أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟

كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟


كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟

How to face different personalities at work

قد يواجه كثير من الأشخاص شخصيات مختلفة ومؤذية في العمل ,حيث ان طبيعة العمل تختلفا اختلافا كليا عن أيام الدراسة وأيام الصغر الذين كانوا زملاء في المدرسة او في محيط الأسرة والعائلة .. ولكن عندما تنزل الي سوق العمل فالأمر هنا يختلف. وستتفاجئ بشخصيات مختلفة ربما لم تتعامل مع مثيلتها من قبل , ففي العمل انت تواجه هؤلاء الأشخاص تضطر للتعامل معهم بحكم طبيعة العمل .. وكل شخصية مختلفة عن الأخري .. فهل أنت مستعد لكي تواجه تلك الشخصيات , وكيف ستتعامل معهم , وأحذر ان لاتكون أنت أحدي هذه الشخصيات , اما اذا كنت منهم فحاول من تعديل سوكك وتابع معنا هذا المقال ولا تفر هاربا !!!

كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟
كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟

فستجد في مجال العمل شخصيات تنسجم معهم وشخصيات لاتتفق معهم فنحن هنا سنلقي الضوء حول تلك الشخصيات وكيفية التعامل مع تلك النوعيات المختلفة التي لايمكن ان تتفق معهم حسب ماجئ في موقع  DOSE MEDIA .

1- الشخصية الهجومية دائما (Personal always offensive) .

الشخص الهجومي هو شخصية تحاول أثبات نفسها من خلال الهجوم علي الأخرين .. وتقلل من قيمتهم وقيمة انجازاتهم ودفعهم تاي الوصول الي اليأس وعدم الرضا , وذلك من خلال التباهي دائما بالانجازات التي يقومون بها رغم صغرها ويتباهون بخبراتهم رغم قلتها , فعليك توقع مثل هذه النوعية من الشخصيات الهجومية في كل مكان بالعمل فالشخص الهجومي دائما يكشف عن نفسه لانه ضعيف الموقف وقليل الخبرة في العمل وتستطيع ان تتعامل معه بالوسائل الأدارية من غير انفعال ,فالأهم ان تكون هادئ الطبع معه ولاتحاول استفذاذه .

2- الشخصية الأتكالية (Personal dependency) .

الشخص الأتكالي شخص كسول ولكنه لطيف في نفس الوقت لانه يحاول ان يلقي عليك عمله بشكل ظريف يجعلك تخجل من رفضه فتقع هنا في الفخ ولاتستطيع رفض مايلقيه عليك من عمل وتتحمل عنه بعض مسئولياته .. ومع مضي الوقت غالبا مايعتاد هذا الشخص الاتكالي علي القاء العمل إليك طالما أنك تقبل ذلك .. لذلك عليك الأنتباه من هذه النوعية من الشخصيات فالرفض في أول الأمر أفضل من تحمل أعباء أكثر فوق أعبائك .

3- الشخصية كثيرة الشكوي (Many personal complaint) .

الشخص دائم الشكوي غالبا شخص متقلب المزاج وشخص مزعج ويجعلك تشعر بأنه مظلوم في هذا الكون وهو شخصية كئيبة للغاية وحزينة ويعطي لك الشعور السلبي الذي ينقله لك حيث يجعلك تفكر بمنظور أسود ودائما مايتكلم عن المشاكل والطقس السئ وزحمة المواصلات والأحباط والعمل المتراكم والأهمال في العمل وتجده يتجاهل تماما الأشياء الأيجابية والأحداث الجيدة المفرحة , وهذه النوعية من الشخصيات عليك بالأبتعاد عنها حرصا علي صحتك النفسية وحرصا علي طاقتك الايجابية من الأنهيار والهروب من الشعور بالأحباط والكآبة طول الوقت ولاتجالسهم فهم عدوي يمكن ان تنتقل لك دون ان تشعر .

كيف تكون مستعدا لمواجهة الشخصيات المختلفة في العمل ؟

How to be prepared to cope with the different personalities at work

كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟
كيف تواجه الشخصيات المختلفة في العمل ؟

4- الشخصية المسيطرة (Personal dominant) .

الشخص المسيطر غالبا شخص يحب نفسه ونرجسي ولديه تعالي في التعامل مع الأخرين حيث يشعر دائما بأنه الأحسن , لذلك لايمكن ان يتنازل عن رأيه مهما كان حتي ولو كان رأيه غلط فهو يكابر ولايعترف بذلك ودائما صوته عال ولايستطيع الدخول في الحوار الهادئ ودائما مايحاول فرض رأيه بأي وسيلة وهو يتخذ القرارات دون رؤية واضحة ولكن بشخصنه , وعليك الأ تلقي عليه بالا بمعني تجاهله تماما ولاتلفت نظره الي مايصنعه حتي لايتزايد في الأمر .

5-الشخصية النمامة الوصولية (Personal Alnmamh careerism) .

الشخص النمام يستطيع كسب ثقة من يتعامل معه لأول لحظة حيث تجده اجتماعي من الدرجة الأولي ويسعي دائما للوصول الي المدير والتقرب منه , وتجده عين المدير التي يري بها وأذن المدير التي يسمع بها .. فهو يتمكن من كسب ثقة الآخرين ويشعرهم بأنه معهم ولكن في الحقيقة هو شخص وصولي يسعي لمعرفة الأخبار حتي ينقلها لرؤسائه وهذا الشخص مع الوقت ينفضح أمره وينفر منه الجميع ويبتعد عنه كل من يتعامل معه , وهذه الشخصية عليك التعامل معها بحذر شديد في الحديث ولاتعطي له معلومات تخصك وتخص احد من الزملاء حتي لاينقل عنك مالا تود أحد ان يعرف به وتقع في مشكلة انت في غني عنها .

هذه بعض من الشخصيات التي قد تواجهها في محيط عملك , ولكن ليست كل الشخصيات , فهناك شخصيات أخري ايجابية ومتعاونة وتعطي لمن معها طاقة ايجابية وروح المرح المقبول في مجال العمل حيث ان العمل به كثير من الضغوطات ولايحتمل المجال لمثل تلك الشخصيات السابقة الذكر التي تضيف اعباء فوق اعباء العمل ,فحاول ان تتعامل مع هذه الشخصيات بالحذر والحكمة والأبتعاد هو قارب النجاة في مثل هذه الأحوال .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.