أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف أنظف اللابتوب ( الكمبيوتر) ؟

كيف أنظف اللابتوب ( الكمبيوتر) ؟


كيف أنظف اللابتوب ( الكمبيوتر) ؟

كيف أنظف اللابتوب – الحاسوب ؟ .. تنظيف الكمبيوتر أو الحاسوب أمر غاية في الأهمية نظرا لكثرة الجلوس أمامه .. ولكن كيف أنظفه وأعتني به فهو أمر صعب لصعوبة الوصول لبعض الأماكن , وماهي المدة المحددة للقيام بتنظيف الجهاز؟
تنظيف خارجي يتم مره كل أسبوع بمسح الجهاز من الخارج بقطعة قماش , تنظيف شامل مره كل شهر أو شهرين , تنظيف داخلي للمراوح مره كل عام.

ولذلك يمكننا اليوم طرح طريقة تنظيف الحاسوب أو اللابتوب خطوة بخطوة  :

أولا : بداية وأهم نقطة يجب التأكد من فصل الكهرباء تماما من الجهاز حتى نبدأ في تنظيف الحاسوب بأمان تام  ولا نعرض أنفسنا للخطر + فصل الكابلات والأسلاك الموصولة بالجهاز+ إخراج البطارية. قبل ما نبدا بتنظيف أجزاء اللاب توب .. نمسح كامل الجهازمن الخارج بقماش قطني جاف.

ثانيا : لا تستخدم إسبراي رش مباشر على الجهاز , بل الاصح رش الإسبراي على قطعة قماش  نظيفة وناعمة وليس بها وبر ممكن يعلق في اي جزء من الجهاز عن التنظيف ، ثم قوم بمسك قطعة القماش ونظف بها الجهاز .

ثالثا : يمكنك إستخدام مكنسة الهواء أو ضاغط هواء كي يخلصك من التراب والغبار المتراكم من على جهازك ويشفطها بمنتهى اليسر

رابعا : لا تفصل الأسلاك أو تقطعها أثناء النظافة بالخطأ بل عليك الحزر الشديد حتى لا تؤذي الحاسوب .

خامسا : لا تنظف المراوح دون مسكها جيدا فريش المروحة سهل التلف فلابد من الإمساك بها حتى لا يتسبب الهواء في تلفها نهائيا .

سادسا : لا تسمح لأطفالك  بتناولوا الطعام والشراب بجوار الكمبيوتر حتى لا يتساقط عليه شئ من الاطعمة حتي ولو صغيرة فتدخل في الكيبورد مثلا .

سابعا : قطعة قماش أخري صغيرة لتنظيف الجهاز من الخارج .

 ثامنا : كحول بنسبة صغيرة جدا أو ساءل تنظيف الحاسوب وهو متوفر في محلات الكمبيوتر ويوضع على قماشة صغيرة ولا تضع محلول يضر البلاستيك .

تاسعا : إحضر مكنسة صغيرة أو ضاغط الهواء لشفط الأتربة والغبار وشعر الحيوانات المتناثر إن وجد وإزالة أي شيء عالق .

عاشرا : لا تنس تنظيف صندوق الحاسوب أيضا فهو مكان مهم جدا .

تنظيف الأزرار ولوحة المفاتيح :

الأزرار نفسها تنظيفها سهل لكن تحت لوحة المفاتيح تتراكم الأتربة ولكي ننزع الأزرة يجب ان تعلم ان كل زر يركب على قاعدة وهو مضغوط من جهتين ، (للكيبوردات العادية) لتنظيف الأتربة والغبار توجد مكنسة شفط هواء صغيرة ورخيصة تباع في محلات زينة السيارات تستعملها لشفط الغبار اولا ,  وبعد ذلك ترش على الكيبورد زيت تنظيف ويترك مدة ساعة  ثم بأي فرشة ناعمة تمسح الغبار المتراكم ، ربما ستستعمل فرشة اسنان ناعمة وأعواد الأذن القطنية .

هناك انواع للوحات المفاتيح منها المزود بمسامير واللذي سيسهل عليك الصيانة, ومنها المضغوط وهو من الممكن أن يتعرض للكسر في أحد الزوايا.

كما توجد لدى محلات الكمبيوتر ادوات صيانة وتنظيف للكمبيوتر يمكنك الأستعانة بها .

هل يتعرض حاسوبك – الكمبيوتر لديك بمشكلة الحرارة الزائدة , لدرجة انه  بيفصل خلال 10 دقايق من تشغيله ؟

لابد من العناية المستمرة بالنظافة علي الأقل كل 6 شهور بحد اقصي يجب تنظيف اللاب توب وتنظيف فتحات التهوية .

طريقة فك وتنظيف اللاب :

أولا الأدوات المطلوبة

1- مفك عادة رفيع جدا

2- مفك صليبة رفيع جدا

3- بلاور – سيشوار – مكنسة كهربائية

4- فرشة اسنان ناعمة

ثانياً خطوات الشغل

1- نفك البطارية من الكمبيوتر بحذر

2-ثم نقلب الكمبيوتر علي ظهره

3- نحاول فك  المساميربكل دقة وبدون تسرع حتي لانخدش الاماكن المحيطة , ويفضل فصل كل مجموعة مسامير تفكها تخليها لوحدها وتكتب عليها حتي تتمكن من معرفة مكانها بالضبط عند التركيب . لأن هتلاقي حوالي 3 مقاسات من المسامير – وبعض الاجهزة مميزة كل مجموعة من المسامير بلون معين .

4- هنفك الكابل بتاع الهارد ديسك عن طريق الجذب لأعلي

5- هنسحب ال  CD-Drive من مكانه

يستحسن لو تكون فاتح الCD من قبل ما تبدأ الشغل عشان ماتدخلش في متاهة الفتح وتدور علي دبوس تفتحه بيه من مكان فتح الطوارئ

6- هتدفع  الكيبورد من جنب كارت ال  wire-less بأي حاجة أثناء الدفع هتسحب الكيبورد من فوق من نصها وبعدين هتسحبها من تحت لفوق .

7- هتفك كابل ال keyboard من تحت الكيبورد عن طريق فتح الباب اللي قافل علي الكابل

8- هتفك اي مسمار يقابلك تاني وتكتب عليه في ورقة

9- هتلاقي كابلات بتاعة ال  touch-pad والسماعات والباور هتفكهم زي ما فكيت كابل الكيبورد.

10- هتفك الوش بتاع الكمبيوتر الاعلي من النص الاسفل

11- هتلاقي ال  motherboard , حتبدأ الأول بنفخة ( ضاغط هواء ) البلاور او السيشوار او المكنسة الكهربائية

وبعدها ذلك تمسك المروحة وتبدأ بتنظيفها بفرشة الاسنان الناعمة مع النفخ , وتنفخ في فتحات التهوية من برة,وترجع تنفخ تاني في المروحة من جوة لغاية ماتبطل تطلع تراب .


أصح طريقة لفك الكيبورد :

من المعروف لدينا جميعا ان الفك أسهل بكتير من التركيب ,لكن كل ماعليك هو ترتيب افكارك وجمع كل مجموعة مسامير لوحدها هتلاقي الموضوع بقي اسهل عليك

الخطوة الأولي :

تنظيف الكيبورد يمر بثلاث خطوات :استخدام أعواد الأسنان .. ننظف اللي تحت أزرار الكيبورد ..
الخطوة الثانية

نستخدم فيها البخاخ ( سائل منظف مخصوص ) وطريقته هي رش خفيف من تحت لأنه إذا ضغطناه بقوه بيطلع لنا كمية كبيرة من السائل .. ولأنها كبيره فهيل لا تتبخر كلها .. بعضها بس اللي يتبخر والباقي سائل.– يكون الرش بشكل مائل من تحت الزر عشان تطلع الأشياء على سطح الكيبورد.– يفضل أستخدام عود أسنان ومنديل خلال استخدام البخاخ عشان ننظف اللي يطلع على سطح الكيبورد.– عملية التنظيف تكون باتجاه واحد .. يعني نبدا من يمين الكيبورد ونمشي ليساره.
الخطوة الثالثة : 

 بواسطة أعواد القطن .. نغمسها بمحلول منزلي عبارة عن ماء وقليلا من صابون سائل .. ملحوظة لا نستخدم هنا منظف كحولي .بعد ما نغمس أعواد القطن بالمحلول .. نستخدمها في تنظيف جوانب الزر لأنها تصيرمغبره .. وإذاأردنا تنظيف زر معين نضغط الزر اللي جنبه عشان يعطينا نتايج أفضل.ملاحظة هامة : إذا غمسنا أعواد القطن في المحلول يجب تجفيفها بمنديل قبل ما نستخدمها بالكمبيوترعشان ما تكون مبللة ويدخل المحلول بين أزرار الكيبورد.وآخيرا نمسح سطح الأزرار بمناديل التنظيف الجافة , ولا ينفع مناديل مبلله بالماءلأنها ما تزيل بقع الزيت وبصمات الأصابع.
مكنسة الهواء .. ينفع نستخدمها أثناء استخدام البخاخ ..عشان إذا طلع شي على سطح الكيبورد نشفطه.

كمان انت ممكن تستخدم الموضوع دة في التركيب مش بس الفك بمعني انك تدون كل خطوة قمت بيها في الفك وتبدأ عن طريق انك تجيبه من اخره لأوله . فك الكيبورد صعب لكن في الأخر هيتفك معاك مع قليل من الصبر والهدوء .

نصائح لاعتناء بالكيبورد : 

عدم تناول الطعام أثناء الجلوس علي الابتوب او الحاسوب حيث ان الميكروبات تتجمع وتتكاثر علي لوحة المفاتيح ( الكيبورد ) , بل يجب غسل الأيدي عقب الأكل ,وأن المستخدم يقوم بتعريض الجهاز لأماكن الغبار ولا يحرص على تغطيته بعد الانتهاء من استخدامه .

كل هذه الأشياء السابقة تعتبر بيئة خصبة لعيش البكتيريا ..

وماهي الأضرار اللي تصيب الجهاز اذا لم يتم تنظيفه ؟

إذا ما تم تنظيفه – يتراكم الغبار ويسد منافذ التهوية – بطء وتعليق الجهاز – إعادة التشغيل المفاجئ – يطفي الجهاز فجأة – إرتفاع حرارة الجهاز – تقليل الأداء – تغيير ألوان عرض الشاشة – جراثيم وبكتيريا.
 
كيف ننظف شاشة الكمبيوتر او اللاب ؟:

 أول خطوة في تنظيف شاشة اللابتوب أو الكمبيوتر .. نقوم برش محلول تنظيف الشاشة على قطعة قماش نظيفة وتكون ناعمة ومن ثم نمسح الشاشة بهذه القطعة ولا يجب رش المحلول على الشاشة مباشرة لأنها شاشة حساسة . طريقة ثانيه أسهل وهي مناديل الشاشة الجاهزة .. نمسح بها مباشره بدون محاليل , وطريقة التنظيف تكون بحركة منتظمة من الأعلى للأسفل.ثانيا نمسح الشاشة بقطعة قطنية وناعمه, قطنية عشان مايكون فيها شحنات كهربائية ..و ناعمه لأن القماشة الخشنة تخدش سطح الشاشة, و أثناء التنظيف يجب الضغط برفق على الشاشة ولامجال للعنف او السرعة .ثالثا بالنسبة للزوايا .. نلف منديل مبلل على عود أسنان وننظف به.
وعند تنظف الشاشة يجب جعلها على جنب عشان توضح لنا البصمات , مع تجنب استخدام المناديل الورقية أو الجرايد أو منشفة استحمام , اما محلول الشاشة فيجب ان يكون خالي من مادة النشادر لانها تضر بألوان الشاشة وتشوه عرض الصورة , ويمنع استخدام الماء العادي لأنه يترك آثارخطوط بيضاء على الشاشة. لذلك من الأفضل إننا نستخدم مناديل الشاشة الجاهزة.(نفسها مناديل الكيبورد).

كيفية تنظيف المنافذ : نلف منديل مبلل على عود أسنان وننظف به , و نستخدم البخاخ للتخلص من الأتربة .. ولكن المنافذ اللي فيها مراوح لا ينبغي استخدام البخاخ لأنه أحيانا يؤدي الي سرعة دوران المراوحة ويعرضها للتلف ومن الافضل أن نستبدل الهواء المضغوط بأعواد أسنان. 

كيفية تنظيف المراوح الداخلية : يفضل إنها تكون عند أحد الفنيين  لسببين : عشان ما تخسر الضمان إذا فتحت الكمبيوتر + صعوبة تركيب الجهاز بعد فتحه. 

كيفية تنظيف محرك الأقراص : يتوفر بالاسواق  سي دي جاهز معه سائل تنظيف , طريقته تتم برش السائل على السي دي وتضعه في محرك الأقراص .. وفكرته 

هي وجود فرشة صغيرة  إذا حطينا السي دي في محرك الأقراص تدور الفرشة ويتم تنظف الغبار. 

كيفية تنظيف ال CD :هناك طريقة معروفة لتنظيف السي دي وهي تتم بتنظفه بقطعة قماش ناعمه وبطريقة منتظمة من الداخل للخارج وعلى شكل عقارب الساعة , ولكن هذه طريقة ممكن تتم بشكل غير سليم  مما يسبب تلف معلومات السي دي , لذلك من الأفضل استخدام أجهزة مخصصة.

 كيفية تنظيف السيديهات : يتوفر جهاز مخصوص لتنظيف السيديهات , نقوم برش سائل على سطح السي دي ثم وضعه داخل الجهاز ومن ثم نغلق الجهاز ونلفه بشكل دائري  لمدة 15 ثانية. وبه قلم خاص بالتنظيف فيقوم بمسح المكتوب على السي دي , يتوفر القلم مع مجموعة تنظيف كاملة.

بعد إنتهاء عملية تنظيف اللابتوب أو جهاز الكمبيوتر : نترك الجهاز حتي نعطي فرصة لجميع القطع بأن تجف ويجمع بعناية , ويتحتم علينا أستخدام أغطية الحماية للشاشة والكيبورد لحمايتهم من الأتربة والأشياء الأخرى ,  نحرص على ترك مسافة جيدة للتهوية خلف جهاز الديسك توب وخلف الشاشة وتحت اللاب توب , عدم الأكل والتدخين عند الجهاز.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.