الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف تعمل من المنزل وتربح بأكثر من طريقة؟

كيف تعمل من المنزل وتربح بأكثر من طريقة؟


كيف تعمل من المنزل وتربح بأكثر من طريقة؟

يمكن العمل من المنزل بطرق عديدة , وفي هذا المقال سنقدم لكم العديد من الطرق التي تمنحك البقاء والعمل من المنزل .. بعض الخبراء في هذا المجال لم يبخلو بنصائحهم بشأن العمل من المنزل , ونحن بدورنا سننقل لكم بكل بساطة نصائح هؤلاء الخبراء , كما سنتناول  كل طرق العمل من المنزل بالتفصيل , وكيفية العمل من المنزل عن طريق شبكة الأنترنت :

كيف تعمل من المنزل وتربح بأكثر من طريقة؟
كيف تعمل من المنزل وتربح بأكثر من طريقة؟

أفكار للعمل من المنزل !!! بحيث يمكن العمل من المنزل للسيدات التي تعولن اطفالهن , او حتي العمل من المنزل للرجال من ذوي الحالات الخاصة او المرضي او لم يحالفهم الحظ بالقبول في وظيفة ما نتيجة للوساطة او …. , فيمكنهم مزاولة أعمالهم من خلال الانترنت وهم جالسين في المنزل ..

كيف يمكن العمل من المنزل ؟

قد يعتقد الكثيرين ان العمل من المنزل ليس بالفكرة الجيدة , ونجدهم يقلقون بخصوص مدى نجاح فكرة العمل من المنزل و توفير الحياة الملائمة في ظل الظروف القاسية التي يمر بها العالم (فيروس كورونا المستجد) وصعوبة الخروج والأختلاط في مكان العمل .

ولو نظرنا للفكرة نجدها فعالة وناجحة , فلقد قام بها كثيرين قبلك , و ساعدتهم في الغيير من حياتهم الي حد معقول , وللعلم فأن فكرة العمل من المنزل واسعة المجالات وليست بسيطة أو محدودة كما تصور البعض , فـ العمل من المنزل يتضمن قسمين اساسيين :

القسم الأول : (العمل من خلال الأنترنت و الكمبيوتر ) .

والقسم الثاني : (العمل في الواقع أو المجتمع).

وكتير ممن يبحثون عن عمل بصفة يومية ومستمرة مايصيبهم اليأس نتيجة لوجود المحسوبية والرشوة , فالأولوية لهؤلاء الفئة من الناس ..

ولذلك فالشباب حاليا يفكرون في العمل من المنزل , ولكنهم يجهلون الطريقة التي تناسبهم وكيفية الربح وما إلي ذلك ..

إيجابيات واضرار العمل من المنزل :

إيجابيات العمل من المنزل :

– العمل من المنزل ليس به قيود أو ضغوط أو شروط مثلما يوجد في الوظائف الأخرى.

ففي النقاط القادمة البسيطة ستجعلك أكثر تفائلا بالعمل في المنزل :

 * مزايا وإيجابيات العمل من المنزل :

الربح يأتي علي قدر العمل و الطاقة :

انت لست مجبورا علي عدد ساعات محددة او الاستيقاظ في توقيت معين , فعلي قدر عملك وطاقتك ستربح , اجتهدت وعملت ساعات عمل طويلة أخذت ربحك الذي تستحقه نتيجة مجهودك , تكاسلت وكان طاقتة محدودة ستربح بنفس القدر .. فكلما زاد مجهودك زاد ربحك تلك هي القاعدة الأساسية في العمل من المنزل , مثلما يحدث في حال العمل عبر الأنترنت .

أنت مدير نفسك :

معظم الأعمال المنزلية التي تقوم بها , أعمال شخصية تخص مصلحتك لوحدك و ليست لمصلحة فرد غيرك, فأنت هنا مدير نفسك , فلايوجد من يعطيك تعليماته او يفرض عليك رأي او عمل , وانت بعيد تماما عن روتين العمل مع الزملاء والرئساء , وبعيد عن اي مشكلة قد تعم علي الكل .. فلاتجد من هذه الأمور أثناء عملك بالمنزل .

لا يوجد مواعيد رسمية :

في العمل من المنزل , لست مطالباً بالعمل في مواعيد محددة , ولكن هناك حرية تامة في اختيار المواعيد التي تناسب ظروفك , لكي تنجز عملك فيها .

حتى وان كنت تعمل لحساب شخص اخر , فلن يحدد لك عدد ساعات معينة من العمل, ولكنه يطالبك بضرورة انجاز العمل الذي يكلفك به .. وسيكون لديك مساحة من الوقت تخصص منها جزء للعمل وجزء للراحة مثلما يحلو لك .

تطوير المهارات واستغلالها في العمل :

الكل يعلم جيدا مقدار المهارة الشخصية التي يمتلكها فإن كنت مم يعلمون ذلك , فستتمكن من  استغلالها بالقدر الجيد وتوجيهها في مصلحتك , فتستطيع بكل سهولة تطوير هذه المهارات من خلال العمل والتدريب في نفس الوقت , فهناك دورات مجانية متوافرة عبر شبكة الأنترنت لكافة مجالات العمل , فلا تكن كسولاً واعلم ان في السعي رزق .

لا للمحسوبية والرشاوي و الشهادات :

المطلوب في العمل من المنزل هو امكانية اتمام الاعمال المطوبة مع اكتساب مزيد من الخبرة لكي ترفع من مستوي مهاراتك ..

فلايوجد من هو أعلي منك لوساطته أو لمستواه التعليمي الأعلي , والتعامل بينك وبين رئيسك سيكون افضل في حالة كنت موظفا من المنزل .

عمل ملف للأعمالك السابقة :

العمل عبر الانترنت يحقق لك فرصة لتسجيل جميع الاعمال السابقة وتسجيلها في ملف , وبهذا يمكن طرح الملف على الجهات الكبري كالشركات والهيئات والتي تهتم بمجال عملك أو تخصصك .

رعاية الأسرة والأهتمام بها أكثر :

من يعمل من المنزل سيوفر لعائلته الكثير من الوقت للاهتمام  ورعايتهم , في حين ان هذا لا تجده في أي وظيفة اخرى , لأنك ستكون خارج المنزل لساعات طويلة .. وأكيد ستدرك الفرق بين الحالتين .

شغل من المنزل على الأنترنت :

فكرة العمل من المنزل , يمكن تنفيذها من خلال الدخول علي العديد من مواقع التوظيف عبر الانترنت وهي التي تسهل عليك المهمة , ويمكنكم الإطلاع علي أهم هذه المواقع من خلال الدخول علي المقال السابق : (أفضل المواقع للعمل من المنزل علي الانترنت) وستجدون الرابط بالأسفل .. وهناك مواقع لتقديم الخدمات , تستطيع عرض خدماتك بمقابل مادي .

حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب :

هذه المقولة لن تجدها في العمل من المنزل , لأنك بالتأكيد ستعمل ما تحبه فقط طالما انت من اختار هذا العمل فسيكون مناسب لك , ولن تقرر تغير مجال عملك بسبب عدم حبك للعمل او نتيجة للشعور بالملل .

الحفاظ على الصحة :

العمل الروتيني يضطرك للذهاب الى العمل بصفة يومية ولمسافات طويله مم يؤثر سلبيا على صحتك النفسية والجسدية, وستكون مضطرا الى الاستمرار في العمل حتى لا تخسر الوظيفة .

التقليل من المصاريف والتكلفة :

فهذه ميزة قد تكون مؤثرة لدي بعض الاشخاص , لأن عملك بالمنزل يوفر لك الاموال , مثل مصاريف المواصلات , والوجبات الغذائية الجاهزة , ولن تحتاج لدفع الكثير في اقتناء الملابس المناسبة للعمل , وستوفر مصاريف شخص لرعاية أطفالك او منزلك .

هذه بعض النقاط الايجابية للعمل من المنزل , ولكن عليك أن تعلم أن هذه النقاط قد تختلف من وظيفة لأخرى كما انها غير ثابتة .

2-

 * سلبيات العمل من المنزل :

مهما كانت طبيعة الوظيفة فلابد من وجود النقاط السلبية او الجانب المظلم بها , و ربما ينبغي عليك أن تتعرف علي أهم عيوب العمل من المنزل , قبل الاقدام عليه وحتى تتمكن من حل مشكلاته أو تجاوزها ..

قد يتمكن البعض من تخطي تلك العيوب او تجنبها في حال اذ ما عرفت الطرق السليمة  للتعامل معها .. ولكن بعض هذه النقاط او المشكلات يصعب علي الجميع حلها ولكنهم  يتعايشون معها .

العمل المنفرد  :

قد تكون الوحدة من  ابرز العيوب في العمل من المنزل , فالشعور بعدم مشاركة أفراد معك في العمل يجعلك تشعر بالعزلة عن الأخرين , و الأمر الذي يؤدي الي عدم تكوين أي صداقات في العمل , ثم يأتيك الشعور بالإحباط  والرتابة .. وعلي العكس قد تمنحك العزلة قدر كبير العمل الجاد والتركيز .

اختلاط العمل بالألتزامات المنزلية :

نتيجة لتواجدك في المنزل , قد تحتاج لإنهاء بعض بالأعمال المنزلية أثناء وقت العمل , وتتعرض مضطرا مقابلة احد الجيران او الاصدقاء , او العائلة , لذلك ينبغي القيام بتحدد مواعيد عمل والالتزام بعدم تجاوزها .

عدم التركيز في العمل :

السكن العائلي , يفقدك التركيز والخصوصية , وعدم وجود مكان ثابت لإنهاء عملك , فتتشتت عن العمل عند دخول احد الأفراد إليك وخصوصا في حال وجود أطفال وبكاء .. فيجب تخصيص مكان مناسب للعمل , وبقدر الإمكان يكون منعزل عن باقي الافراد.

العمل مع عدم التثبيت الوظيفي :

العاملين من المنزل أغلبهم لا يحصلون صفة موظف ثابت , حيث ان طبيعة العمل غير موثقة بأوراق وعقود , ولكنها اتفاقيات فقط عبر الايميلات .. وعند بذل كل طاقتك في العمل ستتمكن من نيل فرصة أفضل و التوظيف .

لا مجال للترقيات في العمل :

العمل من المنزل يجنبك الترقيات , حيث ستكون بعيدا عن المنافسة المطلوبة للحصول على حوافز و ترقيات , في حين ان العمل في مقر الشركة سيخلق جو من التنافس بين الموظفين , فكن علي تواصل دائم ومباشر مع صاحب العمل .

تراجع في اللياقة البدنية :

العمل في المنزل يساهم في قلة الحركة بشكل كبير , مم يؤثر علي فقدك للياقتك البدنية , وزيادة في الوزن وربما يصل الحال الي تدهور في الحالة الصحية.. فينبغي القيام يوميا بممارسة التمارين الرياضية واليوجا لأستعادة النشاط والطاقة لمواصلة الأعمال , والانتباه الي طريقة جلوسك امام الكمبيوتر بالوضعية السليمة .. و تجنب تأثير الشاشة علي النظر من خلال (فتح العينين وغلقهما كل دقيقة والنظر يمينا ويسارا واعلي واسفل) , حتي لا تجهد العينيين مع اعطاء راحة لهما كل فترة .

لا معاش للوظيفة :

الاشخاص اللذين يعملون بالمنزل عبر الانترنت , ليس لديهم معاش للعمل الذي يقومون به من المنزل , فالشغل غالبا ما يكون مستقل و لا يتبع لأى مؤسسة اوشركة, فل يكون له ضمان اجتماعي او معاش عند كبر السن .. ولكن يمكن ادخار مبلغ ينفع عند بلوغ سن التقاعد..

 * أفكار و مشاريع للعمل من المنزل :

هناك العديد من المشروعات والأعمال و الافكار التي تمكنك من القيام بها من المنزل , وسنذكر لك اسهل هذه الأعمال والمشاريع من حيث التكلفة و الأدوات ايضا ..

وذكرنا في اعلي المقال ان العمل من المنزل ينقسم الى قسمين (عبر الانترنت , وفي ارض الواقع) وهناك بعض من الأعمال تجمع بين هذين القسمين .

سبق وانت تناولنا في مقالات سابقة عن العمل من المنزل  ولإمكانية الإطلاع عليها يمكنكم  الضغط علي الروابط الأتية :

أفضل المواقع للعمل من المنزل علي الانترنت

كيفية كسب المال بواسطة العمل عبر الإنترنت

نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا

15 طريقة تحقق لك الربح من الانترنت لعام 2021

القسم الأول :

شغل من المنزل على النت :

سبق وان شرحنا بالتفصيل النقاط القادمة ويمكنكم الأطلاع علي التفاصيل من خلال الضغط علي الروابط باللون الأزرق لمزيد من المعلومات .

 – بيع الخدمات ( يمكن عرض امكانية بيع خدمات معينة لشركات).

 – الربح من المتاجر الالكترونية : (تصميم موقع إلكتروني او قناة علي اليوتيوب والتكسب منه).

البيع بالعمولة .. (التسويق للمنتجات) 

الربح من المواقع .. (الانضمام الي احد المواقع والعمل لديه باجر ثابت او متغير ).

الكتابة و الربح .. (يمكن العمل كمدون في موقع أو محرر او مترجم بمقابل مادي) .

 القسم الثاني :

 * افكار ومشاريع العمل من المنزل علي ارض الواقع :

التسويق العقاري بالمنزل .. مقابل العمولة .. (كل ما تحتاجه إليه هو الهاتف و الاعلان عن العقار) .

عمل الأكسسوارات بالمنزل .. (سواء لديك خبرة سابقة في هذا الامر او تتعلم كيفية عمل  الاكسسوارات , ثم تتفق مع المحلات التجارية بغرض توزيع وعرض المنتج عليه) .

التصوير .. ( يمكنك التقاط صور جميلة بكاميرتك الخاصة ان كان لديك هذه الهواية , او تطور هذه المهارة حتي تصبح محترفا ويطلبك الأشخاص في الحفلات والمناسبات ).

ترجمة المحتوى : (العمل في مجال الترجمة , ان كان لديك مهارة في لغة اجنبية , ستقوم بالاتفاق مع مكتب من مكاتب الترجمة لتتعامل معه , حيث يمكنك القيام بهذه المهام من المنزل .. ايضا يمكنك التعامل مع اصحاب المواقع والشركات عبر الإنترنت فهم دائما ما يحتاجون الي ترجمة مقالات ورسائل).

عمل الوجبات المتنوعة و الحلويات .. (هذه الوظيفة تلائم السيدات أكثر من الرجال , إلا ان البعض من الرجال لديهم المهارة الكافية لدخول المطبخ وعمل اشهي الأصناف , كما يمكن  عمل وجبات منزلية وحلويات و البيع من خلال عمل جروب علي شبكة التواصل الاجتماعي او صفحة وعرض المأكولات او الاتفاق مع محل بعرضها لديه نظير نسبه من الربح ).

عمل المخللات والمربات .. ( يمكن تخليل اصناف من الخضروات كاللفت والليمون والفلفل والجزر والبصل , وتعليبها في برطمانات .. وعمل أصناف من المربة كالمشمش والفراولة والتفاح والبرتقال والخوخ والتين وتعليبها في برطمانات وبيعها للمقربين او للجيران او عرضها في محل او سوبر ماركت .

تنقية وتنظيف الحبوب والخضروات وتكيسها .. ( من الأعمال التي تصلح في المنزل هو الأتفاق مع متجر بأن تقوم بتنقية الحبوب الجافة له ووزنها وتكيسها في اكياس (نصف كيلو جرام / كيلو جرام) حسب الاتفاق , نظير مكسب مالي) , او تنظيف الخضروات وتكيسها واعطاءها لمتجر او سوبر ماركت مقابل مبلغ متفق عليه .

العمل علي النول .. (من الأعمال المنزلية , فكل ماعليك هو نول وخيوط ورسمة تطبقها علي النول , ويمكن اخذ دورة تدريبية وخلال عدة ساعات ستتمكن من الجلوس علي النول لتنفيذ اجمل المفروشات والسجاد وبيعها والتربح منها) .

 * نصائح قبل العمل من المنزل  :

 – جهز المكان المناسب للعمل بحيث تكون الاضاءة جيدة و الهواء .

– نظم وقت العمل وحافظ على الالتزام به .

 – ركز في عملك ولا تترك مجال للكسل او للتشتت .

– تواصل مع زملاء لك في نفس مجال عملك ذو خبرة لتستفيد منهم

 – خصص أوقات إجازة لنفسك و استمتع بقدر الإمكان لتعود إلي العمل و انت في غاية النشاط والشغف .

نصائح العمل من المنزل عن طريق الانترنت :

 – انتبه في الجلوس فيجب ان يكون المقعد مريح والمكتب في مستوي يديك.

 – ضع علي المكتب شاشة الكمبيوتر والكي بورد فقط , ولا تزحمه بأغراض اخري تشتتك .

 – وضعية الجلوس يجب ان تكن صحيحة , فأقدامك يجب ان تلامس الارض , والظهر مفرود و مستقيم , وان تكون لوحة المفاتيح عند اسفل اليدين ,حتي لا تحتاج لرفع اليدين , ونهاية شاشة الكمبيوتر في مستوي النظر .

 – عمل تمارين رياضية لأعضاء الجسم بين فترة واخري لكي تتجنب تيبس الفقرات والعضلات , والعمل علي راحة العين بأخذ فترة من الراحة وإغماضهم مع توفير اضاءة جيدة للغرفة بحيث تكون اعلي من أضاءة الشاشة , كما يفضل ان تكون الشاشة من نوع LCD والاستغناء عن  CRT .

– احرص علي حماية الجهاز من خطر الاصابة بالفيروسات أو من الهاكر .

 –  الحزر ثم الحذرر من النصابين والمحتالين عبر شبكة انترنت , فلا تأمن لأحد .

مع التمنيات بالتوفيق لكل شخص يعمل من المنزل , وأن يحقق الدخل الذي يتمناه وان يثبت  علي النجاح الذي وصل إليه, فلكل مجتهد نصيب .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكراً للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟ لمن يبحث عن فكرة لمشروعات صغيرة وبتكلفة قليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.