أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تعمل برزنتيشن – Presentation قوي ؟

كيف تعمل برزنتيشن – Presentation قوي ؟


كيف تعمل برزنتيشن – Presentation قوي ؟

قد يحتاج كلا منا في يوم من الأيام لعمل عرض (Presentation) سواء في العمل أو من اجل مشروع التخرج , أو لعرض فكرة معينة في مسابقة ما .. لذلك من المهم أن تعد عرض قوي يتناسب مع الغرض ويكون باحترافية ويخطف إنتباه الحاضرين دون ملل.

ازاي تقدم Presentation قوية !!!

بعض النقاط الهامة يجب وضعها في الأعتبار لعمل برزنتيشن قوي ..

كيف تعمل برزنتيشن - Presentation قوي ؟
كيف تعمل برزنتيشن – Presentation قوي ؟

لعمل Presentation قوي يبقى لازم تضع هذه النقاط في الأعتبار :

– تحضر نفسك كويس ليها , فأولي خطوات العرض القوي هو الأهتمام بالهيئة العامة حتي تجذب النظر اليك ..

– ليس من المفروض ان كل الناس فاهمه الموضوع بتاعك نفس قدر فهمك ..

– ليس كل الناس بتتفاعل مع الكلام بس بنفس الدرجة ..

– ينبغي ان تزود في العرض بتاعك صور أو فيديوهات توضح للناس الفكرة اللي أنت بتتكلم عنها حتي تلفت أنتباهم بشكل قوي..

– نبرة الصوت يجب وضعها في الأعتبار عند أي Presentation فـ نبرة صوتك ينبغي ان تتغير على حسب الكلام لأن لكل كلام طريقة خاصة في الألقاء وطريقة مختلفة تبرز حركاتك و توضح تعبيرات وجهك ..

ورشة عمل مهارات العرض – Presentation Skills Workshop

كيف تقوم بإعداد عرض قوى للفت الأنتباه؟

– للفت أنتباه الحاضرين عند عرض فكرتك او موضوعك , الأبتكار في عرض الأفكار لشكل العرض ثم الإختيار بينها للوصول لنتائج جيدة, فبعض الأفكار قد تكون مناسبة لموضوعك الذي تطرحه ,البعض الآخر لا يتوافق مع موضوعك او يحتاج منك إلى بعض التعديلات لكي يتقبله الناس ويوضح الفكرة ويبرزها..

– ضرورة التأكد ان العرض يكون شيق وجذاب ويوضح فكرتك , فالحاضرين للعرض يرغبون في ألقاء الموضوع بشكل به من الأثارة ماتكفي للفت انتباههم , ولو لم تعرض فكرتك بشكل جيد فلن تصل الي ما تريد, لذلك يجب أن تحرص علي أرضاء مايرغبه الحاضرين في عرضك وتحاول ان تركز عليه في المادة التي يتضمنها موضوعك,لكي تجذب إنتباههم ولا يملون من حضورهم معك.

المهارات اللازمة لعمل Presentation ناجحة :

– يجب عليك أن توجه من يسمعك ناحية الفكرة الأساسية للموضوع الذي تطرحه والذي تود أن توصلها من خلال عرضك , ثم تقوم بالتركيز حتي تشد انتباه وتركيز المستمعين لما تريد قوله لتحقيق الهدف من عرضك .

– أول خطوة من خطتك للعرض أنك تبدأ بعرض جملة قصيرة مبهمة ومعبرة عن الفكرة, حتى لو كان موضوع العرض يبدو مألوفا للكثيرين, حتي تثير الفضول بين الحاضرين و تدور التساؤلات بينهم عن المعنى الحقيقي الذي تقصده.

– ثم عرض محتوي الفكرة الكبيرة بعدها لتبني عليها كل المادة التي تريد عرضها في الوقت المناسب .

– ركز على المفهوم العام و اعرض الأمر من زاوية مختلفة حسب رؤيتك انت , أو ربط وبناء مادتك وشئ آخر مرتبط بها , ففي كل الأحوال انت لست مكلف بأن توضح فكرتك للحاضرين من الصفر , ولكن ينبغي توفر الوعي الكافي من الحاضرين ايضا.

ازاي تقدم Presentation قوية

– عند تقديم البرزينتيشن الخاص بك يتطلب منك السيطرة على الموقف, حيث تكون انت محور أهتمام الأخرين, فبمجرد أن تجمع المادة الخاصة لعرضك إبدأ في ترتيبها وتقسيمها كما تريد وفقا لما يتناسب مع العرض والفكرة.

– عند عرض منتج جديد على مسئولي الشركة او الجهة العمل التابع لها , يجب توضيح لماذا فكرت شركتك في هذا المنتج بالذات .. وتوضح أهمية هذا المنتج , كما يمكنك طرح حجم الأرباح المتوقعة من جراء هذا المنتج , ثم كيفية إدارة السوق لهذا المنتج , وان تأخذ في الأعتبار ثقافة الحاضرين لهذا العرض , ومامدى أهميته لهم للفكرة من الأساس .

مهارات العرض Presentation skills

نصائح مهمة وأساسية عند العرض :

– لا تدع مظهرك يصرف عما تقوله , فيجب ان يكون منمق وبسيط .

– كن بشوشا واترك ابتسامتك الهادئة علي وجهك لتظهر مدي ثقتك وحماسك.

– التحدث بحزم وثقة وأضبط صوتك , ولا تتحدث بسرعة كبيرة حتي يتثني للحاضرين استيعاب كل نقطة.

– لا تتحدث في رتابة , فعند النقاط الأساسية حاول ان تعلو قليلا من صوتك عن باقي الحديث , فالوتيرة الواحدة طوال الوقت تدعو للتشتت وعدم الأنتباه لما تقول .

– أفصل بين النقاط بـ أخذ ثانية من الوقت في صمت للتأكيد على النقاط , فقبل الأنتقال الي نقطة أخري توقف  لحظة , هذا يعطي للحاضرين بأن الجزء القادم من العرض مهما.

– لا تأخذ وقت أضافي غير الوقت المسموح لك , وحاول إلقاء عرضك في الوقت المخصص لحديثك.

– اتصال العين أمر بالغ الأهمية لانتباه الجمهور وحاول إشراك الجميع ولفت انتباههم, وليس فقط الحاضرين التي أمامك مباشرة , فعليك ألقاء النظر علي كافة الحضور كأن تنظر تارة ناحية اليمية واخري ناحية الشمال والي من في المقدمة ومرة الي من يجلس في الخلف وهكذا.

– لا تقف في مكان واحد تحرك قليلا وراء المنصة واترك يديك تعبر عن ماتقول حتي لا يمل الجمهور .

– يمكنك استخدام نوع من الدعابة او الفكاهة , ومحاولة إشراك الجمهور في صورة طرح سؤال مثلا .

– حاول القاء حديثك من مخيلتك ولا تقرأ الحديث من وريقات , فهذا يبدو ممل , ولكن الرجوع من وقت الي اخر إلى بعض الملاحظات المدونة والموجزة جائز .

– لا تنظر طول الوقت في ساعة اليد حتي لا تعطي انطباعا غير جيد وربما يخطئ الحاضرين في فهمك .

– يمكن عرض موضوعك مع نفسك او مع اسرتك في المنزل او أمام المرآة , وتسجيل هذا العرض التقديمي الخاص بك (بروفة للبرزنتيشن ) وتشغيله مرة أخرى لنفسك, وعند إعادة ركز في نقاط الضعف في الحديث او الأخطاء وحاول ان تتفاداها في العرض الحقيقي , ويمكن اشراك سماع الحديث مع صديق لتتمكنا من تحليله ووضع يدك علي النقاط التي ينبغي التركيز عليها.

– قد تنتابك الرهبة من الوقوف اما عدد غفير من الأشخاص وخصوصا اذا كان منهم رؤساء لك في العمل , فعليك أخذ بعض الأنفاس البطيئة العميقة قبل أن تبدأ في الحديث و بذل جهد في التحدث بثقة و وضوح.

– في حالة إذا ارتكبت خطأ ما أثناء الحديث , فلا تعتذر أكثر من اللازم, فقط اعترف بالخطأ واستمر في الألقاء.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.