أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيفية تحسين مهارات حل المشكلات ؟

كيفية تحسين مهارات حل المشكلات ؟


كيفية تحسين مهارات حل المشكلات ؟

أهمية القدرة علي حل المشكلات لاتتوقف عن حل الرياضيات فقط ,ولكن مهارات حل المشكلات والتفكير والتحليل جزء من الكثير من المهن والوظائف كالبرمجة والمحاسبة والبحث الجنائي ,وحتي في المهن الأبداعية مثل التمثيل والكتابة والرسم ولكن في كل وظيفة او منهنة هناك تفاوت في طبيعة المشكلات وفي طريقة حلها , فهناك طرق لمقاربة المشاكل ..

هناك مبادئ أربعة قد وضعها العالم الرياضي جورج بوليا بوضح من خلالها كيفية تحسين مهارات حل المشكلات ؟

المبادئ الأربعة :

( فهم المشكلات – وضع خطة للمشكلة – تنفيذ الخطة – النظر فيما سبق ) فأذا أتبعت هذه المبادئ الأربعة في حل المشكلات وتحسين المهارات استطعت ان تحسن من قدرتك علي حل المشكلات والتعامل مع اي مسألة بشكل منهجي .

كيفية تحسين مهارات حل المشكلات؟
كيفية تحسين مهارات حل المشكلات؟

المبدأ الأول 

فهم المشكلة :

– قم بتحديد طبيعة المشكلة بوضوح : فهي خطوة اساسية وقد تبدو لاقيمة لها , فإذا لم تضع يدك علي طبيعة المشكلة فكيف سنقوم بحلها , واذا لم تفهم طبيعة المشكلة فحلك سيكون قليل الفعالية , كما ان عليك طرح بعض الأسئلة علي نفسك مثل هل هي مشكلة واحدة ام لديها فروع .. فإذا قضيت الوقت في دراسة المشكلة فستفهمها بشكل أفضل وستكون جاهزا لايجاد حلول مناسبة .

– فالنفرض مثال , اذا أراد شخص شراء شئ ما ولديه القليل من المال لن يكفي لشراء هذا الشئ وتريد ان تصل الي حل لهذه المشكلة . (فما هي المشكلة؟) هل هو قلة الدخل .. اي أنك لاتكسب الكثير من المال , ام أنك تنفق زيادة عن دخلك , ام أنك مررت بظروف طارئة اضطررت فيها بأنفاق زيادة عن دخلك , ام تغير وضعك المالي الحالي ؟

– حدد غرضك (هدفك) : هدفك هو الطريقة الصائبة للوصول الي طبيعة المشكلة .. مالذي تريد تحقيقه ؟و فهنا يجب الأخذ في الأعتبار العوامل المعلومة والمجهولة للمشكلة , واين تجد البيانات التي ستصل بك الي الهدف المراد تحقيقه .

– فمثلا ل كانت المشكلة هي المال .. ماهدفك ؟ ربما هدفك هو تحصيل مال أكبر للذهاب في رحلة مع العائلة أو شراء جهاز كهربائي جديد بدلا من الذي تلف , وفي هذه الحالة فلإن هدفك هو الحصول علي قدر أكبر من المال لتوفير تلك الأحتياجات فالهدف هنا واضح وبين , وتوصلت لتحديد المشكلة .

– اجمع المعلومات والحقائق عن المشكلة : جمع البيانات , وابحث من خلال هذه البيانات عبرالأنترنت ومن خلال خبرة الآخرين في نفس المشكلة , ثم بعد توفير البيانات اعمل علي تنظيمها وقم اثناء ذلك بالتلخيص وان تصمم جول او رسم مخطط اذا كانت المشكلة معقدة .

– الوصول لحل مشكلتك المالية عن طريق صورة مفصلة قدر الامكان عن الوضع المالي الحالي لك ثم اجمع البيانات من خلال حسابك البنكي لو كان لديك , وتابع دخلك وحجم انفاقك كل شهر في مفكرة حسب دخلك المالي الثابت , ثم حدد الدخل الداخل والخارج حتي تصل الي المشكلة الحقيقية .

المبدأ الثاني

وضع خطة للمشكلة :

– حلل المعلومات : عند النظر في البيانات التي قمت بجمعها عن المشكلة , قم بتحليل أهميتها .. أحيانا المعلومات يمكن تقسيمها الي اجزاء أصغر حتي يمكن التعامل معها , ثم ترتيبها من حيث الأهمية وذلك من خلال الرسوم البيانية او المخططات .

– جمع كل البيانات : عليك بتجميع كل البيانات عن دخلك وانظر فيها , متي تتحصل علي الدخل الشهر , ومن أين يأتي لك , ومتي واين وفيما ينفق المال؟ وهل لديك في غالب الامر عجز ام فائض .

–  التفكير بحلول ممكنة : فإذا وجدت عجز دائم في المال ,اي انك تنفق اكثر مما تكسب .. هنا الخطوة التالية هي الوصول لحلول,حاول ممارسة العصف الذهني اي ان تسأل نفسك كيف يحدث هذا العجز الدائم في المال وكيف اتسبب بكثرة انفاقي في حدوث هذه المشكلة ثم تعكس ماتصل اليه اجابات , ثم أشرك الآخرين فيما اذا كانوا في مكانك ماذا يفعلوا ؟.

– فالمشكلة هي قلة المال والهدف هو توفير المزيد من المال تكفي به حجم نفقاتك ؟ , حاول الوصول الي حلول يمكن تنفيذها كالعمل بفترتين لتحصيل قدر اكبر من المال , او البحث عن وظيفة اخري , او الأستغناء عن شراء مالاتحتاج له في الوقت الحالي او الأدخار القليل من المال لسد أحتياج شراء شئ ضروري في المستقبل القريب.

– طرق الوصول الي حلول المشكلة : قسم المشكلة الي اجزاء فرعية صغيرة – اعصف ذهنك في حلولها الواحدة تلو الأخري – استفيد من عمل مقارنة وايجاد أوجه الشبة للمشكلات الصغري مع مشكلة شائعة أو علمت عنها من أحد معارفك .

– اذا استطعت الوصول الي أوجه الشبه للمشكلات فقد تتمكن من استعمال أحد الحلول التي توصلت اليها ..

– قيم الحلول وأختر أفضلها : اذا قمت بدراسة كل الحلول المحتملة , اختر الحل الأنسب لك والذي يتلائم مع طبيعة وظروفك الحالية والذي تنجح من خلاله في حل المشكلة وتحديد هدفك .

– كيف يمكنك توفير المال (هل يمكنك الحد من الأنفاق – هل تستطيع ان تتحمل القرض وماينتج عنه من خصومات وفوائد علي القرض – هل يمكنك ان تعمل وقت أضافي ؟) . فكل حل له مجموعة من الظروف التي تحتاج الي تقييم وتوابع تخضع لها .

كيفية تحسين مهارات حل المشكلات؟
كيفية تحسين مهارات حل المشكلات؟

المبدأ الثالث

تنفيذ وتقييم الخطة :

– قم بتنفيذ الحل : عندما تحلل كل البيانات وتعمل المقارنة والمتشابهات وتتوصل الي حلول , ثم انتهي بك الأمر الي أختيار حل ملائم لك ماعليك الا القيام بتنفيذ هذ والقيام بتطبيقة عمليا وليس علي الورق او من خلال مخططات , ولكن عليك وضع امر في الأعتبار هو انه قد تتفاجئ بظهور مشاكل عند تطبيق هذا الحل الذي قمت بأختياره ولم يتبين لك في التحليل والتقييم .

– ادرس النتائج وقيم ماينتج : بعدما أخترت الحل الأمثل لك وقمت فعلا بتنفيذه عليك دراسة وتقييم النتائج , لمعرفة ما اذا كان هذا الحل صائب او يتبعه مشاكل وصعاب , وهل هذا الحل يوصل عن طريقة الأهداف .

– حسن من الحل بقدر الحاجة : عليك بالبحث عن حل بديل او تحسين من هذا الحل او أن تعيد النظر في هذا الحل او تكرر العملية حتي تصل الي حل للمشكلة .

المبدأ الرابع

حسن من مهارتك :

– قم بتمارين عقلية بشكل دائم : فإذا أردت ان تنمي قدراتك وفعاليتها مع الوقت فإنت بحاجة الي تمرين دوري ومستمر لعقلك حتي يصل بك الي أحسن الحلول , فلقد ثبت في دراسات ان الألعاب الذهنية تحسن من القدرات العقلية والفكرية .

– الألعاب اللغوية مثل الكلمات التي تأتي من أجزاء تحت موضوع معين , او حل الكلمات المتقاطعة او اعاب ربط الصور مع الكلمات او الألعاب التي تمارس مثل لمح البصر وهي ان تنظر لمجموعة من الأشياء لمدة ثانية او أكثر ثم تلتفت لتتذكر ماهي الأشياء التي كانت موضوعة أمامك والتي عددها 7 او 8 أو أكثر من شئ مختلف , وحل المسائل العددية والكلامية .

– مارس هواية : تعتبر الهوايات وسيلة لتنمية المهارات في حل المشكلات مثل تعلم اللغة , فتعلم لغة جديدة يعمل علي توسيع مدارك المخ ويشتغل علي النصف الدماغي والتي تتعلق بتحليل ومنطق وحل المشكلات .

– تصميم مواقع الويب الخاصة مثل الشطرنج او السودوكو او ألعاب البازل كلها هوايات تعمل علي تحسين مهارات حل المشكلات .

فضلا : أذا أعجبك هذ المقال أترك تعليقك وأنشرها بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.