أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟

كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟


كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟

مع تطور الحياة في عصر التكنولوجيا الحديثة,أصبحت الحياة اكثر عصرية , والبعض يري ان تلك الحياة الحديثة جاءات وجاء معها الأحزان والهموم  عكس ما كان متوقعه الكثيرون في ان هذه الحياة ستجلب لهم الراحة والمتعة.. ولكن مايراه هؤلاء يعتبر من وجهه نظرهم ان الحياة العصرية بما فيا من وسائل واختراعات من شأنها مساعدة الأشخاص في مجالات مختلفة الا انها تعتبر سلاح ذو حدين , فهي من جانب مريح ومن جانب آخر يؤذي .. مما يؤثر بالطبع علي الأشخاص في زيادة توترهم وأحزانهم ..

وسوف نتناول في هذا المقال مواعظ وحكم بعض العلماء للتغلب علي مصاعب الحياة والأحزان أيضا ..

كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟
كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟

حكم وأقاويل العلماء للتخلص من الأحزان

الرجوع لما قاله الحكماء,فالناس في هذا العصر لم يتذكرو ما قيل من الحكماء والذي تعلمه أجداد الأجداد من قبل وجاء عنهم قبل مئات السنين فيما كان رأيهم عن فنون الحياة وفلسفتها .. وكيف علينا نحن ان نعمل بها و التعلم منهم من خلال أقاويلهم المأثورة.. فقديماً  كانت المقولة المشهورة :

النصيحة تعادل رطلاً من الذهب, والنصيحة تعادل وزنها جملاً .. مشيرا الي أن الجمل عند العرب من أغلي المقتنيات التي يمتلكونها حيث ساعدت الجمال في التغلب على الكثير من مصاعب الحياة وساعدت أصحابها كثيرا.

كيفية التغلب على الأحزان والأوقات العصيبه ؟

كيف تتغلب علي أحزانك وهمومك؟

فيقول الحكماء حول التغلب على الأحزان ومصاعب الحياة حسب ما جاءت به الدراسة عن بعض الأقوال التي تداولها الحكماء و التي تعتبر عند الكثيرين بمثابة القاموس الذي يرشدهم في تعلم فنون الحياة بشكل أفضل , وخصوصا فيما يتعلق بكيفية التغلب على الحزن :

 – لا تشارك أحزانك مع الغير ولكن شاركهم الفرحة
من الأفضل والضروري أن يعالج الإنسان حزنه لوحده و بنفسه,وعليه عدم مشاركته مع الآخرين, فكما يقولون لا أحد يرغب في أن يشغل باله بأحزان غيره, ولكن عليه أن يشاركهم الفرحة.

– حاول أن تتقرب وتعيش في قلوب الناس حتي لا ينسوك
هذه المقوله تعني, حتي تستطيع ان تكون داخل قلوب الناس,عليك التقرب منهم بالعمل على مساعدتهم وفعل الخير لهم وعدم إيذائهم, وفعل مايمكنه عمله من مساعده لأرضائهم.. ومن يساعد غيره سيجد من يقوم بمساعدته في وقت الشدة والضيق, لذا عليك عدم التخلي عن من يطلب منك العون.

 – الأخلاص فيما نحب 
فعندما نخلص فيما نحب,نجد من يبادلنا هذا الحب بصدق,وهذا يساعدك على التخلص من الأحزان بالتغلب عليها في ظل من نحبهم وبرفقتهم تحلو الحياة وتدعمها. فحب الناس يجعل ذهنك واعيا لفهمهم ويساعدك علي البعد عن الحزن وما يؤدي الي الحزن ,ويجعلك متفهما للمعنى الحقيقي للحياة, وان الغضب والحزن لا يجلب الا المرض ويعرقل الحياة.

– الحزن يعتبر عاطفة وضرورة فسيولوجية
ويخطأ من يعتقد أن الحزن اضطراب سلوكي, فالحزن عاطفة مهمة روحية, وفسيولوجية لدي الانسان, فمن لا يعرف الحزن غير قادر علي معرفة معاناة الاخرين وكيف يشعرون من ألم وحزن.

 – اترك في نفوس من حولك سيرة جيدة
فإذا أردت أن تكون حسن السيرة بعد الممات, عليك أن تقوم بأفضل الأمور في حياتك حتي تترك سيرة عطرة تجعلك غير منسي عند كل من تعرفهم ويعرفونك بعد الممات,فالإنسان الذي يحرص على سمعته وان الناس تذكره بكل ماهو طيب بعد الممات. فهو إنسان يعمل بحريص في حياته على بناء سمعه حسنه من خلال أفعاله وأقواله وتصرفاته.

 – تعلم عدم الخوف من الألم
درب نفسك علي هذه المهارة الصعبة, وهي عدم الخوف من الألم,فمن يري آلام وأحزان الآخرين الكبيرة, حتما ستهون عليه  آلامه وأحزانه التي سيجدها تبدو صغيرة وتافهه نالنسبة لمعاناة غيره,سيعتاد علي ذلك مع الوقت ويجدها تخف.

 – اعلم ان الحزن يزول مع الوقت
عندما تتمتع بروج جميلة ,ستجد ان الصعاب والحزن الذي يؤلمك يزول,فجمال الروح ستضغي علي همومك والامك. وهذه حكمة المقصود بها أن تري الحياة بنظرة متفتحة جميلة ,فتنظر إليها من الجانب المشرق والجميل, مما يجعلك قويا, وسيساعدك على التغلب على الهموم والصعاب التي تواجهها ويجعلك تتخلص من أحزانك التي حان لها الوقت أن تزول. فالحزن سيزول وتخف آلامه , ولكن جمالك الداخلي لا يزول وحافظ عليه.

 – الحزن غالبا ما يكون ثمن للحب
إن الحب من اروع المشاعر الطيبة بين البشر , ولكنه قد يكون مصدر للألم والحزن , والحب الصادق الحقيقي قد يؤلم صاحبه ويأتي إليه بنتائج غير مرغوبة, او غير متوقعة من الطرف الآخر.. وخاصة إذا كان هذا الشخص لا يدرك ماتكنه له من عمق في المشاعر والحب تجاهه.

 – إجعل قلبك مفتوحاً ,فإجعل من حزنك حليفاً للنجاح
أي إذا كانت تتمتع بفهم جيد للحياة ,ستتمكن من التحالف من الحزن لتحوله لنجاح ويصب في مصلحتك ,فالنيا ليست وردية كما يقولون , واالأرض ليست مفروشة حولنا بالورد, ولكن مثلما يوجد الألم والحزن ,هناك الأمل والمثابرة علي النجاح لهزيمة شبح الحزن والوجع.. وتخطي الأوقات العصيبة لنمسك بطوق أحلامنا نحو الحياة.

طرق التعبير عن الحزن والمعاناة
يختلف كل شخص في طريقة تعبيره عن احزانه وآلامه , وليس من الحكمة ان نحكم على طريقتهم في التعبير عن أحزانهم,  وخاصة مع الذين يبالغون الحزن ,فكل منا لديه طريقه في التعبير والتعامل مع الهموم والاحزان.. ولكن علينا عدم المبالغة في هذا التعبير حتي لايمل من حولنا وينفرون منك.

مقالات للأطلاع :

كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف يمكن تخطي الم الغدر و الخيانة ؟,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف تواصلي حياتك وتواجهين معاناة العيش وحيدة؟ ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

كيف تتعاملين مع الزوج العصبي؟ ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.