أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتقن فن الحوار مع الغير ؟

كيف تتقن فن الحوار مع الغير ؟


كيف تتقن فن الحوار مع الغير ؟

?How do you master the art of dialogue with others

الحوار هو مراجعة الكلام بين شخصين او اكثر و لابد ان يغلب عليه الهدوء و البعد عن الخصومة او التعصب وإلا أصبح الحوار غير بناء وأدعي لغلقه وعدم الأستمرار فيه.

 

كيف تتقن فن الحوار مع الغير ؟
كيف تتقن فن الحوار مع الغير ؟

ماهو الحوار ؟

فالحوار هو وسيلة من وسائل الاتصال بين الناس , فهو اسلوب بناء لاشباع حاجة الانسان للتعايش والاندماج و التواصل  مع  المحيطين به ..فهو يؤدي الي التعرف علي وجهات النظر المختلفة باسلوب محترم وهادف للوصول الي نتائج تظهر الحق بالحجة و البرهان دون تحيز او عصبية .

 

فالحياة دائما مبنية علي الحوار بين البشر منذ قديم الزمان .. فلقد حاور الله سبحانه و تعالي ابليس, وكذلك المعلم يحاور تلاميذه, والزوج يحاور زوجته وأبناؤه . ايضا و الدول تتحاور فيما بينها عن طريق ارسال الوفود والدبلوماسيين لاقامة علاقات أوفض خلافات.

 

ويعتبر فن الحوار آداه أو وسيلة يستخدمها البشر, تضم آداب و قواعد حتي تصبح بناءه , و يصل المتحاورون الي النقاط الهادفة من حوارهم و لذا لزم اتباع بعض القواعد الهامة :-

 

عدة نصائح يجب عليك اتباعها لاتقان فن الحوار ..

 

نصائح لاتقان فن الحوار (Advice to master the art of dialogue)

1- تقبل الرأي الآخر

Accept the other opinion

يختلف الناس عن بعضهم البعض , من حيث , الوان ,ثقافات ,عادات و تقاليد , لذلك نجدهم يختلفون في أكثر الأمور..و اختلاف الآراء لا ينبغي أن يؤدي الي التوتر والعصبية والتشبث بالرأي , فالانسان العاقل يطرح رأيه ,ولا يفرق معه بين أن يظهر الحق علي يده أو يد غيره بل عليه ان يعلم أن من يحاوره معاون له وليس خصما له.

 

2-هل تعلم

Did you know

ادا أردت الحديث عن موضوع معين فأعد له جيدآ بالبحث والأطلاع ويجب ان تكون واثقا من صحة معلوماتك حتي لا تسيء الي نفسك أو فكرتك وتضع نفسك محل الرفض من الغير في الحوار مرة ثانية ..

 

3-لكل مقام مقال

for each article title

ليس كل ما تعلمه يقال ,بل يجب عليك اختيار الوقت , واختيار الزمان , واختيار المكان بل واختيار الأشخاص المناسبين حتي تستطيع الخوض في أي حوار او مناقشة.

 

4-حسن الاستماع للغير

Good listening to others

في كتاب  العادات السبع لستيفن كوفي الشهير ذكر أن كبار الناجحين دائما يحاولون أولا أن يفهموا ما يقوله الآخرون .. ثم يبذلون الجهد لشرح وجهة نظرهم .. و كما نقول فان الاستماع جيدا من آداب الحديث فكما ان القول فن , ايضا الأصغاء فن ..

 

5-خير الكلام ما قل و دل

Good brevity makes sense

What is less and del

لا تستحوذ بالحديث طول الوقت , و لا تطل الكلام حتي لا يمل السامعون فخيرالكلام ماقل ودل .

 

6-راقب نفسك

Watch yourself

فلا يجب أن ترفع صوتك, و لا تعقد جبينك , ارسم علي وجهك تعابير الراحة والبشاشة و الهدوء .

 

7-كن بليغا و استعن بالأمثلة

Be eloquent and use examples

كن واضحا في تعبيرك و ليكن اسلوبك به سلاسة و كلامك خالي من الأخطاء. و استعن بالأمثلة , فمثال واحد خير من ثلاث  الكلام الضعيف الكثير. كما ان المثال الجيد يمكن أن يوضح الفكرة و يبرز المعني للطرف الآخر.

 

8-ابدأ حديثك بالنقاط المشتركة

Start talking to common points

يجب أن نبدأ بما هو مشترك بين الطرفين فهو أدعي لقبول الكلام  و بداية حسنة لتقبل وجهة النظر الأخري, و دع الطرف الآخر يشعر انها فكرته و ليست فكرتك.

 

9-هل تخجل من قول “لا ادري”

Are you ashamed to say “I do not know

قال الله تعالي في صورة البقرة :322  .. “قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا “.

فادا سئلت عن شئ تجهله فقل ” لا أعلم ” فهدا يعزز الثقة المتبادلة و خاصة عند محاولة  البحث عن المعلومة  الأكيدة حتي تفيد الصالح العام .

 

10-سيطر علي نفسك

Take control of yourself

كن حذرأ من فقد أعصابك, فهناك أناس لا يبحثون عن الحقيقة , بل همهم الأكبر هو المناظرة و الجدل , مما يؤدي الي التضليل و الاحراج فكن واعيا و لا تقع فريسة لمثل هؤلاء وتحاور معهم بذكاء حتي تفوت عليهم فرصة أحراجك.

 

11-الأمانة الأمانة

Secretariat Secretariat

من أهم النقاط التي تعزز و تؤدي الي الوصول للهدف والحوار السليم هي ” الأمانة ” وخصوصا في عرض المعلومات .. بمعني ان  تنسبها الي  مصادرها الأصلية علي قدر المستطاع.

 

12-الفصل بين الفكرة و قائلها

Separation between the idea and its author

فبطلان الفكرة لا يعني هنا الاساءة الي صاحبها ..بل علينا ان نحترم فكرته ويكفيه شرف المحاولة , فربما أتي بغيرها تفيد في نفس الحوار من جهة أخري ..

 

13-الانصاف ثم الانصاف

Equity and equity

كن منصفا , بحيث يجب ان توافق علي الصواب و ان تثني علي الأفكار الجيدة الهادفة , واظهر اعجابك بما هو جميل في حديث الطرف الآخر. فالتحدي يجعلك تكسب المواقف .. ولكن تخسر الأشخاص .

 

14-ما هو الهدف

?What is the goal

لكل حوار هدف , لذا يجب عليك تحديد مسار الحديث وهدفه , لأنه كثيرا ما يتفرع الحديث الي فروع بعيدة كل البعد عن الاصل . وقد يتعين عليك غلق الحديث او المناقشة اذا كانت عديمة الجدوي وتفتقر للأهداف المرجوة من الحوار .

هكذا هو الأسلوب الأمثل والحضارى الذي يجب ان يقوم عليه فن الحوار .. و لقد جاء الحوار في القرآن الكريم أكثر من مرة وعلينا ان نتعلم منه فهو منهج للحياة .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال ,أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاءك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.