أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟


الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

 مرض خرف الشيخوخة – او ألزهايمر هو مرض يعد من الأمراض الخطيرة والتي جميع المسنين مع تقدم  أعمارهم,وتم اكتشاف مرض ألزهايمر في عام 1906 على يد عالم ألماني يدعي (ألويس الزهايمر) , ألويسيوس ألتسهيمر وباللغة الألمانية Aloysius Alzheimer , وعلي هذا سمي المرض على اسمه.. وأكدت الدراسات العلمية أن فرصة الإصابة بمرض الزهايمر تبدأ عن الأشخاص بعد سن الـ65 لتصل خطورة الإصابة بمرض الزهايمر إلى حوالي 50% عندما يصل لسن الـ 85.. و الأعراض الأكثر شيوعًا للمرض هي صعوبة تذكر الأحداث الأخيرة, ولكنهم يتذكرون الأشياء القديمة جدا وتجدهم يعيشونها.

فـ مرض ألزهايمر داء يصيب خلايا المخ ومع الوقت يتطور الداء حتي يفقد الإنسان ذاكرته تماما ويفقد قدرته علي التعلم والتركيز, ومع التطور ايضا تحدث تغييرات في كبيرة شخصية المريض كـ العصبية أو الهلوسة والخرف , ولا يوجد علاج لهذا المرض الي الان , إلا أن الأبحاث في هذا المجال مازالت مستمرة وتتقدم مع مرور الوقت .. ولكن هناك طرق للوقاية من خطر الزهايمر سنذكرها في هذا المقال فتابعو معنا ..

الزهايمر وكيفية تتجنب خطر الأصابه به ؟
الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

مع تفاقم الحالة وتقدم المرض قد تصل الأعراض الي مشاكل في اللغة, وتوهان ,الامر الذي يؤدي بالشخص الي فقدان الطريق والعودة الي ذوية (الضياع) وتقلب في المزاج,وفقدان الحماس و الدافع , و فقدان المقدرة على عنايتة بنفسه, وايضا مشاكل في السلوك, مما يضع نفسه عرضه للعديد من المواقف المحرجة بسبب النسيان, وبالتدريج تتدهور صحة المريض, حتي نجده ينسحب ممن حولة لينطوي علي نفسه,ثم تدريجيا تفقد وظائف جسم القدرة علي الاستمرار والحركة حتي يصل إلى الموت.

الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

أسباب قد تؤدي الي مرض الزهايمر :

قد يرجع مرض الزهايمر الي الأسباب التالية :

أسباب وراثية – السن – أمراض الأوعية الدموية للمخ – أصابات الرأس الخطيرة .

 ثلاثة أنواع لمرض الزهايمر:

– ألزهايمر المتأخر: يبدأ المرض عادة بعد سن ال 65 وهو يعتبر النوع الشائع للزهايمر.

– ألزهايمر المبكر: نوع من الزهايمر يبدأ بسن مبكر,أي تحت سن ال 60, ومرضي هذا النوع غالبا يشتكون من أمراض عصبية أخرى.

– ألزهايمر العائلي / ألزهايمر الوراثي : وهذا النوع من الزهايمر موروث اي متواجد بالعائلة ولكنه و نادر الحدوث, و يصاب به الأشخاص بسن مبكر اي في العقد الرابع تقريبا.

الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

مراحل مرض ألزهايمر :

 – المرحلة الأولى من ألزهايمر : يبدأ المريض بنسيان المواعيد فهو لايتنبه إلى الوقت, ولايتذكر اليوم السابق, و يميل إلى العزلة ويتفوه بكلمات لا معنى لها وينسى الكثير من الاسماء والكلمات التي كان يعرفها.

 – المرحلة الثانية من مرض ألزهايمر : يعجز فيها المريض عن القيام بأعمال صغيرة مثل تشبيك الأزرار , وصعوبة في استيعاب الكلمات, ويتعرض لنوبات من الغضب لأحتياجه لمن يعاونه وقد يصل الي الإحباط.

 – المرحلة الثالثة من مرض ألزهايمر : يبدأ المريض يشعر بالعجز عن القيام بما كان يقوم به من قبل كالإنسان طبيعي , عند دخوله دورة المياه مثلا , او تناول الطعام ,وهذه المرحلة أصعب مرحلة علي مريض ألزهايمر,لأنها مرحلة مؤلمه نفسيا له وتضعه في حرج دائم مع من يعاونونه .

نصائح لتجنب الزهايمر مع تقدم العمر :

علاج الزهايمر – الوقاية من الزهايمر :

الوقاية من ألزهايمر :

 – أثبتت الأبحاث الأخيرة أن العناية الجيدة بصحة مريض الزهايمر ومساعدته والوقوف بجانبه يطمئن من حاله ويعمل علي تحسن في أوضاعه ,ويحقق أفضل نتائج مرجوه له مع تناول الأدوية المتوفرة بالوقت الحالي.

 – أبحاث اخري تلفت النظر الي أن اللعبة الذهنية والتي تسمي لعبة سودوكو Sudoku المشهورة وكثير من الناس معتاد عليها ,والتي تعتمد على التحليل والتفكير من الأسباب التي تؤخر وتقي من ظهور الأعراض الناتجة عن مرض ألزهايمر, ومن الأنشطة الذهنية الأخري لعبة الشطرنج أوحل لغز الكلمات المتقاطعة فجميعها أنشطة ذهنية تبعد خطر الاصابة بالزهايمر.

 – المواظبة والاعتياد على النشاط العقلي والبدني والاجتماعي من شأنهم التقليل من المخاطر لمرضي الزهايمر.

 – تناول فيتامين إي (Vitamin E) ولكن تحت اشراف طبي لان الأفراط به يؤدي الي امراض بالقلب.

الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

 – تناول البندورة ,كما ذكر هيونسون كيم من احد المعهد الكورية للأبحاث والعلوم البيولوجية, وبعض الزملاء من شركة ديجيتال بايوتيك,وجامعة وونكوانغ : فقد قال أن تناول حبة الطماطم (البندورة) طازجة من دون تسخينها,يمكن ان تقلص من خطر تدمير القدرة التحفيزية للمناعة.

 – التمارين الرياضية, فممارسة التمارين الرياضية يساعد على الحماية من المشاكل الصحية التي تهدد الجسم, فهي تعمل علي تنشيط الجسم والجهاز المناعي الذي دوره مكافحة الأمراض ,كما ان التمارين تعمل علي حماية الجسم من السكري والسمنة وأمراض القلب والشرايين والزهايمر ,فهي تحد من خطر الإصابة بـ ألزهايمر بنحو 40 بالمائة.

 – العلاقات الاجتماعية,ضرورية للوقاية والحماية من مشكلات الجسم الصحية التي تتسبب عن العزلة, فالعلاقات الاجتماعية  تحمي من إصابة الشخص بالزهايمر , فتعمل علي المحافظة على صحة المخ والتصدي للزهايمر المزعج بتقدم العمر,لأن الوحدة أو الأنطواء والعزلة يؤديان الي ضعف الخلايا العصبية وقدرتها على معالجة المخاطر المتعلقة بكبر السن كالزهايمر.

 – التغذية ,لها دور مهم في الحفاظ على الصحة العامة للجسم والتقليل من مشكلاته الصحية ,فمن الضروري تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في تقليل خطر الاصابة بالزهايمر وللحماية من الإصابة بالامراض الصحية المختلفة, ومن هذه الأغذية : العسل الابيض الطبيعي , والعسل الاسود (قصب السكر) و الخميرة والحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات والكبد والطماطم والفلفل الاخضر والعنب والجزر جميعها تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة للصحة العامة وللزهايمر بصفة خاصة.

اخيرا :

في هذه المقالة تناولنا قائمة ببعض النصائح التي تساعد في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر مع كبر السن..

الزهايمر وكيف تتجنب خطر الأصابه به ؟

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.