أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تتعلم الشبكات ؟- الدرس الأول

كيف تتعلم الشبكات ؟- الدرس الأول


كيف تتعلم الشبكات ؟- الدرس الأول

How to learn networks? – The first lesson

الشبكات network ,عبارة عن ربط بين الكمبيوترات المختلفة مع أدوات وبرامج مخصصة للمجال الشبكي .. وذلك لتوفير امكانية التشارك فيما بينهم في المعلومات عبر الشبكة علي شكل اشارات كهربائية .. ويتم نقلها كحزم صغيرة من المعلومات بسرعات عالية , ويجب ان ترسل هذه الحزم بدرجة عالية من الدقة حتي تصل خالية من الأخطاء الي المكان المطلوب ..

بمعني آخر ان الشبكة عبارة عن ربط بين جهازين كمبيوتر او أكثر من جهاز لكي يتم تبادل البيانات والمعلومات والتشارك في المصادر .

أنواع الشبكات : ( كيف نقوم بتقسيم أنواع الشبكات؟)

أقسام الشبكات : تقسم الشبكات علي حسب الوظيفة , وعلي حسب الشكل , وعلي حسب البعد والمسافة ..

هناك نوعان من الشبكات بشكل عام :

كيف تتعلم الشبكات ؟
كيف تتعلم الشبكات ؟

النوع الأول للشبكات :

يقوم علي مبدأ المزود (client / server) في هذا النوع يسمي المبيوتر المركزي الذي يوفر البرامج والبيانات لغيره , والمزود server كل من المبيوترات التي تتصل به client وتتطلب شبكات المزود نظام شبكي مثل ويندوز 2000 سيرفر ..

النوع الثاني من الشبكات :

يقوم علي مبدأ peer to peer واحد الي واحد , وفيه تعتبر جميع الكمبيوترات الشبكة متساوية من ناحية الوظيفة التي تقوم بها في الشبكة ,بمعني أنه لايوجد كمبيوتر مخصوص تقوم به مهام مركزية كالمزود .. وتتصل الأجهزة في شبكات الواحد الي الواحد مع بعضها بشكل مباشر , بما يمكنها من تبادل المعلومات . ولكن هذه تعتبر قليلة الحماية وقليلة التكلفة من شبكات المزود ..

– والنوعان من الشبكات انواع اساسية في الأتصال بين الأجهزة والشبكات والتي تتوفر في كافة انواع الشبكات مثل :

( Lan – wan – internet ) ..

– كما يوجد تقسيم ثان للشبكات بحسب طريقة نقل البيانات مثل : ( Starburstannular ) أي النجمي – الحلقي .. كما يوجد تقسيم خاص يستخدم في حالة الشبكات Lan ..

 مختصرات تستخدم في علم الشبكات لاغني عنها مع ترجمتها :

قاموس يضم مصطلحات الشبكات لمبتدئين :

إنترنت internet : هي أختصار لـــ network او بمعني الشبكة العالمية , بمعني انترنت تقوم بتوصيل مايقرب علي 10 ملايين كومبيوتر او يزيد في اكثر من 100 دولة في العالم , وترجع ملكية غالبية هذه الاجهزة لشركات كبري وجامعات وجهات حكومية , وايضا الي أشخاص لديهم اجهزتهم الخاصة موصولة بشبكة انترنت بشكل دائم , وعدد الاجهزة يزداد الشهر تلو الاخر ويتزايد الاشخاص بطبيعة الحال الذين يستخدمون الانترنت فهم ليسوا بالعدد القليل ..

الشبكة : هي توصيل اكثر من جهاز معا من أجل تبادل المعلومات , ويمكن للشبكة ان تكون محلية بأن تربط اجهزة في بادية ما , والذي يسمي بشبكة منطقة محلية ( local area network ) , والعكس فالشبكة التي تربط بين أجهزة عبر اعلام تسمي شبكة منطقة واسعة ( wide area network ) ويستخدم شبكات الكمبيوتر طرق مختلفة للتوصيل فيما بينهم بدأ من شبكة الهاتف الي وصلة ألياف ضوئية ذات سرعة عالية .

الخادم / Server : هي لوصل انظمة الكمبيوتر علي الشبكة , ويكون النظام في اغلبية الحال جهاز شخصي مكتبي ,اما الخادم فيعتبر نظام اكبر يمكنه تخزين معلومات كبيرة من البيانات ويتمكن من تنفيذ التطبيقات الرئيسية – برامج – انترنت – علي اساس الخادم المستفيد .

الوورلد ويب – world wide web : والتي يتم أختصارها الي www , او ويب و بأختصار أخر w3 , وهي هي مجموعة من صفحات نصوص متفرعة تشعبية مثل العنكبوت علي الأنترنت تنمو حركة السير في الويب بسرعة أكبر من أي خدمة اخري علي الأنترنت , والتي تسهل علي الافراد ايجاد طريقهم خلال الانترنت ولكنها ليست الوجه المصاحب لشبكة الانترنت فقط بل هي اكثر من كونها كذلك فبرامج الشبكة توفر لك وضع روابط او مايسمي Links في محتواك علي الانترنت وهذه الروابط تعرف بــــــ Hyper text ..

التابع – Client : جهاز الكمبيوتر يقوم بطلب الخدمة من جهاز كمبيوتر اخر ,فعندما يطلب كمبيوتر اشتراك مع موفر خدمة Isp فأنه هنا يعتبر تابع لموفر الخدمة Client of isp ..

مسئول النظام System Administrator : والذي يتم اختصاره الي SA وهو يطلق علي الشخص الذي يقوم بإدارة الكمبيوتر في الشركات او المؤسسات الضخمة , ويقوم بمهام تتضمن تثبيت البرامج وتحديثها وازالتها , وتثبيت اجهزة وتشكيلها كالطابعات والموجهات والمودمات والمبوبات وجدران الحماية ومراقبة مستخدم اخر وتثبيت ترقيات لانظمة التشغيل , ويعتبر هذا الشخص SA الذي يقوم بإعداد مصادر الشبكة وتسجيل المستخدمين وتسجيل ارقامهم السرية وحفظ وصيانة المصادر .

معين المصادر المنتظم – URL : هو اختصار لـــ uniform resource locator , وهو الاسم التقني للموقع الالكتروني علي الانترنت او المكان او العنوان الذي يوجد به موقع URL الخاص بالمكان الألكتروني هو( http ://www ……. net )

او ( http : //www ….. com )

جدار الحماية او جدار نار Firewall : هو حاجز قائم في الأجهزة او البرامج او في كليهما .. يسمح لحركة المرور ان تتدفق في اتجاه واحد ليس الا وهو الي الخارج من الشبكة المحمية , او جدار نار هو جهاز يقوم لحماية الشبكة من المتطفلين غير المرغوب فيهم , اي يقوم بتقييد حركة الدخول علي الكمبيوترات الموجودة علي شبكة محلية Lan من اي مكان في الخارج .

مخدم بروكسي proxy server : برنامج تشغيل في مخدم متواجد بين شبكتك المحلية او الانترنت وبين الانترنت ,في محاولة لاخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين , ويعمل هذا البرنامج علي تصفية الاتصالات الصادرة حتي تظهر كلها وكأنها مبعوثة من نفس الآلة , ويقوم مخدم بروكسي بتمرير الطلب الي الانترنت ثم يعترض سبيل الجواب , ثم يقوم بتمرير هذا الطلب اليك في عقدتك الشبكاتية .. ويمك لمسئول الظام تنظيم النقاط الخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المحلية الاتصال بها .

عميل ( Agent ) : يطلق في نظام العميل الموفر Client / Server ذلك الجزء من النظام والذي يقوم بتنفيذ عملية اعداد وتبادل المعلومات عوضا عن برنامج المضيف Host او الموفر Server ..

مضيف Host : هو لمتحكم الاساسي في المجموعة الشبكاتية او الكمبيوتر المركزي يزود خدمات يستطيع باقي الكمبيوترات الوصول اليها عبر الشبكة المضيف , وهو ايضا نظام ضخم يمكن الوصول اليه من الانترنت , وفي غالبية الحال يستخدم مصطلح مضيف Host للكمبيوتر الذي يوفر للمستخدمين الدخول عليه .

ولمزيد من المعلومات انتظرونا في الدرس الثاني لتكملة كافة المختصرات ولنستوفي انواع الشبكات المشهورة الأربعة وعن التصميم الحلقي والتصميم النجمي .. واليكم هذه الروابط المنقولة :

كتب لتعليم الشبكات علي هذا الرابط من هنـــــــــا .

وعلي اليوتيوب أختار ما تريده من مجموعة دروس علي هذا الرابط من هنـــــــــــا.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.