أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟


كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟

الغيرة هي إحساس طبيعي وضروري ,وليس مقصور فقط في العلاقة الزوجية , ولكنها موجود في مختلف انواع الغيرة, لأنها دليل على الحب في الكثير من الأوقات .. كما تعمل على تقوية العلاقة بين الطرفين, ولكنها من الممكن أن تدمر الحب, و قد تكون الغيرة في صورة مختلفة كدليل علي الحقد والحسدكالغيرة بين الزملاء في الدراسة او العمل فهو يغير من زميلة ويتمني ان يكون في وضعه ,وهناك غيرة الطفل الذي يشعر بالغيرة من والدة تجه والدته حيث انه يعتبر ان الأم ملكا له فقط ,او العكس بالنسبة للطفلة تشعر بأن الأب ملكا لها فقط ولذلك تشعر بالغيرة من الأم .. فالغيرة هي شعور طبيعي عند الناس جميعا, وهي غريزة فطرية داخل كل شخص, وهذا الشعور يحدث عندما يشعر الانسان ان علاقته مع شخص معين قد هددت بظهور شخص ثالث, وقد يكون هذا الطرف مدركا لما يفعل بقصد , او غير مدركا اي ليس بقصد ..

ولكن نسبة الغيرة تكون عند بعض الاشخاص ضمن الحد المعقول( غيرة محمودة) , وعند البعض الاخر تزيد عن حدها (غيرة مرفوضة مرضية) مما يؤدي الى ان يصبح هذا الشعور شعورا مؤلما ومزعجا ليس فقط عند صاحبه بل عند الاشخاص المقربين منه, وقد يؤدي الى حدوث مشاكل و صراعات كثيرةتنزع المحبة بين الاشخاص وتحولها الى الكراهية و البغضاء.. شعورا مؤلما ومزعجا ليس فقط عند صاحبه بل عند الاشخاص المقربين منه وقد يؤدي الى حدوث مشاكل و صراعات كثيرة.

وجميعنا نعلم بقصة سيدنا يوسف عليه السلام , وماذا تعرض له بسبب غيرة اخوته له وذلك لان اباهم سيدنا يعقوب عليه السلام , كان يكن لابنه يوسف عليه السلام محبة اكثر في قلبه من باقي اخوته , ومر بأوقات عصيبة حتي نجاه الله, وغيرها من الاحداث المؤلمة التي تعرض لها, كل ذلك من نتيجة الغيرة التي كان سببها محبة الاب الزائدة لاحد ابناءه عن بقية أخوته .والغيرة الزوجية حيث تمر أغلب الأسر بالعديد من المواقف والتصرفات, والغيرة هي إحساس طبيعي وضروري في العلاقة الزوجية, لأنها دليل على الحب في الكثير من الأوقات كما تعمل على تقوية العلاقة بين الطرفين, ولكنها من الممكن أن تدمر الحب إذا زادت عن الحد المسموح به.

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وتعالجها؟
كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟

 وللغيرة وجهان ..

غيرة ايجابية .. غيرة محمودة كما ذكرنا ,وهي الغيرة التي تحث الانسان الى ان يحسن من ادائه ووضعه, للوصول الى ما توصل اليه الشخص المسبب للغيرة ,كالغيرة من شخص وصل الى مراحل متقدمة من التعليم, او من شخص ملتزما بالدين, او غيرها من الغيرة الايجابية.

اما الغيرة السلبية.. وهي الغيرة التي لا توصل الى اية نتائج ايجابية فهي غيرة مرفوضة وتكاد تكون مرضية, ونتائجها كلها سلبية, وتؤدي الى زيادة في المشاكل و الخصومات بين الأطراف.. كغيرة المرأة على زوجها وسؤاله الى اين ذهب, ومع من .. وزيادة شكوكها حوله , وحول جميع تصرفاته, سواء في محلها  ام لا, مما يسبب الضيق و العصبية للرجل ..

و لا تقتصر الغيرة على الكبار فقط, بل اننا نجدها احيانا موجودة عند الاطفال , كغيرة طفل من اخر يلبس ملابس اجمل من ملابسه, او احرز علامات اكثر من علاماته ,ومن هنا يبدا صراع الطفل مع نفسه اولا, ويقوم بتصرفات لا منطق لها ,او حدوث الغيرة عند الاطفال عند قدوم مولود جديد, اذ يشعر الطفل الاكبر, بقدوم منافس له في محبة امه وابيه .. بعد ان كان الاهتمام و المحبة كلها له.

انواع الغيرة :– الغيرة تنقسم الى قسمان هما :-

الغيرة الطبيعية , و الغيرة الغير طبيعية .

الغيرة الطبيعية تنقسم الى انواع هي :-

الغيرة العاطفية : و هي ما يطلق عليها غيرة الحب, كالتي تحدث بين المخطوبين او المتزوجين, او الاشخاص الذين تربطهم علاقة محبة دون ارتباط ,و كغيرة الام بعد زواج ابنها, اذ تشعر الام بان هناك امراة اخرى جاءت واخذت ابنها منها , او كغيرة الطفل بعد قدوم طفل اخر يقاسمه حب والديه .

الغيرة في العمل : اذ يواجه الكثير منا هذا النوع من الغيرة, ففي نطاق العمل, تجد بعضا من الموظفين يشعرون بالغيرة من غيرهم من الموظفين بسبب ارتقائهم في العمل او بسبب حصولهم على زيادة في الراتب الشهري او حصولهم على فرصة للسفر للمشاركة في احدى الدورات او المؤتمرات ويزداد الشعور بالحقد و الغيرة بين الموظفين مما يؤثر سلبا على نتائج العمل.

الغيرة بين الابناء : كالغيرة التي تحدث بين الاخوة عند تفضيل أحد الوالدين لاحد الابناء دون الأخر, وهنا نؤكد ضرورة ان يكون الوالدين اكثر عدلا بين الابناء حتي يتجنبو المشاحنات الكراهية بين الأبناء .

الغيرة بين الاصدقاء : تحدث خاصة في فترة المراهقة و الطفولة, ويحدث عند شعور الشخص بان صديقه يملك شيئا افضل مما يملكه هو، وليس من الضروري ان يكون هذا الشيء ماديا, ولا دخل للاخر فيه, كالجمال او الذكاء .

الغيرة في الحب :

الغيرة هي أفكار, وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أن علاقته القوية بشخص ما تهدد من قبل طرف آخر منافس، وهذا الطرف الآخر قد يكون مدركا أو غير مدرك أنه يشكل تهديدا.

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وتعالجها؟
كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجهاا؟

الغيرة في الإسلام :

الغيرة المعتدلة من الأخلاق المحمودة في الإسلام .. فعن جابر بن عتيك: أن النبي محمد كان يقول: “من الغيرة ما يحب الله , ومنها ما يبغضه الله, فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة, وأما التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة. (رواه أبو داود).

وعدم الغيرة من الأخلاق المذمومة التي قد تمنع صاحبها من دخول الجنة فعن عمار بن ياسر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث والرَجُلَة من النساء ومدمن الخمر.. قالوا يا رسول الله: أما مدمن الخمر فقد عرفناه, فما الديوث ؟ قال: ” الذي لا يبالي من دخل على أهله ” قلنا: فما الرجلة من النساء ؟ قال :  التي تشبه بالرجال .

الغيرة غير الطبيعيه :

وهي ما تسمى الغيرة المرضية, او الغيرة النفسية, وويتحكم بهذا النوع بعضا من الامور هي :-

شعور الانسان بعدم الامان , مما يدفعه الى الغيرة الزائدة, ظنا منه ان هذه الغيرة هي خط حماية له .

عدم النضج , سواء العاطفي او الفكري .

وجود مرض نفسي , كالهوس او الشيزوفرينيا .

الحساسية المفرطة عند الشخص , اذ انه يترجم اي تصرف يحدث تجاهه بشكل خاطىء , مما يشعره بالغيرة تجاه تصرف فسره بشكل خاطىء من جراء حساسيته الزائدة .

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها المختلفة وتعالجها؟

How do you get rid of the feeling of jealousy of all kinds and deal with it

متى تصبح الغيرة مدمرة؟, وكيف نتعامل مع مشاعر الغيرة؟

غيرة المرأة :

من المعروف أن جميع النساء بطبيعتهن غيورات فمن لا ترغب في أن تبقي المرأة الوحيدة في حياة زوجها وخاصة عندما يرتبط الأمر بالحب ؟.. يجب أن نفرق بين الغيرة في الحب والغيرة المرضية والتي قد تؤدي إلى العديد من المشاكل ,فهي داء خطير و ومرض الشك ورغبة في التملك وهنا لابد من علاج هذه المشكلة.

غيرة الرجل :

ترجع غيرة الزوج لسببين : السبب الأول هو العاطفة القوية التي يحملها الزوج لزوجته, فيخشى أن تنجذب بشكل طبيعي إلى شخص آخر ولذلك يعمل على محاصرتها بالشكوك أو فرض القيود وما إلى ذلك, ويتصرف حيالها كما يتصرف الإنسان الذي يحب شيئاً ويخشى أن يفقده.. أما السبب الثاني قد يكون ناتج عن عدم الثقة في النفس أو أحساسه بالنقص أو نتيجة لبعض القيم والعادات في المجتمع الشرقي التي تغرس في الرجل حب التملك والسيطرة.

أسباب الغيرة بين الزوجين :

1- التجارب العاطفية القديمة: الإفراط في الحديث عن التجارب العاطفية السابقة ,سواء بالسلب أو بالإيجاب يجعل الحياة متوترة بين الشريكين.. رغم انها صفحة من الماضي وانطوت , فسيؤدي هذا النوع من الحديث الي الحساسية والضغط النفسي, لأنه يخلق المقارنة ويزيد من الشك في الإخلاص.

2- محاولة لفت النظر: يستعمل البعض هذا الأسلوب, كالحديث عن زميل في العمل أو احد الأقرباء او ماشابه ذلك لمعرفة حد الغيرة لدى شريك حياتهم و مدى حبه له.

3- الانشغال: قضاء أوقات طويلة خارج المنزل والانشغال بالعمل ومتطلبات الحياة يؤدي إلى الغيرة الزوجية. فكل ما زاد الانشغال تطورت الغيرة بشكل سلبي واتجهت بطريقها نحو مرض الشك، ومن هنا تبدأ مشاكل لا تنتهي.

4- التواصل مع الحبيب السابق: ظاهرة لا يتقبلها الكثيرون خصوصا في مجتمعنا العربي. التواصل مع حبيب سابق يثير جنون الطرف الآخر وذلك خوفا من أن تتجدد المشاعر السابقة وتحيا الذكريات مجدداً.

كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وتعالجها؟
كيف تتخلص من شعور الغيرة بأنواعها وكيفية علاجها؟

علاج الغيرة :-

1-التحكم في الغيرة : كل شيء زاد عن حده انقلب الي ضده. فالقليل من الغيرة تجعل الحياة الزوجية سعيدة وناجحة وجميلة, كما أنها تجعل الطرف الآخر يشعر بأنه محبوب وأن هناك حبا واهتماما به. لا شك أن الغيرة تعتبر من عناصر تنشيط العلاقة الزوجية فتعطيها نكهة مناسبة وتنشط المشاعر بين الطرفين ولكن بشرط ألا تزيد عن الحد الذي قد يحول تلك الغيرة إلى مشاكل قد تهدد الحياة الزوجية فيما بعد.

2- يجب علينا ان نعالج انفسنا من الغيرة .. حتي ننقذ انفسنا من الوقوع في كثير من المشاكل , واقناع انفسنا بان الغيرة الزائدة تخسرنا الكثير من الامور الجميلة وتفقدنا رونق وجمال الكثير من الاشياء, و توصلنا الى النتائج السيئة .

3- عدم مقارنة انفسنا بالغير.. لان الله لو اراد لخلقنا كلنا متشابهين في الشكل و القدرات, بل ان نؤمن ان لكل منا قدراته وشكله المختلف عن الاخرين .

4- الشعور بالرضا والقناعة .. تنمية الشعور بالرضا و القناعة بكل ما اعطانا الله اياه من نعم, فهذا الشعور يعطينا طاقة ايجابية, وان ما نملكه لا يملكه غيرنا, وشكر الله على ذلك .

5- اما اذا كانت الغيرة زائدة عن الحد المعقول, فعلى الانسان في هذه الحالة الذهاب الي طبيب نفسي ليحل له هذه المشكلة سواء بالعلاج السلوكي اوبالعلاج الدوائي .

نصائح وحلول لعلاج مشكلة الغيرة بين الزوجين تحديدا :

لحل مشاكل الغيرة بين الزوجين, يتطلب الأمر مساعدة من الزوجين.

بالنسبة للزوجات :

  • كوني عقلانية ومتفهمة وواثقة من نفسك. لا تخلقي المشاكل إذا لم تكوني متأكدة وحتى وإن كنت كذلك، تذكري أن المشاكل والنكد لا تزيد الأمر إلا سوءا.
  • كوني قريبة من زوجك, وابني علاقتكما على أسس الصداقة, ليظل صريحاً وقريباً منك دائماً.
  • من الضروري ترك جزء من الحرية ومن الخصوصية له طالما كانت في حدود الدين والأخلاق والمجتمع.
  • استمعي إليه ولا تنشغلي عنه وحاولي أن تكوني أكثر حضوراً مليئة بالحيوية والنشاط.
  • كوني متجددة ولا تجعلي الروتين والملل رفيق حياتك الزوجية.

بالنسبة للأزواج :

  • منح الزوجة البعض من الوقت لمشاركتها اهتماماتها وإيجاد هوايات مشتركة بينكما. فهذا سيكون له بالغ الأثر في ترسيخ العلاقة والثقة بينهما.
  • لا تخفي الأسرار عنها, بل حاول أن تطلعها علي كل ما يدور خارج البيت, طالما أنه لا يؤثر ولن يضر بالعمل ولا بشخص ما.
  • حاول أن تفهم ما يدور في رأسها, وان تتحدث في الأمر وأن توضح لها وجهة نظرك.
  • استغلال جميع الفرص لتعبر لها عن مشاعرك تجاهها, وسعادتك واعتزازك بأنها زوجتك حتى تشعر بالأمان والثقة معك.
  • حاول أن تلتمس لها العذر, وتتعامل معها بصبر أثناء غيرتها.
  • لاظهار حبك لها ادعوها إلى عشاء رومانسي وقدم لها هدية مميزة مفاجأة.

وأخيرا

يجب أن نعرف أولاً أن الزواج هو الشعور بالأمان مع شريك الحياة وليس عقد احتكار أو تملك . كما ان الحب والاحترام والثقة المتبادلة بين الطرفين أسمي المشاعر التي يمكن أن نشعر بها مع شريك حياتنا ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.