أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتعاملين مع الزوج العصبي

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي


كيف تتعاملين مع الزوج العصبي

How to deal with nervous husband

– غالبية النساء يعتبرن العيش مع الزوج الغاضب والعصبي المزاج, كالعيش بالقرب من فوهة بركان.. حيث يجعل المرأة في حالة قلق وتوتر دائمين .. لأنها تخشي أن ينفجر البركان الذي بجانبها في أية لحظة, حتى أن ثورة صغيرة من الغضب عند الرجل تجعل المرأة في حالة من الحزن والتوتر.. لأن ذلك يمكن أن يعكر الجو بينهما ليوم كامل , أو ربما لعدة أيام , ولكن المهم هنا حول هذا الوضع , هو أن تكون المرأة علي استعداد دائم للموقف إذا كانت متزوجة من رجل تعلم طبيعتة بكونه عصبي المزاج يثور بسرعة.

– الثقة بين الزوجين عماد الحياة, فثقي أن زوجك هو اختارك أنت من بين جميع السيدات , وتذكري أن زوجك من اختيارك أنت, وما يشوبه من صفات سيئة كسرعة الغضب والعصبية لا تكون طبعاً فيه, ولكن توجد نتيجة فقدك الثقة فيه وقلة احتواءك له, وتأملي حاله فما يفعله ليس عيباً فيك ولا تعمداً لجرح مشاعرك فهو لا يذكر من ذلك شيء, وإنما يريد أن يلفت الانتباه لك ولكن بوسيلة مختلفة .

–  المودة والرحمة والحب أساس البيت الناجح الذي يبني المجتمع الصحيح , فالرابطة الزوجية تبدأ من ارتباط الزوج والزوجة في الحياة, فإما أن يقسما الأداور ويبدأ كلاً منهما في القيام بمهامه, ولديهم هدف واحد نحو النجاة والأمان, وإما أن يدع كلاً منهما وظيفته ويتفرغ للآخر ليبحث عن عيبه وعصبيته, وبذلك تسير الحياة بينهم مثل السفينة التي بلا ربان لا تدري في أي مكان ترسو .. شاطئ الأمان ام بحر من الظلمات تتخبطها الأمواج من جميع الجهات ..

– كوني ذكية وافهمي لغة الحوار معه واعرفي متى تبدأ نوبات القلق والغضب عنده, وساعديه على تجاوز هذه المراحل فهى حالة مرضية في بيتك, ولا تثوري حينما يثور.. فالحكيم هو من يمتلك نفسه عند الغضب, ولا تفكري في الانفصال او ترك البيت والذهاب عند الأهل وتذكري ما كان بينكما من حب ورحمة .

– في حالة كان زوجك من الرجال الذين تصيبهم نوبات من العصبية والغضب, عليك ان تتمالكي نفسك إلى أقصى الحدود وأن تضعي (الأنا) جانباً إلى اي ان يتوقف البركان من قذف حممه ويهدأ ثم تبدأي تتحاورين معه بهدوء.

– وأن تفعلي ماهو في صالح الطرفين, وكذلك يمكن أن تتسلحي بعقل ومنطق قويين يتفوقان على غضب وعصبية الزوج.

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي
كيف تتعاملين مع الزوج العصبي

بداية نوبات الغضب

1- يجب أن تعرفي حالته النفسية جيداً وتراعيها.

2- احفظي تعابير وجهه وافهميها جيداً, فإذا شعرتي أن ملامحه فيها غضب أو شدة أو أنه يتنفس بسرعة, أو ينظر بشدة, أو يتلفت بقوة, فاعرفي أنه على وشك الانفجار في لحظة غضب أثناء حوارك معه.. كوني لبقة واحترميه ولا تستفزيه بالإصرار على رأي ما ,أو معارضته بحدة, أو الاستهزاء به أو بكلامه.

3- عبري عن رأيك بلباقة واسأليه عن رأيه باحترام لأن الإنسان العصبي في حاجة إلى التقدير والاحترام, وإذا أعطيتي له التقدير اللازم لن يثور عليك , واعلمي بأنه حالة دائمة معك في المنزل فهو ليس ضيف وسينصرف, فهل نضع الحياة الزوجية في كفة مهددة بالخطر ؟ أم نحاول أن نحتويها بالهدوء ونوع من الذكاء في التعامل مع مثل هذه المواقف .

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي
كيف تتعاملين مع الزوج العصبي

كيف تتعاملين معه كحالة دائمة فى البيت

How to deal with him as a permanent situation at home

يجب التعامل مع الزوج العصبي بحذر شديد, فعندما يبدأ الزوج في مرحلة الغضب كوني أنت هادئة ومتماسكة .. وانتبهي لتصرفاتك معه جيداً, ولا تقفي بعجز واستمعي له جيداً واشعريه بالاهتمام به عن طريق تلك العبارات : (لماذا أنت غاضب الأن ؟) أو ( هذا لايستحق الغضب) , (أنا خائفة عليك فلندع الأمر لوقت آخر ), ولا تقولي له كلمة (اهدأ) أو (لا أرى أن الأمر في حاجة لكل هذه العصبية !) .. أو (هذا خطر على أعصابك ) بالتأكيد أنه يعلم كل ذلك ولكن هذه الكلمات تزيده غضباً, ممكن أن تستبدليها بتلك العبارات (أنت على حق), (لنفكر سوياً في حل كي لا يتكرر الأمر ثانية), أو (أعدك بأني سأعمل كل جهدي  لتحقيق ما تريد). واجعلى حرصك ليس للنقاش إنما لتهدئته فقط.

فن ترويض الزوج العصبي

The art of taming the nervous husband

– بعد الانتهاء من نوبات الغضب قومي بالتحاور معه بهدوء, فبعض الزوجات يقمن بمقاطعة أزواجهن كثيرا اثناء النقاش تعبيراً عن غضبهن, ولكن احذري هذا واجعلي التفاهم وسيلتك للتعبير عن رأيك وغضبك فإن لم يكن هناك مجال للتفاهم لحل المشكلة اعرضي عليه نقاش حول عيوب غضبه عليك وتأثير هذا الغضب على البيت, واشعريه بحرصك عليه وأنك تودين أن لو كانت حياتكما أسعد, وساعديه ليكون هادئاً وذلك من خلال تغييرك لوضعه عند الغضب .

– لا تفكري في الخلاص من زوجك لعصبيته فهو حين يثور لم يكن يقصد بهذا إهانتك أو جرح مشاعرك, صحيح تقومين بتحمل المسئولية مثله على عاتقك ولكن تذكري دائماً الاستقرار والثبات وأن الطلاق ليس هو الحل أبداً.

– وتقول الدراسات : أن الزوج العصبي طيب القلب, ولكنه سريع الغضب وهو حاد المزاج شديد الانفعال ودائم الإسراع في الهجوم على الآخرين , ونجده لا يثق بأحد ويركز على نقاشات متصيدة. لذا حاولي ألا تظهري له ضيقك كي لا يأخذ الخلاف منعطفاً أكبر, وحاولي أن تتعلمي من نساء عاقلات يتصفن بالحكمة.

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي
كيف تتعاملين مع الزوج العصبي

سر الزواج الناجح

The secret of successful marriage

– الزواج الناجح قائم على الصراحة بين الزوجين ولكنها ليست المطلقة, فممكن أن تمر الزوجة ببعض المشكلات النفسية اليومية التي لا تفيد الزوج إذا تعرف عليها بل قد تعود عليه بأثر سلبي, فلكل إنسان خصوصياته, كما أن الزواج الناجح يقوم على الحب والرحمة وليس التحدي والجدل.

– وأيضاً الزوجة هى مركز الأسرة والمركز أقوى طرف فابتعدي عن التوتر وكثرة الكلام والحركة, والزوجة التي وهبها الله الفطنة والكياسة تتمتع بعلاقات إيجابية ثرية ومشبعة, وتكون هى القلب الحنون المشع في أسرتها, إنها إنسانة إيجابية تملك القدرة على التأثير والإقناع وتتسم بالهدوء والاتزان وتوحي بالثقة والطمأنينة مما تجعل الزوج يشعر بالهدوء والسكينة معها.

– كوني له الزوجة الناجحة التي تتمكن من معرفة مايريد قبل ان يريد ..

تكتيكات للتعامل مع الزوج الغاضب

قالت الدراسة إن عدداً كبيراً من الرجال يشعرون بالغضب من زوجاتهم بسبب إظهار عواطفهن, لأنهم هم لايستطيعون ذلك, وذلك يعتبر عاملاً نفسياً يوضح الاختلافات بين طبيعة الرجل والمرأة من حيث العواطف والمشاعر وإمكانية إظهارها,

ولكن هناك تكتيكات تستطيع المرأة اتباعها للتعامل مع الزوج الغاضب, فما هي؟

1 – لا تلقي بالزيت على النار : يكون الغضب أحياناً مضحكاً, وخصوصا إذا حدث لأسباب تافهة.. ولذلك فإذا شعرت بأن زوجك غاضب من شيء تافه فلا تحاولي الاستهزاء به او الضحك لكيلا يزيد غضبه.

2 – تحدثي معه عن غضبه عندما يكون هادئاً : تتحدثي مع زوجك عن الغضب والعصبية اللتين أصيب بهما, ولكن ذلك يجب أن يتم عندما يكون في حالة طبيعية وهادئ تماما ولديه استعداد للحديث عما جرى.

3 -عدم تخطي الحدود : ينبغي على المرأة أن تضع حدوداً لنفسها ولاتتخلى عنها.. فغضب الرجل وعصبيته ينجمان أحياناً عن شعوره بأن زوجته قد تجاوزت حدودها في أمر ما, فإذا لم يكن يحب أن تضحكي بصوت عال او ان تتحدثي بصوت مبالغ به, وبخاصة أمام الآخرين فمن الأصح أن تلتزمي بذلك.

4 – التسامح لابد منه : التسامح مع الآخرين مطلوب في الحياة مع الجميع, فما بالنا بين الزوجين, فوجوده يحل الكثير من المشاكل التي لاضرورة لها, كما أن الزوج يشعر بأنه المنتصر إذا لم ترد الزوجة على إهاناته بالمثل, اعتبري ذلك تسامحاً منك, ودعيه يفكر كما يشاء.

وأخيرا .. ولكي يكون تعاملك فعالاً مع مثل هذه الموقف.. فإن عليكي أن تتفهمي بعض الحقائق, وتتبعي بعض النصائح التي تفيد إلى حد كبير في حل اللغز والوصول للهدوء, فما هي هذه المواقف والتصرفات :

بعض النصائح التي تفيد في حل اللغز والوصول للهدوء مع الزوج العصبي :

أولاً- لاتخافي من الغضب ذاته :

الغضب والعصبية لهما نفس الجذور, وهما دليلان علي الافتقار للقوة, ذلك لأن عدم تحكم الإنسان بنفسه ساعة الغضب إنما هو دليل ضعف.. و اعتبار ذلك الغضب بمثابة بكاء طفل وليس بركان ينفجر, فعندما تظهرين هذا الموقف فإن الرجل يمكن أن يشعر بالخزي ويغضب من نفسه وليس معك, مما يساعده على الهدوء بعد لحظات من الثوران.

ثانياً- عندما يغضب الزوج , حاولي أن تعرفي إن كان لك ذنب في ذلك وانتي سبب عصبيته ام لا ..ويجب ان تكون المرأة  صادقة في هذه النقطة لأن ذلك سيساهم في حل الموقف , واعترافها بدورها في إثارة غضب الرجل وعصبيته ..الأمر الذي يساعد على إزالة سوء التفاهم والهدوء.

ثالثاً- انتبهي إن كانت عادة من عاداته ,فكثير من الرجال يملكون عادة الشعور بالغضب والعصبية ربما لأسباب تافهة, ولكن الغرض من ذلك هو إظهار رجولته وتفوقه على المرأة في الطباع الحادة , ولذلك فأن تفهم المرأة لهذه الجزئية يمكن أن يحميها من الآثار السلبية الناتجة لهذا الغضب.

رابعاً- ان يكون لديك الأمل قوي في التحكم بعصبية زوجك , إن للمرأة قوة عاطفية كبيرة وعليها احتواء غضب وعصبية زوجها, فهو  يستطيع أن يفعل كل شيء .. بينما زوجته لا, هنا يجب على الزوجة أن تنتبه إلى ردود فعلها جيدا , حتي لا يسير الموقف باتجاه منعطف خطي.. فهو ربما يرمي النار, وعليك أن تحمي نفسك من دون أن تحترقي.

خامساً- تأكدي بأن الغضب هو ضعف ,لأن الرجال الأقوياء لايصرخون ولاينفعلون, فهم لديهم القوة العقلية للتحكم بأنفسهم, و نادرا مايصابون بنوبة من العصبية أو الغضب الناجمين عن مواقف الآخرين, ولكن من لا يملك القوة للدفاع عن نفسه, ويفتقر للمنطق, فهو الإنسان الذي يصرخ كثيراً في وجهه زوجته..

وأخيرا : واعلمي أن الزوجة الناجحة تعرف كيف تروض زوجها دائماً فكوني أنت تلك الزوجة.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.