أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تختار وجهتك السياحية ؟

كيف تختار وجهتك السياحية ؟


كيف تختار وجهتك السياحية ؟

حين تنوي الأبتعاد عن بلدك  لقضاء عطلة سعيدة .. فستقابلك حياة جديدة و ثقافة جديدة وفن جديد وتلتقي بأناس جدد. ربما يتطلب منك أن تتحدث معهم وتكتب بلغتهم حين توقع علي فاتورة أو تحجز مكان أقامة أو ان تجلس في مكان ترفيهي  ثقافي وتستلم بطاقة تتعرف من خلالها علي ماسوف يعرض , وأنت لم تعتد علي اللغة بعد. فالأختيار ليس سهلا في كل الأحوال والمغريات كثيرة والعروض أكثر…

والكثيرون منا يبذلون الكثير في التخطيط للقيام برحلاتهم خلال الاجازة والعطلات , و يمكثون لفترات طويلة و لكن  بعد عودته يكتشف ان الرحلة لم تروق له , ولم تلبى رغباته واحتياجاته ولم تكن أيضا على المستوى المطلوب, و يرجع اسباب ذلك انهم اختارو المكان الغيرملائم لهم من البداية .. و سنحاول هنا ان نجيب على السؤال الذى يفرض نفسه عند التفكير فى الاجازة .. كيف تختار وجهتك السياحية؟ .

كيف تختار وجهتك السياحية؟

لكي تسعد وتسعد من معك .. عليك بوضع نقاط هامة في أعتبارك , فلابد مثلا من أختيار المكان أن يكون فيه  الناس يحملون صفات معينة (دودون  ومضيافون) , وماهي سبل التنقل – المواصلات ووضعها في عين الأعتبار كالقطارات السريعة أو العبارات الحصينة لو بمدن تقع علي ميناء , كما ستبحث عن وسائل الرفاهية ومحلات الموضة , وأن يكون البلد واسع نسبياً وملائم غرافيا للبيئة التي تعيش بها, ومزود ببنىة تحتية حديثة في مجال النقل والصحة والأمن . وهل سيكون بإمكانك حضور العديد من النشاطات الرياضية والسياحية والثقافية التي تنمي ثقافتك وتبعث الانتعاش للنفس أم لايوجد , مع ضرورة أختيار المكان الذي يعد في متناولك من الناحية المادية.

كيف تختار وجهتك السياحية :

الوجهات السياحية متعددة و كل دولة تبذل مافي وسعها لتجذب المزيد من السياح سنويا ومع كثرة العروض تتضاعف الحيرة ,

وهنا وفى عدة نقاط سنقوم بمساعدتك  لتختار وجهتك السياحية التي ترضيك أنت وأسرتك .

أولا- طبيعة شخصيتك ونوعية أهتماماتك :

طبيعة شخصيتك واهتماماتك هما مايجب ان تبحث عنهما خلال الاجازة, بمعني مايلائم شخصيتك لايتلائم مغ شخصية غيرك ,فأذا كنت ذو شخصية تميل للهدوء فتبحث عن الأماكن الهادئة والتي ليس بها ضوضاء .. أو العكس فتكون شخصيتك تميل للصخب والمغامرات الغامضة التي تزخر بالأثارة.

وهل تتطلع في الاجازة ا الاسترخاء امام الشاطىء \ ام تريد اماكن تاريخية \ او اكتشاف ثقافات جدية \ ام ممن يفضلون المغامرات و الانشطة المثيرة \ ام تبحث عن الطبيعة الخلابة \ ام حياة المدن الصاخبة ام التسوق \ ام عمل  رحلات سفارى للغابات \ أم  صيد الاسماك  ؟ .. فهناك الكثير .

و لكن الكثير منا يفضل عمل العديد من الانشطة خلال الاجازة خاصة اذا كانت طويلة ومحاولة تجربة العديد من الوجهات و لذلك انصحك باعداد قائمة مكتوبة تدون فيما ماتريد القيام به ولايفوتك أن تسأل وتستشير باقي الأفراد ,فقد يكون معك اطفال او كبار في السن لا يناسبهم ما يناسبك من اشياء كتسلق الجبال أو التزحلق علي الجليد .. و رتب من الاهم فالمهم فالاقل اهمية و عند اختيار المكان أوالدولة و تأكد انه يوفر معظم الانشطة وسبل الترفيه التى تبحث عنها و تلائم طبيعة شخصيتك انت ومن معك, و تلائم مدة الرحلة , بمعني هل هي مدة كافيه لاستيعاب كل الأنشطة .

كيف تختار وجهتك السياحية ؟

ثانيا – الميزانية المحددة للقيام بالرحلة السياحية :

معرفة اذا كانت ميزانيتك مناسبة لتلك الدولة ام لا والتخطيط الجيد لها من  تذاكر الطيرن و الانتقالات الداخلية في البلد و حجوزات الفنادق والأشتراك في البرامج السياحية التي تشمل المزارات والمعارض والمتاحف , و تأمين وجبات الطعام و الشراب و شراء بعض هدايا للأحباب  – مع ادخار مبلغ لايقترب منه لاى ظروف طارئة لم تكن في الحساب ( كجرح وأصابة أحد الأفراد ولابد من توفير علاج اوالذهاب للمستشفي – ضياع  شئ مهم من المتعلقات أونسيانه في البيت ولابد من توفير غيره للاستمتاع وتكمله باقي مدة الرحله وأشياء من هذا القبيل … وأيضا سعر بيع العملة له دور كبيرفي مصروفك اليومي ويرجع الي جنسيتك و قوة عملة بلدك , و يختلف تقدير النسبة .. ففي بعض الدول نجد عملتها ليست قوية و لكنها تعانى من التضخم الذي يرفع الاسعار .

كيف تختار وجهتك السياحية؟

ثالثا – نوع الطقس والأحوال الجوية :

نوع الطقس يلعب دور كبير في الأختيار , فربما يقع الاختيار على دولة بها الانشطة التى تود القيام بها و لكن أختيارك الوقت المناسب للذهاب لتلك الدولة يجب ان تراعي فية أحوال الطقس ..  فأذا كنت من هواة الأستمتاع بالطبيعة الخلابة والغوص والسباحة وحمامات الشمس فيجب مراعات درجة الحرارة أثناء ذلك الوقت , وأذا كان في تخطيطك التزحلق علي الجليد فيجب الذهاب في أثناء فترة الجليد وهكذا .. فعليك بالاطلاع الجيد علي أحوال البلد المناخية ودرجات الحرارة ومعرفة النوات ومواعيد هطول الأمطار, وهل هذه البلد سبق وأن مرت بفترة أعاصير أو سيول , فالأمر محتاج منك بحث وتمحيص .

كيف تختار وجهتك السياحية ؟

رابعا –  الطرق والأستراحات :

كثير من الدول تبدو جميلة في طبيعتها ومناخها ولكن هناك أشياء يجب الأنتباه لها وهي تعتبر مسئلة نسبىية من شخص لاخر مثل الطرق الوعرة الصعبة و عدم توفير الاستراحات المريحة في الشوارع , ايضا لابد من وجود دورات مياه نظيفة ومناسبة على الطرق ولذلك وضع تلك الأمور أمام عينيك عند اختيار الدول والمدن ومعرفة هذه المعلومات مسبقا لاختيار ما يناسب جميع الأفراد . وهناك البعض لايلقي بالا لتلك الأمور و يتغاضى عنها فى سبيل الاستمتاع بالطبيعة وأختيارالمناطق الأرخص حسب الميزانية والتي بها قد يستمتع أيضا  بالخوض في مغامرات وسط الجبال او الغابات .

كيف تختار وجهتك السياحية ؟

5- الفيزا :

بعض البلدان تتطلب فيزا دخول , فعند أختيارك للمكان يجب مراعاة فرق الوقت في امكانية الحصول على تأشيرة دخول , و هل يتطلب السفر للبلد الحصول على تأشيرة دخول أم لا , وطريقة الحصول عليها هل عبر الانترنت ام من السفارة .. وماهو الوقت المطلوب بالضيط للحصول علي الفيزا قبل السفر وهل سيقابلك مشاكل تمنع حصولك عليها ؟كل هذه التساؤلات يجب أن تكون ملم بها قبل وقت كافي من تحديد وجهتك السياحية .

كيف تختار وجهتك السياحية ؟

6- هل هناك تطعميات قبل السفر ؟

هل هناك تطعميات مطلوبة قبل السفر ؟ هذا السؤال مهم جدا قبل البدأ في القيام برحلتك حيث أن هناك بلدان تكمن بها أمراض معينة حديثة ممكن أن تنتقل عن طريق الغير كفيروس الأيدز والأيبولا وغيرهم من الأمراض المعدية , فيجب عليك مراجعة مكاتب الصحة فى بلدك او وزارة الصحة لمعرفة ذلك , او هل هناك ادوية معينة لازمة يجب تناولها بانتظام خلال فترة السفر مثل اقراص الملاريا و ما هي المدة التى يجب اخذ التطعيم فيها قبل السفر للتاكد من مدي فاعليته عند الوصول الى الدولة وهل له أثار جانبيه هذا التطعيم للأطمئنان وتوخي الحذر .

كيف تختار وجهتك السياحية ؟

7- توفير الامن والأمان :

بعض الوجهات السياحية قد ينتابها فترة زمنية تحدث بها اضرابات أو بعض الفوضي التي تضر بالأمن العام , فيجب عليك الحرص في مراجعة وزرة الخارجية فى بلدك للتأكد من عدم وجود اى خطر سواجهك عند السفر خلال تلك الفترة أولديهم أي تحذيرات بخصوص تلك البلد .كيف تختار وجهتك السياحية ؟

8 – التعرف علي الثقافة والقوانين :

من المهم جدا ان تتعرف علي عادات وتقاليد – و ثقافة – ولغة – و قوانين البلد, ومدي صلاحيات السياح و ماهي الملابس المناسبة فى المكان التى ستذهب اليه وماهو الطعام المتوافر لديهم ,فالمطلوب منك الأطلاع بالقراءة عن تلك الدولة و معرفة اهم النصائح التى يجب أن تضعها في الأعتبار لكي تحظي برحلة سعيدة من خلال أستشارة الخبراء .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.