أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تصبح مبرمج ناجح ؟

كيف تصبح مبرمج ناجح ؟


كيف تصبح مبرمج ناجح ؟

how to become a computer programer

تزداد في الفترة الأخيرة التطبيقات الذكية علي الهواتف المحمولة الأندرويد او غيرها من الهواتف الذكية او علي أجهزة الكمبيوتر ,حيث اننا نشهد الان عصر التكنولوجيا وعصر التطبيقات والمواقع الألكترونية .. فالتطبيقات الذكية تسهل علي الأنسان عنء البحث والوقت والجهد ولهذا نجد ان الكثيرون يتوجهون نحو استخدام هذه التقنيات التكنولوجية , ولان أغلبية الأشخاص لديهم هواتف ذكية فأصبحو ينتظرون كل يوم عن الجديد في عالم التقنيات والتطبيقات ولايتحقق ذلك الا من خلال اشخاص أذكياء يعملون دائما علي التطور والاستمرار في خلق تقنيات حديثة تجذب اليهم من يستخدموها وبهذا يتحقق الأستمرارية في التطور التكنولوجي .. لهذا نجد ان من الوظائف المهمة والمطلوبة في مجال التكنولوجيا والتقنية هو المبرمج والذي لايخلو أي عمل مهما كان من ضرورة وجود مبرمج يعمل في برمجة برامج وتطبيقات تساهم في تسهيل المهام بالعمل ..

فاليوم وظيفة مبرمج لها قيمة وضرورة في التطور التكنولوجي , ولكي يكون المبرمج متميز وناجح عليه اكتساب بعض الصفات الهامة , كما يجب ان يقوم ببعض المهام لكي يحافظ علي مستوي هذا النجاح والتميز , وأهم هذه الصفات :

كيف تصبح مبرمج ناجح ؟
كيف تصبح مبرمج ناجح ؟

becoming a computer programmer

الصفات والمهام التي يجب ان تتوفر ويقوم بها المبرمج الناجح

1- دراسة وفهم أشهر لغات البرمجة مثل لغة الس بلس .. فهي أساس مهم في تطوير كل لغات البرمجة والتي تم تطويرها , وعلي المبرمج الناجح والمتميز ان يركز علي مثل هذه اللغة في البرمجة ويجب عليه ان يستوعب جميع لغات البرمجة والتي تظهر بأستمرار بين الحين والأخر وعليه ان يكون ملما بكل ماهو جديد حتي يكون علي دراية بالتطور ومواكبة العصر .

2- الإطلاع علي كل مايظهر من جديد في التقنيات والتطبيقات التكنولوجية للمواقع ولبرمجة المكتبية وتعلم كيفية برمجتها حتي يصل الي حد الوعي والفهم لكيفية برمجة اي برنامج ليظهر حديث .

3- تنمية قدرات الذات ,فعلي المبرمج ان يحافظ علي تطوير قدراته ومهاراته بأستمرار حتي يتمكن من مواكبة وتطوير مستمر وليحافظ علي وظيفته ونجاحه كمبرمج واعي ومتطور لكل جديد .

4- ان يكون لدي المبرمج الناجح القدرة علي التحليل والوعي والفهم لما يدور حوله .. حتي يتمكن من ايجاد حلول ذكية لاي مشكلة قد تواجهه في حياته العملية كمبرمج حيث ان جميع التطبيقات الذكية التي ظهرت تعتبر حلول لمشاكل قام بتحليلها وحلها مبرمج متميز وناجح آخر .

5- من صفات المبرمج المتميز الناجح حب عمله كمبرمج لان عمله يتطلب منه مجهود كبير ,فاذا كان المبرمج غير محب لعمله فلن يطور نفسه ولايتفاني في اتقانه مهما كان ,فلابد له ان يحب عمله ويسعي الي تحقيق انجازات واضافات جديدة تفيد عالم التقنية والتكنولوجيا وليس مجرد وظيفة مبرمج .

6-ضرورة دراسة لغة الوغاريتم Data Structures فهي ضرورية من أجل ان تتمكن من حل المشاكل المبرمجة , وذلك عن طريق الفهم وليس الحفظ واليك بعض الكتب التي تساعدك في تنمية قدراتك في لغة اللوغارتيمات مثل :

Introduction to Algorithm The Art of Programming Data Structures in C and C++ .

7- عامل الوقت من العوامل التي تحقق لك اتقان في البرمجة ,فلا يمكن ان تصبح محترفا في لغة برمجية في غضون شهور,ولكن لكي تحترف لغة C يجب ان تدرس مدة سنتين دراسة كافية وان تتعامل مع هذه اللغة بوعي وأدراك كي يطلق عليك مبرمج محترف فالأهم ان تتقن لغة أو اثنين أفضل من 10 لغات في مدة سنتين هنا ستجد حصيلة استيعابك ضعيفة فالأحتراف يلزمه المزيد من الدراسة والوقت .

8- المشاركة في مسابقات برمجية فهي تحقق لك الجانب العملي اي المشاكل البرمجية التي تتوفر في الميدان العملي فهذه المشاركات ستساعد علي التأقلم مع حل المشاكل البرمجية المعقدة مع عامل المنافسة بينك وبين المشاركين الأخرين .. وإليك بعض المواقع التي أنصح بها علي هذه الروابط من هنــــــــا  و هنــــــــــا و هنــــــــا.

9- المشاركة في تطوير وتحديث بعض البرامج المجانية والتي ستساعدك علي تحسين مستواك وقدراتك في البرمجة ,كما انها تعمل علي تحسين طريقة كتابة الأكواد البرمجية .. وتعرفك علي المزيد من الشفرات Source Code المصدرية وطريقة كتابتها .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.