أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم

كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم


كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم :

غالبا يتفاجأ الأشخاص بظهور بقع زرقاء او حمراء في اي منطقة بالجسم ,كأن تظهر في اليد او الساق او الظهر او حتي في الوجه وحول العين, وهذه البقع تسمي الكدمات ..

كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم
كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم

قبل الحديث ان العلاج اللازم للكدمات علينا ان نعرف أسباب الكدمات :

أسباب الكدمات :

– تظهر الكدمات على الجسم في وقت قصير جدا من التعرض للخبطات او باصطدام الجزء المصاب بجسم صلب كحوادث الطريق.

– أو نتيجة للأستعجال في انهاء الأعمال المنزلية , كأن تجري سريعا لغلق شعلة البوتاجاز خوفا من احتراق الطعام فنصطدم بالباب او دولاب في طريقنا فتحدث الكدمة.

– او عند ممارسة الرياضة السريعة , او الأنزلاق علي الأرض نتيجة لوجود ماء او صابون فتظهر الكدمات في الظهر او الفخذ, وقد تحدث الكدمات بسبب بسبب الضرب أو التواء المفصل او السقوط من أعلى و حدوث الكسور والكدمات أو عند تخثر الدم أو قد يرجع السبب لوجود مرض جلدي.

– او مع تناول المكملات الغذائية مثل تناول زيت السمك أو فيتامين هـ و الثوم و الزنجبيل قد تؤدي لحدوث الكدمات إذا ماتناولت مع أدوية سيولة الدم, فتظهر تلك البقع او الكدمات.. وغالبا ما تصيب بسهولة كبار السن مع تناول العلاجات المختلفة , او مع ضعف النظر فيتعرضو للخبطات بأستمرار , وذلك نتيجة أن الجلد يرق مع كبر السن نتيجة لأن الطبقة الدهنية المبطنة للجلد يقل سماكتها والتي  دورها حماية شعيرات الجلد الدموية من الإصابة.

ماذا يحدث عند الأصطدام لكي تظهر الكدمات ؟

عند التعرض للأصطدام وحدوث الكدمات والتي تحدث نتيجة لتمزق في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة أسفل الجلد و التي تتسبب في تسرب الدم إلى الأنسجة تحت الجلد ( نزيف داخلي) ويبدو سطح الجلد باللون الأزرق , او الأحمر الداكن.

مدة شفاء الكدمات :

ترجع مدة علاج الكدمات واختفاء اللون الداكن ويبدو الجلد في الرجوع الي لونه الطبيعي والتي تسمي مرحلة شفاء الكدمات خلال 2-4 أسابيع تقريبا , حيث تبدأ الكدمات في التغيير وتتحول بعدة ألوان مختلفة اثناء مرحلة شفاء الكدمات كظهور اللون البنفسجي الذي يأخذ في التفتيح الي اللون الأزرق المحمر أو أخضر مصفر او البرتقالي, وسرعان ماتبهت الألوان وتختفي..

كيفية علاج الكدمات في كافة مناطق الجسم

أعراض الكدمات والتورمات تحت الجلد :

ألم وتورم في المنطقة المصابة مع تلوين الجلد في المنطقة المصابة إلى اللون الأزرق او البنفسجي المحمر.

مع ظهور بعض الحبيبات الصغيرة الحمراء تحت الجلد.

أنواع الكدمات :

تصنف انواع الكدمات حسب عمق الإصابة , فهناك 3 انواع من الكدمات :

كدمات تحت الجلد : هي من أكثر الكدمات شيوعا و لا داعي للقلق منها.

كدمات العضل : هذه الكدمات تحدث عند إصابة احتقان الدم بين الأنسجة العضلية.

الكدمات بالعظم : هي أخطر الكدمات و تتكون في الطبقة الخارجية من العظم.

كيفية علاج الكدمات في المنزل:

بعض العلاجات المنزلية يمكنك القيام بها في حالات الكدمات  :

الزنجبيل الطازج :  الزنجبيل به خصائص مضادة للتورم فهو يقوي الجهاز المناعي للجسم, قم بقطع الزنجبيل ,ثم انقعه في الماء الساخن لدقائق قبل تناوله.

الماء و الخل : مزج الماء الدافئ مع الخل ومسحه فوق المنطقة المصابة بالكدمات , فيعمل علي تدفق الدم إلى سطح الجلد ويساهم في شفاء المنطقة المصابة بشكل أسرع.

البقدونس : قم بهرس البقدونس و وضعه على الكدمة فيساعد على اختفاء الكدمة بشكل سريع لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للتورم .

قشر الموز : استخدام الجزء الداخلي لقشرة الموز بوضعها على الكدمة.

تناول ثمرتي الأناناس والببايا : تناول الأناناس أو الببايا فهما يحتويان على أنزيم البروميلين الهاضم فهو يقوم بتفتيت البروتين الذي يحبس السوائل والدم في الأنسجة.

البندق : يحتوي زيت البندق علي خصائص تقوم بتسريع عملية الشفاء وتقليل التورم, فعند تكرار إضافة الزيت على المنطقة المصابة وتركه لساعات سيساهم في اختفاء الكدمة.

فيتامين C : عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C كالمانجو ,البرتقال ,البطاطا .

الفلفل الحار والفازلين : مزج الفازلين مع الفلفل الحار ووضع الخليط على المنقطة المصابة و اتركه مع تكرار العملية حتى تزول الكدمة.

خلاصة العنب : ستتوفرخلاصة العنب في الصيدليات على شكل أقراص فهي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تثبيت الكولاجين و تقوي الشعيرات الدموية وتقلل من الكدمة .

مجروش الثلج : يستعمل مجروش الثلج كـ كمادات للعضو المصاب وذلك في لحظة الأصابة مباشرة .

النخالة مع الخل : تستخدم النخالة مع الخل وعمل معجون طري دافئ ووضعه علي المنطقة المصابة لعلاج الألتواءات والكدمات.

كيفية تعجيل علاج الكدمات :

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها للتعجل من شفاء الكدمات في أيام قليلة:

وضع الثلج على الكدمة : يمكنك وضع الثلج على الكدمة في الأيام الأولى بعد الإصابة مباشرة, فالثلج يقلل من الانتفاخ و التورم و يساعد في العلاج السريع .

وضع كمادات دافئة بعد مرور اليوم الثاني : عندما يهبط الورم عن طريق الثلج, يمكن وضع كمادات دافئة مباشرة على الكدمة حتي يتدفق الدم إلى الأنسجة و تسرع من الشفاء.

رفع المنطقة المصابة بالكدمة : اذا كانت الكدمة في أحد الأطراف فعليك رفع العضو علي مستوى أعلى من مستوى القلب وذلك لتقليل تدفق الدم إلى منطقة الكدمة ,وحتي تقلل من التورم.

عدم ممارسة التمارين الرياضية : ممارسة الرياضة يؤدي إلى تدفق الدم  وبالطبع في منطقة الكدمة والتي ستتسبب في مزيد من التورم والألتواء.

تدليك منطقة الكدمة: عليك تدليك الأطراف الخارجية التي تحيط بالكدمة برفقو بشكل دائري خارج الكدمة وليس عليها, حتي تساعد على تنشيط الأنسجة اللمفاوية والتخلص من أثار الكدمة.

تعريض الكدمة لأشعة الشمس : تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية بأختفاء الكدمة حيث تقوم بتفتيت مادة البليروبين التي تعطي المنطقة المصابة بالكدمة اللون الأصفر وهو دليل علي الشفاء.

كيفية إخفاء الكدمات على الوجه :

كيفية إخفاء الكدمات على الوجه باستخدام المكياج :

قبل وضع أي مكياج عليك اولا :

من الضروري الانتظار الي ان ينخفض التورم ويهدأ , ومن ثم ايضا الأنتهاء من استخدام الكمادات الدافئة قبل التفكير بوضع أي مكياج على الكدمات أثناء التورم أنه سيزيد من سوء حالة الأوعية الدموية.

اختياري درجة كريم الأساس رقم 3 وضعيه على الوجه بأكمله حتي تغطي طبقة الكدة و لا تهتمي بالمنطقة المصابة فقط, ولكن وزعية علي الوجه.. ثم ضعي البودرة على الوجه بأكمله, ضعي الكونيلير الأصفر علي منطقة حول العين وعلي الكدمات.

اما الكدمات الزرقاء فيمكنك اخفاؤها بمكياج الفحم, ضعي حول العيون درجة قاتمة وجفن العين ضعي كحل أسود.

احرصي علي استخدام الألوان المطفية وابتعدي علي اللون اللامع ,لأن اللمعان على المنطقة المصابة بالتورم ينكشف امرها.

كيفية علاج الكدمات حول العين :

استخدام كمدات الثلج و رفع الرأس لعلاج الكدمات البسيطة , وسبب ظهور الكدمة حول العين ترجع الي صفعة قوية للعين أو نتيجة إصابة الوجه أو الرأس , وتتورم العين و المنطقة المحيطة وظهور اللون الأزرق ,وعليك فعل الأتي:

– وضع كمادات ثلج أو ماء بارد حوالي 15 دقيقة على العين من 2-3 مرات يوميا لتهدأت التورم.

لف قطعة الثلج في قماش او بلاستيك ولا تضعها مباشرة علي العين.

تثبيت الرأس في وضع مرفوع لتقليل التورم و تدفق الدم الي الكدمة.

استشر طبيب العيون في حالة وجود بقع أو دماء.

ااستشر طبيب العيون في حالة الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية أو حساسية للضوء .

الابتعاد عن النشاطات الجسمانية والرياضية التي تجهد العين و اخذ الراحة الكافية للشفاء وعدم الاستلقاء على الجانب الذي فيه الكدمة.

تجنب الضغط على العين خاصة عند الاستلقاء مما يؤدي الي بطء في الشفاء.

بعد يوم أو يومان من استعمال الثلج يمكن وضع الكمادات الدافئة لتهدئة التورم و تخفيف الألم.

تناول مسكنات الألم إذا كان الألم شديد و يصعب تحمله.

استخدام زيت الخروع او زيت جوز الهند فهما يساعدان في التقليل من التورم و تسريع الشفاء.

لدي زيت الزيتون خصائص تساعد في شفاء الكدمات و تخفيف الالتهاب و التورم , يمكن وضعه علي منطقة الكدمة بالعين وتدلكيه بلطف.

كيفية علاج الكدمات عند الأطفال :

الأطفال يتعرضون كثيرا لمختلف أنواع الكدمات حيث يتعثرون في الاشياء كثيرا عند خطواتهم الأولي, ولعلاج الكدمات عند الأطفال اليكم خطوات بسيطة لشفاء الكدمة  :

– بعد الإصابة الطفل , قومي برفع الطفل واحتضانه بحنية حتى يطمئن ويشعر بالأمان.

– اذا الكدمة التي أصيب بها طفلك بها انتفاخ أو وتوم قومي كيس قماش به كمية ثلج حتى لا يبكي الطفل من البرودة الشديدة عدة مرات في اليوم خلال يومين. وعليك الاستمرار بالضغط بالكمادة لمدة 15 دقيقة.

– اذاكانت الإصابة بها تورم  لا ينبغي الضغط على ذلك الانتفاخ, ويمكن استعمال اي دهون مثل زيت الزيتون او الزبدة أو السمنة على مكان الإصابة لأنه يقوم بتخفيف حدة الكدمة.. وهناك بعض الكدمات تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج اي اهتمام.

– استخدمي كريم الأرنيكا – زهرة العطاس, فهو يساعد على الشفاء و مضاد للجراثيم و تهدئة التورم و الانتفاخ ,اتبعي تعليمات الاستخدام التي علي العبوة.. ومرهم هيموكلار يستخدم للكبار للتخفيف من التورم والألتواءات والكدمات.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.