أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟

كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟


كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟

بق الزرع من الحشرات المؤذية التي تضر بالزرع , كما يتسبب في الاعتداء المستمر على حاسة الشم لدي الاشخاص .. كما تتسبب هذه الحشرات بإحداث التلف ليس فقط في  حديقة المنزل ولكنها تعتبر شديدة الإزعاج في حال إذا تمكنت ودخلت إلى المنزل.. وحتي يتم طردها من المنزل يضطر الاشخاص من استخدام المبيدات الكيميائية كحل ضروري ولكنه مزعج لهم , ولحسن الحظ يمكنك عزيزي المزارع من القضاء على بق الزرع عن طريق استخدام أحدي الوسائل الطبيعية التي من شأنها قتل البق .. وهنا في هذا المقال نطرح عليك بعض المقترحات لكيفية التخلص من البق بالطرق الطبيعية؟.

كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟
كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟

وهناك أنواع من بق الزرع الضار ويسمي بالبق النتن (لأن عند الإمساك به أو لمسه يطلق رائحة كريهة من خلال غدد تقع على جانبي صدره ليبعد عنه المعتدي) مم يتسبب في انتشار المكان بتلك الروائح التي تؤذي الأنف , وهذه الحشرة نجدها مخططة باللون الأحمر وهي التي في اعلي الصورة .

تخلص من الحشرات الضارة بشكل طبيعي / Get rid of harmful insects naturally

الطريقة الأولي :

استخدام المبيدات الحشرية الطبيعية

 1-  التراب الدياتومي للقضاء علي بق الزرع : قم بتجهز كمية من التراب الدياتومي (بودرة طباشيرية) وانثرها في داخل وخارج المنزل مع الأهتمام بالمداخل كـ الأبواب و النوافذ واي منطقة تتجمع بها مجموعات بق الزرع.

   – والتراب الدياتومي عبارة صخور تحتوي على سيليكا وأكسيد الحديد وألومينيا, وعادةً تستخدم كمبيد حشري للقضاء علي أنواع عديدة من الحشرات والتي من بينها (بق الزرع) حيث تقوم البودرة بتكسير الطبقة الواقية الشمعية الموجودة على هيكل الحشرة الخارجي فتتعرض للجفاف وتموت .. ومن المهم ان يكون هذا التراب الدياتومي من النوع الذي لم يتم معالجته حرارياً , لان النوع الذي معالج بالحرارة يفقد فاعليتة كمبيد .

   2-  الثوم للقضاء علي بق الزرع : قم بوضع كمية من الثوم مع لتر ماء وضربها في الخلاط لعمل سائل من الثوم , او ممكن استخدام بودرة الثوم ووضعها في زجاجة رشاش يخرج منها رذاذ , قم برش محلول الثوم على النوافذ والمداخل والابواب وعلي أوراق النباتات وأي منطقة يتواجد بها بق الزرع.. فالبق لا يفضل رائحة الثوم النفاذة , وسيبتعد عن مكان الثوم ولكن هذه الطريقة تعمل علي طرد الحشرات دون قتلهم , كما يمكن تقطيع عدد من فصوص الثوم الطازج والعمل علي نثرها بالقرب من المناطق التي يختبئ بها البق النتن (القضاء علي البق النتن ) .

    3- النعناع للقضاء علي بق الزرع : يمكن طرد بق الزرع دون قتله ايضا بواسطة النعناع , من خلال خلط حوالي كوبين من الماء مع 15 قطرة من زيت النعناع ووضعهم في زجاجة رذاذ , ثم القيام برش محلول النعناع في المداخل واماكن تواجد واختباء بق الزرع , فالنعناع يقوم بطرد البق والحشرات بدلًا من استخدام السم , وهذه الطريقة تعتمد علي الرائحة القوية التي تقوم بإبعاد بق الزرع عن المكان المرشوش .. يمكن استخدام أوراق النعناع بدلًا من زيت النعناع وضربه في الخلاط مع كمية قليلة من الماء , او استخدام بودرة النعناع البري كطارد ايضا من خلال نثر البودرة حول المنزل والحديقة وخصوصاً المناطق التي يغزوها الحشرات.

   4- الماء والصابون للقضاء علي بق الزرع : عن طريق القيام برش بق الزرع بمزيج من الماء والصابون (لتر من الماء الساخن + 3/4 كوب من صابون أطباق مخفف) يتم الرش مباشرةً على اماكن تواجد بق الزرع وعلي البق مباشرة أو أماكن تجمعهم, فالصابون يعمل على قتل البق عن طريق تكسير غلاف او هيكل الحشرة الخارجي وتجفيفهم.. ويفضل استخدام نوع من الصابون مضاد للبكتريا لأنه يحتوي على المواد الكيميائية بقدر أكبر من الصابون العادي وصابون الأطباق المخفف يعتبر من أكثر الوسائل الطبيعية الآمنة في التخلص من الحشرات.

  5- زيت النيم للقضاء علي بق الزرع : اخلط لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من من زيت النيم وضع المزيج في زجاجة رذاذ .. ثم قم برش جميع الأوراق , والمداخل والنوافذ وأماكن إختباء الحشرة.. ستحتاج الي فترة زمنية حتي تلاحظ التغيرات التي تسبب فيها زيت النيم لان هذا الزيت دوره تعطيل غريزة التزاوج وغريزة التغذية عند الحشرات فالحشرات التي تتعرض لهذا الزيت ستموت اما جوعاً و او بعدم فقس البيوض.

كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟

الطريقة الثانية :

التخلص من بق الزرع بالإزالة :

  1- شفط الحشرات بالمكنسة الكهربائية : التي تحتوي علي كيس بداخلها , ثم قم بالتخلص من الكيس في الحال.

 2 – بعد عملية الشفط لبق الزرع عن طريق المكنسة الكهربائية , حتلاحظ ان المكنسة تنبعث منها رائحة كريهة تدوم لعدة أسابيع وربما الي أشهر, هنا يجب تخصيص مكنسة للزرع غير التي تستخدمها داخل المنزل إذ لم تكن المكنسة مزودة بكيس إضافي, قم بالتخلص من محتويات الكيس بتفريغه في كيس صندوق القمامة , وقم بغلق الكيس جيدا والتخلص منه.

  3- دفع بق الزرع في وعاء يه ماء وصابون : احضر وعاء به 2لتر من المياه واخلط معه ملعقة من الصابون السائل الخاص بالأطباق السائل , ثم قرب الوعاء من مكان أسفل من مستوي تواجد بق الزرع اثناء تسلقه , ثم قم بدفع البق بطرف الإصبع حتي يسقط في المحلول مستخدما في هذه العملية القفازات, الصابون سوف يعيق حركة الحشرات مم يجعلها تغرق في الصابون وتموت.. واختيار هذه الطريقة تفيد في عدم نشر الرائحة الكريهة فالحشرات تقتل سريعا .

  4- جهاز الصعق الكهربائي : يمكن استخدامه في الحدائق من اجل التخلص من الحشرات, اتبع إرشادات استخدام الجهاز بدقة للحصول علي افضل النتائج .. قم بتشغيل جهاز الصعق ليلًا حتي تنجذب الحشرات الي الضوء البنفسجي الساطع وتصعق , وفي الصباح تخلص من الحشرات الملقاه بإستخدام الشفط بالمكنسة الكهربائية.

 5 – استخدم شريط لصق الحشرات للتخلص من البق : يمكن فرد شريط لاصق الحشرات على كل المداخل , كما يتوفر انبوب لاصق للحشرات يمكن سكب كمية منه وفردها علي لوح خشبي او ماشابه , وضعه بالقرب من النوافذ او لو الشريط يمكن فرده بطول المداخل او النوافذ وعند الشقوق وفي فتحات التهوية , هنا ينبغي التخلص من الشريط اللاصق بصفة يومية او متي امتلأ بالحشرات والقيام بإستبداله حتي تتخلص نهائيا من البق والحشرات.. ولكن قد الطريقة سوف تترك حشرات البق النتنه رائحتها بعد إلتصاقها.

كيفية القضاء علي بق الزرع بطرق طبيعية؟

الطريقة الثالثة :

كيفية إبعاد بق الزرع؟

   1 – سد جميع الشقوق المتواجدة بالقرب من الأبواب والنوافذ لمنع حشرات البق من الدخول وترك بيوضها , فعملية سد الشقوق أو الفجوات يجب ان تتم ببمادة عازلة حتي تضمن عدم تواجدهم بالقرب من المنزل او تقليل عدد الحشرات داخل المنزل.

  2 – قم بسد الثقوب او اصلاح التالف منها وو ضع حواجز على فتحات التهوية وعلي فتحات التهوية أو المجفف والمداخن , وأي منطقة بها فتحات ممكن تصل بين الحديقة و المنزل.. ممكن الاستعانة باللاصق الفوري أوالإيبوكسي فهما كافيان لغلق الشقوق والفتحات .

  3 –  قم بنزع الأعشاب الضارة والأعشاب المتناثرة في الحديقة حيث ان البق وحشرات الزرع تميل إلى الإنجذاب نحو الأعشاب , الأمر الذي يساعد في جعل المكان أقل جذب للحشرات, مم يؤدي الي قلة أعداد تواجد البق النتن في داخل المنزل.

  4- قم بجذب الحشرات النافعة والكائنات الاخري التي تتغذى على تلك الحشرات, مثل العناكب والدبابير وفرس النبي , والضفادع والطيور.

  5- اهتم بزراعة الأعشاب المعمرة والزهور البرية التي تجذب إليها الذباب الطفيلي والدبابير ويمكن شراء تلك الحشرات أمثال فرس النبي والحشرات الدقيقة التي تفضل التغذية علي بيوض بق الزرع , وستجدها في اماكن مستلزمات ومعدات الحدائق .

كيفية القضاء علي حشرات الزرع بطرق طبيعية؟

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.