أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات ؟

كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات ؟


كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات ؟

جهاز المناعة هو المسئول الأول في الدفاع عن الجسم ضد الجراثيم والكائنات الدقيقة الغير مرئية والفيروسات المتسببة في الأمراض, وهي تقوم بمهاجمة الجسم , و علي هذا يأتي دور الجهاز المناعي الذي يقوم بالدفاع المستمر عن الجسم من الفيروسات , وعندما يضعف جهاز المناعة لدي الشخص يفشل في الدفاع عن الجسم ,و يعتبر الجهاز المناعي من أهم أجهزة الموجودة في الجسم..

كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات ؟
كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات ؟

مؤثرات تساهم في أضعاف جهاز المناعة :

وقد تحدث مؤثرات خارجية تعمل علي أضعاف الجهاز المناعي و قد يطرأ علي الأنسان تغييرات نتيجة لأسلوب حياته المضطرب او نتيجة لحزن او قلق او توتر مما يساهم في إضعافه ومرضه.

ولـ كيفية تقوية المناعة لديك وحمايتها ضد المؤثرات و الحفاظ عليها ,إليك ببعض الخطوات البسيطة لحماية جهاز المناعة وتقويته :

كيف تقوي جهاز المناعة في عدة خطوات؟ / كيفية تقوية جهاز المناعة في عدة خطوات؟.

كيفية تقوية المناعة لديك :

قد يصعب علي كلا منا أحداث تغيير في نمط حياتنا نظرا للروتين مالوتيرة التي نعيش فيها و الضغوط اليومية لكن صحتنا كنزنا و يجب المحافظة عليها مهما صعب علينا الأمر.:

لتقوية جهاز المناعة يجب القيام بتغييرات فورية على أسلوب الحياة لدعم الجهاز المناعي لديك و هذه التغييرات مثل:

1 – التغذية :

لحماية  الجهاز المناعي , يحب التعرف علي الأغذية التي تمنح الجسم الحيوية والنشاط والتي تحتوي علي الفيتامينات, ولابد ان نحرص علي تناول الغذاء المتوازن والذي به كافة العناصر الغذائية ,والتي من شأنها تعمل علي تقوية المناعة.. فغذاء الأنسان لابد ان يحتوي علي كمية متوازنة من ( البروتينات و الألياف , ومن الدهون الغير مشبعة ) ..

ومن أهم و أفضل الأغذية التي تدعم الجهاز المناعي :

البصل والثوم , التفاح ,التوت بأنواعه, الكيوي, الجزر , كما يمكن للأنسان دعم الجهاز المناعي بتناوله للفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ – ج – ه – الزنك , فهي فيتامينات تدعم وتقوي جهاز المناعة بصورة جيدة.

2- الرياضة :

ممارسة الرياضة مهمة جدا في أسلوب حياتنا , فهي تساهم في منح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية , وتقوم بتحفيز الجسم  على إنتاج الهرمونات ولاسيما هرمون السعادة, والعمل علي تنظيم النوم.

3- الماء الكافي :

علي الأنسان تناول كمية من الماء كل يوم بما يعادل حوالي 2 لتر أو 8 أكواب كبيرة في اليوم مما يساهم في تخليص الجسم من الفضلات الضارة.

4- النوم :

يتسبب قلة النوم في إضعاف الجهاز المناعي, فيساهم في زيادة حالة التوتر , بسبب افراز الهرمون المتسبب في التوتر وعلي هذا ينبغي الحرص علي النوم مدة تتراوح مابين 7 إلى 8 ساعات في اليوم , مع التبكير وعدم السهر .

5- التوتر :

التوتر و القلق يساهمان بشكل فعال في اضرار الجهاز المناعي, وعلينا ان نتعامل مع التوتر علي انه جزء لا يتجزأ من حياة الانسان. ولكن هناك من يستطيع التعايش معه من خلال الفصل بين الأحداث والجلوس فترة أسترخاء تام في هدوء, واخذ قسط من النوم للراحة والبعد عن التوتر , والأستمتاع بالجلوس مع الأصدقاء والأقارب ..

6- النظافة :

النظافة عامل جيد وفعال في التخلص والوقاية من الفيروسات والميكروبات المتعددة, فعلينا ان نحرص علي النظافة الشخصية دائما ,وخصوصا نظافة اليدين , ونظافة الأسنان بعد كل وجبة.

ثانيا – المناعة لدي الأطفال :

كيف تقوي مناعة الطفل؟ / كيفية تقوية المناعة عند الأطفال

لمعرفة كيفية تقوية المناعة لدي الأطفال , نقدم لكم النصائح التي يجب أتباعها في النظام :

أ : العناية بتناول الفواكه المذكرة سابقا وخصوصا التوت لأحتوائه علي أنواع الببتيدات المهمة والضرورية لصحة الطفل و التي تمنح لجسم الطفل العناصر اللازمة لتعزيز وتقوية الجهاز المناعي بشكل جيد في الجسم.

ب : تناول فيتامين سي لأنه من أكثر الفيتامينات المسئولة عن تقوية ودعم المناعة في الجسم, فالحمضيات من أفضل المصادر الهامة التي تمنح فيتامين سي, وفاكهة الجوافة من أكثر الأنواع أهمية لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

ث : التمارين الرياضية وممارستها بأنتظام يساعد في دعم وتنشيط المناعة لدى الأطفال ,و أخذ وقت كافي في النوم مع تناول الأطعمة التي تعزز المناعة وتطرد السموم .

ج : الأهتمام بالعناصر التي تحتوي على عنصر الزنك,حيث ان الزنك له أهمية كبيرة لجسم الطفل,فيعد من أبرز المعادن التي تدعم في رفع قدرة الجهاز المناعي للطفل , ويتوفر عنصر الزنك في البيض واللحوم الحمراء بالأخص .

ح : السوائل تعمل علي خفض السموم في جسم الأنسان وخصوصا الأطفال ,وفي مقاومة وطرد السموم والميكروبات , اثناء تكرار تعرضهم لنزلات البرد والتي تقوم بأضعاف جهاز المناعة لديهم .

خ : الحذر التام في تناول الأطفال للسكريات حيث انها تضعف من الجهاز المناعي , ولمن يريد المحافظة على طفله عدم اعطاؤه المزيد من الحلوي واعطائها له بشكل مقنن .

ثالثا : كيفية تقوية جهاز المناعة بالأعشاب :

الأعشاب الجيدة والطازجة من أفضل الوصفات التي تستعمل لعلاج الأمراض , وتتمتع بنتائج علاجية كونها وصفة منزلية في فصل الشتاء,ومن اهم هذه الأعشاب: كيفية تقوية المناعة بالأعشاب إليك بعض الأعشاب التي تسهم في حماية و تقوية المناعة :

الثوم , البصل , البقدنوس , حبة البركة (الحبة السوداء) .

– من أهم الأعشاب التي تساهم في دعم وتقوية المناعة هي :

الزنجبيل – حبة البركة – العرقسوس – ورق الزيتون – الثوم – البصل  البهارات (القرفة – الكمون – الكركم – القرنفل).

رابعا : كيفية تقوية المناعة عن طريق الغذاء الصحي؟

سوء التغذية من أبرز العوامل المتسببه في ضعف الجهاز المناعي , ولمعرفة كيف تقوي المناعة لديك عن طريق تناول الغذاء الصحي عليك بإتباع الأتي :

– تناول غذاء متوازن وصحي وكامل العناصر الغذائية.

– تناول الفواكه الطازجة والخضروات بأنواعها وايضا الأطعمة التي تشمل علي البروتينات مثل البيض واللحوم و الأسماك. والبقوليات.

– تجنب تناول الأغذية التي بها نسبة مرتفعة من السكريات و من ثم استبدالها بالتي تحتوي علي الكربوهيدرات.

– تجنب المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين , او الأقلال منها.

– يجب التقليل بقدر الإمكان من تناول الزيوت المشبعة والمهدرجة.

– ضرورة نظافة الخضروات والفواكه جيدا قبل تناولها علي ان تكون ناضجة ليسهل هضمها.

– تناول الأطعمة التي بها نسب عالية من مضادات الأكسدة و المعادن والبروتين.

– التنوع في الطعمة التي نتناولها حتي نحصل علي كافة العناصر المطلوبة للصحة العامة.

– ممارسة الأنشطة اليومية والتمارين الرياضية لزيادة وتقوية المناعة.

– أخذ نفس بعمق للحصول علي قدر كاف من الأكسجين .

– محاولة النوم هادئا وبقدر كافي من ساعات النوم 7 ساعات.

وأخيرا : التوتر والحزن والقلق عوامل هادمة للمناعة ,فأحرص علي الأبتعاد قدر الأمكان من المضايقات لتحظي بصحة سليمة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.