أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟

كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟


كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟

لا يوجد في هذه الأيام من هو خالي البال , ولا يعاني من ضغوطات الحياة , فدائما مايشعر الأنسان من الضغط العصبي والتوتر, سواء كان ذلك في العمل أو في الدراسة أو حتى في البيت.. فهذه هي الحياة لا تخلو ومن تلك الأضطرابات المختلفة والمستمرة,وكي تنقذ نفسك ولا تجعل التوتر والقلق يسيطران عليك, وتقع  فريسة للأمراض النفسية والعضوية.. ينصح المختصين في علم النفس ان علي الأنسان محاربه الضغط العصبي قبل ان يحاربه وينال منك ..

كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟
كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟

ومن طرق محاربة الضغط العصبي – طرق التخلص من الضغط العصبي والتوتر :

1- مارسة الرياضة الخفيفة :

يحدث نتيجة للتوتر والإجهاد العصبي إطلاق كمية من الطاقة الزائدة في الجسم, ومن اجل التخلص منها.. أكد أخصائي علم النفس أن وسيلة التخلص من التوتر الزائد هي ممارسة الرياضة من اجل التخلص من هذه الطاقة الزائدة,حتى لا تتسبب في ترك ضرر بالجسم.. وخصوصاً الرياضات التي تبعث الي النفس قوة بالتحمل .. كـ ركوب الدراجة و الجري, تعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من التوتر والضغط العصبي, وأبتعد في وقت التوتر عن الرياضات الجماعية او التنافسية فهي تزيد حدة التوتر والإجهاد, نظراً لما تسببه من خوف وقلق من عدم الفوز ,فدائما مايسعى المرء نحو الفوز ..

فرياضة مثل الجري تعمل علي تنشيط خلايا المخ,وفتح الرئتين وزيادة القدرة علي التركيز وانجاز المهام ,و الرياضة تزيد من هرمون السعادة وتعتبر من أهم الطرق للقضاء علي التوتر والضغط العصبي.

2- النوم الكافي :

كثرة السهر مع الإجهاد في العمل او في شئون المنزل , تجعل الأنسان يفقد القدرة علي السيطرة في أعصابه, وتزيد لديه حالة التوتر والقلق,اما الحصول على قدر كافي من النوم يعد من أهم العوامل لاستعادة القدرة علي التجديد والشعور بالحيوية والنشاط كما أخذ قسط كاف من النوم ينتج عنه تنشيط جهاز المناعة لديه, ويجعله أكثر سيطرة وتحمل,  وأكد أخصائيو علم النفس على أهمية أن ينال المرء قدر كاف من النوم الهانىء والمريح,علي ألا يقل عدد ساعات النوم عن 6 ساعات, ولاسيما أثناء الليل, مع محاولة النوم مبكرا والأستيقاظ مبكرا والتعود علي هذا النظام يحسن من ديناميكية الجسم وخصوصاً خلايا المخ ويقضي علي الضغط العصبي.

3- وسائل الأسترخاء :

ظهرت في الأونة الأخيرة وسائل الأسترخاء الحديثة ,اوماتسمي بـ تقنيات الأسترخاء مثل تقنية التدريب الأنعكاسي او استرخاء العضلات والأعصاب ,وتقنيات التنفس ,و تاي تشي من الرياضات الروحية حيث تساعد الأنسان على التعامل مع المواقف التي تتسبب في التوتر والعصبية , ومن ثم استعادة الهدوء ..كما ينصح أخصائيو علم النفس بأهمية ممارسة مرضي التوتر العصبي لرياضة اليوغا وتفضل ممارستها في الصباح,مما يجعلهم أكثر قدرة علي الاسترخاء والهدوء,كما تعمل علي تصفية الذهن من الشحنات السالبة وتزيد من حدة التركيز وتزيل الإجهاد العصبي والتوتر,كما يمكن استخدام كرة التوتر Stress Ball, فهي عبارة عن لعبة مطاطية قابلة للضغط والتمديد والتقلص,صغيرة في الحجم تتناسب مع حجم الكف تماما , يمكن استخدامها في حالة الضغط العصبي او التوتر الزائد كنوع من التفريغ للشحنات السالبة او للطاقة الزائدة المنبعثة من التوتر, فيتم تقليصها بالضغط عليها مرارا حتي يزول التوتر .

كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟

مقالات للأطلاع ذات صلة :

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي؟ ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟, أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف تتقن فن الحوار مع الغير؟ , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف تصبح قوي الشخصية؟ , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الموازنة بين الحياة الخاصة والعمل :

علي المرء ان يتمكن من التوازن بين العمل والحياه الخاصة , فالتوازن يعد من أهم الوسائل للتغلب علي التوتر والضغط العصبي.. لذا فأن اخصائيو علم النفس ينصحون دائما بضرورة تحديد فاصل بين وقت العمل وأوقات للحياة الشخصية, واستقطاع جزء من الوقت للراحة وتصفية الذهن من إجهاد العمل مزاولة نوع من انواع المهارات او الفنون مثل الهواية المفضلة, أو التمتع بمشاهد الطبيعة من خلال الخروج مع الأهل والأصحاب في الهواء الطلق.

تحديد الأهداف :

 كيف نتفادي الضغط العصبي؟ .. أن التوتر العصبي غالبا ينشأ عندما يشعر الأنسان بقرب الفشل يقترب منه ,او عدم  قدرته في تحقيق أهدافه التي كرس جهده من شئنها وضعها امام عينيه, فينبغي القيام بتحديد الأهداف التي في استطاعته تحقيقها,فلا نرفع سقف الآمال ونضع أهداف صعبة وليس في المقدور تنفيذها..من هنا علينا وضع أهداف واقعية لنتمكن من تحقيقها,حتي نتفادي الضغط العصبي.

طلب المساعدة :

ليس عيباً ان يلجأ المرء لطلب المساعدة من رفاقه في العمل او من أقاربه او اصحابه , فمتي تكاثرت المهام وزادت الأعباء علينا فلا نخجل ابدا من اللجوء الي من يستطيع ان يقف معنا ويساندنا,فجميعنا نمر بأزمات وأوقات صعبة وتتزاحم علينا الضغوطات خلال الحياة اليومية, فنطلب المساعدة من الآخرين,ولتعلم ان الدنيا دوارة فالذي سيساعدك اليوم ستساعده غدا,هذه طبيعة الحياة ولابد ان يقف كلا منا مع من يطلب يد العون لمساعدته, والوقوف بجانبه حتي يتخطئ مايمر به من ظروف قاسية تجعله في حالة ضغط عصبي ودائم التوتر الي ان يستطيع استعادة هدوءه واتزانه من جديد.

كيف تحارب الضغط العصبى فى 6 خطوات ؟

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.