أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية اختيار المدرس الخصوصي المناسب؟

كيفية اختيار المدرس الخصوصي المناسب؟


كيفية اختيار المدرس الخصوصي المناسب؟

هناك أسس مهمة يجب وضعها في الأعتبار عند أختيارك المدرس الخصوصي المناسب لأبنك,سنتعرف هنا علي تلك الأسس وعن طرق العثور علي مدرس خاص متميز ,كما سنقدم نصائح حول التعليم المنزلي.

كيف تختار المدرس المناسب لأبنك؟, ومتي يمكن ان تستعين بمدرس خاص ؟ (private teacher) ..

طلب المساعدة من مدرس خصوصي private teacher يأتي بعد تأكد من الوالدين انهما غير قادرين علي أعطاء الأبن مايكفيه من الحصيلة العلمية التي تناسب مستواه الدراسي وتناسب قدراته الذهنية ,هنا يفكر ولي الأمر جاديا في الأستعانة بمدرس خصوصي لديه القدرة علي متابعة الطالب ويمتلك العلم الكافي لتوصيل المعلومات بطريقة مبتكرة تسهل علي الطالب الفهم والأستيعاب..

كيف نستعين بالمدرس الخصوصي, ومتي ,و ماهي الأسس التي تعين ولي الأمر على أختيار المدرس المناسب لأبنه..

(أسس أختيار المدرس الخصوصي) وكيفية الإفادة منه في التحصيل الجيد.

كيفية اختيار المدرس الخصوصي المناسب؟
كيفية اختيار المدرس الخصوصي المناسب؟

استفد من خبرة ومهارة المعلم الخاص :

الأستعانة بمعلم او مدرس خاص لأبنك ليس عيبا او فشلا , ولكن قد تكون تدريس المعلم لعدد طلاب محدود او لطالب واحد فقط,يعد أشهر وسائل التعلم الخاص.. فإذا استفذت محاولاتك وخيارات فعليك ان تقرر متي تستعين بمعلم خاص , هنا تناقش مع المحيطين بك من أقارب او أولياء الأمور ممن يعلمن أبنائهن منزليًا او من يستعين منهم بمدرس منزلي , وتعرف منهم عن أهم النصائح في اختيار المدرس الخاص بناءاً عن خبرتهم السابقة , ومن أين يأتون بالمعلم المتميز المحترم ؟..

طرق العثور على مدرس خاص جيد :

  – بعض المدرسون يتركون إعلاناتهم ,في السناتر او في المكتبات, ومراكز الترفيه, او وضع إعلانات عند كلية , ورغم انها ليست وسيلة مناسبة الا انها قد تأتي بالغرض ..

 – التواصل مع أحدي المؤسسات التطوعية, واسأليهم عن المدرسين الذين يتعاملوا معهم, فهؤلاء المعلمون المتطوعون حتما يتميزون بالعلم والضمير في آن واحد .

 – البحث في دليل التليفونات ,احد السبل في العثور علي مدرس خاص فقد تكون نافعة وقد لا تكون ,مع وضع في الأعتبار ان أرقام الهواتف هذه قد تكون قديمه او ان صاحبها مسافر او تكون خاصة بمركز تعليمي وليست خاصة بمدرس.

– البحث في شبكة الانترنت, عليك كتابة كلمة مدرس, على محرك البحث غوغل ,وحدد اسم مدينتك, وابحث في النتائج التي ستظهر لك, والأهم ان تعثر على مدرس يتناسب مع احتياجات ابنك.

 – بعض الآباء وأولياء الأمور يرغبون في حضور المدرس بنفسه الي المنزل أفضل من إرسال الأبن لتلقي الدرس بالخارج.. فهم يشعرون بالراحة في هذه الطريقة, حتي يكون الأبن في بيئتة المعتادة , وتوفيرا لوقته وجهده كحماية له, فهم يستغلون عملية التدريس لأقصى درجة, ( 2- نصائح حول التعليم المنزلي) .

 – كما يتعرفون علي طريقة المدرس وأسلوب شرحه وتعامله مع الأبن عن بعد (نقطة مهمة), حيث من الضروري أن يكون أحد الوالدين متواجدًا في المنزل أثناء الدرس.. حتي لا يكون المدرس وحده في البيت مع الأبن .. كما لا يجب أن يتلقي الأبن الشرح في غرفتة , ومن المهم ان تتم عملية التدرس في مكان مفتوح يتيح لك مراقبة عملية التعلم عن بعد مثل طاولة الطعام , (1- نصائح حول التعليم المنزلي).

عند الأستعانة بمدرس عبر مؤسسة تعليمية او مركز,تأكد من الأتي:

  • ان المؤسسة قامت بمقابلة المعلم وجهًا لوجه.
  • ان المؤسسة نظمت مع المعلم لائحة مرجعية.
  • ان المؤسسة قامت بالتحريات الكاملة لحماية الأبناء.
  • ان المؤسسة تأكدت من مهارات وخبرة المعلم.

 – يساعد التعليم المنزلي(درس خصوصي) أو الأستعانة بمدرس خاص,على عدم إضاعة الوقت في التنقل والأنتظار, كما يوفر وقت لأستغلاله في عمل الواجبات المدرسية او يمكن دراسة إضافية بصحبة احد من الوالدين او الراحة, (3- نصائح حول التعليم المنزلي).

وهناك خطة تقلل من عدد حصص المدرس الخاص خلال الأسبوع, لتوفر المال وأعطاء فرصة للطالب للأعتماد علي النفس, وهي أن تطلب من المعلم أن يعطي أبنك واجبات او عمل إضافي, ويمنحك التعليمات الخاصة لأنهاء العمل خلال الأسبوع.. هذه الخطة سيمنح ولي الأمر ثقة أكبر في كيفية مساعدة الأبن تحت أشراف معلم محترف.(4- نصائح حول التعليم المنزلي ).

 قواعد الأستعانة بمدرس خصوصي :

أسئلة يجب ان تسألها للمعلم الذي قررت الأستعانة به : في حال اذا عثرت عليه عبر الأنترنت او عن طرق صديق مثلا ..

– من حيث التعليم والخبرة:

هل ممكن تعلمني بمؤهلاتك وخبرتك العلمية,وما علاقة مؤهلك بالمادة التي ستدرسها لأبني؟

– هل لديك شهادة جامعية او مؤهل تربوي للقيام بالتدريس؟

– منذ متى تدرس هذه المادة سواء بشكل رسمي أو خاص وغير رسمي؟

– هل ممكن أن تطلعني على أوراق عملك وشهادة الجامعة ؟

– البرامج التعليمي:

– كم مرة في الأسبوعي ستأتي لأبني ؟

– كم من الوقت تستغرق مدة الحصة؟ وهل هناك فترة راحة إذا زادت الحصة عن 60 دقيقة؟

– هل تلتزم بالبرنامج الدراسي ومنهج وزارة التعليم ؟

– متى ستخبرني بمستوى أبني في التحصيل الدراسي ؟

– خطة الدفع:

– ماهي التكلفة النهائية للحصص؟,و ماهي طريقة الدفع المناسبة لك , الدفع كل أسبوع او كل شهر ؟

 تلقي التعليم أون لاين :

 – هناك خيارت متعددة للتعليم ومنها التعلم عن بعد والتي تعتمد على الحاسب الألي (الكمبيوتر),من خلال موقع مخصص يتجمع الطلاب في بيوتهم ويتلقون الدرس من المعلم مباشرة وعبر الأنترنت , وهذه الطريقة تتيح للطالب التفاعل مع المدرس كيفما يشاء ,ويستفهم عن النقاط التي لم يحصلها بعد ويتلقي من المعلم الشرح والأجابات علي الأسئلة وفي النهاية يعطي المدرس اسئلة منزلية يجيب عنها الطالب بنفسه لمناقشتها معه في الحصة القادمة ..

 – وتلقي التعلم عبر الكمبيوتر يعد خيار مناسب لانخفاض التكلفة إذا ما أستعنت بمدرس خاص في المنزل أو ذهاب الأبن في مركز تعليمي او مؤسسة تعليمية , فـ التعليم عبر شبكة الإنترنت يقدم خدمات تشبه لمميزات وخدمات الدروس الخصوصية ولكن يزيد عنها انها تعتبر دون قيود . فيعتبر هذا الخيار (تلقي التعليم اون لاين) من الخيارات التي تقلل عبء التنقلات والتكلفة , ويوفر علي  الوالدين التواجد المستمر وقت تواجد المدرس بالمنزل.

 – يمكن متابعة البرامج التعليمية علي الكمبيوتر في أي مكان وأي وقت,فإذا تم تزويد برنامج تعليمي عبر الأنترنت علي جهاز حاسوب ابنك المحمول وتزويده ايضا بإتصال لاسلكي للإنترنت,هنا يمكنه تكملة عمله وواجباته في أي مكان سواء بالمنزل او في الخارج ,كأنك تصطحبه الي طبيب او زيارة وأثناء الأنتظار يمكنه متابعة الدروس,كما يمكن منحه المساعدة وقتما يريد,( 5- نصائح حول التعليم المنزلي).

 – ضع في الحسبان أن برامج الحاسوب التي تعتمد علي التلقي والتفاعل المباشرة بين الطالب والمعلم تعطي أفضل النتائج, فيمكن من خلالها إرشاد الطلاب لكيفية استخدام البرامج و تقديم الحلول المثلي بسرعة ( 6- نصائح حول التعليم المنزلي).

 – وقبل الدخول علي البرامج التعليمية علي الأنترنت ,عليك الاستعلام عن تكلفة البرنامج,وهل تدفع مرة واحدة ام علي كل حصة,وماهي طريقة السداد.

وأخيرا :

  – ضع في الأعتبار قدرة أبنك الذهنية في التحصيل والأستيعاب وذلك لتحديد عدد الحصص, (7- نصائح حول التعليم المنزلي).

 – التأكد من الوقت المناسب مع أبنك قبل ان تخطط له مواعيد حصصه,سواء مع مدرس خاص في المنزل ,او عبر الانترنت,او ذهابه الي مركز تعليمي,(8- نصائح حول التعليم المنزلي).

 – تذكر أن أبنك قد لا يرتاح خارج المنزل فترة طويلة اذا كان ضعيف البنية او لديه مشكلة صحية, وسيهدر الكثير من الوقت في التنقل.

فضلا : أذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.