أخبار عاجلة


الرئيسية » المرأة » كيف تصنعين شال من الكروشيه مثلث؟

كيف تصنعين شال من الكروشيه مثلث؟


كيف تصنعين شال من الكروشيه مثلث؟

  طريقة عمل شال كروشيه مثلث:

قبل البدء في شرح كيفية عمل شال مثلث من الكروشية , دعونا نتعرف سوياً عن الفرق بين الكروشيه والتريكو , وعن الأدوات المستخدمة في شغل الكروشيه , أنواع غرز الكروشيه الأساسية ..

كيف تصنعين شال من الكروشيه مثلث؟
كيف تصنعين شال من الكروشيه مثلث؟

تعريف فن الكروشيه :

 الكروشية : مصطلح الكروشيه (Crochet) مشتق من كلمة (croche) باللغة الفرنسية والتي تعني الخطاف.. وفن الكروشيه يعتبر حرفة تستخدم فيها أدوات خاصة بها مثله مثل التريكو والخياطة , والأداة المستخدمة في فن الكروشية هي عبارة عن أبرة طولها حوالي 20 سم بخطاف واحد لصنع قطع القماش, ولمفروشات وعمل الدانتيل لتزين أطراف العمل والملابس .. والأبرة قد تكون من الألومنيوم او الخشب او البلاستيك وتأخذ عدة أحجام كل حجم يناسب نوع معين من الخيوط وسماكته .

طريقة عمل شال مثلث من الكروشيه :

الشيلان المثلثة الشكل احد أشكال الشال , فيوجد الشال المستطيل , والشال الدائري , والشال نصف دائري ,كمايوجد الشيلان المربعة ..وغالبا الشال المثلث يتم تصميمه من قبل المبتدئين في فن  الكروشية لسهولة عمله , كما يسهل على الصانع معرفة ما إذا كان التصميم الذي يقوم بتنفيذه قد خرج عن الشكل المطلوب او انه يمشي في مساره الصحيح .. والتصميم المثلث للشالات يمتاز بإمكانية التعديل فيه والتكبير او التصغير متي أراد الصانع , بمعني انه يستمر في العمل الي ان يصل به للحجم المراد تنفيذه , كما يمكن تحويل التصميم الي وشاح عندما ينقص الغزل لدي الصانع ..

ومن اهم الأمور التي يجب وضعها في الأعتبار عند عمل شال مثلث الشكل هو  مراعاة زاوية انخفاض وارتفاع الشال وهذه الزاوية تقاس من الصف الأفقي إلى حافة العمل.

وتوجد طرق عديدة لصنع شال الكروشيه المثلث , وهي :

 – الغزل (النسج) من أعلى إلى أسفل ( اي من القاعدة الي رأس المثلث) :

طريقة النسج التنازلي , او نسج الشال من أعلى إلى أسفل تبدأ عن طريق غزل صف أساس بالعرض المطلوب للشال , وصف الانشاء هو (طول الحافة العلوية) يتم البدء به , ثم القيام بتقليل الغرز من على جانبي الصف حتي تقل المسافة , ومن خلال هذا العمل يصبح العمل في تناقص عندما ننزل بالعمل, حيث ان حجم الصفوف التي تلي تكون أقصر تدريجيا الي ان تنتهي عند الوصل الي رأس المثلث ( الحافة) , ومن الممكن أن يكون الصف الأساسي من العمل به تجويفا , لكن الصفوف التي تليه تصبح أسرع في التدريج , ومن ميزات هذه الطريقة في النسج من أعلى إلى أسفل (اي من قاعدة المثلث الي رأس المثلث) أنه الصانع يمكنه التوقف في النسج وهو ينزل إلى أسفل الشال , ويختصر العمل عند نهاية هذا السطر وتحويله لوشاح او اسكارف له نهايات من الثلاث اطراف, اما اذا كانت زاوية انخفاض العمل 45 درجةً , أو أقل , فهذا يدل علي ان عملية صنع الشال تتم بطريقة صحيحة , أما في حال كانت زاوية الانخفاض زيادة عن الـ 45 درجةً , معناه ان الشال سوف يكون طويل جدا.

– الغزل (النسج) من اسفل إلى أعلي ( اي من رأس المثلث الي القاعدة) :

طريقة النسج التصاعدي: او نسج الشال من أسفل الي أعلي , (طريقة النسج التصاعدي) حيث يبدأ صنع الشال من رأس المثلث بمعني من أسفل الي أعلى عند الركن الأوسط الذي يقابل  الحافة , وفي هذه الطريقة التصاعدية يبدأ العمل بزيادة عدد الغرز من جانبي العمل بالتساوي ومع كل صف الي ان يصل بحجم الشال المطلوب , وهذه الطريقة تتميز بكونها أكثر فائدة من الطريقة التنازلي السابقة (من أعلى لأسفل) , وتحتاج إلى أن يكون صف أساس العمل طويلاً , ولكن عند نفاد الخيوط تحدث المشكلة في هذه الطريقة فيتحول الصنع من شال الي منديل .. وطريقة النسج التصاعدي هذه تحتاج إلى ان يقوم الصانع بالبدء بعمل تكرار للعمل الواحد في حال كان التكرار لنموذج مشابه طويلاً ,و أن ينتهي الشال بنقطة ضيقة حادة وليست عريضة , اي تبدء في حدود 3سم مثلا , فالأساس هنا سيكون مثلث صغير , أما بالنسبة لزاوية الإنخفاض في الغزل التصاعدي , ففي حال كانت زاوية الأرتفاع هي 45 درجة أو أقل , فهذا معناه أن خطوات الشال تمشي صحيحة , اما في حال كانت أكثر من 45 درجةً , فالشال سيكون طويلا جدا وليس مناسبا.

النسج من وسط الحافة الطويلة :

وتتم من خلال إجراء الزيادة في الغرز تكون في بداية كل صف ونهايته, والزيادة تكون مضاعفة في خط الوسط , حتي يكبر الشال , ويمتد العمل من الأساس, ثم تكوين الصفوف حتى الوصول بالعمل إلى الحافة العلوية , ومن المفروض ان تكون عدد الغرز في صف الأساس فردية وصغير , ثم القيام بزيادة الغرز حتي تصبح كافية لعمل تكرارات الشال المثلث, وطريقة الغزل هذه تشبه الي حد ما شالين من أسفل إلى أعلى يلتقيان على طول جوانب قصيرة مستخدما الغرزة المركزية, وهذا النسج تكون زاوية ارتفاعه مهمة , وفي زاوية الارتفاع كانت أقل من 45 درجة , فبدلا من حصولك على شال مثلث , ستجد الحافة العلوية التي  باتجاه الحافة تختفي , وفي حال لم تصل بالعمل لـ 45 درجة , أو بالقرب منها فلن تحصل علي شال مثلث.

النسج القطري :

وهذه الطريقة لصنع الشال تتم من خلال تنفيذ الشال بالنسج القطري بحيث يكون صف الأساس الذي هو الطول القصير لأحد جانبي العمل , ثم يبدء في الانخفاض ​​من جانب واحد فقط , حتي يصبح الجانب هذا هو حافة العمل العلوية الطويلة , وفي النهاية يتم الحصول على شال بجانبي متماثلين , وهذا العمل يحتاج إستخدام غرزة بزاوية إنخفاض حوالي 45 درجة.

النسج بإنحراف :

وطريقة النسج بإنحراف هنا جيدة في حال كانت زاويا الارتفاع وزوايا الانخفاض لأكثر من 45 درجة , ويتم صنع الشال الجانبي هذا , يكون من خلال البدء بالعمل عند طرف الحافة الطويلة, ثم العمل علي زيادة الغرز من جانب واحد فقط, ومت وصل العمل إلى النقطة المركزية,يتم  البدء بالزياة لتعويض النقص بنفس جانب العمل , ولضمان انتاج شال اطراف متماثلة,  التأكد من أن زاوية الانخفاض وزوية الأرتفاع متساويتان.

الأدوات المستخدمة في الكروشيه :

من الأدوات المستخدمة في فن الكروشيه ( المقص – أدوات تحديد العمل وهذه القطع تساعد في تتبع أي مرحلة وصل إليها العمل – أبرة الكروشية / خطاف الكروشيه – خيوط الغزل) .. ولابد عند البدء في العمل اختيار الخيوط التي تتوافق مع العمل المراد صنعه , فنوع المنتج هو الذي سيحدد للصانع نوع الخيوط التي ينبغي ان يستخدمها.

أنواع الغرز في الكروشيه :

هناك الكثير والكثير من غرز الكروشية التي يمكن تنفيذها , ولكن كل عمل لابد من اختيار نوع الغرزة التي تتناسب معه , ولكن هناك أنواع من الغرز التي تعد سهلة في التنفيذ للمبتدئين, مثل :

غرز كروشية سهلة في التنفيذ للمبتدئين

غرزة السلسلة / الغرزة المنفردة(عمود) / غرزة الانزلاق / الغرزة نصف المزدوجة(نصف عمود),الغرزة المزدوجة (بلفتين) / الغرزة الثلاثية (3 لفات) .

الفرق بين الكروشية والتريكو :

الكروشية من ابرة واحدة ,ام التريكو من ابرتين .

الكروشية أسهل من التريكو في نظر البعض من المستخدمين.

الكروشية أسرع من التريكو .

الكروشيه يحتاج استخدم يد واحدة اما التريكو فيحتاج اليدين.

الكروشية أكثر مرونة من التريكو من حيث مقاس الأبرة ونوع الخيوط .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.