أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيف تصنع أشغال يدوية سهلة بورق الجرائد والمجلات ؟

كيف تصنع أشغال يدوية سهلة بورق الجرائد والمجلات ؟


كيف تصنع أشغال يدوية سهلة بورق الجرائد والمجلات ؟

أشغال يدوية بالجرائد والمجلات :

تعد الحرف اليدوية ذات مذاق خاص من قبل كثير من الأشخاص حتي يومنا هذا وهي تعطي انطباعا جميلا ورونق مختلف , كما ان الحرف والأشغال اليدوية تعبر عن ذوق الشخص ورغبته الشخصية , والأشغال اليدوية جزء من التراث الشعبي المتوارث والمتميز مثل الرسم والنحت والتطريز وأشغال الزجاج والمرايا والخزف , واستخدام عجينة السيراميك او الجبس او حتي الصلصال لصنع أشياء جميلة ..

وأعادة تدوير مواد لدينا مستعملة في صنع تحفة فنية وبأبسط التكاليف مع خطوات سهلة فلايخلو اليوم منزل من وجود كميات من الجرائد والمجلات بكميات كبيرة دون الحاجة اليها ولكن بطريقة بسيطة وسهلة تقدر تصنع أجمل الأشياء بورق الجرائد والمجلات المهملة لديك .. كما ان صنع السلال والصناديق من الأمور المسلية والممتعة ويمكن استغلالها في الزينة او في المطبخ ولحفظ الأغراض او الأكسسوارات , كما يمكن صنع بيوت للحيوانات الأليفة بنفس الأسلوب وبأي حجم , فهناك السلال المستديرة والسلال المربعة علي هيئة صناديق او أشياء صغيرة لوضعها كديكور علي المكتب لحفظ الأقلام .. فكل شخص يستطيع ان يبدع مايحلو له وعلي حسب مايريد ومايحتاجه فلأبداع لا حدود له ..

أعمال وأشغال يدوية بورق الجرائد :

ورق الجرائد مادة يسهل طيها وتشكيلها وصنع السلال والصناديق وحتي القبعات للوقاية من حرارة الشمس وفي عمل الحقائب البسيطة ,وهناك الكثير فلا يقتصر الأمر علي ذلك فالابداع لاحدود له ..

عمل سلة بورق الجرائد والمجلات :

لصنع سلة بورق الجرائد او المجلات ينبغي توافر هذه المكونات :

المواد المستخدمة في صنع سلة من ورق الجرائد :

ورق جرائد ومجلات بكمية كبيرة – غراء أبيض – مسدس شمع او سيليكون – قطعة من ورق الكرتون المقوي للقاعدة – ورنيش شفاف او طلاء بأي لون – ألوان زيتية – فرشاة صغيرة – عود خشبي طويل – مقص .

سلة من ورق الجرائد
سلة من ورق الجرائد

طريقة صنع سلة من ورق الجرائد والمجلات :

  • نقص ورق الجرائد او المجلات بشكل طولي وبعرض 10 سم .
  • ثم نقوم بلف ورق القراعد علي عود الخشب من الطرف بشكل مائل (زاوية) ثم نستمر في اللف حتي ننتهي ونصل الي نهاية الورق وينزع من العود الخشبي وتثبت الطرف بالغراء , وتكرر هذه الخطوات حتي ننتهي من كمية الورق المقصوصة لدينا .
  • نقوم بدهن قطعة الكرتون المستديرة بالغراء الأبيض , ثم نقوم بتثبيت أعواد الورق الملفوفة علي طرف الدائرة المدهونة بالغراء ,بحيث نباعد بين كل ورق ملفوفة عن الأخري بحوالي 2سم فقط , وعندما ننتهي من لصق ورق الجرائد ونتأكد من تثبيتها جيدا نضع قطعة الكرتون الثانية المدهونة بالغراء فوق الدائرة الأولي لنخفي اطراف اعواد الوق الملفوفة ولمزيد من التثبيت ..
  • ثم نضع ثقلا فوق الدائرة المستديرة حتي يسهل علينا الشغل ونتركها تتماسك جيدا .
  • نبدأ بأدخال عيدان الجرائد الملفوفة بطرقة عرضية وعندما ننتهي من الورقة نقوم بتثبيت ورقة اخري في طرف الأولي بالغراء الأبيض حتي تثبت ونكمل .
  • نبدأ بأدخال اعواد الورق الملفوفة بحيث تتخلل العيدان الطولية والتي قمنا بتثبيتها في أول الأمر وتبدو مثل نسيج القش متداخلة ونكمل صنع سلة الورق حتي ننتهي مع تثبيت طرف العود المنتهي بطرف العود الجديد حتي يكتمل العمل ..
  • نثبت الأطراف بمسدس السيليكون .
  • لصنع يدين للسلة ( نحضر عيدان جرائد ملفوفة ونضعها بجانب بعض ونقوم بتثبيت أطرافها مع بعض , ثم نبدأ في تضفيرها (تجديلها) مثل الشعر حتي نصل الي نهايتها وتثبت بالسيليكون أيضا , ثم نقوم بتثبيتها علي السلة , او ممكن ترك السلة بدون يدين فهذه الخطوة أختيارية وترجع الي ذوق وحاجة من يصنعها ..
  • نقوم بدهن السلة بواسطة الفرشاة بالغراء الأبيض لمزيد من التثبيت وتترك لتجف جيدا .. وتكرر الخطوة هذه ثلاث مرات  لان الطلاء يساعد علي حماية ورق الجرائد او المجلات من الرطوبة او تعرضها للماء , كما تحميها من قرض الحشرات ويزيد من قوتها ومتانتها ..
سلة من ورق الجرائد
سلة من ورق الجرائد
  • ندهن السلة باظللوان الزيتية علي هيئة أشكال او ورود او يمكن طليها بلون القش البني حتي تبدو طبيعية وتترك لتجف تماما .
  • يمكن الأستغناء عن الوان الطلاء الزيتية واستبدالها بأسبراي بألوان زاهية جميلة ومتداخلة او بألوان البرونز الفضي او الذهبي حسب الرغبة .
  • ندهن السلة بطبقة من الورنيش الشفاف لإعطاء لمعة وأضفاء جمال أضافي لها .

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.