أخبار عاجلة


الرئيسية » المرأة » كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟

كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟


كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟

كيفية التعامل مع بقايا الأقمشة – اعادة تدوير الملابس القديمة؟

الكثير من السيدات يتبقي لديهن ملابس قديمة يحتفظن بها لما لها قيمة معنوية لديهن فربما ذكري جميلة او اي سبباً كان , او بقايا أقمشة ويجهلن كيفية التعامل مع الملابس القديمة وبقايا الأقمشة؟

واي ان كانت الأسباب المؤدية لتكدس تلك الأقمشة في المنزل واغلبها تكون من القطع التي لم تعد لنا حاجة منها , ولم يعد القياس مناسب أو اصبحت قديمة التصميم ولم تعد تصلح للتبرع بها في نفس الوقت , أو قد يكون جزء منها تالفاً بسبب بقعة لم تفارقها بالغسيل او بها مزق .. وفي هذه الحالات علينا التفكير في طريقة ما نستطيع بها استغلال تلك الأقمشة في صناعة أشياء جديدة, كفروشات او لعب اطفال او اشياء خاصة انيقة , فكيف يتم إعادة تدويرها لتكون مفيدةً ؟..كيف يتم إعادة تدوير الأقمشة القديمة لتكون مفيدة؟

كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟
كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟

كيفية أعادة تدوير بقايا الأقمشة لصنع أشياء جديدة :

1-

كيف تصنعين لعب أطفال من بقايا القماش؟

غالبا الألعاب الصوفية تحظي بالتفضيل من قبل الصغار, وعلي هذا يمكن صنعها في المنزل بكل سهولة حتي يمكن استغلال الملابس الصوفية القديمة والتي من بينها القفازات الصوفية ولاسيما إذا كانت ألوانها مبهجة وجذابة ..ولصنع لعبة أطفال في المنزل يمكنك ان تتبعي الخطوات التالية:

يتم قلب القفاز على الوجهه الداخلي , ثم قص أصابع القفاز الخمس وضعيها جانبا , قومبي بحشو كل إصبع من تلك الأصابع المقصوصة جيدا بالبوليستر  أو بالصوف  أو يمكن حشوها بالأسفنج او القطن (الحشوة مفرودة وخفيفة)  , ثم سدي كل إصبع بالخياطة تماما.. ونفس الشيء نفذيه علي الجزء الذي المتبقي من الكف , واغلقيه بعد الحشو وخيطيه حتي يصبح جسم اللعبة,(الخياطة من الداخل وليست ظاهرة) .. قومي بتثبيت الأصابع القصيرة حتي تكون يدين للعبة, وممكن ان تكون لعبة علي هيئة سلحفاة أو تمساح حتي تكون مناسبة لصنعها بإستخدام القفاز..  قومي بتثبيت الأصابع الطويلة حتي تكوِن اقدام للحيوان او اللعبة بإستخدام الإبرة والخيط بنفس لون القفاز.. قومي بتثبيت باقي الإصبع الخامس الأخري علي رأس اللعبة لتصبح ديناصور مع التحكم بالطول , حسب نوع الحيوان المقصود صنعه وفي المكان المناسب .. اصنعي الذيل الصغير من بقية قماش القفاز.. يتم خياطة عين الحيوان بغرزة واحدة وبلن خيط مميز على جانبي الرأس, وغرزة للفم باللون الوردي او الأحمر , وغرزة واحدة للأنف.. يمكن تنفيذ أكتر من شكل من اشكال لعب الأطفال عن طريق تغيير شكل الجسم والتحكم في حجمها من خلال حجم القماشة وكمية الحشو والخياطة.

2-

صنع حقيبة للتسوق من قميص قديم :

يمك صنع حقيبة تسوق خفيفة لحفظ المشتريات الرفيعة الخفيفة.. فأصبح من السهل علي كل سيدة صنعها بإستغلال ما يتوفر لديها من قمصان قديم .. احضري قميص قديم وتعالي شوفي طريقة صنع الحقيبة بكل بساطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

قصي الأكمام واتركيها جانبا.. قومي بخياطة القميص من الأمام (منطقة الأزرار) ،حتي تثبت  اقلبي القميص على الوجهه الداخلي.. قومي بسد اسفل القميص بالخياطة ليكون قاعدة للحقيبة.. طي الأكمام بالطول وخياطتها لتكون أكثر سماكة بعد الطي , وستحصلين علي شريطين سميكين من الكمين .. قومي بتثبيت كل فردة شريط احد أطراف الحقيبة العلوية. قومي بضم الشريطين سوياً ثم تثبيتهما بالدبابيس حتي يسهل عليك التحكم عند خياطتهما, مع تثبيت إسوارة الكم لتضفي منظر جذاباً عندما يتصل الشريطين, وخيطي الأطراف معا حتي تبقي متصلة كيد ثابتة بالحقيبة , يمكن وضع لمساتك الفنية من خلال تثبيت بعض الأزرار الكبيرة المتناسقة على أطراف يدي الحقيبة لتكون أكثر عصرية وتعطي شياكة للحقيبة.

3-

طريقة صنع دواسة للمطبخ ؟

المطبخ او الحمام دائما ما نحتاج وضع دواسة بهما او أكثر من واحدة , وبم ان غالبية السيدات يتواجد لديهن الملابس القديمة اوبقايا الأقمشة , فإليكن هذه الفكر الجميلة وهي تنفيذ مشاية او دواسة أنيقة وبأبسط التكاليف !!!

احضري مايتبقي لديك من قطع أقمشة قديمة او جديدة ولم تتمكني من صنع شيء بها لكونها بقايا , او ممكن جلب قمصان قديم او بنطلونات ضيقة اوقديمة.. قومي بقص شرائط طولية من جميع القطع الموجودة لديك .. اختاري الألوان التي تنسجم مع بعضها , ثم قومي بخياطة أطرف الشرائط بعضها البعض ليتكون لدينا شريط طويل , وكلما خيطنا جزء قمنا بلفه حتي تصبح لدينا كرة من شرائط القماش .. ثم كرة اخري .. ثم ابدئي بتضفير طرفي الكرتين بحيث يتوفر لدينا ضفيرة بالطول .. قومي بتثبيت هذه الضفيرة علي شكل دائري بالماكينة وابدئي خيطي المشاية (الدواسة) علي شكل دائري مع لف الضفيرة الي ان تحصلي علي حجم كبيرة يصلح للدواسة .. ممكن عمل نفس الخطوات مع لفت الضفيرة علي شكل اسطواني وليس دائري , حسب الرغبة .. الشكل ⬇️

كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟
كيف تستغلين بقايا الأقمشة في صنع أشياء مفيدة وجميلة؟

4-

صنع شال من بقايا قماش قميص قديم :

اختاري قميص قديم يكون مميز بنقشته و به ألوان جذابة او به تقليمه , ولإمكانية استغلال هذه القطعة التي ربما تكون عزيزة عليك هو تحويلها لقطعة أخرى تستفيدي منها وتكون مفضلة لديك ايضا , مثل صنع اسكارف او شال للكتف انيق , وذلك من خلال اتباع الخطوات  التالية:

قومي بفك خياطة القميص كله أو يمكنك قص القميص وتحويله الي قطع كبيرة بحجم واحد (مربعات او مستطيلات) , قومي بتثبيت القطع إلى جانب بعضها, قومي بتشبيك القطع مع بعضها حتي تسهل خياطتها . الخياطة حتحول القطع الي قطعة طويلة مستطيلة.. قومي بثني الأطراف وحياكتها بطريقة جميلة لتبدو مرتبة وأنيقة.. يمكن وضع لمسات من الزينة من خلال تزيين اطرف الشال بمجموعة من الأزرار المعدنية المطبوعة , او اضافة أي نوع من الإكسسوار الخفيف مثل فصوص الخرز أو القيام بتطريز الاطراف بلون يتماشي مع الشال ..

5-

صنع تلبيسة للأكواب من الجوارب :

دائما ما نفقد احد الجوارب أثناء الغسيل او التنشيف , وهنا يتوفر لدينا احد طرفي الجوارب مم يتعذّر ارتداؤه , من هنا جاءت فكرة استغلالها الجوارب وصنع غطاء او تلبيسة للأكواب الساخنة وتعطي لها المنظر الأنيق ,ولصنع غطاء الأكواب يجب ان تتبعي الخطوات البسيطة التالية:

قومي بقص الجورب من أسفل , ثم تهذيب أطراف الجورب من خلال حياكته بالخيط والإبرة حنلاحظ ان الجورب أصبح شكله كـ السوار الصوف العريض الذي يرتديه البعض في المعصم. ممكن إضافة لمسات جماليه مثل وضع أزرار أو تزينه بالخرز أو يمكن تركيب رموش عيون متحركة او ممكن تطريزه بالخيط والابرة بكتابة حروف ام كلمات معبرة .. قومي بتلبيسه لمج القهوة او الشاي من أسفل إلى أعلى , مم يعطي منظر جميل للأكواب ويعطي جو من الدفيء والرومانسية,من الممكن استخدام التلبيسة لتغطية الأكواب الشفافة او الملونة وايضا البرطمانات التي تستخدم للمخللات او البعض يضع فيها العصائر .

6-

صنع مفرش للطاولة بالقمصان القديمة :

يمكن استخدام بقايا الأقمشة او القمصان المقلمة او البنطلونات التقليدية لصنع غطاء أنيق لطاولة الطعام, سيضفي علي مظهرها القديم الشياكة والتجديد .. ولصنع هذا االمفرش او غطاء الطاولة يجب ان تتبعي الخطوات البسيطة التالية:

القيام بتجميع مجموعة من القمصان القديمة والتي تتناغم الوانها مع بعض , قومي بقص قماش كل قميص علي حدا الي مربعات متساوية الحجم , ثم ثبتي القطع جميعها بجانب بعضها بالدبابيس , خياطة جميع القطع مع تختيار الالوان المتقابة بجانب بعضها.. ثبت الأطراف التي تحيط بمفرش الطاولة بواسطة الحياكة إلى الداخل مع اختيار لون الخيط  يتناسب مع الوان قطع المفرش, حتي تظهر الأطراف متساوية ومرتبة.. قومي بتزيين المفرش بشريط من الدانتيل الأبيض او الذهبي أو لون يتناسب مع الوان المفرش وذلك بهدف عمل خطوط في المنتصف او الأكتفاء بوضعه في الأطراف.

7- صنع ستارة انيقة للبلكونة للحماية من الشمش :

في فصل الصيف تأخذ حرارة الشمس في الأرتفاع وخصوصا في وقت الظهيرة , فيلجأ البعض لشراء اقمشة ثقيلة لعمل ستارة للحماية من اشعة الشمس المباشرة , وربما يكون استغلال قطع الاقمشة المتبقاه لدينا هو الحل الامثل بدلا من شراء الجديد واهدار المال , واليكي الخطوات ..

قومي بجلب جميع قطع الملابس الغير مرغوب فيها , ثم قص الأجزاء الكبيرة منها .. وبعد ذلك تقسيم هذه القطع الي قطع متقاربة في الحجم .. قومي بتشبيكها سويا مثلما في مفرش الطاولة ولقيام بحياكتها , اثني الأطراف حتي تبدو مرتبة , ثم احضري حلقات وابدأي في تثبيتها علي طرف الستارة من اعلي , مع ترك مسافة 15 سم بين كل حلقة واخري , وبعد الانتها يمكن تعليقها في البلكونة وستضفي علي المكان منظر جذاب وانيق وفي نفس الوقت للحماية من الشمس او من اعين المتطفلين .

8-

صنع أغطية المقاعد بعمل تدوير للكنزات الصوف القديمة :

استغلال البلوفرات الصوف او الكنزات الصوفية المميزة وذات النقوش العريضة الجميلة لاجل تجديد غطاء مقعدك المفضل ذي الأرجل سواء للجلوس في الشرفة لإحتساء الشاي اوفي المطبخ لانجاز مهمات المطبخ , من خلال اتباع الخطوات الاتية :

قص البلوفر او الكنزة الصوف بهدف استغلال أكبر مساحة منه , مثل الصدر او الظهر .. قومي بقلب المقعد والقيام بفك دبابيس الغطاء القديم للمقعد من خلال استخدام المفك البراغي.. قومي بخلع غطاء المقعد القديم , ثم قومي بتثبيت قطعة البلوفر علي وجه المقعد بحيث يكون وجه قطعة البلوفر المطلوبة للخارج.. قومي بتدبيس الأطراف بواسطة المكبس الخشبي بإطراف المقعد مع شد قطعة القماش للداخل حتى تبدو متماسكة و مشدودة من جميع الجهات .

وأخيرا هناك أفكار جميلة وبسيطة يمكن من خلالها استغلال بقايا الأقمشة او الملابس القديمة , مثل عمل طاقية أطفال , او كوفرتة صغيرة للاطفال , اوغطاء للسيارة , غطاء للسجادة , عمل غطاء للحاف او البطانية او مريلة مطبخ ..الي اخر هذه الافكار .

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.