أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تنمي مهارات الأتصال لديك ؟

كيف تنمي مهارات الأتصال لديك ؟


كيف تنمي مهارات الأتصال لديك؟

من مهارات الأتصال,(الأستماع جيدا أقوي من الحديث معظم الوقت) , هذه المقولة تنطبق علي مهارات الأتصال .. غير ان مهارات الأتصال تعرف عالميًا بمسمي المهارات الناعمة لما لها مفعول سحري في التواصل الجيد مع الأشخاص ويعتبر قوة ناعمة تفتح الأبواب المهنية,كما أن تحسين العلاقات بين المحيطن يزيد من السعادة الشخصية ..و بما ان مهارات الأتصال لها أهمية في كافة المجالات .. نقدم لكم طرق تنمية مهارات الأتصال للعمل عليها وتنميتها وايضا نطرح نصائح مهمة من شأنها تقوية وزيادة مهارات الأتصال لديك حتي تتمكن منالحديث والتعامل بشكل جيد مع الآخرين..

أفضل طرق تنمية مهارات الأتصال :

ربما تشعر في وقت من الأوقات بمشكلة في توصيل ما تريد شرحة للآخرين , أو قد تشعر بأن هناك بعض النقاط لم تستطع ذكرها وتبدو مفقودة عند الحديث مع بعضهم , ففي هذه الحالة تحتاج لتنمية مهارات الإتصال مع الأخرين, هذه المهارات تأتي من عدة طرق وتعود علي الأشخاص في بناء شخصيتهم و تميزها ومن ثم تفيد من يتبعها في الإتصال مع الأخرين , وإليكم أهم طرق تنمية مهارات الإتصال بين الناس , والتي ستساعدنا على التعامل مع كل جوانب الحياة.

نصائح لتقوية مهارات الاتصال لديك:

كيف تنمي مهارات الأتصال لديك؟
كيف تنمي مهارات الأتصال لديك؟

ابرز طرق تنمية مهارات الإتصال :

كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين؟

الثقافة العامة والمعرفة :

المعرفة و الثقافة هي من أفضل المهارات التي يحتاجها أي شخص ليصبح متواصل جيد مع الأخرين ويتمكن من صنع حوارا بناء . فقد تكون في حاجة إلى معرفة بالعديد من المجالات حتى تتمكن التواصل مع الأخرين و في ماذا ستتحاور معهم, ومتى تبدأ الحوار وفي أي وقت يتم هذا التواصل. فمن الضروري ان تلم بكل مايحيط بالبيئة المتواجد فيها , وانت فرد منها ..والمعرفة بالأمور والمجريات الحديثة تجعلك تحسن من نفسك عند الإتصال , وتمنحك السيطرة في أدارة الحوار او المحادثة بشكل عام, فغالبا  الشخص صاحب أفضل معرفة يدير إتصالات مع الأشخاص أكثر فاعلية عن غيره قليل المعرفة.

الثقة بالنفس و لا داعي للخجل :

من سمات المحاور الجيد,ان يحلي بالثقة في النفس , فلابد ان تكون واثقاً من نفسك عند الإتصال مع الأخرين .وتأكد ان الأنطواء والخجل سمات ضعيفي الإتصال, فلابد ان تخرج من شرنقة الخجل التي تحيط بها نفسك لمواجهة العالم الخارجي , فلا تهرب وواجهه كل ما تجده أمامك بثقة حقيقية, ومحاولة التواصل مع الغير للتعبير عن الأفكار التي بداخلك , فالخجل سيحول بينك وبين  التواصل حتي لو كنت ترغب في داخلك بالتواصل .. نهم التخلص من الخجل ليس سهلا علي الإطلاق ,ولكن أبدا بالخطوة الأولى و تعلم من الفيديوهات التي ستجدها علي اليوتيوب لمحاورين كتر ,ستجدهم يتواصلون جيدا في حواراتهم دون خجل وبثقة عالية في النفس و يتعاملون بكامل الحرية.

تعلم لغات جديدة :

مع الأنفتاح علي العالم أصبح التواصل الأن بلغات مختلفة (الإنجليزية , الفرنسية , الألمانية , الروسية , الإيطالية والهندية,و طبعا اللغة العربية ,فتعلم اللغات في هذا العصر أصبح ضرورة من ضروريات التواصل الناجح وذلك بأستخدام نفس لغة الحوار.. فلا تجعل من يحاورك يتلفظ بجمل انجليزية او غيرها وانت لا تعلم عن ماذا يقول , بل فاجئه بالرد عليه .. هنا سيحد أنبهار داخلي لدي المتواصل مع وستشعر بثقة عالية بداخلك وانك أدرت الحوار مثلما يجب ان يدار , ومن يرغب في الحديث مع شخص ما في اللغة الإنجليزية مثلا عليه أن يبدأ في تعلم اللغة حتي يستطيع التحدث معه والتواصل لا يأتي إلا أذا عرف لغته.

 اجعل القراءة عادة يومية :

القراءة غذاء الروح وبناء للعقل , فالعقل هو مايميز بين الأنسان وسائر الكائنات الحية , فإذا فسد العقل فسدت كل أعماله ,واذا صلح صلحت كل أعماله.. ومن هنا فتنمية العقل بالقراءة يقوي ويدعم وسزائل الإتصالات المختلفة بين الناس والقراءة هي الطريقة الأفضل لتحسن الإتصالات بالأخرين , فإذا مارغبت في ان تكون محاور متمي عليك بالقراءة وجعلها عادة يومية لك.. فبالقراءة تتوسع لديك موسوعة المفردات فتتيح لك الفرصة لإستخدامها خلال الاتصال.

إستخدم لغة الجسد :

لكل مقام مقال , هذه المقولة تأخذنا الي ان الحوار الجيد لابد له من تكتيك خاص ,حتي تتمكن من توظيف أعضاءك في الحوار بشكل سليم , فمثلا تعلم أن توظف صوتك بشكل جيد في الحوار ,فناك جمل تحتاج الي نبرة قوية , وجمل آخري تحتاج الي خفض في نبرة الصوت , وغيرها تحتاج للهمس , بهذا الشكل من التوظيف لنبرة الصوت تلفت انتباه من تحاوره او يستمع لك , فليس من المعقول ان تتكلم بنبرة صوت واحد وتريد من المستمع ان يكون يقظا ومستمعا جيدا , فأكيد سيحدث لديه ملل او يشرد بذهنه الي شئ آخر او يغلبه النعاس .. وهككذا في جميع تعبيرات وجهك ,مرة تبتسم ومرة تفتح دائرة عينيك الي الأوسع ,وقد تسمعهم صوت انفاسك حندما تتحير في أمر وغيره ,فالغة الحوار الجيد يلزمها لغة جسد حتي يتم التواصل الجيد.

سهولة وبساطة التعبير :

عند التواصل مع الأخرين ,قد يبدو الطرف المتلقي أن حديثك غير فهوم له, وهذه النقطة تسبب عجز داخلي للمحاور, عندما يعلم ان حواره ليس مفهوما للمتلقي, و أفضل طريقة لفهم الحوار وجودة التواصل هي السهولة والبساطة في التعبير , اختر في حوارك أفكار بسيطة وسهلة, فليس بالضرورة ان تكون تظهر للمتواصلين معك انك جهبزا , وتختار كلمات معقدة  يصعب فهموها, و لابد ان يكون الحوار مباشرا يخص نقطة محددة .. فيتمكن الشخص المتواصل معك من الفهم ويتم توصيل ما ترغب إليه ,هنا تحد الأستجابة وتستطيع تكملة الحوار.

التقدير في العلاقات :

تعلم فن التواصل مع الأخرين بان تقدر من يتواصل معك, فالإتصالات تحتاج الي علاقاتك وروابط قوية مع الأصدقاء أو الزملاء , فتعلم كيف تنمي العلاقات بتقديرك لأعمالهم بل و تمتدح أفعالهم أيضا حتي يشعروا بالتواصل المشترك معك وبقيمته.. وبكدا تقدر تحقق الاتصال الفعال مع الأخرين.

العين خير وسيلة للتواصل والإتصال الجيد :

لغة العين او التواصل بالعين تشد الأنتباه وتعمق التفكير ,فلابد من جعل العين على إتصال دائما مع الشخص المتواصل معك, فلا تتجاهل الإتصال بالعين لأنها من طرق تنمية مهارات التواصل مع الأخرين.

ركز علي المشترك بينكما :

البحث عن الأمور المشتركة قبل الحوار , تأتي عندما ترغب في التواصل مع شخص لأول مرة , فعندما تعرف عنه اشياء مشتركه بينكما فهذا سيسهل عليك الحوار وتتسائل معه في تلك الأمور المشتركه , فمثلا شخص يعشق السفر وأنت كذلك ستجد الكثير من الحديث الذي يجمعكما سويا في انواع البلاد التي سافر إليها وايهما يفضل , وأي المطاعم التي تناول فيها وجباته وأعجبه المكان , وكم مرة يرغب في السفر الي نفس المكان,وماهي مميزات الدولة المفضله لديه , ومالذي لم يعجبه في سفرياته وهكذا ستجد ان الحديث يحتاج الي ليالي وليس الي ساعة او أكثر .

كن مستمع جيد أثناء اللإتصال:

الإستماع الجيد يعتبر الجزء الأهم في الاتصال مع الغير ,و أفضل وسيلة لكي تصبح محاور متميز هو تعزيز المهارات بالأستماع الجيد , حتي تستطيع ان تستقبل جيدا ,الأمر الذي يؤهلك للتجاوب في الإتصال ,كما ان الإستماع الجيد وبعناية إلى من تتحدث معه , هذا الأمر سيساعدك أكثر في فهم من يتحدث معك و يعطيك أفكار أضافية لمداومة التواصل بشكل جيد وفعال .

تقبل وجهة نظر الآخرين:

من المهم في التواصل مع الأخرين , أن تتقبل بكل رضي وجهات نظرهم ,وأن تتلقاها بتفهم واستيعاب ولا يجب ان تكون متحيز لوجهة نظرك فقط ووضع رأيك وأهتماماتك في المقدمة.

عدم انتقاد الآخرين بشكل مبالغ:

انتقاد من تتواصل معهم بشكل مبالغ فيه ومستفز ,لهو امر سيئ للغاية ويفقدك احترام الأخرين لك وعدم الأصاغ الي ماتقول وربما يبدأو في الأنصراف من حولك,عليك التركز على الأشياء الإيجابية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.