أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟

كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟


كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟

طرق صحيحة في كيفية التعامل مع المصابين بالاكتئاب, مع نبذه عن التعريف بمرض الاكتئاب,واسباب مرض الاكتئاب,واعراض مرض الاكتئاب,ومساعدة مرضي الاكتئاب بالخروج من حالته ..

تعريف الاكتئاب – Depression :

 الاكتئاب مرض نفسي مثله مثل اي مرض يصيب الأنسان,وهو منتشر في كافة أنحاء العالم, بالدول العربية والدول الغربية ايضا, و يأتي نتيجة لنقص في المواد الكيميائية بالجسم,مما يؤثر على إصابة أجزاء الجسم, كـ الإصابة بأمراض القلب, ويسبب خلل في الجهاز المناعي, و أهمال المرض سواء لصاحب المرض او لغيره من المحيطين سيجعل وضع المريض يزداد سوءا يوم بعد يوم, وسيؤدي الي صعوبة في العلاج,ويترتب علي ذلك حلق العديد من المشاكل أمور حياته المختلفة علي الصعيد العام والخاص, وعند عدم الاهتمام الكافي بحالة المريض ,وتركه مستسلما للاكتئاب الشديد يعرضه الي الانتحار .

كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟
كيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟

انواع الاكتئاب

هناك انماط مختلفة للاكتئاب تتعدد وفقاً للـ الأمراض النفسية :

 – الاكتئاب الموسمي

 – الاكتئاب الذهاني 

 – الاكتئاب ما بعد الولادة

 – الاكتئاب الرئيسي

 – الاكتئاب الجزئي

 – الاكتئاب الغير نموذجي

 – الاكتئاب الهوسي / ثنائي القطب Manic Depression

  تبدأ أعراض الاصابة بالاكتئاب في مراحل عمرية مختلفة وتبدأ من سن المراهقة ,ومرض الاكتئاب نجده علي الأغلب شائع بين الفتيات و السيدات.

أعراض قد تصاحب مريض الأكتئاب :

يوجد من الأعراض التي تظهر او تدل على أن هذا الشخص مريض اكتئاب او مصاب بمرض الاكتئاب فالبعض منها يتضمن ..

الشعور بالفراغ, والحزن,أو الشعور بالألم في الظهر, والبعض الآخر يتضمن الشعور بالتوتر, والعصبية, وفقدان الشهية, والانطواء, وفقدان الطاقة فجميع هذه الأعراض تعمل على ارتفاع الألم النفسي للشخص، وتلحق الضرر بأجهزة جسمه.

– الرغبة في البكاء , والشعور بالضيق والحزن, والاحساس بالفراغ والوحدة , والكآبة.

 – الغضب لأقل الأمور , والإنفعال الزائد.

 – فقدان الشعور بالبهجة لأي نشاط كان يسعده من قبل.

 – زيادة الرغبة في النوم أو العكس الأرق وقلة النوم.

 – تغير في الحالة المزاجية للأكل ,فقد يفقد الشهية او يأكل بدون وعي ,او ويحرم نفسه من تناول الطعام كعقاب ذاتي.

  – كثيراً ما يأتيه الشعور بالذنب, أو يركز على فشله السابق سواء في العمل او الرسوب في امتحان او الحب.

 – دائما يصاحبه مشاكل جسدية ليس لها مبرر واضح,كـ آلام في الرأس / صداع او آلام في الظهر او شامل الجسم كله.

 – يراوده التفكير الدائم بالموت او الإنتحار أو الرغبة في إيذاء الذات.

بعدما عرضنا أعراض مرض الأكتئاب والتي تتفاوت من شخص الي الآخر,علينا وضع أيدينا علي الأسباب المؤدية الي الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب – وكيفية التعامل مع المصاب بالاكتئاب ؟

أسباب تؤدي الي الأصابة بالاكتئاب؟

 – ترجع أسباب الاكتئاب الي التاريخ المرضي للشخص, والي تشخيص حالتة الجسمانية, فهذا المرض ليس بالهين ويتفاقم مع الوقت, كما يشكل عبئاً علي جميع الأفراد الذين يتعاملون مع المريض ويجعلهم في حالة قلق من ان الاكتئاب يعتبر مرض نفسي, ولم يؤكد الأطباء حتي الان عن ماهية الاسباب الأساسية المؤدية لحدوث المرض,فهي اسباب غير معروفه وتختلف بأختلاف شخصية كل مريض اكتئاب, ولكن هناك عوامل من شأنها اتاحة الفرصة للأصابة بالأكتئاب:

 -عوامل وراثية وجينية مثل التوأم المتطابق إذا أصيب واحد من التوأم بالاكتئاب, فالآخر يكون عرضة للاصابة بنحو 70% بالاكتئاب في اي مرحلة عمرية.

 – عوامل نفسية: الأشخاص عندهم قلة ثقة بالنفس,هم أكثر من غيرهم عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب. 

 – عوامل بيئية: سوء المعاملة والتعرض للعنف المستمر أو الإهمال و الفقر قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

 – عوامل كيميائية و عوامل حيوية: تغيرفي كيمياء الدماغ تساهم في اطلاق العنان للاكتئاب.

ومن وجهة نظر البعض المتواضعة انه قد يأتي للأشخاص من ذوي الشخصية الحساسة,فهم ينزعجون من اي قول او فعل من المحيط بهم سواء في العمل او في الدراسة او في المحيط الأسري,والبعض ذكر ان الأسباب قد ترجع الي وجود حالات انتحار مسبقة في العائلة (عامل وراثي), أو ان الشخص يمتلك مزاج مختلف في فترة المراهقة, أو وجود ظروف أدت إلى خلق التوتر في الحياة.,وقد يصاب الشخص بـ المزاج ثنائي القطب الذي يعرف بالاكتئاب الهوسي (Manic Depression) ,هو خطير ويعتبر اضطراب عقلي وتذبذب في المزاج حيث يتغير حال المصاب من مزاج الفرح إلى مزاج الاكتئاب والحزن والانطواء..

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ؟

الأنصات لمريض الاكتئاب :

 – الاستماع للمريض أمر صعب, حيث ان الحديث سيعاد مرات متكررة فهو يريد ان يفضفض ولكنه لايدرك انه يكرر نفس الكلام,ولكن يجب الانصات له من أجل شفاؤه, والأفضل عدم تقديم النصيحة إلا عندما يطلب المريض, ويجب الا يتوقف عن تقديم الرعاية والاستماع له.

 – البقاء بعض الوقت مع المريض, حتي تساعده وتشجعه على التحدث والفضفضة وذكر مايضايقه او يحزنه, وتترك له مساحة تمنحه فيها القدرة على فعل ما يرغب عمله.

 – إيجاد حلول للمشكلة التي ادخلته في حالة الاكتئاب والتي قد تكون سببا في حالته.

 – مراقبته من دون علمه وإبعاده عن تناول اي أدوية بكثرة.

 – الأنتباه الي مايتناوله من طعام, بحيث يتنوع في الاطعمة المفيدة والكافية لجسمه,واصرافه عن الاطعمة التي تضر بصحته.

 – تقديم العطف والاهتمام له وحتى لو لم يندمج بذلك لأن الاكتئاب يجعل من المريض شخصاً يصعب التعامل معه.

 – لا تقم بالأعمال التي يريد فعلها ولديه المقدرة علي فعلها, حتي لا يؤثر عليه بالسلب و يشعر بالعجز.

 – الابتعاد عن اهانته او توبيخه اذا اخطأ, لعدم تدهور صحته وقلة ثقته بنفسه.

مساعدة الشخص للخروج من حالة الاكتئاب

نصائح لمساعدة الشخص للخروج من حالة الاكتئاب :

– تحديد يوم في الأسبوع للتنزه مع مريض الاكتئاب وممارسة الرياضة في نادي اوالخروج للتمشية أو الجري في الهواء الطلق,واستنشاق عبير الصباح ورؤية الزهور في الحدائق حتي تتفتح اساريره وتتحرك وظائف واجهزة جسده,فهذا يساعده في التخلص من حالة الاكتئاب حتي ولو تدريجيا.

 – الخروج من المنزل في حد ذاته مع الأصدقاء اومع احد من المقربين,يعد من أهم الخطوات في علاج الاكتئاب ,فأنت تنتشله من الوحدة وعزلة البقاء في البيت,لتنطلقا سويا الي حيث تأخذكم ارجلكم, الي زيارة الأماكن الواسعة المشمسة والتي بها الكثير من الاشخاص يملؤن المكان , وخصوصا لو كان من الأماكن التي يحبها الشخص قبل دخوله في حالة الاكتئاب,مثل الحديقه أو ناد رياضي او سباق او حتي التسوق .

 – في حال رفضه الخروج من المنزل قم بزيارته ولا تنقطع عنه, فلا يجب تركه وحيدا حتي لا تزيد من حالة اكتئابه, ومن افكاره  السلبية التي قد تضره في اي وقت, ومن المهم خلق جو من المرح والمتعه ليتشارك معك في هذا المرح.

 – القراءة تفتح لك باب المعرفة حول المرض وكيفية التعامل مع الشخص المريض بالاكتئاب,ومعرفة اعراض المرض, وكيفية التحكم في هذه الاعراض والتعامل معها وتحملها ايضا, وليس المطلوب من الشخص المرافق للمريض ان يكون معالجا,ولكن يستطيع فهم المريض والتعامل مع حالته بشكل أفضل.

 – محاولة معرفة السبب وراء حالته النفسية, اذا كانت أسباب (فسيولوجية, عاطفية, أم روحية), وذلك عن طريق طرح أسئلة غير مباشرة له حتي لا يعتقد بأنك تريد احراجه او مضايقته او مسك زلة له في المستقبل, فمعرفة السبب يجب ان يكون بحذر وحنكة مفرطة واذا لم تتمكن فيفضل عدم الخوض في السبب,وجعل المريض يخرج للحياة ويندمج مع الناس أفضل من ان يمتنع عن مقابلتك ..لأن طرح الأسئلة علي مريض اكتئاب امر شائك وحساس.

– تشجيع المريض على العلاج من خالال زيارة الطبيب او الأخصائي النفسي,حتى يصف الحالة وصرف الأدوية المناسبة لحاله المريض.

– الانتباه اذا كان المريض يمر بمواقف صعبة كفقدان الوظيفة,الرسوب,او وفاة عزيز له,او الأنفصال أو غيرها من مثل هذه الضغوط التي يحتاج فيها الي العون والمآذرة.

أطعمة تساعد علي الأستقرار النفسي :

اطعمة تقي من تقلب المزاج وتمنح الشعور بالاستقرار النفسي

وللتغلب علي حالات التقلب المزاجي نتيجة لنقص في العناصر الغذائية بالجسم او عن حالة الطقس,فوجد ان هناك علاقة بين نوعية الطعام وبين الحالة النفسية,فتعرض الجسم لنقص في احد العناصر الغذائية يؤدي الي الشعور بالتوتر وتقلب المزاج وبالقلق والعصبية..

وإليكم عدة نصائح تمنح الشعور بالاستقرار النفسي والقضاء على التوتر: أطعمة مضادة للأكتئاب

الموز والشيكولاتة الداكنة:

يمنح الموز الشعور بالسعادة,ويمكن تناوله في الصباح عن طريق خلط موزة مع كوب من الحليب,او تناولهما بدون خلط , وبعد تناول وجبة الغداء قم بتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة (الشوكولاتة الدارك) من أجل الشعور بالسعادة.

الفاصوليا:

الفاصوليا من الأطعمة التي تمنح الشعور بنفسية مستقرة والتخلص من القلق والتوتر .

السبانخ:

تعد السبانخ من أبرز أنواع الخضروات الورقية التي تحتوي علي الحديد وعناصر غذائية مهمة فتناولها يعطي شعور بالسعادة والراحة النفسية.

الديك الرومي:

صدور الديك الرومي من انواع اللحوم التي تساعد على إفراز هرمون السعادة, والمساعدة على الاستقرار النفسي والاسترخاء,غير انه يحتوي على حمض التربتوفان من الأحماض الأمينية التي تساعد في مقاومة الاكتئاب و يخلص من الأرق و يزيد من الشعور بالراحة.

واخيرا : رغم أن المريض لا يصدق فكرة إمكانية شفاءه، إلّا أنّه يجب على الشخص أن يُشجّعه، وأن يُشعره بالاطمئنان حتى يستطيع أن يتخلّص من مرضه.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.