أخبار عاجلة


الرئيسية » المرأة » كيفية تعليم الكروشيه للمبتدئين خطوة خطوة ؟

كيفية تعليم الكروشيه للمبتدئين خطوة خطوة ؟


كيفية تعليم الكروشيه للمبتدئين خطوة خطوة ؟

كيف أتعلم فن الكروشيه؟

طريقة تعليم الكروشية والتعرف علي أساسيات حرفة الكروشية خطوة بخطوة ..

تعليم الكروشيه للمبتدئين والتعرف علي المستلزمات الأساسية لفن الكروشيه من البداية لأجل تعلم حرفة الكروشيه ويمكن اتخاذها مهنة لتكسب المال بدلاً من البحث عن الوظائف الشاغرة ..

ينبغي معرفة الأدوات التي سوف نحتاج إليها في حرفة الكروشية :

أبرة الكروشية (خطاف الكروشية) , وهي أداة معدنية أو خشبية او بلاستيكية وتبدو معقوفة الطرف وتضم عدد من المقاسات يتم اختيار حجم الأبرة علي حسب نوع وسماكة الخيط المستخدم في العمل .

 مقص لقص الخيوط – شكالات تثبيت العمل والتي تساعد في تتبع اي مرحلة وصل إليها العمل او النموذج ..

كيفية تعليم الكروشيه للمبتدئين خطوة خطوة ؟
كيفية تعليم الكروشيه للمبتدئين خطوة خطوة ؟

Teaching the art of crochet – تعليم فن الكروشية

أنواع الغرز الأساسية لفن الكروشية للمبتدئين :

يعتبر فن الكروشيه حرفة جميلة وسهلة التعلم للكبير والصغير , ولابد من تعلم صنع الغرز الأساسية لفن الكروشية حتي يمكن عمل مجموعة كبيرة من قطع الكروشيه سواء كهواية وتزين المنزل أو أو حرفة لكسب المال وتحويلها الي مهنة .

شرح غرز الكروشية الأساسية للمبتدئيين :

غرز الكروشيه الأكثر استخداماً :

غرزة السلسلة – كروشية :

غرزة السلسلة هي بداية عمل اي قطعة كروشية وهي تعتبر من أبسط غرز الكروشيه ,وهي من الغرزة الأساسية التي لا غني عن تعلمها حيث يمكن الاعتماد عليها في خلق أشكال من قطع الكروشيه, وتستخدم غرزة السلسلة في بداية اي عمل كروشيه وتسمي بسلسلة البداية, أو سلسلة الأساس ..

الشرح :

 – قم بصنع حلقة.

 –  أدخل الأبرة في الحلقة واسحب الخيط الأطول من خلالها.

   – شد الخيط لإحكام العقدة.

ويجب معرفة كل ما يخص هذه الغرزة :

السلسلة الدوارة : وغالبا تكون في بداية اي صف جديد في قطعة الكروشيه.

ارتفاع سلسلة الدوران : وهو يمثل عدد السلاسل التي تطلع بها الصف الجديد او تبدأ بها العمل وتحتاج لعدد من غرز السلسلة بطول غرزة العمود مثلا المستخدمة في الصف حتي تبدء سطر او صف جديد , كما انها تربط بين غرز القطع الأخرى في الكروشيه للتوصيل بينهم.

غرز الكروشيه المعقدة (سلسلة) : وتستخدم غرزة السلسلة هذه في انشاء غرزة معقدة (Picot) والتي تعرف بسلسلة الكروشيه, وتستخدم لتكوين نهاية العمل بشكل جميل (حافة مزخرفة), كما ان هذه الغرزة تستخدم في تصميم الدانتيل وفي عمل الحلقات الكبيرة التي تستخدم في الستائر والمفروشات الكبيرة .

الحلقة السحرية :

 – قم بصنع حلقة بداية الكروشية.

 – اسحب الخيط الأطول من خلالها بواسطة الأبرة.

 – قم بعمل سلسلة أو أكثر (حسب ما هو مطلوب في العمل).

 – قم بعمل الغرز المطلوب غزلها في داخل الحلقة كما هو مطلوب في العمل.

 – شد طرف الخيط الأقصر حتى يتم غلق الحلقة.

لف الخيط علي الأبرة :

كل ما عليك القيام به هو لف الخيط على الأبرة , ثم إكمال باقي الخطوات المذكورة في باترون العمل .

بداية غزل الغرز :

والمقصود هنا اين تبدء في دخول الأبرة لغزل الغرزة التالية.. هناك أماكن مختلفة يمكن إدخال الأبرة ويرجع ذلك الي ماهو مطلوب في باترون العمل, لكن الأكثر شيوعاً هي :

1 – الغزل في كلا الحلقتين :

والمقصود أن تقوم بإدخال الأبرة في كلا الحلقتين من الغرزة التي تريد الغزل فوقها, وهي الطريقة الأكثر شيوعاً ولا يتم ذكرها في باترون العمل.. إن لم يطلب في الباترون الغزل في مكان مختلف، فإن المطلوب أن تغزل في كلا الحلقتين.

2- الغزل في الحلقة الأمامية أو في الحلقة الخلفية :

وهي دخول الأبرة في الحلقة الأمامية فقط أو دخولها في الحلقة الخلفية فقط , حسب المطلوب في الباترون..

عندما تمسك قطعة العمل في الوضع الصحيح للغزل فالحلقة الأقرب للعمل هي الحلقة الأمامية, والحلقة الأبعد (الحلقة الخلفية).

3- الغزل في الحلقة خلف الخلفية:

هي نادراً ماتستخدم , وهي أن تقوم بإدخال الابرة في الحلقة التي في خلف الحلقة الخلفية تماماً.

 4- الغزل في السلسلة:

هي أن تدخل الأبرة في الحلقتين من السلسلة, وهي في الغالب عندما نغزل الأسطر فنقوم بعمل عدة سلاسل في بداية العمل ثم نعود ونعمل غرز السطر الأول في هذه السلاسل.

5- الغزل حول فراغ السلسلة أو مجموعة السلاسل:

وهي مختلفة عن الغزل في السلسلة , فراغ السلسلة أو مجموعة السلاسل هو عبارة عن سلسلة أو مجموعة من السلاسل تم انشاءها في السطر السابق, محدثة فراغ أو فتحة.. و عندما يطلب غزل غرزة , أو عدد من الغرز في فراغ السلسلة, فيجب غزل الغرز حول فراغ السلسلة أو عدد السلاسل وليس في كل سلسلة علي مفردها كما هو الغزل في السلسلة.

6- الغزل في السلسلة الثانية من الأبرة , أو السلسلة الثالثة أو الرابعه الي آخره … فما المقصود بذلك؟

والمقصود هنا القيام بتخطي عدد من السلاسل القريبة للأبرة , وتغزل في الغرزة المطلوبة. ومن أمثلة ذلك والتي قد تجدها في الباترونات:

  – غرزة حشو في السلسلة الثانية من الأبرة : هنا ينبغي ان تتخطي أقرب سلسلة من الأبرة وتغزل غرزة حشو في السلسلة التي تليها.. ثم ابدأ في العد من السلسلة التي هي أقرب من الأبرة وقم بالغزل في الغرزة المطلوبة.. تذكر أن الحلقة الموجودة في الأبرة خارج الحساب فلا تعد واحدة سلسلة.

   – غرزة عامودية بلفة واحدة في السلسلة الثالثة من الأبرة: هنا يجب ان تتخطي سلسلتين وتغزل في الثالثة.. ابدأ العد من بداية السلسلة الأقرب للأبرةة.. والحلقة الموجودة علي الأبرة لا تحسب .

 7- الغزل حول عامود الغرز :

وهي الغرزة العامودية الأمامية , والغرزة العامودية الخلفية.. و يتم فيها الغزل حول عامود الغرز , وتعتبر غرزة جميلة ومميزة.

8- تخطي أو تجاوز الغرز:

هو القيام بترك غرزة أو غرز (حسب الباترون) بدون الغزل فوقها, ونتخطاها للغزل في التي تليها فيحدث تكوين فراغ , وحجمه يعتمد على عدد الغرز التي تم تركها.

الغرزة المنزلقة :

هذه الغرزة المنزلقة او الانزلاق صغيرة في الحجم  وبسيطة ايضا, وتعتبر أساس اي عمل  كروشيه , وتستخدم الغرزة المنزلقة في إغلاق العمل , او في تشكيل الحلقات , كما انها مهمة في الجمع بين قطعتين من الكروشيه للتشبيك, وغالبا يتم تنفيذها في خلفية العمل , وايضا في ظاهر العمل , ويمكن اضافة لمسة جميلة للعمل من الألوان علي وجه الكروشيه مثلما يعتمد بعض أنواع فن الكروشيه (الكروشيه البوسني) و أشكال الكروشيه أخري التي تعتمد علي الصفوف القصيرة مستخدما الغرزة المنزلقة.. شرح الغرزة في الدرس القادم .

الغرزة المنفردة (الحشو) :

ربما البعض يري ان تعلم غرزة السلسلة بجانب الغرزة المنزلقة كافيا لعمل عدد واسع من اعمال الكروشيه , لكن يفضل تعلم غرز اخري للتنويع في شكل اعمال قطع الكروشيه, ومن هذه الغرز التي يفضل تعلمها غرزة الكروشيه المنفردة , وهي غرزة قصيرة تستخدم في العديد من أعمال الكروشيه المختلفة, وهي تنتج نسيج كثيف وهي غرزة الأساس في جميع نماذج الكروشيه المستخدم لفن الأميجورومي (عمل مجسمات عرايس وحيوانات)..شرح الغرزة في الدرس القادم .

الكروشيه نصف المزدوجة / النصف عمود :

يعتمد هذا النوع من غرز الكروشيه على غرزة الكروشيه المفردة الأساسية (عمود بلفه واحدة) مع إضافة خطوة إضافية , و ارتفاع غرزة الكروشيه نصف المزدوجة تكون مابين غرزة الكروشيه المفردة والغرزة المزدوجة.. شرح الغرزة في الدرس القادم .

غرزة الكروشيه المزدوجة – العمود بلفتين :

هذه الغرزة تتشابة مع الغرزة نصف المزدوجة او ذات اللفة الواحدة , غير ان يزيد عليها لفة اخري علي الأبرة , وسيتم شرح الغرزة في الدرس القادم .

غرزة الكروشيه الثلاثية – العمود بثلاث لفات :

هذه الغرزة تعرف بإسم الكروشيه التريبل, وهذه الغرزة تمتاز بكونها أطول من غرزة الكروشيه المزدوجة, ويتبع فيها نفس الخطوات الأساسية. ونتيجة لطول الغرزة نجد زيادة سريعة في ارتفاع قطعة الكروشيه, كما انها تعطي للنسيج صفة الرخوية ومزيد من فراغات التهوية.

طريقة عمل دائرة بالكروشيه:

في بداية العمل يجب تكوين حلقة من أربع غرز في السلسلة, والسلسلة الرابعة فسوف تدخل في العمل للقيام بعمل غرزة منزلقة .. ولعمل السطر الأول , فيجب ان نرتفع بغزل ثلاثة من غرزة السلسلة, ثم ننعمل غرزة على النصف عمود, بداخل الحلقة , ثم عمل 10 غرز نصف عمود, ثم القيام بإدخال واحدة سلسلة من السلاسل التي تكونت في أول غرزة, ثم نقفل بغرزة المنزلقة .. للسطر الأول فيجب الارتفاع بثلاثة غرز من السلسلة ثم نعمل غرزة نصف عمود, بداخل غرز السطر الأول, ثم نقفل السطر بغرزة منزلقة مثل السابق.. يتم تكرار الأدوار مثلما في الخطوات السابقة وسجب زيادة غرز الكروشيه, حتي يتم الحصول على الدائرة المتناسقة المطلوبة , ونستمر في تكرار نفس الشيء حتي نحصل على الحجم المراد.

كيف تمتهنين الكروشيه لتحصيل المال؟

 طرق كسب المال من الكروشيه :

العمل بالكروشية !!! يمكنك بيع القطع التي تنتهي من صنعها, فيمكن فعل ذلك من خلال مشاركة هذه الأعمال على الحسابات التي تخصك على السوشال ميديا سواء مع الأصدقاء او العائلة , مع منح الأخريض فرصة شراء هذه الأعمال .. ويمكن في فصل الشتاء صنع البطاطين أو ملابس للأطفال ومفروشات وغيرها.. ابدئي بتلقي طلبات من الاشخاص الموجودين لديك لصنع ما يطلبونه , ومع الوقت ستزيد الطلبات عليك وستجني نتيجة مجهودك .. قومي بفتح متجر على شبكة الانترنت (موقع للتسويق) في حال الرغبة ببيع المنتجات بشكل أكبر, حيث يوفر لك ميزة الوصول إلى جمهور كبير وعملاء جدد.. كما يمكن كسب المال عن طريق تعليم المبتدئيين لمهارة الغزل بالخيوط أو فن الكروشيه.. قومي بالأشتراك في معارض حرف يدوية عن طريق دفع مقدار بسيط من المال لحجز مكان (طاولة – كشك) لبيع منتجاتك وتوسيع دائرة معارفك وفتح سبل رزق جديدة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.