أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني ؟

كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني ؟


كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني ؟

تبدأ الحياة الجامعية عند سن الثامنة عشر تقريبا وهو السن الذي يشعر فيه الطالب بالنضوج والتفتح وأثناء هذه المرحلة العمرية قد يعترض طريقك بعض المعوقات او الإيجابيات في حياتك الدراسية , حيث تجد نفسك في مرحلة عليك وحدك تحديد مصيرك وحياتك المستقبلية والعلمية بل والعملية ايضا .. لما يترتب علي نوع الدراسة نوع العمل فيما بعد وهنا تقف حائرا أمام الطريق الذي سوف تسلكه من بين عدة طرق مختلفة وستشعر لأول مرة بأنك مشوش وحائرا فهو أختيار صعب بالنسبة لك والأمر يتوقف هنا علي كل شخص قد انهي حياته المدرسية ووصل للمرحلة التي بعد ذلك في أختيار التخصص الجامعي المناسب للقدرات والميول .

وقد تأخذ قرار بأختيار تخصص معين وتندم عليه وتشعر حينها بالفشل واليأس من مواصلة المسيرة الدراسية , ويرجع ذلك الي سوء الأختيار للتخصص الصح الذي يتوافق مع قدراتك فليس من الضروري ان تأتي بمجموع كبير وتدخل به كلية الطب وانت لديك ميول أخري فقط من أجل مجموعك الكبير زي أخوك او احد أصدقائك او ابن الجيران او أرضاء لأحد الوالدين , فهذا هو السبب الرئيسي في الفشل , يدخل الطالب كلية من كليات القمة وهو غير مهيأ لها او قدراته العقلية وميوله لاتتوافق مع هذه الكلية العملية الشاقة فلابد ان يكون الطالب لديه أصرار ورغبة قوية لهذه الكلية حتي يستطيع أن يتفوق بها ويتم دراستها دون علاقلات أورسوب والنتيجة في النهاية سيحصل علي الشهادة وهو فاقد الأهلية لممارسة الطب , وسيصبح طبيب فاشل يضر بنفسه وبالمجتمع .

كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني؟
كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني؟

وقد تكون ميولك للحفظ أكثر وتدخل كلية عملية لزمها عقل يميل الي التفكير والتحليل والأختراعات والأبتكار .. ويرجع الأمر الي جهات التنسيق بالكليات فهم يختارون عدد معين حسب المجموع لدخول الكليات بصرف النظر عن الميول والقدرات .. فلم لايجعلون الدخول الي اي كلية يرجع الي امتحان يقومون قبل الدخول لاي تخصص لمعرفة قدرة الطالب الحقيقية ولتحديد مدي تفكير الطالب واتجاهه التخصصي حي يرو ان كان يناسبه ان يدخل التخصص الذي به مواد حفظ او المواد التي تعتمد علي الفهم , ولكي يتمكن الطالب من تحديد ماسوف يتخصص به في الجامعة بعد انهاءمرحلة المدرسة عليه ان يحد بنفسه هو أختيار التخصص الذي يناسبه لا الذي يتناسب مع درجاته , وان يتأكد الي جهة يميل أكثر من الأخري فأن كان يميل تجاه الأجهزة الألكترونية فعليه ان يختار الهندسة , وان كان يميل تجاه العلوم فعليه ان يختار العلوم ام الطب , وان كان يفضل مجال البرمجة فيتوجه بتخصصات البرمجه وهكذا عليه تحديد مصيره العلمي بنفسه دون ان كان يفضل مجال البرمجة فيتوجه بتخصصات البرمجة وهكذا عليه تحديد مصيره العلمي بنفسه دون ان يلتفت لقريب او صديق حتي لايسمع كلام الأخرين الذي قد يصيبه بالتشويش والأحباط.

استشارة أهل الخبرة بتلك الأمور سوف يساعده ذلك في المضي قدما نحو الطريق السليم وبمجالك الذي يناسبك .

الأستعانة بالله في جميع أمور حياتنا بالدعاء والصلاة للاختيار الأفضل لك والذي سوف يمهدلك بداية الحياة العملية بعد أنهاء الدراسات الجامعية وبأختيار التخصص المناسب فهو سيحدد لك الطريق الذي يوصل بك الي سلم النجاح .

كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني؟
كيف أختار تخصصي الجامعي الذي يناسبني؟

أفكار تساعدك علي تحديد التخصص الدراسي الأنسب لدخول الجامعة :

1- أهتمامك الشخصي او هواياتك , حيث يجب ان يكون التخصص الدراسي الجامعي يتوافق مع الأهتمامات والهوايات حتي يسهل عليه الدراسة .

2- يجب الأطلاع علي المواد الدراسية التي كان يفضلها الطال عن غيرها من باقي المواد حيث يستطيع الأبداع فيها وتحقيق النجاح مع الأستمتاع أثناء الدراسة .

3- دراسة كتاب او مواضيع داخل التخصص الذي سيختاره مسبقا فأذا وجد نفسه يستثقل قراءته او فهمة عليه بالتفكير في تخصص أخر .

4- البعد عن رغبة الأخرين سواء من الأهل او من الأصدقاء فيجب ان يدرس الطالب مايفضله وليس مايفضله الأخرين .

5- الأحلام والطموحات يجب ان تتلازم مع أختيار التخصص حتي يستطيع السعي نحو تحقيق هذه الأحلام الي واقع حقيقي .

6- طبيعة شخصية الطالب تفرض عليه أختيار تخصصات معينة تتناسب مع قدراته فلايجب ان يختار مهنة الطب من كان شديد العصبية او لديه مخاوف وقلق مرضي او ان يختار التخصص التربوي الذي يؤهله لان يكون معلما ولديه عيب في النطق او اللسان كالثأثأة او اللدغان لانه سيكون غير مؤهل لتوصيل المعلومة للطلبة الدارسين حتي ولو كان معلما حصل علي أعلي الدرجات العلمينة .

7- ذكاء الشخص , يؤهله لأختيار مواضيع معمعينة فمنهم من يتجه ذكاؤه الي المواضيع العلمية ومنهم من يهتم بالمواضيع الأدبية فحسب كل شخص لديه القدرة علي الأبداع في المجال الذي يتجه ذكائه نحوه .

8- الأخذ في الأعتبار التخصص الذي يميل مع قدراته هو معدل الثانوية العامة الذي يؤثر بشكل كبير علي أختيار التخصص لان هناك تخصصات تحتاج الي درجات عالية لايستطيع الطالب دخولها مهما كانت تتوافق مع قدراته الا اذا كان حاصل علي تلك المعدلات المطلوبة لهذه التخصصات , وهناك تخصصات تقبل اي معدل او معدلات منخفضة لحد ما .

9- الوضع المالي للأسرة له دور وقد يكون عائقا في أختيار تخصصك , فهناك تخصصات تحتاج انفاق المزيد من المال لكي يستكمل دراسته سواء ادوات طبية او ادوات هندسية وعمل مشاريع خلال السنوات تحتاج المزيد من المال وطلبات مختلفة طوال السنوات الدراسية فلابد أخذ هذه النقطة في الأعتبار عند أختيار التخصص .

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.