أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تختار زوجتك ؟

كيف تختار زوجتك ؟


كيف تختار زوجتك ؟

الزوجة هي شريكة العمر تتقاسم معك كل تقلبات الأيام من أفراح وأحزان , لذا عليك أن تختارجيدا وبدون تسرع لتختار الزوجة التي تصونك وتحافظ علي عرضك وتكون أمينة علي أولادك وتحسن تربيتهم , وليس الشكل هو المعيار الأساسي في أختيار الزوجة .. فيجب أن يكون الأختيار أعمق من ذلك لأن الجمال مع الوقت سيزول والأهم في الأختيار هو الجوهر , ومع ذلك اليك بعض الصفات الضرورية عند أختيارك زوجة صالحة تسعدك .

 كيف تختار زوجتك ؟

 بعض الصفات الضرورية عند أختيار الزوجة الصالحة :

– الصفات الذاتية :

لكل فتاة صفات ذاتية تتكون منها شخصيتها , فيجب علي الزوج أن يدقق جيدا في جميع الصفات من كل الجوانب , لانه سيقدم علي خطوة هامة في حياته ومن خلالها سيرتبط ارتباطا وثيقا بهذه الفتاه , فيجب البحث والتمحيص في صفات هذه الفتاه من جميع الجوانب , عن أصلها ودينها فهي ستمثل لك الشريك الذي يفرح لفرحك ويحزن لحزنك ويكتم أسرارك وتجد الجميع يثني عليها بالمدح في حسن أخلاقها وعفتها وتربيتها ومدي تدينها .. ولا تبحث عن ذات السمعة السيئة جميلة الشكل والمظهر . فهذا الجمال سيجر عليك التعاسة وتلاحقق سمعتها في كل مكان تذهب اليه , فأنت تريد زوجة لا عشيقة تنعم بجمالها فقط .

 – علي نفس الطريق :

 أختار الفتاة التي تمشي معك في نفس طريقك وفي جميع أحوالك ، والتي تعين زوجها علي غدر الزمان وتتحمل معك عبء الحياة وتقف بجانبك وتساندك ، تحزن اذا حزنت وتفرح اذا فرحت ، فالمرأة الصالحة هي عنوان بيتها أذا فلحت فلح جميع من في البيت .

ومن أهم وأعظم الأمثلة للزوجة الصالحة هي السيدة خديجة رضي الله عنها , فلقد كانت نعم الزوجة في المروءة والوفاء ورمز العفة والكرم , ووقفت بجانب زوجها وساندته وصدقته في نفس الوقت الذي كذبه الناس , وكانت الزوجة المطيعة في الوقت الذي عصاه الناس , ووقفت بجانبه بمالها ولذا لم ينطق لسانه عنها الا بالخير ولم ينساها قط وكانت السيدة عائشة تشعر بالغيرة عند ذكر أسمها ومحاسن خلقها .

– تتحلي بالحياء والتدين :

المرأة المتدينة علي حق تتحلي بالحياء ، فالحياء شعبة من الإيمان ومن تفقد الحياء فلاتستحق أن تفكر في أختيارها زوجة لك ، فالمرأة بدون حياء كالشجرة عارية الأوراق والوردة بلا رائحة ، والمرأة المتدينة تشعر معها بالأمان علي نفسك وعلي أولادك وعلي تعاملها مع أهلك ومن يحيطون بكم من جيران وأصدقاء ، فهي تحفظ لسانها وتحجب نظرها وتستر مفاتنها وتحسن التصرف في أموالك .

– تتصف بالحنية ورقيقة المشاعر :

 المرأة التي تتصف برقة المشاعر ومرهفة الحس ستجدها في أغلب الظن تتصف بالحنية المفرطة ، علي العكس المرأة غليظة القلب وحادة المشاعر ، تأخذ ولاتعطي .. فهي امرأة جافة في مشاعرها ليس لديها استعداد ان تشاركك همومك وتقف بجانبك وتحنو عليك لتخطي الأزمات ، بل تزيد من أعبائك بقسوة مشاعرها ولاتستحق المعاشرة ، فالدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة .  


– أن تكون أول من ينفتح له قلبها :

 علي الزوج في أختيار الزوجة مراعاة أن تكون من أسرة تتصف بالعفة والمحافظة حتي يضمن أن لا يوجد أحد من قبله قد مالت اليه وانفتح قلبها له ، وانه هو أول من يدق قلبها له لتستطيع ان تعيش معه سعيدة مستقرة وتمنحه الدفء والحب الذي يجمع الله بينهما ليكونا سويا أسرة سعيدة وأبناء ينشؤون علي المحبة المتبادلة بينهم .

– ترفعك الي مستويات أعلي :

كثير من الزوجات تحول حياة أزواجهن إلى جحيم ، ويدرك بعد فوات الأوان بأنها ليست هي الزوجة المناسبة له. فيجب علي الزوجة أن ترفعك إلى مستويات أعلى وتحسن حياتك وتدفعك نحو الرقي وتجعل منك رجلاً أفضل ،بل  يجب أن تساعدك زوجتك على إظهار أجمل ما لديك وهذا لم يحدث في حال لو كنت بائسا او متوترا ومضغوطا .

– مشاركتك في التفكير :

يجب أن تكون الزوجة لديها نفس طرق التفكير حتي تكونا مناسبين لبعضكما والا فقد تتعرض علاقتكما بالفشل ، فليس من المهم ان تمتلك نفس الطباع او ان تكون نسخة منك في كل تصرفاتك وطباعك ، ولكن المهم المشاركة في طريقة التفكير حتي تخطو معك خطوات ثابتة مستقرة .

– أن تكون الزوجة جديرة بثقتك :

أهم شئ في شريكة حياتك أن تتوفر الثقة التامة والكاملة بها ، فالثقة المتبادلة هي عنوان الأستقرار والهدوء اللازم لأي زيجة سوية هدفها الأستمرار وتكوين أسرة ، فأذا كنت تشك في أختيارك للأنسانه التي تنوي الأرتباط بها و لديك الأسباب المنطقية والمبررات  لعدم الثقة بها ، فيجب أن تصرف النظر نهائيا وبدون تفكير .

-أن تكون متفتحة ولديها طموح :

يجب أن تتمتع الزوجة بالثقة بالنفس ولديها من الطموح مايكفي لتبني معك عش الزوجية وأن يكون لها مستقبل مهني تطمح إلى تحقيقه وحياة متفتحة علي العالم وخطط مستقبلية مثلك تماماً لتدفعك نحو الأفضل.

– محبة للغير وليست أنانية :

يجب أن تكون محبة للغير وتمتع بالعاطفة نحو من تتعامل معهم من الأصدقاء او العائلة ، ومحبه لمساعدة الآخرين و تشعر بالتعاطف مع قضايا الأخرين ، فهذه علامات أساسية يجب التركيز عليها ووضعها في الأعتبار عن أختيار الزوجة .

– لديها قدر من الجاذبية :

يجب أن تتمتع الزوجة بقدر من الجاذبية بالنسبة إليك. فليست المقصود بالجاذبية (الجمال) ولكن في شخصيتها وجوهرها التي تنعكس على روحها ومظهرها الخارجي وهذا ما يجب وضعه من أولويات أختيارك والتركيز عليه. لأن هذه الجاذبية تدوم مدي العمر أما الجمال والشكل الخارجي يزول مع الوقت وتبقي الروح والشخصية.

– تحظي بموفور من الذكاء :

بما أنك تقبل علي الزواج وأختيار الزوجة العصرية التي تستطيع فهمك وتمضي أوقات طويلة معك ، يجب أن تكون علي قدر كبير من الذكار لتستطيع ان تناقشك وتقدم لك النصائح وتساعدك على اتخاذ القرارات .

– ترضي بك دون تغيير :

الزوجة التي تضع في  حسبانها أنه بعد الزواج ستتمكن من تغيير في سلوك زوجها او طباعه فهي خاطئة واغلبهن حصلن علي الفشل ، فإذا كانت تسعى إلى تغييرك ولايعجبها شئ بعينه وتريد تغيره ، فهي ليست الأنسب لك و يجب أن تحبك وتقتنع بك كما أنت ولكن من  الطبيعي أن تحدث تعديلات بسيطة تناسب العلاقة لكن يجب ألا تفرض عليك تغييرات كبرى تشعرك بعدم الرغبة والنفور .

– تتمتع بالمسئولية تجاهك :

عادة الزوجة التي تتحمل المسئولية في الجوانب الحياتية مع نفسها ومع الأخرين ، تكون قديرة بتحملها المسئولية تجاهك وتجاه بيت الزوجية ، وتجدها ملمة بكل الأمور وتستطيع أن تتصرف وتحسن أدارة بيتها وتوفر لك قدر كبير من الراحة والهدوء .

 صفات أهل الزوجة :

ليس المهم فقط صفات الفتاة او الزوجة التي تنوي الأرتباط بها بحسب ، ولكن أختيار أهل الزوجة من أهم مقومات الزواج الناجح ، فيجب عليك النظر جيدا الي أهل الزوجة فهم سيكونون عائلة أولادك في المستقبل ، كما ان أبنتهم ( زوجة المستقبل) بالفعل اكتسبت الكثير منهم من حيث التربية والسلوك وطريقة معاملة الأخرين والذوقيات وغيرها من الصفات ، وفي الغالب تسلك الأبنة سلوك والدتها سواء كانت متعلمة أو غير متعلمة فهي تكتسب بحكم العشرة الطويلة ، لذلك عليك بأختيار الحماة ( أم الزوجة) أولا قبل الزوجة .. فلأبنة هي جزء من الأم فأن صلحت الأم صلحت الأبنة ، والكثير من الأمهات تقوم علي هدم البيوت من كثرة تدخلهن في حياة بناتهن وتدلي اليها بنصائح هدامة قد تخرب عليها حياتها .. وفي هذه الحالة تجعل الرجل يقلق من زوجته عند ذهابها الي بيت أمها لانه يعلم ما تبثه أمها قي أذننيها لتجعلها دائما غير راضية علي زوجها وتظل متمردة عليه حتي ترجع اليها مطلقة .

 – حسن المعاشرة لك ولعائلتك :

يجب أن تتصف الزوجة بحسن المعاشرة والود وان تحاول جاهدة علي التتأقلم مع أفراد عائلتك وأصدقائك و يجب ان تكسب حبهم و تكون منسجمة مع محيطك وتعتبرهم جزء من أهلها .

 كيف تختار زوجتك ؟

 وأخيرا …

اعلم ان الزواج الناجح من أفضل ألوان السعادة ,فإياك والتفريط في الاختيار . ولابد ان تعرف أنك مهما سعيت الي الكمال في الحياة الزوجية فلابد من وجود نقص ما ,  ولكن الزوج العاقل هو الذي يغض الطرف عن بعض الأمور التي ليس من شأنها تخطي حدود الدين او الأخلاق أو جرح الرجولة وأن يتناسي تلك الهفوات والزلات التي كثيرا ماتعكر صفو الحياة الزوجية وأن يتحلي بمزيد من الحكمة وحسن القيادة لتوجيه الأمور وأستقرار الحياة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.