أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » سواد الرقبة مشكلة لها حل لدي كيف ؟

سواد الرقبة مشكلة لها حل لدي كيف ؟


سواد الرقبة مشكلة لها حل لدي كيف ؟

كيف تتخلصي من سواد الرقبة ؟

 اسمرار البشرة من المشاكل التي قد تؤلم بعض السيدات و الرجال ايضا,وتسبب لهم الحرج الدائم و التي يجب التخلص منها.. والرقبة من المناطق الأكثر عرضة للسواد في الجسم مثلها مثل منطقة الأبطين ومنطقة بين الفخذين و الركبة .. وقد يرجع سواد هذه المناطق وعلي رأسهم الرقبة الي عدة اسباب , يجب ان تتعرفين عليها ,حتي يسهل عليك الأعتناء بها, وسنقدم لك طرق و خلطات لتبييض الرقبه .

سواد الرقبة مشكلة لها حل لدي كيف ؟
سواد الرقبة مشكلة لها حل لدي كيف ؟

الأسباب المؤدية لأسمرار الرقبة :

أسباب سواد الرقبة :

ترجع مشكلة سواد الرقبة الي أسباب وراثية وأسباب غير وراثية من شأنها تغيير في لون الرقبة وتركها سوداء مثل:

 – التعرض المستمر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية وخصوصا لمنطقة الرقبة .

– تعرض الرقبة للتهابات أو اصابتها بالفطريات , واهمال علاجها .

– ارتداء الحلي التقليد والإكسسوارات مثل طوق الرقبة الضيق والسلاسل التي تسبب سواد في منطقة الرقبة, نتيجة للتعرق والتحسس من الخامات الرديئة.

– تناول أدوية معينة تسبب حدوث السواد بالرقبة,وترك تصبغ في الجلد , مثل المينوسايكلين.

– الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض الكنسر (السرطان) وبخاصةً سرطان المعدة.

– قد تتسبب عوامل وراثية وتاريخ قديم عائلي لظهور اسمرار الرقبة.

– بعض العطور ,ومواد التجميل الرخيصة والتي تحتوي علي زيوت ومساحيق لا تناسب كل بشرة.

– وجود اضطرابات بالغدة الدرقية,أو نقص هرمون الغدة الدرقية قد يتسبب في سواد الرقبة.

– الحمل ممكن ان يترك أثرا غير محبب لدى بعض السيدات , والذي يطلق عليه قديما (الكلف),وهو تصبغات جلدية تظهر علي الرقبة والكتفين والوجه.

 – زيادة الوزن والسمنة المفرطة تترك مثل هذه المشاكل علي الرقبة.

مرض السكري لدي البعض والمتزامن مع السمنة الشديدة سبب من أسباب سواد الرقبة.

 – نقص بعض الفيتامينات الضرورية لصحة وتجديد خلايا الجلد,فالنقص يؤدي الي اسمرار في الرقبة.

كيف أزيل سواد الرقبة – كيفية التخلص من سواد الرقبة :

 الطرق الطبيعية لعلاج سواد الرقبة :

اللوز حل لسواد الرقبة :

 حبات اللوز تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لمرونة وصحة البشرة والجلد,وبه خصائص تعمل على تغذية الجلد بشكل فعال وإزالة ماتسبب في تغير لونه, ويمكن استخدام الجوز لتحسين الرقبة السمراء من خلال الطرق الآتية:

– نصف ملعقة صغيرة من اللوز المسحوق , ويوضع في وعاء , ثم نضيف عليه ملعقة صغيرة من الحليب البودرة وكذلك من العسل الأبيض, ونمزج المكونات جيدا حتى تتكون عجينة كثيفة, نأخذ منها وتوضع علي المنطقة السوداء من الرقبة لمدة لا تقل عن نصف ساعة,ممكن تكرارها مرتين او اكثر في الأسبوع الواحد , يوم بعد يوم .. او 

 – نحضر زيت اللوز ويسخن علي درجة حرارة دافئة في حمام مائي, ثم يتم تدليك الرقبة بزيت اللوز ,ويستخدم مرة في الاسبوع ,فهو يقوم بتحفيز الدورة الدموية بالرقبة ,حتي تنشط وتجدد من خلايا الجلد, وتعمل ايضا علي ترطيب الجلد واستعادة النضارة المطلوبة للبشرة.. أو 

 – نقع خمس حبات من اللوز في كوب به قليل من الماء طوال الليل وحتى الصباح ,ثم وضعه على الرقبة ويفرك بلطف لعدة دقائق ويغسل بالماء البارد,وتعاد الوصفة كل أسبوع.

الجوز حل لسواد الرقبة :

 الجوز خيار رائع لعلاج سواد الرقبة لأنه يحتوي على فيتامينات تساعد على طراواة وتغذية الجلد, ويمكن استخدام الجوز عن طريق: خلط كمية من مسحوق الجوز مع الحليب وبعد المزج ,يوضع الخليط على المنطقة السوداء بالرقبة وفركه او تدليكه بلطف, ويترك مدة ربع ساعة,ثم يغسل ,وستلاحظي الفرق بعد استخدام تلك الوصفة.

 الخيار حل لسواد الرقبة :

يستعمل الخيار كحل لاسمرار الرقبة,لان به خصائص تعمل على إعادة بناء انسجة وخلايا الجلد, وهذه الخصائص من شأنها إزالة الخلاياه الميتة,حتي تعطي فرصة لتجديد الجلد, والخيار ايضا يستعمل كاماسك للبشرة , فهو يضفي علي الجلد النضارة,ويمكن استعماله من خلال اتباع الآتي :

 – نحضر حبة من الخيار الطازج ونقوم ببشرها أو عصرها, ثم نأخذ من العصير او المبشور وندلك الرقبة دون دعك لمدة عشر دقائق, ثم تغسل المنطقة بماء الورد او الماء البارد.

  – نخلط كمية متساوية من عصير كلا من الخيار الطازج والليمون, ثم نضع هذا الخليط على رقبة الشخص السمراء باستخدام  قطعة من القطن او القماش القطن(شاش) وتركه لمدة 10 دقائق,تغسل المنطقة بالماء البارد وتجفف برفق.

الشوفان حل لسواد الرقبة :

 الشوفان مفيد جدا للصحة العامة وخصوصا علي الجلد,فهو يساعد على إزالة الجلد الميت وتقشير الجلد، ويستخدم الشوفان من خلال الآتي:

– نأخذ ملعقتين من الشوفان ولكن الخشن وليس الناعم, ويضاف كمية قليلة من الطماطم المبشورة, وخلطهما مع بعض لتكون  عجينة , ثم يوضع الخليط على الرقبة السمراء , ويترك مدة 20 دقيقة, ثم يفرك بلطف, ويغسل بالماء الفاتر او البارد, بعد ذلك يوضع نوع جيد من المرطبات او الجلسرين, ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.. او 

 – خلط ملعقة من مسحوق الشوفان الناعم مع حليب وعسل ,حتي يتكون مزيج سميك ,ويوضع هذا الخليط على المنطقة الداكنة بالرقبة,ويترك مدة 30 دقيقة,ثم يغسل بالماء الفاتر,وتكرر الوصفة مرتين كل أسبوع.

الطرق الطبية لعلاج سواد الرقبة :

1- التقشير : التقشير حل لعلاج سواد الرقبة

تقشير الجلد يلجأ إليها الكثير من الأشخاص للتخلص من بقع الجلد او لتجديد خلايا الجلد,وتعتبر عملية فعالة وجيدة للتخلص من السواد,فهو يفتح لون الجلد ويعيد إليه النضارة, ويتم استخدام التقشير مرة كل شهر اوكل أسبوعين, وهناك أساليب مختلفة يمكن اتباعها تحت أشراف طبي لتقشير الجلدعلي يد طبيب مختص لعلاج الأمراض الجلدية,لعدم تعرض الجلد لمخاطر, حيث يحتاج المريض إلى العديد من الجلسات للحصول على النتائج المطلوبة.

2- الليزر : الليزر حل لمشكلة سواد الرقبة

 الليزر من التقنيات التي يطرأ عليها الكثير من التطور,وهو من الطرق الآمنة التي يستخدمها أطباء الجلد..وتم استخدام تقنية الليزر في عام 1960م , والأن يستخدم بكثرة ومتاح في الكثير من مراكز التجميل ولدي اطباء الجلدية خصوصا حيث يتم استخدامه دون حدوث أي مخاطر, ويستخدم في حالات كثيرة ومنها التخلص من اسمرار الرقبة الخلفية وفي علاج الشواك العصبي (مرض جلدي يقوم بتلوين الجلد باللون الاسود مع ثنيات مجعدة في الجلد) وهذا يتم العلاج عن طريق تسليط أشعة الليزر على المنطقة المصابة بالشواك العصبي مع طول موجة الأشعة.

لتبييض الرقبة والعناية بالرقبة والعنق :

تنظيف الرقبة والعناية بها من خلال (نصائح وطرق سهلة للتخلص من سواد الرقبة).

استخدمي منظف لبشرة الوجه وضعيه على منطقة الرقبة, و تجنبي استخدام الأنواع القاسية من الصابون .

إزالة الماكياج وعدم تركه

الكثير من السيدات والفتيات يبقين المكياج علي بشرتهن لساعات طويلة حتي وهن في المنزل بل ويظل حتي مع النوم , وللعناية بجمال وصحة وجهك ورقبتك من الضروري جدا إزالة الماكياج بعد الرجوع من العمل او الخروجة, فبشرة الرقبة مثلها مثل بشرة الوجه, فهي تحتوي على مسام وبقايا الماكياج يمكن ان تقوم بسد المسام ,ممايضر جدا بالرقبة,ويعمل علي اجهادها وترهلها.

 – تدليك العنق للحصول علي رقبة بيضاء

فتدليك الجلد يعمل على تجنب الترهلات بمنطقة الرقبة ويشد الجلد .. والتدليك يكون من أسفل الرقبة الي أعلى الرقبة في بطريقة رأسية.. تجنبي التدليك للرقبة بالحركات الدائرية , أو من خلال الأعلى للأسفل فهذا خطأ .

 خلطات تبييض الرقبه – ماسكات تبيض الرقبة

خلطة تبيض الرقبة :

البيض وزيت الزيتون لتبيض الرقبة

المقادير اللازمة للخلطة:

2 صفار بيض + نقاط من زيت الزيتون + صبغة جاوي + ماء أكسجين .

 الاستخدام: يمزج صفار البيض مع زيت الزيتون مع صبغة الجاوي ,ويوضع الخليط علي الرقبة مدة 20 دقيقة , ويتم ازالة الخلطة بقطنه مغموسة بماء الأكسجين.. وتستخدم مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة بالحليب واللوز الناعم

مقادير الخلطة: حليب (لبن سائل) + 3 ملاعق مسحوق لوز ناعم + نشادر + ماء أكسجين .

 الاستخدام: يمزج المكونات حتي تمتزج مع بعض, ثم يوضع علي الرقبة مدة 20 دقيقة, ثم تغسل الرقبة بالماء ويمسح (بمركب  النشادر + ماء الأكسجين ,مع الحذر وعدم الإفراط في استخدام هذا المحلول لأنه يسبب التهاب الجلد للبشرة الحساسة. وتستخدم هذه الخلطة مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة بالحليب البودرة وزيت اللوز

مقادير الخلطة : ملعقة كبيرة من حليب البودرة + ماء الورد + 1/2 ملعقة من زيت اللوز .

 الاستخدام: يخلط االحليب البودرة مع ماء الورد ويتم عمل ماسك/ قناع للرقبة مدة 15 دقيقة, وتغسل الرقبة بالماء الفاتر ,ثم يستخدم كريم مرطب.

خلطة تبيض الرقبة بالحليب والدقيق

مقادير الخلطة : حليب +عصير ليمونة + 2 ملعقة دقيق (طحين).

طريقة الاستخدام: يخلط جميع المكونات بأضافة الحليب إلي الدقيق ثم يضاف عصير الليمونة..تفرد الخلطة بوضعها علي الرقبة وتترك مدة 20 دقيقة , ثم تغسل الرقبة بماء الورد.. وتستخدم وصفة الحليب والليمون مرتين في الأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة بقشر البرتقال والليمون

مقادير الخلطة: يجفف قشر برتقال وقشر ليمون ويطحن + عسل نحل + ماء ورد + زيت اللوز .

الاستخدام : ملعقة من القشر الناعم مع ملعقة من عسل النحل وماء ورد وزيت لوز,ويتم عمل مزيج و يستعمل كـ قناع لتبيض لون الرقبة مرة او مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة بمزيج الفواكه

مقادير الخلطة: بطيخ + موز + مانجو + فراولة + عصير ليمون.

طريقة الاستخدام: قناع الفواكه هو من أشهر أقنعة تبييض الرقبة، حيث يأتي بنتيجة سريعة ومرضية في حين أنه طبيعي وآمن للبشرة ويمكن إعداده بسهولة في كل بيت. ويضاف للقناع بعض القطرات فقط من عصير الليمون.

واخيرا :

تكلمنا في هذا المقال عن: أسباب سواد الرقبة و كيفية التخلص من سواد الرقبة , وصفات لإزالة سواد الرقبة التخلص من سواد الرقبة , نصائح وطرق سهلة للتخلص من سواد الرقبة , علاج سواد الرقبة بالليزر ,علاج سواد الرقبة بالطرق الطبيعية, علاج سواد الرقبة بالطرق الطبية, علاج سواد الرقبة بالتقشير.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.