أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟

كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟


كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟
How do you deal with a querulous person

كيفية التعامل مع الناس دائمة الشكوي؟

التعامل مع الناس الذين غالبا مايشكون امر صعب ويؤدي الي الشعور بالكآبة ,وهذا الأمر يعد مزعجا لدي الكثيرين ,والبعض يفسره علي انه أستنزاف للعقل وللعاطفة , وربما لديك صديق او شخص في العائلة يشكو دائما من كل شئ حوله ويسبب بهذه الشكاوي ضغوطات نفسية واسباب الكآبة لدي الأخرين من حوله لانه يبث لهم اسلوب سلبي يدفعهم رغما عنهم للوصول اعرض الكابة لديهم الي الحالات النفسية وانواعها وهو لايدري ان بكثرة الشكوي للأخرين ستجعله أحد أسباب الكآبة لديهم وينفرون منه.. وهذا الأحساس يبعث السلبية الدائمة لمن يحتكون به , ولكن هناك خطوات للتعامل مع الشخص الدائم الشكوي :

كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟
كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟

خطوات للتعامل مع الشخص الدائم الشكوي

هناك ثلاث طرق :

  • التعامل مع شكوي الأصدقاء
  • التعامل مع سلبي الشكوي
  • التعامل مع إيجابي الشكوي

أولا التعامل مع شكوي الأهل والأصدقاء:

1- غير الموضوع الي موضع أكثر حيادية:

  • تجنب الموضوعات السلبية المحتملة (فإذا كان لديك صديق يشتكي بأستمرار عن العمل ,فلا تطرح أمامه هذا الموضع وبدلا من ذلك استبدل الموضوع الذي دائما مايشتكي منه الي موضوع ايجابي تعرف انه يميل اليه ويفضل ) .
  • تجنب إعادة توجيه المحادثة القديمة التي بالفعل يشكو من محتواه .

2- تعيين الحدود : غالبا الناس يشكون بإنتظام الي الشخص الموثوق به ويكون محل ثقة لديهم , ويتناسون ان الشكوي لغير الله مذله, لذلك عليك بالسماح لهم بهذه الثقة ولكن في حدود دون المبالغة حتي لايؤثر علي الحال النفسية لديك .

فربما صديق لديه مشكلة ما ويريدك ان تقف بجانبه وتحلها معه , ولكن في نفس الوقت طرح هذه المشكلة عليك بأستفاضة وتكرار يجعلك كئيبا وغير مستريح , هنا لاتتردد في جعل ذلك واضحا له وعليك إيقافه وان توضح له ان طرح المشكلة عليك دائما يجعلك في حالة نفسية غير مرتاح .

3- تعزيز البيانات :من المهم ان توضح لأصدقائك او اسرتك بأن الشكوي أمامك باستمرار يجعلك في وضع محرج عندما يشكو اليك طول الوقت . وتركز علي انا لاأرغب في سماع تلك الشكوي مرة اخري , فتعزيز كلمة أنا هنا تؤكد علي احترام مشاعرك وعدم تكرار تلك الشكوي أمامك مرة أخري , فعندما يشكو الشخص دائما أمامك فستشعر مع الوقت بأنك هو وان تكتسب منه تلك الشكوي وتجد نفسك مع الوقت ترددها ويتملكك الشعور باليأس والأحباط من هذه الجزئية التي يشتكي منها الصديق وتجعلك تشعر بأنك هو او هي وإلقاء اللوم لك عن كل ماهو خطأ حولك.

4- عليك ان تخبر الشخص الدائم الشكوي بأن الاستماع الدائم الي الشكوي يجعلك اكثر سلبية وعدم التفاعل مع الأوضاع حولك حيث تصاب بالبلادة والأحباط .

5- التعامل مع شخص مسن كثير الشكوي أحيانا : حيث ان كبار السن يمكن ان يكونوا كثيري الشكوي مع كثرة تعرضهم للمشكلات وخصوصا حالتهم الصحية وحالاتهم النفسية وانواعها المتعددة والتي غالبا مايشعرون بوهن في كثير من الأوقات ,ونجد ان التجمعات العائلية الخاصة بك وخصوصا اذا كنت تعول أحد أفراد العائلة المسنة , فنجده دائما يشكو لأقاربه , وهناك طرق مخصصة يمكن ان تتعامل من خلالها مع كبار السن دائمي الشكوي : اتخاذ دقيقة لاستماع كبار السن وغالبا مايكون الشخص وحيدا ويريد ان يتحدث مع شخص آخر يشتكي له متاعبه ,وهنا عليك تغيير الموضوع الي موضوع آخر يلفت الأنتباه ويجل المسن يفكر به وينسي متاعبه الصحية والنفسية, او تحويل الموضوع الي نوع من البهجة والدردشة .

6- تقديم المساعدة : العديد من كبار السن يجدون نفسهم غير قدرين علي التعامل مع تحديات الحياة اليومية .. لذلك نجدهم يحتاجون الي المساعدة في قضاء حوائجهم الهامة والضرورية بالنسبة لهم وهذه المساعدة ستجنبك الأستماع الي الشكوي, بل ستجد وابل من الدعوات تمطر عليك نتيجة للمساعدة التي قدمتها لهم .

7- التعامل مع شكوي الأطفال والمراهقين :يتعود كثير من الأطفال علي الشكوي المستمرة رغبة في لفت أنتباه الأخرين ويودون ان يكسبوا ودهم وتعاطفهم وعليك ان تعرف الأجابة علي تلك الشكو المقدمة من طفلك والتعامل معها بكل دقة .

  • دعوة لتبادل الأفكار :فقد يشعر طفلك او ابنك بالملل وعدم الأهتمام ,لذلك عليك ان تشركه معك في ايجاد حلول لبعض المهام التي تنوي القيام بها , وهذه المشكاركة الفكرية ستجعله يشترك معك في الحلول ويطرد الشكوي الدائمة التي يطرحها عليك في نفس الوقت.
كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟
كيفية التعامل مع الشخص دائم الشكوي؟
  • كن صبورا :فالأطفال في سنوات معينة يمرون بالكثير من التغييرات وفي كثير من الأحيان تقوم شكاوي الطفل علي القلق او حتي علي التعب ,لذلك عليك بالصبر في تلك المرحلة العمرية وان تستمع لهم حتي ولو كانوا دائمي الشكوي كما تظن وان تتعرف معهم علي جذور تلك المشكلة .

ثانيا التعامل مع شكاوي زملاء العمل السلبية :

1- أظهار التعاطف لهم : التعامل مع الشكوي من قبل الزملاء في العمل هو أمر محبط للغاية وليس محرج فقط,ويجعلك أقل انتاجية اذا كنت تتعامل معهم بصفة مستمرة وعليك هنا اتخاذ خطوات للتعامل مع الموقف بطريقة بناءة وحاول ان تستمع لهم ولكن بدون اهتمام زائد لان أحيانا كثير من الناس تكون بحاجة الي الفضفضة والتنفيس مع الغير ,اإذا كان لديك زميل في العمل يشكو من الإرهاق حاول ان تقول له انك نفس الشئ تشعر بالاهاق الشديد لانك تعمل في نفس العمل وكلكم في قارب واحد وليس هو فقط .

2- تقديم المساعدة : تذكر ان الشكاوي مشروعة في بعض الأحيان او من الممكن ان المشتكي لديه مشكلة حقيية بالفعل ..اذا كنت تستطيع تقديم المساعدة له .

3- أسئل أسئلة : قد تجد نفسك في كل مرة الي التحدث الي شخص يشكو بإنتظام ولكن في محاولة الأستماع له قد تجد انه من خلال طرح الأسئلة عليه والمشاركة في المحادثة يمكنك ان تجعل تعاملك أكثر إيجابية وان تبذل جهد لفهم الوضع واذا كان الشخص الذي يشكو يقول أشياء غامضة مثل أنا أكره ذلك .. يمكنك محاولة طرح السؤال عليه لماذا؟ فهذا الرد منك غير الإحالة والرفض في الأستماع والتذمر ولكن سوف تسمح لك لتحديد ما إذا كانت الشكوي عن حقيقة ولامجرد شخص يحاول بث اليأس والأحباط للغير .. وهنا تستطيع ان تحدد مايمكنك ان تقرره اذا كان يحتاج لتكريس المزيد من الأهتمام ام لا .

4- كن صادقا : يمكن ان يكون متعة الأختلاط مع زملاء العمل الخاص بك , ربما لديك مجموعة من زملاء العمل وتحصل معهم علي سعاة سعيدة معا , ولكن اذا كان الشخص الذي يشكو علي طول الوقت فهو سيدمر اليوم كله ولن تحظي بالساعة السعيدة ولكنه سيدمر اليوم كله , لذلك لاحاجة لك في الأنصات له أكثر من اللازم .

5- السيطرة علي المحادثة : عليك السيطرة علي الوضع ويمكنك اختيار كيفية توجيه المحادثة وانهاء الشكوي قبل ان تبدأ وبذلك تكون قادر علي تفادي الشكاوي , ويمكنك انهاء المحادثة بأي جملة مثل نجاح باهر او هذا الأمر يبدو محبطا , او الأنسحاب بتذكر موعد سيفوتك او عندي شغل لابد من انهاؤه اولا ..

ثالثا التعامل مع شكاوي زملاء العمل الإيجابية :

الحفاظ علي موقف إيجابي (الكشف عن الكساد في نفسك وفي الآخرين) :

1- إزالة السلبية من حياتك ,مشاكل الغير من الناس يمكن ان يستنزفك عاطفيا ,اذا كنت تشعر بأن هناك شخص يحاول سلبا ان يؤثر علي حياتك وعليك ان تخلص نفسك من هذا الوضع ,عليك ان تضع في اعتبارك الوقت الذي تمضيه مع هؤلاء الناس المؤثرين السلبية, ولكن قد يكون هذا الشخص من ضمن أفراد اسرتك ولاتستطيع ان تعيش معزولا عنه واخراجه من حياتك , هنا يجب عليك الضغط قليلا علي نفسك بحضورك اثناء وجوده ولكن عليك اجراء بعض التغييرات التي تحد من الشكوي مع الأحتفاظ بعدم احراجه .

2- ممارسة التفكير الإيجابي : يمكن الحفاظ علي موقف ايجابي يحدث فرقا كبيرا في حياتك وتذكر انك لايمكنك التحكم في كيفية تصرفات البعض , ولكن يمكنك اختيار كيفية التصرف معهم وان تبذل جهدا واعيا لتبقي ايجابي فالتفكير الايجابي لايعني ان لديك تجاهل للمشاكل او تجاهل للشكوي ,بل يعني فقط ان تختار منها التركيز علي إيجاد الحلول وغيرها من القضايا ,واكثر ايجابية , كما يجعلنا التفكير الايجابي المسعدة في الحد من الاجهاد حتي تستطيع ان تستفيد صحتك الجسدية والعقلية .

3- ان تلتزم بالرعاية الذاتية : كونك تفضل ان تكون ايجابي يساعدك علي الشعور اكثر قدرة علي التعامل مع الشكاوي المستمرة من أجل الحفاظ علي موقف ايجاب ,تحتاج لرعاية من نفسك .. تأكد من جعل الرعاية الذاتية اولوية ,فالرعايا الذاتية تعني التأكد من ان نجتمع كل من الاحتياجات العاطفية والمادية لاسعاد نفسك.

4- اسأل نفسك : كيف أفعل ؟ هل انا في حاجة الي؟ .. اذا كان الجواب نعم ,فيجب ان تحاول فعل المعجزات لصحتك النفسية وكسر الروتين وتقليل الأجهاد ,اذا قمت بتقليل مستوي الاجهاد الخاص بشكل عام ,سوف تكون اكثر قدرة علي التعامل مع الناس الذين يشكون في كثير من الأحيان ,في محاولة لايجاد سبل لتخفيف التوتر الخاص بك ,هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للقيام بذلك ..( اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الوجبات الجاهزة الدسمة والسكريات لانها تزيد الامر سوءا في تغيير المزاج , وحاولة تناول الفاكهة والخضروات بدرجة اكبر , وممارسة التمارين الرياضية البدنية فهي تعزز المزاج ,والراحة عليك اذا كنت متعبا ان تأخذ قسطا كبيرا من الراحة والنوم العميق لانك اذا كنت متعبا فستجد الشكاوي أكثر شدة وتتعامل مع الشخص المشتكي بحدة وقسوة .

نصائح للشخص الذي يتعامل مع الأشخاص دائمي الشكوي :

1- معالجة الوضع بصراحة وعدم الضغط علي النفس.

2- دع الشخص الذي يشكو يعرف كيف تشعر والي اي مدي تسبب لك في الأحباط والكآبة .

3- إزالة نفسك من هذا الوضع قدر المستطاع حتي لاتصاب بنفس حالته .

4- عليك ان تعد نفسك عقليا ونفسيا للتعامل مع الشخص الذي يشكو طوال الوقت .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.