أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تختار كليتك المفضلة ؟

كيف تختار كليتك المفضلة ؟


كيف تختار كليتك المفضلة ؟

من أصعب المراحل التي تمر علي الأنسان هو أختيار الكلية التي يريدها , حيث أن الكلية المناسبة تشكل أمرا ثقيلا بالنسبة للطالب ,لان هذه الخطوة ستكون خاسمه في طريق مستقبله الذ يخطو به أولي خطواته عن طريق أختياره للكلية المناسبه له .. غيرالجدل كل عام حول التنسيق وما يشعر به بعض الطلبه والأهالى من ضياع أحلامهم ,والبعض الأخر يظل مترددا بين الكليات إما خوفا من صعوبتها أو عدم إحتياج سوق العمل لمثل هذه الكليه .. أو عدم توافق الكلية مع قدراته , والبعض يقوم بتغيير الكلية بعد مرور عام من التحاقه بها لأكتشافه أنها غير مناسبه لميوله وبكده سيفقد سنة دراسية … ولمعرفة كيف تختار الكلية المناسبة عليك أذا : 

كيف تختار الكلية المناسبة لك؟

لكي تحدد الكلية المناسبة لك عليك بالتعرف علي بعض النقاط الهامة التي تسهل عليك الأختيار :

1- القدرة العقلية:

أهم نقطة لابد أن يضعها الطالب أم نصب عينيه في أختياره هي أحترامه لقدراته العقلية ومدي أستيعابه للمواد , حيث أن ماينفع شخص لاينفع الأخر , لنا جميعا قدرات عقلية متفاوته وليست بنفس الدرجة , فلاتقحم نفسك في كلية أكبر من مستوي قراتك وتؤدي بك الي الفشل الأكيد في نهاية الأمر .

2- الميول الشخصية :

لكي تحدد أختيارالكلية لابد من معرفة ميولك الشخصية , فمثلا لا تختار كلية هندسة أو طب او زراعة وأنت تميل للمواد الأدبية , وعلي أثر ذلك تحدد الكلية المناسبة لك من حيث الميول , لا من حيث أنها من كليات القمة .

3- الكلية التي تؤهلك للعمل :

وأنت بتختار كليتك علي بالتفكير جيدا فيما يتعلق بمرحلة ما بعد الكلية وهي العمل .. بمعني ماذا تؤهلك كليتك في المستقبل , فالكلية ستحدد بدورها تخصصك الذي يجب العمل به بعد ذلك ,فلايمكن أن تدخل كلية تؤدي بك الي عمل أنت تكرهه وتشعر بخيبة الأمل ولاتستطيع ان تبدع وتعلو من خلاله, وستدرك تماما بأنك أخترت من البداية الكلية الخطأ , فحاول ان تتدارك هذا الأمر قبل فوات الأوان .

4-الأستفادة من خبرات الأخرين :

من الضروري جدا أن الطالب يعطي أذنيه لمن سبقوه في ذلك الأمر والأخذ بمشورتهم دون تسويفها , حيث أنك قادم علي خطوة من أهم خطوات حياتك وبها ستتوالي باقي الخطوات علي أثارها , لان أختيارك الكلية المناسبة أمر ليس بالسهل ويترتب عليها مستقبلك المهني القادم , لذلك عليك بأخذ النصح والمشورة من أصحاب الخبرة السابقين لانهم مروا من قبلك في نفس الخطوة وتعلموا منها ووضعتهم في المكانة التي هم عليها الأن سواء في العمل أو في الحياة العامة كأشخاص ناجحين أو نادمين علي أختيارهم .

 5- مدي أبداعك :

عند أختيارك للكلية المناسبة لك يجب أن تعلم مدي قدراتك الأبداعية في هذه الكلية ولاتختار كلية من كليات القمة مثلا وأنت لاتستطيع أن تبدع بها , فنجد الكثيرين يدخلون كليات بأسماء رنانة وذات شأن عال ولم ينجحوا بها أو لم يتوظفوا بها , فالمجموع الكبير لايعني بالضرورة دخول كلية من كليات القمة ولكن في الكلية التي نتمكن من خلالها بالأبداع وتمكنا من الحصول علي عمل نحبه ونرتقي من خلاله.

6- الموازنة بين أختيار الكلية والمقدرة المادية :

بعض الكليات تحتاج منا لمبالغ كثيرة علي مدار الأربع أو السبع سنوات حسب الكلية التي ستختارها , فيجب عليك قبل البدأ في الأختيار عمل موازنة بين الكلية التي ستحددها وبين ميزانية الأسرة المادية. فأن كان في الأمكان دفع المزيد من المال في سبيل تخرجك من الكلية المرجوه فلابأس من ذلك , أما أذا لم تتوفر لديك القدرات المادية المناسبة لاختيار الكلية ’ فهنا ينبغي عليك أن تبحث عن غيرها ولاترهق علي أسرتك في أعطاءك المزيد من المال وفي هذه الحالة ستكون حملا ثقيلا عليهم وربما لاتستطيع توفير باقي السنوات المقبلة .

7- ماذا تريد أن تحقق ؟ : 

لكي تتمكن من أختيار الكلية المناسبة يجب أن تجلس مع نفسك طويلا وتعرف ماذا تريد , وماهي امكانياتك بالضبط , وماذا تريد أن تحقق في المستقبل ؟ , لكي ستطيع من خلال الأجابات علي هذه تحديد نقاط ضعفك ونقاط قوتك , وحدود ماتصبو إليه وتستطيع ان تحقق من خلاله النجاح والمضي الي الأمام لا إلي الوراء .

8- لامجال للخوف أو التردد :

عند أختيارك للكلية فلا تجعل الخوف حائلا دون تحقيق ماترغب , حيث أن الخوف يدمر صاحبه ويجعله غير قادر علي أتخاذ القرار الصائب ويسيطر علي تفكيره بالفشل ,ويدفعك الخوف او التردد لمجال ليس لك ولاكنت في يوم من الأيام تتخيل أنك به  فعليك البعد نهائيا عن الخوف ولتتماسك وتهدأ وأعلم أنك بتلك الخطوة بتخط بيدك مصيرك العملي والمهني وحدد ماذا تريد.

9- منطقية التفكير : 

في القرارات التي تحتاح منك الي التفكير العميق , عليك بالتحلي بالمنطقية في تفكيرك , حيث تظهر أمور كثيرة تنير لك الرؤية الكاملة لكي تخطو خطوات ثابتة دون الوقوع في التفكير بشكل جذافي مشوش وعدم معرفة ماسيلحق بك من أضرار .

10- أختيار ماتحب :

أختيارك للكلية المناسبة لك يجب أن ينبع من أختيار نتيجة لحب ماتختاره , حيث أنك ستختار ماسوف يترتب عليه سنين عمرك القادمة , وأذا ما أختيرت عن حب ستكره ماستعمل وتعرض نفسك حتما للفشل , ولكن لو أحببت ماتفعل (كليتك) ستحقق النجاح الذي تتمناه وتقضي بقية عمرك غير نادم علي أختيارك .

11- لامجال للمحاباه :

من المؤكد أن قرار مثل أختيار الكلية يكون نابع من داخلك ويتفق مع قدراتك وميولك ولا مجال في هذا القرار للمحاباة , بمعني أخر لايجوز ان تعتمد في قرارك علي أختيار كلية معينة فقط لمجرد زميل لك في ثانوي أوصديق مقرب جدا الي قلبك أو حتي قريب لك سوف يختار هذه الكلية وتود مشاركته في هذا الأمرالحيوي والمصيري أيضا , أو لو كان والدك أو والدتك تتمني أن تدخل تلك الكلية التي سبق وأن تخرج منها وأرضاءا لهم تدخل الكلية نفسها , ستندم كل الندم في المستقبل وستعرف بأنك فرطت في حق من حقوقك في أرضاء ومحاباة الغير وسينعكس بالسالب علي رغبتك في مواصلة الطريق الذي بدأته وتعرض مستقبلك للفشل .

12- أختيار يفيد المجنمع :

الكثير عند التفكير في أختيار الكلية يفكر أولا في نفسه هو ولاأحد غيره , وهذه نظرة أنانية وسطحية وربما تعكس عليه الأمور في المستقبل , ولكن عند الأختيار ضع أمامك هدف لنفسك وهدف للمجتمع , بمعني أعرف جيدا مايفيد مجتمعك وماذا ينقصه ولتكن عضو نافع وفعال في ذلك المجتمع لتقوم أنت بدورك في المستقبل بخدمته وتقديم مادرسته لخدمة هذا المجتمع وعلوه , وأعلم جيد أن ما ستزرعه اليوم سيحصده أبنائك من بعدك في المستقبل وأن كل ماتفعله لايضيع هباء وانما سيعود بالنفع عليك أولا وتحقق من خلاله أعلي المراتب . 

وأخيرا .. وفقكم الله وسدد خطاكم .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.