أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تطور مهاراتك الأجتماعية ؟

كيف تطور مهاراتك الأجتماعية ؟


كيف تطور مهاراتك الأجتماعية ؟

كيفية التغلب علي عدم الراحة اجتماعيا؟

غالبا مايأتي الإحساس بعدم الراحة الأجتماعية نتيجة شعورنا بأننا لانظهر بشكل لائق وطبيعي أما الأخرين ممن يحيطون بنا وقد يدفعنا ذلك الشعور بالأنطواء خوفا من عدم التعرض للسخرية او خوفا من الشعور بالرفض تجاه الأخرين بجانب الاحساس بعبء القيود والأعراف الأجتماعية التي تسيطر علي المجتمع وتجعلنا نخشي التصرف بطريقة غريبة مع الأخرين , ولكن هناك طرق أكيدة للتخلص من المواقف المحرجة وتجعلنا نتخطي ذلك بثقة وكرامة ونطور من مهارتنا الأجتماعية وتخلصنا من المخاوف تجاه التعاملات الاجتماعية والتعامل معهم والبعد عن الأنطواء والحرج التي غالبا مانقع فيها تجاه الأخرين ..

كيف تطور مهاراتك الأجتماعية؟
كيف تطور مهاراتك الأجتماعية؟

طرق التخلص من المواقف الأجتماعية المحرجة :

كيف نقضي علي المخاوف في التعامل مع الأخرين ؟

1-  عدل من أفكارك :

– تصرف دائما علي أنك لست وحيدا : وان جميع من حولك يشعرون بنفس أحاسك وقد يتعاملون بشئ من الحذر والخوف من التصرف بشكل محرج او ان يتركو انطباع غير جيد لدي الأخرين , فنحن جميعا نرغب في ان يعجب بنا الناس وان يكون لنا صحبة اجتماعية نتعاملون معها بشكل سلس دون تقيد .

– ابحث عن عدم شعورك بالأرتياح الأجتماعي : يجب ان تعالج عدم الأرتياح الأجتماعي والشعور بالأضراب والقلق وعدم الثقة , اذا بحثت في داخلك ووضعت يدك علي النقطة الاساسية في كونك تشعر بعدم الراحة فقد تمنحك الثقة في النفس الشعور بالراحة ,لذلك لن تستطيع معالجة هذا الأحساس الا اذا عثرت بداخلك علي الاسباب التي تجعلك تشعر بعدم الارتياح اجتماعيا . وقد تجد ان مرورك بتجربة قاسية او عدم فهم الأخرين أو أنك ربما تشعر بعبئ في التصرف في موضوع معين في العمل او مع الأصدقاء او أنك تشعر بالارتباك تجاه بعض تصرفات من حولك .

– تخلص من خجلك : يجب ان نقاوم الشعور بالخجل عند التعامل مع الأخرين او في محيط العلاقات الأجتماعية اذا ماتركنا هذا الشعور بالخجل فقد يتزايد مع الوقت ويمتد شعورك بالخجل مع كل المحيطين بك , لذلك عليك بتدريب نفسك بالشعور بالإرتياح تجاه الأخرين عند تعاملك معهم وعليك أيضا رفض هذا الشعور ومقاومته بكل مايأتيك من قوة .. فالأنسان الخجول يعاني كثيرا عند المشاركة في الأنشطة الأجتماعية والذي يصاحبه الحرج والأنطواء , فالخجل امريمكن ان نتحكم فيه ونتغلب عليه .

– عدم التفكير في رأي الأخرين فيك : من أهم الطرق في التغلب علي عدم الأرتياح الأجتماعي هو التوقف نهائيا عن التفكير في رأي الأخرين , وماذا يرانا الأخرين فالقلق من الصورة التي يمكن ان يرانا بها الغير هي عامل من العوامل التي تجعل الشخص غير مرتاح في المشاركة الأجتماعية , فإذا تخوفت من صرتك امام الأخرين فسينعكس ذلك علي تصرفاتك تجاههم ولكن اذا توقفت عن القلق والتفكير في رأي الأخرين ستستطيع التحدث معهم بثقة وثيات وتتعامل بسهولة مع الأخرين .. وعليك ان تتأكد من أن الأصدقاء الحقيقيون هم من سيبقون معك وبجوارك حتي وان تصرفت بصورة قد تبدو لهم مثيرة للأحراج او غير لائقة .

– قد تعاني من الرهاب الأجتماعي : وهو شعور يجعل الشخص يتصرف بشكل غير اعتيادي في الحياة العامة اليومية (العمل – المدرسة – المجتمعات العامة ) كالأنشطة الأجتماعية فهنا نجد ان الشخص يميل لان يبقي بالقرب من عائلته المقربين او أصدقاءه , ويتجنب اي أختلاط او علاقات عامة ويشعر دائما بأن الأخرين يراقبونه لمحاولة أحراجه .

– تعرف علي مشاعرك : غالبا الشخص الذي يشعر بعدم الارتياح الأجتماعي تأتي عليه أوقات يشعر فيها بالخجل والشعور بالانطواء يتسرب اليه , وهناك علامات يشعر بها هذا الشخص عند تدفق الادرينالين في الجسد والشعور بدفئ او تعرق او تقلب في المزاج ..هنا عليك مراجعة أفكارك وابعاد اي شعور بالقلق ومحاولة ان تعرف مشاعرك وأحساسك واذا كنت مؤثر في الأخرين او غير مؤثر استشعر هذا الأحساس وحاول تميز شعورك .

2- اعتمد علي طرق الأسترخاء :

– تحدث الي نفسك : لكي تهدئ من قلقها وتوترها وحاول ان تكلم نفسك بأنك بخير ويجب ان أسترخي , كما يجب ان أطرد اي مشاعر سيئة تجاه الأخرين وسلوكهم تجاهي وان اؤكد علي نفسي بأنني استمتع وأنا معهم وأشعر بالسعادة بالقرب منهم .

– تعلم كيف تسترخي : لكي تشعر بقدر أكبر من الأسترخاء عليك ان تدرب نفسك علي التنفس بعمق والتأمل في الطبيعة او الكون او حتي في لوحة جميلة او في عصفور يحلق في السماء , وتحرر من شعور التوتر والقلق .

– ابتهج وابحث عن الجانب المرح : المواقف المحرجة التي قد يتعرض لها اي شخص في ظل ظروف مختلفة قد يجدها البعض محرجة ومنفرة للغير والبعض يستطيع تحويلها الي مرح ودعاية والتي تجعل من المواقف المحرج مواقف مضحكة , فبدلا من السخرية التي تأتي من الأخرين تتحول الي دعابة او مرح , فهي أفضل الطرق لكي تتجنب عدم الراحة الاجتماعية والذي يخفف من الضغط والتوتر .. بمعني أنك تبدل عدم الشعور بالراحة تجاه المواقف المحرجة التي تتعرض لها الي مواقف دعابة انت تسخر منها وتحولها الي موقف مرح .

– ضع تركيزك علي الايجابيات : المواقف المحرجة التي نتعرض لها كثيرة ولكن المهم هو التركيز علي الايجابيات وابراز الايجابيات سيساعدك علي ان تبدل منظورك للأمور وتشعر حينها ان المواقف المحرجة جزء صغير جدا في المشاركة والتفاعلات الأجتماعية الإيجابية .

– زد من ثقتك : عليك ان تبدو واثقا من نفسك حتي ولو لديك الشعور بالعكس وان تذكر نفسك بذلك , فعدم الثقة تعكس من الشعور بالخوف والرهبة والأنطواء .

– لاتقسو علي نفسك : عليك معرفة ان شعوره تجاه الأخرين بعدم الارتياح ليس شئ مطلقا بل هي مرحلة تمر بها وعليك ان تتخطاها وان تظهر لنفسك علامات التصالح وعدم اللوم ومعاتبة النفس , بل عليك ان تبتسم بأنك وضعت يدك علي تلك المواقف والتي تحولها الي قصص مرحة تروي للاخرين .

كيف تطور مهاراتك الأجتماعية؟
كيف تطور مهاراتك الأجتماعية؟

3- طور مهاراتك الأجتماعية :

– تعلم حسن الإستماع للأخرين : عندما تستمع جيدا للأخرين سيطرأ علي تفكيرك أسئلة محورية تخفي الموضوع الذي تنصت اليه وعندما يمكنك سؤال المتحدث عن مايدور في عقلك وتبدأ في التحاور معه وخلق مشارة فكرية سويا .

– حاول ان تكون لغة أعضاءك اجتماعية : بمعني ان توظف أعضاءك في الترحاب بالاخرين من خلال التواصل بالرسائل عن طريق الأعضاء كالنظر في العين أثناء التحدث والأنصات وعليك عدم خفض أسك أثناء الحديث معك حتي لايشعر من يحدثك بأنك غير مهتم .

– أجر محادثات قصيرة : المحادثات القصيرة ستجعلك أكثر قرابة من المحيطين بك , وتدفعهم الي التحدث معك وتحاور معهم بود وأسألهم عن أحوالهم الأجتماعية والصحية وعن أعمالهم .. وابحث عن حوار مشترك تجد الشخص الذي تحدثه مهتم به كأن تسأله عن المكان الذي يفضل ان يجلس فيه سواء مقهي او نادي او عن نوع حيوانه الأليف الذي يملكه سواء كلب او قط او خلافه وهكذا ..

– كن ودودا تكسب محبة الأخرين : كن ودودا مع الأخرين حتي ولم يستجيبوا لك فأنت غير ملام علي تصرفات الأخرين , ولكن هناك من يدفعهم تصرفك هذا الي التقرب إليك وسيجعلك أكثر ودا ورغبة في التقرب من الأخرين .

– تخلص من لحظات التوتر بخلق نوع من الفكاهة : إلقاء الفكاهة او المزحة خفيفة في محلها الصحيح قد تؤدي الي التخلص من التوتر ولكن ابتعد عن ذلك في حضور إجتماع مهم يناقش قضية معينة .

– عليك بالمجاملات الصادقة : المجاملات بين الأشخاص تخلق ودا وشعور بالتقرب والألفة وخصوص في الأوقات المناسبة والتي سيمنح الشخص الأخر شعورا مميز لديك وسيجعله يقترب منك .

– مالذي يجب تجنبه لكي تندمج أجتماعيا : عليك أدراك مايجب تجنبه في المواقف الأجتماعية لكي تبدو شخص اجتماعي وحتي لاتتسبب في حرج اجتماعي ومنها :

تجنب انتسأل الأخرين اسئلة شخصية خاصة .

تجنب ان تخبر الأخرين بأنك محرج او شخص خجول .

تجنب عدم الأنصات للأخرين

احرص علي اعطاء مساحة كاملة للأخرين لكي يعبروا عن نفسهم .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال , أترك تعليقك وأنشره لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.