أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات الغذائية/ الكيتون-الباليو ؟

كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات الغذائية/ الكيتون-الباليو ؟


كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات الغذائية / الكيتون-الباليو ؟

كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات المختلفة ؟

هناك بالفعل علاقة بين زيادة او أرتفاع في نسبة الكوليسترول وبين اتباع الحميات منخفضة الكيتون والكربوهيدرات..

كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات الغذائية / الكيتون-الباليو ؟
كيف توازن بين ارتفاع الكوليسترول ونظام الحميات الغذائية / الكيتون-الباليو ؟

نظام الكيتوني الغذائي (نظام غذائي الكيتوني) – نظام الباليو الغذائي 

 – فالشخص المتبع انظمة غذائية تحتوي علي وجبات ذات نسبة قليلة من الكربوهيدرات والكيتون,غالبا ماتؤثر علي حياة مريض الكولسترول بشكل هايل ولا يصدق, فهي تحتوي على فوائد تنقذه من أكثر الأمراض خطورة في العالم, مثل مرض السكري النوع 2 , والسمنة , و الصرع, و متلازمة التمثيل الغذائي, وغيرهم  والكولسترول الضار يعد احد عوامل الأصابة بأمراض القلب , ومعالجته من أسباب التحسن الملحوظ في حياة المريض, ومن دواعي هذه التحسينات,علي المريض ان يقلل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي تؤدي الي خطر الإصابة بالأمراض القلبية, ولكن هناك أفراد غيرهم ,والتي تسجل تحسينات في صحتهم , وآخرون يواجههون آثار سلبية.. وهناك فئة صغيرة يعانون من زيادة مستوي الكولسترول لديهم عند اتباعهم نظام غذائي محدود او منخفض الكربوهيدرات او الكيتون, عند اتباع نظام الباليو الغذائي او نظام الكيتون الغذائي .

 – عند اتباع نظام الباليو الغذائي او نظام الكيتوني , هناك فئة قليلة جدا ممن يعانون من زيادة مستويات الكولسترول لديهم نتيجة لأتباعهم نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات,ونجد هذه الزيادة في مستويات الكوليسترول الكلي ,وفي مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة,و زيادات في عدد جزيئات  LDL, وعلي هذا فأن هؤلاء الأشخاص عليهم تخفيض مستويات الكولسترول خاصة  الذين لهم تاريخ عائلي في الأمراض القلبية والسمنة, وهؤلاء ليسو بحاجة إلى اتباع نظام غذائي قليل الدسم او تناول عقاقير مخفضة للكوليسترول, ولكن عليهم ادخال بعض التعديلات التي من شأنها ضبط الكوليسترول وتناول الكربوهيدرات المنخفضة التي يجني منها فوائد الأيض .

ففي النظام الغذائي المنخفض نسبة الكربوهيدرات فيه , يتصاعد البروتين الدهني عالي الكثافة , بينما يبقي كما هو  الكوليسترول الكلي , وحجم الجسيمات LDL يميل إلى الأرتفاع, وكل هذه النسب تعد جيدة.. ولكن علينا تذكيركم مرة أخرى ان هذه النسب غالبا ما تحدث في المتوسط, وان فئة قليلة من الناس ممن يتبعون الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات, تأتي معهم بعكس ما يأتي مع الغالبية العظمي , بمعني ان ترتفع لديهم مستويات الكولسترول .. وهذه الظاهرة اكد عليها بالتفصيل  الدكتور توماس ديسبرينغ Thomas Dayspring من أشهر دكاترة الشفاء في العالم .

الحالات التي تتسبب في رفع نسبة الكوليسترول :

اسباب قد تؤدي لزيادة الكولسترول

لابد من معرفة الحالات الطبية التي تؤدي الي ارتفاع في مستوى الكوليسترول حتي يمكن استبعادها, وهي غير مرتبطة بالنظام الغذائي ..

– خلل في الغدرة الدرقية : اذا وجد هناك خلل ما يؤدي الي تقليل وظيفة الغدة الدرقية, فهذا معناه ان وظيفة الغدة الدرقية ليست في حالاتها المثالية بل أقل من ذلك , و يمكن أن يتسبب في أرتفاع الكولسترول الكلي.

 – فقدان الوزن : قد بؤدي فقدان الوزن لدي بعض من الأشخاص في زيادة كولسترول LDL بصورة مؤقتة, وإذا ارتفعت المستويات الطبيعية في نفس الوقت الذي يتم فيه نقص الوزن بسرعة,فربما يحتاج الشخص للانتظار شهور ثم يبدأ في قياسه عندما يستقر  وزنه.. 

 – تسجيل حالات وراثية مثل فرط الكولسترول العائلي: الذي لا يمكن استبعاده, فهو يصيب حوالي فرد من بين 500 ,ويسجل مستويات عالية من الكوليسترول , ويتسبب في خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير .

إستبعاد القهوة المضادة للرصاص من النظام الغذائي الباليو :

استخدام القهوة المضادة للرصاص في الأنظمة الغذائية شئ مفيد وعصري في المجتمعات التي تتبع حميات منخفضة الكربوهيدرات مثل الباليو او الكيتوني, والذين يتبعون الحمية باليو , يمكنهم إضافة من ملعقة الي ملعقتين من زيت MCT , أو زيت جوز الهند, واضافة حوالي ملعقتين طعام من الزبدة الطبيعية غير المهدرجة صناعيا ووضعهم في فنجان القهوة الصباحي..و على الرغم من الفوائد التي تحتويها هذه القهوة للحمية وأنها فعلا يمكنها ان تسد الشهية, إلا أننا لا يجب تناولها اكثر من مرة في اليوم ,حيث ان الكميات الكبيرة من تناول الزيوت والزبدة شيء ضارعلي صحة الأنسان العادي قما بالكم بشخص يعاني من مشاكل ويريد ان يظبط مستويات الدهون لديه حتي يتلاشي امراض القلب والسكري والسمنة !!! فالدراسات جميعها تؤكد علي  أن الدهون المشبعة تعتبر غير ضارة ولكن في حالة عند استخدامها بكميات طبيعية .. وفي ابحاث طبية اجنبية لاحظت ان هناك مرضى منخفضي الكربوهيدرات لديهم زيادة ملحوظة في نسبة كولسترول الدم, وعندما توقفو عن تناول القهوة المضادة للرصاص تعدلت مستويات الكولسترول لديهم واصبحت طبيعية .

ونصيحة : إذا كان الشخص يشرب بأنتظام القهوة المضادة للرصاص واكتشف ان لديه مشاكل وارتفاع في الكوليسترول,فعليه إزالة القهوة المضادة للرصاص من نظامه الغذائي .

نصائح لعلاج أرتفاع الكولسترول :

– تناول الأسماك عالية الأحماض مثل أوميجا 3 الدهنية مثل السردين والتونة والماكريل والسلمون, مرة على الأقل بالأسبوع, وإذا كان الشخص لا يستطيع تناول الأسماك أو لا يفضل أكله ,فيجب هنا تناول المكملات الغذائية المحتوية علي زيت السمك في شكل كبسولات .

– طهي الطعام بزيت الزيتون البديل عن زيت جوز الهند والزبدة,وتناول الأفوكادو والمكسرات لأن جميع هذه الأغذية تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة .

– استبدال باللحم الدهني بالحم المنخفض الدهون كـ الدجاج والديك الرومي ولحم الأرانب.

– تناول الألياف الغنية بالكربوهيدرات الحقيقية.. لأن هناك فهم شائع خاطئ , هو أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يجب أن يكون تحت مسمي الكيتون.. وهو أن الكربوهيدرات يجب أن تكون منخفضة حتي يبدأ الجسم في صنع الكيتونات من الأحماض الدهنية,وهذا النوع من النظام الغذائي مفيد للأشخاص المصابين بالصرع .. ويمكن أي شيء يصل الي 100-150 جرام في اليوم يعتبر حمية منخفضة الكربوهيدرات .

 – ممارسة الرياضة والحصول على نوم أفضل, وتقليل مستويات التوتر يمكن أن يساعد أيضا

– تناول 1-2 حبة من الفاكهة يوميا , أو تناول حصة من البطاطا أو البطاطا الحلوة خصوصا مع وجبة العشاء, أو حصص متفرقة علي مدار اليوم صغيرة من النشويات الصحية كـ الشوفان والأرز الأرز .

– الطرق الطبيعية لخفض مستويات الكوليسترول مثل , الأطعمة الغنية بالألياف و القابلة للذوبان, أو النشا المقاوم , و تناول مكملات النياسين (Vitamin B3) الذي من شأنه تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ,كما يساعد النياسين على نشر الطاقة من الخلايا في الجسم كله,ويساعد الحفاظ على سلامة خلايا الدم , ويضاف ايضا لحمية منتظمة لتوليد مزيد من الطاقة ,كما ان استهلاك فيتامين B3 يحول دون تحويل الكربوهيدرات الى دهون , وعلي هذا فأن النياسين يساعد في جعل الجسم اكثر حيوية ونشاط وتألق طول اليوم ( فوائد مكملات النياسين Vitamin B3 )..

حمية غذائية لخفض الكوليسترول :

1- تناول المكسرات (تحتوي علي الدهون غير المشبعة المتعددة كـ مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ).

2- تناول الخضروات ( تحارب الجذور الحرة وتحتوي علي مضادات الالتهابات) .

3- تناول زيت الزيتون (فهو عنصر مضاد للألتهاب و به أحماض دهنية غير المشبعة قلوية التي تقضي علي الكولسترول الضار).

4- تناول بذور الكتان وبذور شيا (تحتوي علي ألياف قابلة للذوبان وعلي أميجا 3 والتي تساهم في خفض الوزن).

5- تناول الأفوكادو ( من أكبر المصادر للدهون الأحادية غير المشبعة).

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.