أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيفية طرد الوزغ – البرص من البيت ؟

كيفية طرد الوزغ – البرص من البيت ؟


كيفية طرد الوزغ – البرص من البيت ؟

الوزغ او البرص من الزواحف التي تتواجد أحيانا في البيوت وخصوصا في الأماكن المرتفعة من البيت مثل الأسقف والحوائط ,الا ان تواجدها في البيت يسبب انزعاج شديد لأهل البيت .. حيث ان وجود الوزغ او البرص في البيت قد يصب سكانه بالاصابة بالامراض فهو يتسبب في الجراثين والمايكروبات التي تحملها الي البيت ويصبح البيت ملجأ لهذه المايكروبات والجراثيم ولاسيما اذا تواجد في مكان المأكل والمشرب وصادف ان كان هذا الطعام مكشوفا ثم تناوله احد أفراد الأسرة .. كما ان الوزغة الأنثي تضع بيضها في أماكن مخفية من البيت يصعب اكتشافها ورؤيتها علي الأسرة حتي يتمكنوا من التخلص منها ممايؤدي الي تكاثر تلك الوزغ في المكان ويصبح البيت مرتعا للوزغ , لذلك عندما تكتشف ربه المنزل وجود وزغ في البيت عليها محاربتها والتخلص منها نهائيا اما بالطرد خارج المنزل او القتل وذلك قبل ان تضع بيضها وتتكاثر ثم يصعب السيطرة علي العدد , وعدم أهمال ذلك لصحة أولادها وأسرتها ككل .

طرد الوزغ - البرص من البيت
طرد الوزغ – البرص من البيت

طرق طرد الوزغ – البرص من البيت :

رائحة البخور لطرد الوزغ :

البرص او الوزغ لايطيق رائحة البخور او العطور النفاذة القوية ,فعندما يشمها يهرب من البيت خوفا من الأختناق .. لذلك مم الممكن استعمال روائح قوية من العطور مثل انواع البخور العربية التي يدخل في مكوناتها المستكة وبخور اللبان الدكر , وذلك لرائحتها القوية , وهنا نستطيع ان نشعل المبخرة ونضع بها كمية كبيرة من البخور مع اللبان الدكر ونضعها في الغرفة او مكان تواجد الوزغ – البرص ويترك مدة ربع ساعة الي نصف الساعة حتي يمتلئ المكان برائحة البخور ثم يشعر الوزغ بالأختناق مع ترك النافذه او الباب مفتوحا قليلا حتي يستطيع ان يخرج منه للهرب من تلك الرائحة الممتلئة بالدخان .

البيض لطرد الوزغ :

الوزغ يتجنب الأماكن التي يوجد بها البيض او قشر البيض فهو يعتقد بأنها بيوض الأفاعي او السحالي ,لذلك نجده يهرب من المكان الذي يوضع فيه البيض .. لذلك علينا بتوزيع كمية من قشور البيض النظيفة والتي تنتج من سلق البيض او قليه ووضعها في أماكن ظاهرة في البيت حتي يتمكن البرص او الوزغ من رؤيتها جيدا وعنئذ سيخرج من البيت خوفا من ان يقع فريسة للأفعي او السحلية .

نشا الملابس لطرد الوزغ :

الوزع سريعة الحركة وخفيفه , وعندما يرش عليها فور تواجدها نشا الملابس سيعطل من حركتها ويعمل علي ابطاؤها مما يسهل الأمساك به ثم التخلص منها سواء بالقتل او بإلقاءها خارج البيت .

كيفية طرد الوزغ - البرص من البيت؟
كيفية طرد الوزغ – البرص من البيت؟

زيت السيارات لطرد الوزغ :

زيت السيارات المحروق او القديم له رائحة نفاذة وكريهه , وتستخدم بواسطة قطعة قماش مدهونة بزيت السيارات في مسح النوافذ والأبواب التي يسلل منها الوزغ الي داخل البيت ,فرائحة زيت السيارة بعد حرقه ستعمل علي عدم أقتراب الوزغ من النوافذ والأبواب التي تم مسحها به وسيمنع الوزغ لان هذه الرائحة يكرهها الوزغ لرائحتها القوية .

الشيح لطرد الوزغ او البرص :

معروف عن الشيح بعد غليانه بأن له رائحة قوية تفوح وتملئ المكان , وعندما نقوم بغليه فيسجعل الوزغ يهرب من المكان القريب من البيت ولايدخله او نستطيع وضع الشيح في قطع صغيرة من الشاش وربطها بأحكام ثم تعلق بأماكن مختلفة من البيت وعلي الأبواب والنوافذ وفوق الدواليب حيث انه دائما مانجده في الأماكن المرتفعة في البيت ,كما يمكن وضعه علي الأرفف في المطبخ وفي الفرندات لمنع دخول الوزغ داخل البيت .

الزعفران طارد للوزغ :

الزعفران له رائحة قوية ومتميزة , والوزغ كما ذكرنا يكره الروائح النفاذه ويتجنب الأقتراب منها .. ونقوم بتسخين المياة في وعاء واسع الفتحة ونضع به كمية من الزعفران وتترك لتغلي مع غلق الوعاء للمحافظة علي بخار الزعفران وعلي الرائحة , ثم نقوم بنقل هذا الوعاء الي مكان تواجد الوزغ مع كشف الغطاء عن الوعاء ثم يغلق باب الغرفة ويترك جزء من النافذه مفتوحا حتي يتمكن من الهرب عندما يشم رائحة الزعفران , ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة لدي البعض نظرا لغلو ثمن الزعفران الا اذ استخدم بعد ذلك في الطهي او اي استخدام اخر فلا نلقي به .

الكمون لطرد الوزغ :

الكمون يتميز برائحة قوية نفاذة ولاسيما اذا تم وضعه علي النار في مقلاة ونبدأ في تحميصه فسوف تنبعث منه رائحة قوية تملئ البيت وسيعمل ذلك علي طرد الوزغ من البيت مع ضرورة ترك نافذة واحدة في الغرفة مفتوحة لكي يخرج منها .

نصائح مهمة عند طرد الوزغ او التخلص من الوزغ :

– اذا تواجد الوزغ – البرص (ابو بريص ) في مكان به طعام مكشوف ينبغي ان يتم التخلص من هذا الطعام ولانتناوله لانه سيكون ملئ بالجراثيم ويسبب لنا الأمراض .

– عند التخلص من الوزغ بالقتل او بالطرد ينبغي ان نبحث جيدا في الأماكن المخفية وخصوصا الأماكن المرتفعة لربما قد تم وضع بيضه وبعد فترة ستتفاجأ بأعداد كبيرة من الوزغ .

– الأنتباة جيدا لأي فضلات تجدها علي الحوائط او الأرض والتي تشبه فضرت العصافير او سماع صوت يشبه صوت الديك الرمي ولكن بصوت منخفض و يسمي صوت الوزغ بالنقيض , فأذا ماوجدت تأكد جيد بأن عندك وزغ او برص (ابوبريص) .

وأخيرا :

قال الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام : (من قتل وزغة في أول ضربة كتبت له مئة حسنة وفي الثنية دون ذلك , وفي الثالثة دون ذلك ) وذلك لان سيدنا أبراهيم عليه السلام عندما ألقي به في النار بم يكن في الأرض دابة الا تطفئ النار غير الوزغ فأنه كان ينفخ علي ابراهيم .. لذلك أمرنا الرسول بقتله , وغير ذلك لانه مضره وأذي وأصواتا قبيحة مكروهه .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أتركك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.