أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة؟

كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة؟


كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة؟

كيف تتغلب على النوم أثناء الدراسة؟

كيفية التغلب على مسببات النوم أثناء الدراسة؟ , كيف تسيطر علي النعاس في العمل ؟

الشعور بالرغبة في النوم او النعاس تأتي للشخص علي فترات قد تكون متقاربة او متباعدة , فمن الممكن أن يشعر الطالب بالنعاس أو يشعر بالتعب ولكن بشكل غير طبيعي لأنه بيكون أثناء فترة النهار , وقد يأتي الشعور بالنوم في أوقات و مواقف غير مناسبة , وربما يكون الشعور بالنعاس علامة من علامات اضطراب في النوم , فلم يأخذ الشخص قسطاً كافياً من النوم المتواصل ..

كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة؟
كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة؟

وسواء كان الشعور بالنعاس يحدث أثناء الدراسة او أثناء العمل , فهذا يرجع الي عدة عوامل من أهمها ..

  العوامل التي قد تتسبب في الشعور بالنعاس مثل :

الأرهاق والقلق والتوتر والإجهاد والإكتئاب والملل .

– وقد يقضي أحياناً بعض الأشخاص مزيد من الساعات الإضافية أثناء الدراسة والاستذكار خاصة قبيل فترة الامتحانات , وأحياناً ياتي للشخص الشعور بالنعاس بمجرد الجلوس للمذاكرة وفتح الكتب للبدء بالدراسة , فمن السهل ان يأتي النوم أثناء الدراسة , وسنتناول هنا في هذا المقال طرق التغلب على النوم أثناء الدراسة؟.

طرق السيطرة علي النعاس أثناء المذاكرة :

– تؤدي بعض انماط الحياة إلى الشعور برغبة النوم او النعاس مثل ساعات العمل الطويلة , ولكن في غالبية الحالات يقل الشعور بالنوم عندما يتكيف الجسم مع هذا النمط الجديد , أو نتيجة لحالة نفسية او عاطفية او عقلية , او في الحالات المرضية التي تسبب النعاس مثل قصور الغدة الدرقية او الإصابة بمرض السكري , أو نقص في كمية الصوديوم في الدم , أومتلازمة التعب المزمن .

 كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة ؟

 وقد يكون الشعور بالنوم او النعاس ناتج عن الآثار الجانبية التي تحدثها بعض الأدوية المسببه للنعاس مثل التي يحذر القيادة عند تناولها وهذه الأدوية تتضمن المهدئات, ومضادات الهيستامين,والحبوب المنومة , ويجب التحدث مع طبيبك المعالج عندما يشكو الشخص من النعاس لفترات طويلة بسبب الأدوية , فيصف له بديل للدواء او يخفض له الجرعة وقد يرجع الشعور بالنعاس الي اسباب مجهوله وتشخص علي انها من علامات اضطراب النوم لدي الشخص كأن يعاني الشخص من الأرق لفترات متفاوتة في النوم , فينتج عنها الشعور بالنعاس بالنهار وخصوصا عند بداية المذاكرة.

 كيف تتغلب على النعاس أثناء الدراسة ؟

وغالبية الشكوي من النعاس تأتي في الأوقات مابين الفترتين .. (الفترة الأولى من الساعة الواحدة ليلا إلى الساعة 7 صباحا , و(الفترة الثانية من الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة 4 مساء ) , وحتي تتعرف علي طرق السيطرة على النعاس أثناء الدراسة ,يستطيع الطالب ان يجرب أفضل خيار ليظل يقظا , وهو الأبتعاد عن الدراسة والمذاكرة منفرداً , بمعني ان الدراسة تكون في مجموعات أفضل له , أو يمكنه أخذ بضع من الدقائق للراحة وإبقاء العقل نشيطا , مع بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تظل يقظاً وتتضمن ما يأتي :

 نصائح مهمة للتغلب على الرغبة فى النوم أثناء المذاكرة

 – حاول عدم الاستلقاء علي جانبك او ظهرك , بل عليك بالجلوس وظهرك مفروداً , فالوضع الذي يساعد على النوم تجنبه تماماً .. ومن الأفضل عدم الجلوس في حجرة النوم او حجرة بها أريكة حتي لا تستسلم للاستلقاء فذلك يساعد بالتأكيد على الشعور بالنوم .. كما يفضل أن تستمع لموسيقى تفضلها وتكون هادئة تجعلك أكثر تركيزا فلا تشعر حينها بالرغبة فى النوم.

النوم بالقدر الكاف : ربما يتعين عليك أخذ وقت من النوم الكاف ليلا بحيث علي ألا تقل عدد ساعات النوم عن 6 ساعات في اليوم والبعض يحتاج الي 8 ساعات , مم يقلل من الإحساس بالرغبة فى النوم.

الحركة أثناء الدراسة : من طرق وكيفية التغلب على النعاس أثناء الدراسة هي الحركة أثناء المذاكرة , فالجلوس لفترة طويلة يشعر الشخص بالنعاس , ولكن الحركة والتمشية اثناء الدراسة تساعد في تنشيط المخ والدماغ .

 الضوء : غالباً الدراسة على ضوء مصباح ضعيف في الليل سيؤثر عليك ويهيء لك بيئة مريحة تدعو الي النوم ,فلا تجعل بالغرفة جزءا مظلما , أو يكون الضوء خافت في الحجرة عموما فسوف يؤدي الي النعاس , ومن الأفضل الدراسة والاستذكار والضوء عالي .

القراءة بصوت : البعض يفضل الاستذكار بصوت عال والإستماع الي الصوت أثناء الدراسة , وهذه طريقة جيده لأنها تنبه المخ وتقلل من وقت الفهم , والقراءة بصوت عال بالتأكيد تقضي علي الشعور بالنعاس أثناء الدراسة.

تناول وجبات خفيفة : من المحبب للطالب في فترة الدراسة ان يناول وجبات خفيفة لا تشعره بالامتلاء والتخمة , وان تكون في وقت مبكر حتي يتجنب الشعور بالنوم أثناء الدراسة, لأن  تناول الوجبات الثقيلة يتسبب في الخمول ويقلل من الحركة وبالتالي يتسبب في الشعور بالنعاس.

الحركة : متي يشعر الشخص بالنعاس , عليه ان يتحرك فورا من مكانه , كأن يتجول في الغرفة او يتركها ويذهب الي الشرفه , فالحركة تزيد من قدرته علي التركيز , والمشي أثناء الدراسة يفيد في تثبيت المعلومات ويجنبه الشعور بالنعاس .

هواء متجدد : الجلوس في مكان متجدد الهواء يقضي علي الشعور بالنوم , عكس البقاء في مكان مغلق الذي يستدرج الشخص الي الخمول والكسل وبالتالي الرغبة في النوم .

شرب الماء : شرب الماء بكثرة سيؤدي إلى الرغبة في التبول بصفة مستمرة , ومن ثم زيادة فرصة البقاء مستيقظاً , ولكنه يبدو حلا مزعجا , إلا انه ضروري للتغلب على النعاس وبخاصة في ايام الامتحانات.

مروحة المكتب او الطاولة : تتسبب مراوح المكتب في الشعور الدائم بالنوم أثناء الدراسة , لذا من الأفضل عدم الجلوس امام مروحة المكتب ,  ويمكن وضعها في مكان آخر بعيد حتي لا يتسلط الهواء علي الوجه.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.