أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تحمي نفسك من الشيخوخة الرقمية ؟

كيف تحمي نفسك من الشيخوخة الرقمية ؟


كيف تحمي نفسك من الشيخوخة الرقمية ؟

تؤثر الجينات والعوامل الوراثية علي بشرة وصحة الأنسان بنسبة قد لا تزيد عن 10% ,ولكن عوامل الشيخوخة المبكرة قد تأتي سريعا ومفاجئة للأشخاص الذين يستهينون بها,ومن الشيخوخة الرقمية هي احدي انواع الشيخوخة, و قبل ان نتعرف علي كيفية الحماية من الشيخوخة الرقمية ؟,علينا اولا نتعرف علي ماهية الشيخوخة الرقمية؟وما المقصود بالشيخوخة الرقمية ؟

 

كيف تحمي نفسك من الشيخوخة الرقمية ؟
كيف تحمي نفسك من الشيخوخة الرقمية ؟

تعريف الشيخوخة الرقمية : ماذا تعرف عن الشيخوخة الرقمية؟

ما المقصود بالشيخوخة الرقمية ؟

الشيخوخة الرقمية Digital Aging المقصود بها, الإصابة بشيخوخة مبكرة للبشرة نتيجة تعرضها المستمر للأشعة الزرقاء او الضوء ‫الأزرق والذي ينبعث من خلال شاشات الهواتف الذكية الأندرويد, والحاسوب ذو الشاشة اللوحية والتي لا تحتوي علي شاشة حماية..‫

ويعتقد العلماء أن هذا الضوء الأزرق المنبعث ‫يتوغل إلى داخل طبقات البشرة , حيث يتسبب في ألحاق الأذي والتلف ‫للأنسجة,وهذا التلف غير قابل للإصلاح مادام يتكرر بأستمرار دون توخي الحذر .. الامر الذي يجعل البشرة الرقيقة عرضة للشيخوخة المبكرة ..

الضوء الازرق المنبعث من الطاقة العالية بالأجهزة الألكترونية يتسبب في حدوث ما يسمي بالجذور ‫الحرة Free Radicals بخلايا البشرة, التي بدورها تقضي علي الحمض النووي ثم ظهور التجاعيد المبكرة الغير مرغوب بها,وتظهر بقع داكنة بالبشرة, وتتسبب في بشرة  شاحبة..فكن ‫حذرا و تعريض بشرتك لهذه الأشعة الزرقاء التي هي اكثر خطورة من الأشعة فوق البنفسجية ,لانها تظهر التجاعيد في البشرة وتتسبب في البقع البنية الداكنة.

كيفية الحماية من الشيخوخة الرقمية ؟

ولمواجهة خطر الشيخوخة الرقمية ,او شيخوخة الضوء الأزرق, ينصح العلماء وأطباء الجلدية بـ :

للحماية من الشيخوخة إليك نصائح للحماية من الشيخوخة :

 – بتناول أغذية صحية عالية الفيتامينات وغنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم أضرار الجذور الحرة المتسببه في اتلاف خلايا الجلد, مثل الخضار الورقي والفواكه الطازجة التي تقوي جهاز المناعة كتناول التوت بكل أنواعه والبروكلي والمكسرات والطماطم والأفوكادو , والكرنب الأخضر والبنفسجي والموالح .

 – ضرورة أخذ قسط للراحة من استخدام الهواتف المحمولة لحماية البشرة وخاصة في الليل, وعدم الأمساك بالهواتف الذكية أو ‫الجلوس امام الحاسوب (الكمبيوتر) ذو الشاشة اللوحية أثناء الليل.

 – ضرورة استخدام مواد طبيعية تعويضية عن الكولاجين والإيلاستين الذي تسبب الضوء الأزرق في اتلافهم, وإضعاف ألياف بعض الأنسجة الضامة , والتي بدونها أفقد البشرة حيويتها ومرونتها وادي نقهم الي التترهل والجفاف.

 – مضادات الأكسدة لها دور مه في الحماية من الشيخوخة المبكرة , وفي ومواجهة تلك الآثار السلبية المتسبب بها الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة والهواتف الذكية, ومن هنا يجب استخدام مستحضرات للعناية بالبشرة والتي تحتوي علي مضادات الأكسدة, وتقاوم الجذور الحرة.

 – استخدام المستحضرات التي يدخل في تركيبها حمض الهيالورونيك, الذي من شأنه دعم وتقوية حاجز البشرة, وايضا المستحضرات التي بها الكاروتينات فهي تمتص هذا الضوء الأزرق.

 – النوم مهم لتجديد مستويات الطاقة وتحسين وظائف البشرة والدماغ , وخصوصا النوم في مكان معتم (ظلام) حتي تتجدد الخلايا, والنوم يحمي من أمراض الدماغ (ألزهايمر – داء باركنسون) , و النوم لساعات قليلة في الليل , من شأنه التأثير على هرمونات الجسم المسئولة عن تنظم شعور الأنسان بالجوع, وقلة النوم في هذه الحالة يزيد من الشهية للوجبات الغنية بالسعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة في الوزن الذي هو عامل مسبب للشيخوخة المبكرة وظهور الترهل والتجاعيد المبكرة, فالنوم عامل مساعد للحماية من ظهور الشيخوخة المبكرة .

 – ومن الابحاث الجديدة تم اكتشاف منتجات طبيعية موجودة في الخضروات والفواكه وتعرف بـ فيزيتين يمكنها أن تساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة, ووجد ان مركب فيزيتين موجود في التفاح , الفراولة, الكاكا,الخيار والبصل.

 – استخدام زيت التين الشوكي لمحاربة الشيخوخة, ورغم غلاء ثمنه الا ان زيت التين الشوكي تفضله السيدات لأنه يحتوي علي فوائد صحية وجمالية في نفس الوقت فهو يزخر بالأحماض الدهنية العديدة والأساسية , والتي منها 85% منها احماض غير مشبعة,ويحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C , ومن فيتامين E , و زيت التين الشوكي يمتاز بتأثيره كمضاد للأكسدة, ويحمي البشرة من العوامل والمؤثرات الخارجية,لذا فهو يحارب الشيخوخة بشكل فعال.. كما ان زيت التين الشوكي له خصائص مهمة في ترطيب البشرة فيمنحها نضارة وحيوية وملمسا ناعما,ويعمل علي الوقاية من الشيخوخة المبكرة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.