أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » أزمة الدولار وتعويم الجنية وكيفية حلها ؟

أزمة الدولار وتعويم الجنية وكيفية حلها ؟


أزمة الدولار وتعويم الجنية وكيفية حلها ؟

يتراجع قيمة الجنية المصري أمام الدولار ,حيث أصبح سعر الدولار 13 جنيها .. اي ان الجنية فقد نحو 54 في المائة من قيمته امام الدولار في السوق المصرفي (السوق السوداء ) وفي الاسواق الرسمية (البنوك) حيث يساوي 8,85 جنيها حيث تراجع الجنية نحو 32 في المائة من قيمة الدولار …

وهنا يتسائل الكثيرين لماذا القلق من تدهور قيمة الجنية في السوق السوداء ؟

أزمة الدولار وتعويم الجنية المصري

حيث ان السوق السوداء للعملة في مصر لها دور جوهري مما يدل علي معدل صرف الدولار في السوق السواء وهو دليل التعامل في سوق النقد الاجنبي , وان عملية تخفيض او تعويم الجنية تستند الي تطورات قيمته في السوق السوداء ..

في التسعينات لجأت مصر عند توحيد صرف الدولار الي استخدام معدل صرف الدولار في السوق السوداء كمعدل رسمي للدولار .. وفي مصر حاليا يرتفع سعر الدولار امام الجنية لان مدخلات الدولة بالدولار يعتمد علي 5 مصادر وهم الاستثمارات الخارجية ,السياحة ,قناة السويس,الصادرات ,تحويلات المصريين من الخارج ..

أزمة الدولار وكيفية حلها ؟
أزمة الدولار وتعويم الجنية وكيفية حلها ؟

توصيات لمواجهة أزمة الدولار :

– وضع استراتيجيات متطورة وجادة تعمل علي خفض نسبة الواردات مقابل الصادرات (دور الحكومة) ويتم وضع هذه الاستراتيجيات في كل قطاع علي حده من أجل تعظيم وتنمية الصادرات بها .

– خلق أفكار جديدة من خارج الصندوق والخروج من دائرة الحلول التقليدية من أجل مواجهة أزمة الدولار .

كيف تتفادي أزمة الدولار ؟

او كيف تواجه أزمة الدولار وتعويم الجنية ؟ – خاص للشباب : 

–  ابدأ تشتغل علي نفسك وتطورها وتنمي قرآتك ,أستغل فترة الأزمة في تقليل مستوي الأنا لديك وأنظر الي من هم أقل منك وحاول رفع قوة تحملك لأعلي مستوي حصلت لديك في تاريخ حياتك .

– أستعد لموجه من غلاء في الأسعار , وأعلم بأنك لست الوحيد الذي سيواجه هذه الأزمة وبرمج نفسك لتلقي هذه التغييرات التي ستطرأ علي نمط حياتك .

– ضبط أمورك المادية علي الوضع الجديد وحاول تعمل أكتفاء ذاتي لأشياء كماليات ممكن تستغني عنها او تستبدلها , المهم توفر الضروري اولا .

– ضع خطة عملية محددة تتوافق مع احتياجاتك وامكانياتك وأبد في التفكير في المرحلة المقبلة حتي لو كانت مؤلمة المهم تجاوزها .

– اذا كان لديك وظيفة وترغب في تركها لأي سبب كان ,عليك تأجيل هذا القرار حتي تستقر الأمور وتنكشف .

– خذ فكرة عن تجارب الدول المحيطة ,فلقد انهارت الليرة السورية امام الدولار من 50 ليرة الي 500 ليرة امام الدولار ,اسأل ونقاش من هم في نفس الوضع حتي تتمكن من الحصول علي المعلومة وعن اهم النصائح التي تخص تراجع العملة المحلية بناء علي تجربة الغير وفي كيفية تخطي هذه الأزمة .

– أستغني او قنن استخدام مسببات الصرف الزائد مثل السجائر او المشروبات الغازية وهي اغلبها ضارة للصحة ,أقولك أستغني عنها أحسن توفر وتسترجع صحتك وياسلام لو تمارس رياضة .

– أبحث عن وظيفة تعود عليك بالدولار , وخصوصا اذا عملت عبر شبكة الأنترنت كمستقل او كمشغل بالقطعة او كمشغل نظامي .

– لو انت طالب في مدرسة او جامعة ,أتعلم مهارة معينة تفضلها وأشتغل عليها فورا في وقت قياسي حتي تبدأ شغلك من خلالها دون حاجة للتأجيل .

– أقرا كتير في مجال التنمية البشرية وتابع مواقع التعلم الذاتي المميزة حتي تتعلم كيفية تطوير مهاراتك خارج سوق العمل النظامي المحدود .

– أتعلم أدارة وسائل الأعلام الأجتماعي ,الرقمية ,السيو .. فهم اساس العمل المستقل علي المواقع المتواجدة علي الأنترنت ولديها مميزات مادية جيدة في تمكنك من البدأ سريعا بعد التعلم ,علي عكس مجالات البرمجة والتصميم والتي تحتاج للوقت ..

– لو لديك خبرة في أي شئ او أعمال يدوية حتي لو في التطريز , أعمل كورسات وبيعها او أعمل فيديوهات علي اليوتيوب فهي ستدر عليك ربح .

– لو لديك موهبة في أي مجال أستغله مثل الرسم او النحت او في مجال لعب الأطفال او في تنسيق الزهور والحدائق او حتي في الطبخ .. كلا منا لديه حس فني معين يمكن أستغلاله والتربح من خلاله .

– تأكد ان العمل المستقل هو ركيزة كل شئ , ولست محتاج سوي مهارة جيدة , أنترنت ,مع لغة + قليل من الصبر إلي ينمو الموقع او القناة .

– أبحث عن كل جميع مواقع العمل الحر والمستقل مثل موقع لينكيد إن  – Linked In وغيره من المواقع وسجل لديهم , حتي يتسني لك الأطلالة الي كل المنافذ المؤدية للعمل المستقل علي شبكة الانترنت .

– ركز علي كافة وسائل الربح الألكتروني من خلال عمل ويب او موقع علي الانترنت لنفسك make a website ونزل عليه محتوي مخصص تستهدفه ,او عمل قناة علي اليوتيوب youtube ,تستطيع التربح من خلاله ومن خلال الأعلانات التي تنزل عليه.

– لو حتبدأ من جديد حاول التركيز والأستفادة من الحالة الأقتصادية وركز علي الأشياء التي توقف استيراها والعمل في تنمية هذا المجال او بيع وشراء المنتجات بأسعار منخفضة ..

– ابدأ في عمل مشروع صغير ولكن عليك دراسة مردود هذا عليك بكل جدية .

– قلل من تنقلاتك وتحركاتك والبحث عن عمل , كل شئ موجود عن طريق الانترنت او الخدمات الأون لاين من أجل توفير النفقات .

– لاتجلس متشابك اليدين وحاول الاستفادة من كل يوم يمر عليك واتعلم مهارات جديدة توسع لك من فرص العمل والتي تعود عليك بعائد مادي .

وأخيرا حاول مساعدة الأخرين عند الشدائد والأزمات و مد يدك لهم عندما يصلك مشروعك الي مرحلة النمو وتأكد إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك , وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.