أخبار عاجلة


الرئيسية » الطفل » كيف تعرف طفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟

كيف تعرف طفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟


كيف تعرف طفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟

في مراحل الطفولة نجد غالبية الأطفال مقبلين علي التعامل مع الغرباء دون خوف او أدراك حول الخطر الذي قد يتعرضون له من بعض الأشخاص الغير سوية , وخصوصاً في مرحلة عمر ما قبل المدرسة, فهم لا يميزون بين الشخص الغريب الخطر, و الشخص الغريب الآمن, وحرصاً منا علي أهمية حماية اطفالنا عند تعاملهم مع الغرباء , لابد من تعليمهم أسس مهمة حول من يبتعد عنه, ومن يمكنه التعامل معه, وماهي حدود التعامل ؟ وكيف يحمي نفسه أذ أبتعد عن والديه؟ , وكيف يتصرف عند تقرب أحد الغرباء منه أو محاولة أعطائه حلوي او لعبه  لجذبه إليه ……

ومع هذا فإن تعريف الطفل بكيفية التعامل مع الغرباء, لا يغني عن وضعهم أمام اعيننا فهم لا يزالون في سن صغير ويحتاجون الي إشراف من الكبار في الأماكن العامة, فليس لديهم القدرة على السيطرة على أنفسهم وينجذبون للغرباء لمجرد انهم لطفاء معهم .

كيف توضح لطفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟
كيف تعرف طفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟

كيف توضح لطفلك مدي تفاعله مع الغرباء؟ (كيف تحمي طفلك من الذئاب البشرية؟)

– فتح حديث مع الطفل عن الغرباء
– تعريف الطفل بخطر الغرباء
– زرع الثقة لدى الطفل وكيفية التصرف؟
– تعليم الطفل حماية نفسه من الغرباء قبل وقوع الخطر

فتح حديث مع الطفل عن الغرباء :

يرتبط حديثك مع طفلك عن الغرباء على حسب عمره , عن كيفية التعامل مع الغرباء :

– سلامة جسمه , فالأطفال التي تتراوح أعمارهم مابين 3 و4 سنوات في حال خروجهم خارج المنزل , أخبره ان يلتزم بالبقاء بجواره دائما , وعليك أخبار الأطفال في هذا السن انه لا يجوز ترك اي غريب يلمس أعضائه التناسلية او يراها , ودا بداية الحوار مع الأطفال حول الغرباء وان ليس كل الغرباء نطمئن لهم ونذهب معهم او ناخذ أشياء منهم .

– تعريف الغرباء للطفل,في سن الرابعة يمكن مناقشته حول من هو الغريب بالنسبة له ؟ إذا كان الطفل لم يعرف الإجابة او غير متأكد منها , أخبره أنت  الشخص الغريب , هو الشخص الذي لا يعرفه, وأن الشخص الغريب ممكن يكون شخص جيد أو يكون شخص سيئ.

– عرف طفلك بالأشخاص التي يجب الوثوق بهم , العم , والعمة والخال والخالة ,والجد والجدة, كما يمكنه اللجوؤ الي المعلم في المدرسة أو أخصائي النفسي بالمدرسة, وحراس الأمن حتي يمكن للطفل التعرف نوعيات الغرباء , ومن يمكنه مساعدته عند تعرضه للخطر او فقدانه في مكان عام.

– ضع بعض القواعد لطفلك عن كيفية التعامل مع الاشخاص الغرباء : اطلب منه في مرحلة ماقبل المدرسة ان في حال اقترب منك شخص غريب فيجب هنا ان تتصرف حالا وتعود للشخص الذي معك (الأب – الأم – الأخ) او مشرف الحافلة المدرسية, او حارس السكن او حارس الأمن , او عند فقد من يعتني به في السوبر ماركت مثلا فماذا يفعل, عليه الذهاب الي مكان دفع النقود مقابل المشتروات وتخبرهم انك فقدت من معك ..

– عدم التحدث مع الغرباء, من الضروري أن تعرف طفلك في مرحلة المدرسة , لايجب التحدث مع اي شخص غريب حتي لو كنت بجواره في الباص او اي مكان عام ,فلا يجب التحدث مع من لا نعرفه لأنه شخص غريب وخصوصا عندما يكون بمفرده ,وأكد عليه هذا الكلام بحزم وجدية , وان لا يذهب مع شخص غريب إلى أي مكان .

– اجعل طفلك امام عينيك عندما يكون علي الانترنت : فيجب تحديد ما يجب فعله وما لا يجب فعله سواء علي الموبايل او الكمبيوتر , فلا تتركه يجلس منعزلا والتواصل مع الغرباء وإعطاء معلومات لهم عن طريق اسئلة المسابقات التي تحتاج الدخول بالتسجيل وترك المعلومات الشخصية والعنوان والهاتف دون ان يدرك خطورة ذلك , فالكمبيوتر لابد ان يكون في مكان مشترك بينكما, ليمكنك مراقبة ما يفعله دون ان يلاحظ , ولا تسمح له بالدخول في الدردشة او وسائل التواصل العديدة علي الانترنت.

– إعداد الطفل من سن 6 سنوات عندما يكون وحده : علمه إذا جاء اي شخص ودق الباب , الا يفتح له , ولا يجب عليه الرد على الهاتف الأرضي .. وإذا رغبت في ان يرد علي الهاتف للأطمئنان عليه فيجب ان تتفقا علي علامه او برؤية رقم الهاتف عن طريق اظهار الرقم علي الشاشة , كما يمكنك ان تجعله يتعرف علي من المتصل بالكشف عن الرقم المتصل , ومن الضروري عدم اظهار الخوف له بل ان الصغار لا ينبغي عليهم الرد علي الغرباء حتي من خلال الهاتف واخبارهم بمعلومات يمكن للغريب معرفة ان الطفل لوحده , ويمكن يعرف من الطفل العنوان او معلومات مهمة , أخبره بلطف وهدوء وعرفة اهمية تنفيذ هذا الكلام علي سلامته.

– علم الطفل كيفية التصرف مع الغرباء في الشارع , فعندما يكون بعيداً عنك او لوحده فلا ينبغي ان يقترب من اي شخص يقود سياره ويتوقف يسأله عن اي شيئ , علم الطفل هنا ان يتراجع ويبعد عن هذا الشخص وخصوصا لو خرج الشخص خارج السيارة فينبغي عليه الجري مسرعا ويعود الي المنزل او اي مكان يعرفه حصل فيه علي المساعدة .

– تجنب التخويف في الحديث , مثل : اذا ابتعد سيقوم شخص بخطفك ولم تجد معك ماما او بابا ,لأنك ستخيف الطفل وترعبه,فإذا سأل الطفل لماذا لا يمكنني الذهاب مع الغريب ؟ رد عليه بأنني أريد معرفة مكانك , فلا يصح ان تكون بعيدا عني .

– شراء كتاب عن سلامة الجسم وأقرئه مع الطفل: من خلال الكتاب سيتعرف الطفل علي أجزاء الجسم وكيف يمكنه الحفاظ على سلامتة الشخصية , وعدم إيذاء نفسه .

– علم الطفل مكان المنزل وموقعه من جميع الجهات: وعلمه اسمه بالكامل , واسمك بالكامل , ثم العنوان ورقم هاتف المنزل ورقمك الشخصي ,اخرج مع الطفل بأستمرار مشيا علي الأقدام وعرفه حدود منزله والأماكن الآمنة التي يمكنه الذهاب إليها عند الحاجة للمساعدة.

تعريف الطفل بخطر الغرباء :

 خطر التعامل مع الغرباء يجب تعليمه للطفل ولكن دون تخويفه , حتي لا منطوياً او جبان , فأنت تريده شخص اجتماعي في المستقبل , لذلك عليك تعليم الطفل كيفية حماية نفسه من الغرباء:

 – تبدأ تعريف الطفل عن خطورة التعامل مع الغرباء , عندما يتمكن الطفل من أدراك الفرق بين الغريب والقريب , وغالبا في سن العامين يستطيع الطفل التمييز بين الأشخاص , كما يرجع الأمر الي نضج الطفل.

– تعريف بالأشخاص الغرباء الذي يمكنه التعامل معهم (الآمنين) وتعريفه بالأماكن الآمنة,فيمكنه طلب المساعدة من : حارس الأمن , او رجل الشرطة ,فينبغي تعليم الطفل, أن المدرسة , او مركز الشرطة أو الأمن المتواجد في المركز التجاري يمكنه اللجوء إليهم في حال فقد من يرعاه او ضياعه.

– عرف طفلك بحيل الغرباء المشبوهه: تعليم الطفل السلوك او الحيل التي يلجأ لها الغريب , والتي يجب رفضها ومقاومته , مثل :
1- ان يدعي الشخص الغريب: إنه سيأخذه الي أمه , أو الي أبيه والذي طلب منه ذلك لتوصيله إلى المنزل بدلا من امه او أبيه لأن مشغول ولا يستطيع المجيء لتوصيله.
2- محاولة الشخص الغريب إعطاء الطفل لعبه او حلوي او أخذه لشرائها من المتجر.
3- ان يدعي الشخص الغريب, إن والده مريض ويرغب في رؤيته لذا علي الطفل الذهاب معه لرؤيه ابيه كما طلب.

 – التنبيه علي الطفل بعدم الذهاب الي المناطق المنعزلة والنائية حتي لا يتعرض للخطر او الضياع .

– يمكن تعريف الطفل برمز سري تدل علي مكان آمن يمكنهم اللقاء هناك في حال الأفتراق وعند إيجاد بعضكم البعض.
– من الضروري أن يعرف الطفل في سن مناسب, كيف يطلب رقم الشرطة,أو خدمة الإسعاف , وشرطة الإطفاء , او طلب رقم أحد والديه من خلال ترك الرقم في حقيبته كعلامة.

– علم طفلك كيفية طلب المساعدة: بالتعرف علي الشخص الخطر وكيفية التعامل معه والاتصال بضباط الأمن او الشرطة أو ضباط الأمن , أو من أحد الآباء أو اخصائي الرعاية لطلب المساعدة , اما في حال انه ليس قريب حد يعرفه فلابد ان يقوم بالصراخ عندما يتعرض لسلوك او عرف ان الشخص الغريب يتحايل عليه.

– أهمية قول لا عند التعامل مع الغرباء : تدريب الطفل أن يكون حازم عند قول لا في حال شعوره بالخطر من الغريب الذ محتمل يكون سيئ ومحتمل شخص عادي, فيجب تدريبه علي ان قول لا ليس بها تهاون او استسلام لطلبات الغير , فالطفل ينبغي ان يعرف الوقت المناسب الي يقول فيها لا عن الشعور بالخطر او ان الشخص الغريب يحاول التقرب إليه.

 زرع الثقة لدى الطفل وكيفية التصرف؟ :

لا يجب تخويف الطفل عند التعامل مع الغرباء , فينبغي ان يعلم ان ليس كل الغرباء مؤذيين , فهناك غرباء طيبون , فعليك زرع الثقة فيه بتعليمه كيف يتصرف ويتعامل مع الغرباء , وتحذره دون تخويف حتي لا يشعر بالعجز وعدم التعامل في المستقبل مع الغرباء .

– علمه أن يكون حذر حتى عندما يتحدث إلى الغريب الطيب, والألتزام بالقواعد التي حدثته عنها لسلامتة .

التعرف علي الأشخاص الغرباء السيئين : من خلال تعريف الطفل بعلامات تحذير لمعرفة على شخص غريب خطير او سيئء من خلال:
– شخص غريب يطلب منهم عدم الأنصات للوالدين ,أو فعل شيئ دون إذن من الأب او الأم, في مثل هذا الموقف,لا تطلب من الطفل الأبتعاد عن الغرباء, ولكن يمكن ابلغه انه يحتاج إلى إذن منك قبل الذهاب إلى مكان ,  واخبرني ماذا تود ان تفعل, بهدوء وعدم رفع الصوت ,بل وابتسامة .

– غريب يتقرب الي الطفل لتقدم حلوى له أو لعبة : يجب تعليم الطفل عدم أخذ أي لعبة  او حلوي من الأشخاص الغرباء .
– شخص غريب بالغ يريد طلب المساعدة من الطفل: هنا يجب ان تخبره ان الشخص لغريب لايمكنه طلب المساعده من طفل من غير وجود أحد والديه معه , وعليك قول لا لهذا الشخص , كما يجب ان اعرف أين انت ذاهب وتأخذ أذن مني .

– شخص غريب بالغ يطلب من الطفل الحفاظ على سر بينهما , يجب ان تقول له عند شعورك بعدم الراحة من شخص عليك ان تخبرني فوراً,  أو عندما يطلب منك شخص عريب ان تحفاظ على سر ذكره لك وطلب منك جعله سر بينكما فيجب ابلاغي علي الفور ولا تخشي منه ابدا .

كيف تعلم طفلك حماية نفسه من الغرباء؟

 – غرس او زرع الثقة لدى الطفل, وتعليمه القواعد الأساسية في التعامل مع الغرباء ,وما يجب عليه فعله, أفضل من أن توجيه أفعاله .. ستضمن حماية الطفل حتى لو كان بعيد .

 – حث الطفل على الكشف او التصريح عن أي فعل تعرض له جنسي , فتشجعه ان يقول ذلك الفعل لو حدث له,  وعلي الكبار ان يحتوو  الطفل بالأهتمام والرعاية الكاملة وأن يشملاه بالحب والحنان, مع زرع الثقة لديه في الوالدين حتي يستطيع ان يبوح لهم بما يؤذيه او يهدده وان يكون صريحاً معهم ولا يخشي اي فعل منهم, مع تقديم النصيحة دائما وخصوصا للبنات.

 – عدم ترك الطفل دون رقابة مع الخادم / الخادمة , او السائق , او عامل النظافة او في النادي مع المدرب او مع المدرس في المنزل في غرفة مغلقة .

  • تكلمنا في هذا المقال عن بعض القواعد والأسس لحماية الطفل من المخاطر عند التعامل مع الغرباء , وعلي الوالدين النتباه الي طفلهما ومنحه الثقة التي بها يستطيع ان يتعامل مع الغريب عنه .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.