أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟

كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟


كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟

الكثير منا يمر بظروف قاسية تؤثر عليه تأثيرا سلبيا علي شخصيته وتجعله يفقد ثقته بنفسه وربما ينطوي علي نفسه ولايريد من يكلمه أو يتعامل معه , ولكن كيف يستطيعوا هؤلاء الأشخاص من أستعادة ثقتهم بنفسهم ؟

وبعد البحث والأطلاع وقبل أن أعطيك هذه الإجابة عليك في البداية أن تتجنب شيئين في التعامل مع نفسك عند إحساسك بالنقص :

الأولا : لا تحاول الدفاع عن نفسك .. فأنت لا تحتاج أن تتظاهر بالقوة إن كنت ضعيف البنية, أو تتفاخر بنفسك وبوسامتك إن كنت عكس ذلك , فموقفك هذا سيبعث في نفسك الأحساس بالقلق مخيفة أن يكشف الآخرين الحقيقةوهي بالفعل واضحة لهم .

ثانيا : لا تهرب من حقيقتك .. ولا تفر من نفسك أو من ضعفك .. فيظل هذا الأحساس ملازما لك طوال حياتك,  والافضل في تلك الأمور هي المواجهة حتى تتغلب على أي نقص أو عيب فيك . وهناك الكثير من الشخصيات العظماء عندما يظهر له عيب فلايهدأ حتي يقضي عليه .

كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟

سبل تعزيز الثقة بالنفس :

هناك نقاط هامة نشير اليها لكي يتمكن أي شخص من إعادة الثقة الي نفسه بنظرة كلها أمل وتفاؤل تعيده لمن حوله وتجعله فرد فعال في المجتمع يفيد ويستفيد , بدلا من حالة الأنطواء التي تلزمه :

1- أشتغل علي نقاط ضعفك بالعمل :

بعض المشاهير كان لديهم عيبا ملحوظا في النطق ,ولكن لم يظهروا اهتماما بل كان بعضهم يلقي خطابا قوية ,أو كان مبتور اليد , فتعلم كيف يستعمل يده الأخري والتغلب علي عيبه, كان الأديب عباس محمود العقاد لم يذهب الي المدارس للتعلم ولكن ثقف نفسه ومع مرور الأيام أصبح أديبا مشهورا يستعجب كل من عرف حقيقته , وتولستوي وهو أديب روسي مشهور كان بليدا في التعليم  وأصبح أديب روسي مهم وكتب أروع المؤلفات منها رواية الحرب والسلام , وطه حسين الأديب الكبير تغلب علي عيبه وهو فقدان البصر وسافر وتعلم وأخذ أرقي الشهادات من جامعة السوربون بفرنسا وأصبح أديبا كبيرا له كتب وروايات مخلدة الي يومنا هذا .. المهم الا تلقي بالا بكلمات أونظرات أحد وعليك بالعمل المتواصل تستطيع أن تحول الفشل الي نجاح و تستعيد ثقتك بنفسك .

2- لاتستمع لاقوال المحبطين :

البعض يبعث برأيه الأحباط في النفس ويترك أثرا سلبيا بكونك لاتستطيع فعل كذا أو كذا , فلا تستمع اليهم وحاول أن تتقرب من البعض الأخر الذي يشجعك ويدفعك للمحاولة وأثبات قدرتك علي فعل الشئ المراد , فتلك العبارات تبعث في النفس نور الأمل وتنير الطريق الظالم وتفتح لنا أبواب السكك المغلقة .

3- لاتدع أحد يلون لك لوحتك :

أنت الوحيد القادر علي تلوين (شخصيتك) بألوانك وبفرشاتك , فلا تتركهم يعبثون في داخلك ويخترون لك الألوان القاتمة التي تفسد الذوق والحياة معا بل خطط انت بنفسك ولنفسك مايحلو لك حتي تتمكن من الوصول الي النجاح وتحقيق الذات .

4- أستبدال النقص :

استبدال النقص في شخصيتك او في مكونات جسدك بقدرات أخري تبرز للمحيطين مدي قدرتك وتنقلك في نظرهم من الضعيف الي القوي وليس في البنيان ولكن في الشخصية والمنزلة .

5- التحدي والأرادة :

اذا لمست في نفسك الشعور بالاهتزاز او الخوف من شئ لاتستطيع فعله , فعليك بالإصرار والتحدي والمواصلة على مقاومة ما تشعر به , ومواصلة العمل الذي ترغب في تحقيقه , فالعمل المستمر النافع والقدرة على الإنتاج العالي هي مفتاح كلمة السر والوصول الي مرحلة الثقة بالنفس وستأتيك بعد ذلك المفاتيح الفرعية الواحدة تلو الأخري، فاحرص أن تقرن هذا الشعور القوي بالعمل  وليس العمل فقط وليكن في تخصصك الذي تفضله وابحث عن من يعينك على المضي في الطريق .

6- لاتستسلم للواقع وأبدأ في التغيير :

استسلامك للواقع هو أكبر عقبة في طريق التغيير, فأذا أردت التغيير وأثبات ذاتك واستعادة ثقتك بنفسك , فأعلم جيدا ان التغيير لم يأتينا من الداخل ولم نكتسبه عن طريق الوراثة او يوهب الينا , وكن ايجابيا ومواصلة الدراسة والبحث حتي تصل الي نقاط القوة بداخلك ومعرفة نقاط الضعف , حتي تتمكن من المضي في مرحلة التغيير .

كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟

7- تبادل الخبرات مع الأخرين :

أستمع الي من سبقك في نقطة ضعفك , فتبادل الخبرات شيء مهم ويساعدنا في الوصول إلى نتيجة سريعة , وتفادي أخطاء الغيرخصوصا لو كانت ناتجة عن طبيعة بشر , او مفهوم متعارف عليه في البيئة المحيطة , فنتدراك تلك الأمور لعدم الوقوع فيها.

8- مشكلة مش عايز ,أو لا أريد : من هم في مجال التدريب والتعليم صنف الأشخاص نوعين ,نوع مش عارف ونوع مش عايز .. الأول وهذا أمره سهل حيث ان بالتعلم والتديب ستنتهي مشكلته , ولكن الأخر الذي لايريد التعلم والتدريب ويقول مش عايز دي مشكلته مضاعفة ,فهو لديه خوف من الفشل ولايريد ان يتعرض للاحراج , ولديه الجهل حيث انه لايريد , فييب علي الفرد ان يحدد مع نفسه من اي نوع هو , ومعرفة نقاط الضعف ومحاولة التغلب عليها وعدم الربط بين المواهب الخاصة والقدرات وبين مايتعلمه الفرد في الدراسة .

9- نسيان السلبية والاتجاه نحو الإيجابية :

أذا كنت مدرك تماما لنقطة ضعفك , فعليك بتجاهلها تماما والبدء في النظر الي نفسك بإيجابية وتفاؤل وابحث عن احدي صفاتك المتميزة والتي لايحملها غيرك واعمل علي تعزيزها .

10 -لا تهول الأمور :

تهويل الأمور والمواقف التي تمر بنا قد يشعر الإنسان بأن كل من حوله يركز على ضعفه ويراقب كل حركة له غير طبيعية يقوم بها, ويجعلها دون ان يشعر في مركز اللاشعور بحيث تخرج منه كل ماتعرض لنفس الموقف .

11- عدم مقارنة نفسك بالآخرين :

بعض الناس عندهم عاده غير حميدة وهى مقارنه أنفسهم بالآخرين,,فهم دائما يقومون بالمقارنات مما يجعلهم يبدو في أنفسهم في المرتبة الأخيرة في المقارنة و يتجاهلون كل ما يميزهم ويركزون علي ما ينقصهم من صفات ثم يقارنوها بالآخرين وعند اكتشافهم أنهم مختلفون يشعرون بنقص في قدراتهم مما يؤدي الي تدمير ثقتهم بأنفسهم .

12- لاتحاول أن تكون مثاليا دائما :

عادة الإنسان الذي يحاول أن يكون مثاليا دائما يضع لنفسه أهداف صعبة المنال ومستحيل تحقيقها ومحاولة أرضاء جميع المحيطين به وهذا يعرضه لاهتزاز في الثقة بالنفس ويخيب آماله  .

13 – كن حسن المظهر :

لاتهمل نفسك , حيث ان المظهر الخارجي الجيد يعطي انطباعا جيد لمن حولك ويعزز ثقتك بنفسك من خلال نظرتهم اليك , فالمظهر الجيد الأنيق يفرض نفسه علي الأخرين ويمنح صاحبه الرضا والقبول .

وأخيرا وبعد ان تمكنت من طرح أجابة سؤال كيف أستعيد ثقتي بنفسي؟ ..

تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق وأرجو ان يكون قد أفادكم.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.