أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟


كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم جدا في يومنا الحالي وخصوصاً بعد التطورات الأخيرة , حيث برزت العديد من الأنشطة الإلكترونية , الأمر الذي دعي ظهور عدد كبير من أنواع المنصات والمواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية .. التي أخذت في التطور والنمو إلى أن أصبحت محور واهتمام الملايين من المستخدمين , في كافة المجالات (التعليم – الأنشطة – الترفيه – البحث عن معلومة – البحث عن عمل – طلب خدمات حكومية) ..

ففي البداية كان يقتصر الأمر علي التواصل الإجتماعي والمعلومات الثقافية ولكن اليوم اصبح يشمل ايضاً البيع والشراء من خلال العديد من المتاجر الإلكترونية التي أخذت في الظهور المتجر تلو الأخر ..

كما أصبحت الحكومات تقدم العديد من خدماتها للمواطنيين عبر المنصات الإلكترونية التابعة اليها ..

(كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟)

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟
كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

 * المنصة والموقع الإلكتروني والفرق بينهما

The difference between the platform and the website

البعض من الأشخاص لا يدركون الفرق بين المنصة والموقع ويخلطون بينهم , حيث أن المنصة الإلكترونية يطلق عليها اسم البوابة الإلكترونية Platform , وتكون تابعة إلى مؤسسة او شركة موجودة بالفعل علي أرض الواقع سواء عامة أو خاصة ..

أما المواقع الإلكترونية فإنها غالباً ما يكون وجودها مقصوراً على الشبكة العنكبوتية , وأوضح بدورهم خبراء التكنولوجيا إلى أن الفرق الأهم بين كل من الموقع و المنصة يأتي على النحو التالي :

 – المنصة الإلكترونية : المنصة/Platform , هي بوابة ويب تعمل علي تقديم الخدمات التفاعلية و تختلف بحسب طبيعة ونشاط المنصة الى جانب المعلومات التي تقدمها أيضاً للمستخدمين .

 – الموقع الإلكتروني : الموقع الإلكتروني/website , يهتم فقط بتقديم المعلومات في مجال واحد أو في أكثر من مجال , ومن النادر مانجد موقع إلكتروني يقوم بتقديم خدمات تفاعلية للمستخدمين.

(كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟)

 

 * خصاص المنصة والموقع الإلكتروني

 

خصائص المنصة الإلكترونية :

لا يوجد اي تعارض بين (المنصة/البوابة الإلكترونية) وبين الموقع الإلكتروني , غير ان المنصة لها فائدة أكبر من الموقع حيث تكون علي قدر أكبر من الميزات والإمكانيات , كما أن بها حجم أكبر من المحتويات , ولكن هذا لا يقلل من مزايا وفوائد الموقع الإلكتروني بالمقارنة مع المنصة أو البوابة .. وبالأخص إذا كان كل منهما يخدم أهداف محددة بشكل سليم .. (كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟)

أنواع المنصات الإلكترونية

هناك أكثر من نوع من أنواع المنصات الإلكترونية ، وهي تشمل , ما يلي :

– منصة عامة : وهي متاحة لأي من مستخدمي الإنترنت , كما أنها تقوم بطرح معلومات عامة , وتضم روابط متعددة .. ومن أهم أنواع المنصات العامة هي التي توفر خدمات البحث والإتصال ومن أشهر هذه المنصات (بوابة محرك البحث جوجل) .

– منصة متخصصة : أما المنصة المتخصصة , هي منصات غير موجهة للجميع , حيث أنها تستهدف شريحة محددة من مستخدمي الويب , ومن أبرز المنصات , هي التي تقدم (دورات تدريبية في تخصص محدد) أو البوبات والمنصات الطبية , ومنها منصات العمل الحر .. وغيرهم .

 – المنصة الحكومية : أو منصات أو بوابات المؤسسات , ويشمل ذلك (شركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص) والتي تهدف إلى تقديم خدمات تفاعلية ومعلومات للمستخدمين ومن أبرز تلك المنصات (المنصات الأساسية للتحول الرقمي) :

 – منصة البيانات
– منصة الميكنة والخدمات
– منصة المدفوعات
– منصة الموظف الحديث
– منصة البيانات الجغرافية
– منصة إدارة أملاك الدولة
– منصة المحتوى والبوابات

و المنصة الرقمية الحكومية , ومنصات التعليم أون لاين , وغيرها .

– منصة البوابات : منصة أو بوابة البوابات , هي التي يتم عن طريقها عرض (قائمة إرشادية وبها دليل إلكتروني) لجميع المنصات والبوابات الأخرى , وربما يضم بعض المواقع على شبكة الإنترنت , فيتم إضافة روابط إلكترونية خاصة بكل بوابة أو منصة ووضع معلومات مختصرة عنها , كما يتم تصنيف المنصة وترتيبها بحسب مجال تخصص كل منها .

(كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟)

خصائص الموقع الإلكتروني

أهم خصائص الموقع الإلكتروني , غالباً ما يكون عبارة عن (جهة افتراضية) يتم طرحها على صفحات الويب عن طريق العنوان الخاص به والنطاق على الويب , لأن غالبية مواقع الويب تعتمد في الأساس على إستخدام اللغة البرمجية Programming language أو (لغة ترميز النص التشعبي) كما تعرف بأسم لغة ترميز النص الفائق .

 

تعرف علي :

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

كيف تحصل على منحة تمويلية لمشروعك الصغير؟

الريسكين كيف أتعلمه واربح المال من خلاله؟

كيف تتخلص من متلازمة التفكير بالنواقص وتغيير حياتك للأفضل ؟

منظومة البيرول للمرتبات وضرائب الموطفين كيف تعمل , وماهي مميزات هذه المنظومة؟

 

 * الإختلاف بين المنصة والموقع

يوجد بعض أوجه الاختلاف بين المنصة والموقع الإلكتروني , والتي من خلالها يمكن وصف الأداة الإلكترونية هل هي بوابه أو منصة ,  أم انه موقع إلكتروني .. ومن أهم هذه الإختلافات ما يلي :

 – جميع المنصات والبوابات , تقوم بتوفير خدمات تفاعلية للمستخدمين إلى جانب تقديم المعلومات , وفي حال عدم وجود خدمات وتطبيقات خدمية بها , تخرج عن كونها بوابة او منصة ..

في حين أن الموقع الإلكتروني , يعرض معلومات للمستخدمين فقط , وربما يعرض القليل من الخدمات الي جانب المعلومات , ولكن في كلتا الحالتين يحتفظ بصفة الموقع الإلكتروني .

 – تحتاج المنصة الإلكترونية إلى تقنيات متطورة جدا وحديثة لكى تستوعب أعداد كبيرة من الزوار , والي محتوي ذو حجم كبير والي عدد كبير من المستخدمين يومياً للإستفادة بالخدمات التفاعلية , وعلي هذا تكون ذو تكلفة مرتفعة عند المقارنة مع الموقع لأن الموقع لا يتطلب غير وجود قدرة على تحمل عدد كبير من الزوار فقط يومياً , لذا فإن الموقع يكون ذو تكلفة أقل بطبيعة الحال.

 – المنصة أو البوابة في كثير من الأحيان تكون اكثر تخصصاً عن الموقع الإلكتروني , فقد نجد منصة إلكترونية خاصة بالبيانات فقط او بالترفيه , واخرى خاصة بالخدمات الحكومية , وغيرها خاصة بالبحث والإتصال … في حين أن المواقع الإلكترونية , نجدها في ليست مقصورة على تخصص واحد , فهي شاملة .

 – هناك قدرة على المشاركة والتواصل بين زوار ومستخدمي تلك المنصات والبوابات الإلكترونية وبعضهم البعض , ومواقع التواصل الإجتماعي هي من أشهر الأمثلة على ذلك .. في حين أن الموقع غالباً لا يسمح للزوار بتبادل الحديث أو الأراء , وهناك الكثير من المواقع تتيح للمستخدمين الفرصة من أجل وضع تعليقهم فقط على ما تقدمه من معلومات ثقافية .

 – المنصة الإلكترونية لابد ان تظهر بمظهرا متجدداً , وتضم العلامة الرئيسية والمميزة , والشعار الخاص الذي تتخذه المنصة على أرض الواقع , وفي الكثير من الأحيان نجد ان المؤسسات تعتمد على استخدام (نطاق Domain) الذي يحمل نفس اسم المنصة.

أما في المواقع الإلكترونية , تكون قادرة على تغير السيمات , وتغيير شكل الشعار أيضاً عند الرغبة في ذلك , دون ظهور ارتباط بأي جهة أخرى , ولكن الكثير من المواقع غير حريصة علي ان يكون اسم الدومين (النطاق) هو نفسه اسم الموقع , وخصوصاً في المواقع العربية بالتحديد .

 – و المنصة الإلكترونية تحتاج إلى وجود (شبكة متكاملة) من االمتخصصين ولمهندسين في عالم الحوسبة والبرمجة , لكى يتم إعدادها وبالشكل الصحيح , ومتابعتها ومن ثم التواصل الدائم مع الزوار بشكل يحقق الأهداف المنشودة لإطلاق المنصة ..

اما الموقع الإلكتروني , نجده لا يتطلب الكثير , فقط عدد محدود من المبرمجين , وقد يكتفي بمدير موقع واحد .

 

تعرف علي :

كيف تحجز تذاكر طيران بأسعار رخيصة ؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟

كيف تحقق الربح من موقعك الإلكتروني أو مدونتك بكل سهولة؟

كيف أعرف متى أستخدم النموذج W-9 الضريبي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

 

والجدير بالذكر :

ان حجم التطوير التكنولوجي في وقتنا الحالي , لا يمكن تجاهله او غض الطرف عنه , فقد اشار العديد من الخبراء والمتخصصين في عالم التقنية والويب , إلى أن إقبال الزوار والمستخدمين على تلك البوابات والمنصات الإلكترونية التي تقدم للجمهور خدمات تفاعلية , يؤدي الي أنهيار مستقبل ونجاح استمرار (مواقع الويب العادية) والتي تكتفي فقط بعرض المعلومات حيث لا يمكنها تقديم خدمات تفاعلية مثل ماتقوم به المنصات .

(كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟)

وأخيراً :

تكلمنا عن كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ , كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.