أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟


كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد مخاوف الأمهات على بشرة أطفالهن و يحرصن علي التعرف علي كافة الطرق للحماية من حروق الشمس الحارقة , وفي هذا المقال سنتكلم عن كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس , وللوقاية من أثارها الوخيمة على بشرة الإنسان والتي قد تتسبب في إصابة الجلد بالحروق واصابته ببعض الأمراض الجلدية والتناسلية.. والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دائما مايسبب بقع حمراء وبقع بنية اللون علي الوجه وعلي الرقبة والكتفين وعلي كفوف اليد , و إمكانية الإصابة بجفاف البشرة و التجاعيد في سن الشباب, والأخطر هو إصابة الجلد بما يسمي بسرطان الجلد.. وقد يؤدي تعرض الشخص لأشعة الشمس فوق البنفسجية بغرض اكتساب اللون البرونزي إلى حروق واحمرار و تلف الأنسجة الحية من الجلد, وينصح الأطباء هنا بتفادي التعرض لأشعة الشمس الضارة و الوقاية خير من العلاج, حيث ان بعض حالات حروق الشمس يصعب علاجها بالطرق والعلاجات البسيطة, و تحتاج تدخلا طبيا سريعا.

وعن كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس وكيفية علاج حروق الشمس, سنقدم لكم العديد من الطرق و العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من هذه الحروق التي يكون من الضروري معالجتها لكي لا تؤدي الي الإصابة بسرطان الجلد.

كيفية علاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟
كيفية علاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس/ كيفية علاج حروق الشمس للأطفال :

رغم أن الشمس مصدر جيد في الحصول على فيتامين د, إلا أن المخاوف التي تتسببها الحروق علي الجلد عند الأطفال ذو البشرة الرقيقة والحساسة, تجعل الأمهات يرغبن في حماية أطفالهن من عواقب التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة وحمايتة وابعاده من التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية.. فتعمل علي ان تتوجهه به إلى مكان الظل وحماية بشرته بواقي الشمس. ووضع مظله تحميه من تلك المخاطر, وإبقاء الطفل في الظل وخصوصا في الفترة ما بين الساعة 11 صباحا و الثالثة ظهرا عندما تكون حرارة أشعة الشمس في أشدها.

أعراض حروق الشمس :

هذه هي بعض الأعراض التي تنتج عن حروق الشمس :

1- احمرار مصحوب بألم شديد و يشتد خلال 48 ساعة من الإصابة.

2- ظهور الحساسية و الحكة و التي تظهر خلال 3-6 أيام و يمكن أن تبقي لأسابيع.

3- الحمى و الغثيان في بعض الحالات الحساسة.

4- إصابة الشخص بتقرحات الجلد في حالة الإصابة الشديدة.

5- ارتفاع حرارة المنطقة المصابة من البشرة بسبب تدفق الدم إليها, وشدة التعرق.

6- جفاف وكرمشة في البشرة.

النصائح و الإرشادات التي يمكن لكل أم اتباعها لحماية بشرة طفلها من أشعة الشمس الحارقة:

من المهم أخذ الطفل في ضوء الشمس لكي تمنحه فيتامين D , واستنشاق الهواء النقي و اللعب واللهو في مكان منفتح لينطلق ويجري سواء كان على الشاطئ أو في الحديقة, مع ضرورة الاعتناء ببشرة الطفل الرقيقة لأنها تكون حساسة لاسيما عندما يكون الطقس حارا, حيث ان بشرة الطفل حساسة وتصاب بسهولة بحروق الشمس…

وإليك النصائح التي ستمكنك من الاستمتاع أنت و طفلك بأشعة الشمس بكل أمان:

كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس

– يجب تغطية جسم الطفل تماما ولاسيما الأطفال حديثي الولادة, بملابس قطنية خفيفة مع وضع قبعة كبيرة لتغطية الوجه , ومظلة كبيرة لحماية الجسم من أشعة الشمس.

– ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين 11 صباحا و الثالثة عصرا.

– استخدمي لطفلك كريم واقي من الشمس مع عامل حماية SPF 15 على الأقل, حتي تضمني انه يوفر حماية من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA و UVB, و الذي ستجدينه مدونا علي العبوة.

– استخدام كريمات الوقاية من الشمس للطفل التي تحتوي على مركبات غير عضوية مثل أكسيد الزنك للبشرة الحساسة, ولاتكثري منها علي بشرة الأطفال الصغار لأنها حساسة جدا واكتفي بالمسح الخفيف علي المناطق المكشوفه من الجسم.

– تغطية زجاج السيارة بشبكة واقية عند وجود الأطفال والرضع , للحد من أشعة الشمس.

التنقل في مكان الظل مع ارتداء ملابس خفيفة تغطي الجسم, لحماية بشرة الطفل الصغير.

– ضرورة الحرص على أن يرتدي الطفل قبعة لها حافة أمامية , وارتداء النظارات الواقية من الشمس و التي يجب أن تتوفر على الشروط التالية:

(مواصفات النظارات الواقية من الشمس) :

أن تكون ذات علامة UV 400, التي توضح أن النظارات توفر حماية 100% من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية UV. و أن تكون النظارات ذات الشريط المطاطي أو (النيوبرين) القابل للتعديل أو الذي يتناسب بشكل مريح مع الجانب الخلفي من رأس طفلك حتي يجعلها أكثر قابلية للبقاء على عيني الطفل.

كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

و في حالة إصابة الطفل بحروق الشمس و التي تظهر على شكل بقع حمراء أو شعور الطفل بألم الحرق,  عندها يمكن القيام بالأمور التالية:

علاج حروق الشمس للأطفال

– اذا كانت الحروق منتشرة في اكثر من مكان هنا يجب تحميم الطفل بالماء الفاتر للمساعدة على تهدئة و تبريد بشرته و التخفيف من حدة احمرارها.

– وضع قطعة من القطن الناعم المبللة بالماء البارد , على منطقة الحرق لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة, مع تكرير ذلك  لعدة مرات في اليوم.

– وضع طبقة من كريم الترطيب لتهدئة بشرة الطفل.

– ضرورة زيادة عدد رضعات إضافية للطفل أو مشروبات وسوائل للمساعدة على تهدئته و تعويض مافقد بسبب التعرق حتي لا يصاب الجلد بالجفاف .

– إذا تعرض الطفل لضربة شمس على الأم أن تقوم بخلع ملابس الطفل و نقله إلى مكان معتدل البرودة و ,استدعاء الطبيب في  إذا وصلت درجة حرارته 40 , مع ترطيب جسم الطفل بكمادات ماء بارد , وزيادة ارضعات والسوائل ومراقبة حرارته حتى تنخفض إلى 37.2 درجة.

كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

ومن الطرق ايضا للتخفيف من حروق الشمس :

– خل التفاح أفضل الطرق العلاجية للجلد المصاب بحروق الشمس,حيث يمنع خل التفاح بشرة المصاب من التقشر و يقوم بتهدئتها.

– دقيق الذرة يستخدم في علاج حروق الشمس و ذلك كمية من الماء علي كمية قليلة من الذرة وعمل معجون يوضع مباشرة على المكان المصاب بالحروق.

– استخدام اللبن على بشرة المصاب بالحروق, فاللبن يساعد في التبريد السريع و إزالة آثار الحروق بشكل سريع.

– وضع أكياس الشاي في حالة تعرض العينين لحروق الشمس و ذلك بوضعها في ماء بارد, فهي تعمل على التقليل من الانتفاخ الذي ينتج عن هذه الحروق.

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه :

– يعد البابونج من أفضل الطرق الفعالة و المستعملة في تخفيف و إزالة حروق الشمس, فهو يقوم بعلاج الالتهابات والتهيجات في البشرة والناتجة من التعرض لأشعة الشمس , يتم وضع البابونج في ماء مغلي ثم يترك يبرد قليلا ثم يدهن به على البشرة المتعرضة للشمس.

– يمكن استخدام زيت الخزامى و ذلك بدهن القليل منها فهو يقوم بترطيب البشرة و تهدئة الحروق وتخفيف الألم الناتج عن أشعة الشمس, غير انه يعطي الحيوية من خلال الرائحه الزكية العطرة على الوجه.

–  يوضع قطرات من زيت النعناع إلى الكريم المرطب و يدهن على البشرة المتعرضة لأشعة الشمس, فيساعد على تهدئة التهيجات بالبشرة.

–  يوضع جل الصبار على البشرة المتهيجة حتي يزول الاحمرار, فـ جل الصبار من الطرق الفعالة و الإيجابية في إزالة الحروق و يعمل على تغذية البشرة و ترطيب البشرة بشكل كافي.

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل :

كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

بعض العلاجات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها أثناء تعرضك لحروق الشمس :

–  مكعبات الثلج و الماء البارد من الطرق الشائعة و السهلة لتهدئة تهيج البشرة, بعد التعرض لأشعة الشمس الحارقة  للتخفيف من تهيج البشرة و تهدئة الألم.

– الليمون و عسل النحل يساعد على تبييض البشرة, ويعمل عصير الليمون على تخفيف البقع السوداء الناجمة عن حروق الشمس , والعسل يقوم على ترطيب البشرة , فيوضع خليط من المكونين على البشرة لمدة نصف ساعة مع تكرار العملية.

–  ماء الورد مضاف الي مكعبات الثلج , يتم فرك المنطقة التي تعرضت لأشعة الشمس بها بطريقة دائرية للمحافظة على نظارة البشرة و علاج حروق الشمس.

كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة

كيفية حماية وعلاج حروق الشمس للأطفال بطريقة سهلة وآمنة؟

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.