أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تحصل على منحة دراسية في الخارج ؟

كيف تحصل على منحة دراسية في الخارج ؟


كيف تحصل على منحة دراسية في الخارج ؟

أغلبية الجامعات والمؤسسات الدولية تقدم للطلاب الدوليين الفرص الدراسية من خلال توفير منح دراسية عند بداية كل عام دراسي بشروط يجب ان تكون متوفرة في الطالب المتقدم  , ورغم وضوح الشروط المطلوبة للتقديم والحصول علي المنح المقدمة , إلا أن هناك العديد من الطلاب الدوليين يجدون عقبات تحول دون التقديم لهذه المنح ..

وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية الحصول على المنح الدراسية من خلال نصائح وملحوظات يجب ان يضعها الطالب في الاعتبار لكي يؤهل نفسه للحصول علي المنحة الدراسية المتوفرة من الجامعة او المؤسسة التعليمية ..

كيف تحصل على منحة دراسية في الخارج ؟
كيف تحصل على منحة دراسية في الخارج ؟

كيفية الحصول على المنح الدراسية :

ليس من الضروري ان تملك الكثير من النقود لكي تحصل علي شهادة دولية معتمدة , حيث  تتوافر المئات من المنح الدراسية المجانية التي يمكنها تغطىة نفقاتك في الخارج .. فغالبا ما يتراجع الطالب قبل التقديم علي الدراسة بالخارج لعدم قدرته المالية في تغطية نفقات السفر والمعيشة في الخارج , ومنهم من لا يتقدم علي للحصول علي المنح الدراسية خشية عدم فوزهم ويشبهونها باليانصيب .. رغم ان قيام الطالب بمليء استمارة جيدة للتأهل لقبوله بالمنحة الدراسية ليس بالأمر العسير .

كما ان هناك بعض الخطوات الفعالة و البسيطة التي تزيد من فرص الفوز بالمنحة الدراسية.

– في حال اذا كانت المنحة مجانية بالكامل , فلا تدفع أي مبالغ مالية لأي شخص مكتب أو مؤسسة مقابل التقديم على المنحة, فهي منحة مجانية.

– تأكد من ضرورة تجهيز الأوراق الثبوتية و البيانات , والتي تشمل ( جواز سفر ساري المفعول , شهادات أكاديمية حصلت عليها في السابق , مع وجوب ترجمتها إلى لغة البلد القائمة علي المنحة وان تكون مصدقة من الجهات المعنية.

– ان تكون حاصلاً علي معدل جيد في مرحلتك الدراسية السابقة , فلابد ان تكون حاصلاً علي الأقل علي 70٪ كحد أدني ..وألا فلن تتمكن من الحصول على المنحة الدراسية , لأن غالبية المؤسسات التعليمية او الجامعات تشترط علي ان يكون معدل الطالب المتقدم لا يقل عن 75٪ , ولكن هذا الشرط قد تختلف من جامعة  الي أخرى.

– ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية , حيث ان معظم المنح مقدمة من جامعات دولية تعتمد علي اللغة الإنجليزية , وبالتأكيد تشترط علي المتقدم ان يكون حاصلاً على شهادة IELTS بمعدل   6.0 كحد أدني للتقدم , أو ان يكون حاصلاً علي معدل لا يقل عن 120 في شهادة TOFEL .

 – ضرورة تجهيز رسالة توصية مكتوبة من قبل أحد الأساتذة السابقين , ويذكر بها كفاءتك الدراسية ويمتدح التزامك و أخلاقك.

– رسالة توضيحية لشرح دوافعك وأسباب اختيارك لهذه الجامعة بالذات , ومع توضيح رؤيتك للمستقبل بعد التخرج , واحذر من نسخ رسالة من الرسائل التوضيحية المنتشرة عبر شبكة  الإنترنت وان لا تعتمد عليها لانها ستبعدك عن هدفك والوصول الي الجامعة.

– هناك بعض المؤسسات والجامعات يشترطون على الطالب أن يكون قد عمل في السابق بأحد الأعمال التطوعية او الجمعيات الخيرية بالمجتمع المدني .

–  قد يجد الطالب منح جزئية تقدمها الجامعة للطلاب الراغبين في الأنضمام للدراسة لديها , ولكنها تطلب من الطالب ان يكون لديه رصيد بنكي حتي تثبت قدرته المالية على تحمل المعيشة في البلد وتغطية تكاليف السكن والحياة .

– وهناك جامعات ومؤسسات تشترط علي الطالب وجوب العودة إلى بلاده عندما ينتهي من دراسته مثل مؤسسة (تشفيننغ) ..

– أحرص علي ان تتقدم الي أكثر من منحة في وقت واحد , و لا تتوقف فقط عند التقديم إلى منحة واحدة, حيث لا مجال لليأس في المجال التعليمي , فكن دائم الاطلاع علي المنح المقدمة من الجامعات وقم بالتقديم الي المنح المطروحة لأكثر من جامعة دولية أو مؤسسة تعليمية مانحة.

– يجب ان تضع في الاعتبار أن هناك بعض الأختلافات في الشروط التي تتطلبها الجامعات عن غيرها.

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

  • نصائح للحصول علي منحة دراسية :

* التقديم الفعلي إلى المنحة الدراسية

الكثير من الطلاب يخشون التقدم للمنح الدراسية , ويقنعون أنفسهم بأنهم غير مؤهلون وان التقدم الي المنح ماهو الا مضيعة لوقتهم لأنهم يعتقدون أنهم غير فائزين لنيلها .. ومن هنا نجد ان أعداد قليلة جدا من يتقدمون ولذلك تتضاعف فرص فوزهم ..

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* اكتب عن السمات الخاصة التي تميزك

لكل واحد منا لديه ما يجعله متميزاً عن غيره ويبدو مختلف لحد ما عن الآخرين.. وعلي الطالب ان يتعرف علي نقطة قوته او ميزاته التي يمكن ان يدونها عند صياغة طلبه حتي يحصل على لفت انتباه القائمين علي مراجعة طلبات المنح , فكل ماعليك هو تدوين السمات و الخبرات حتى تجعلك تبدو متفرداً او متنوعاً عن بقية المتقدمين , لأن برامج المنح الدراسية دائما ما تبحث عن التنويع بين الطلاب المستفيدين بالمنح الدراسية.

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* اعمل علي زيادة احتمالات الفوز بالمنحة

علي الطالب ان يتقدم إلى عدد كبير من المنح الدراسية , فكلما تقدم إلى مزيد من المنح الدراسية,أصبحت فرصته لنيل المنحة أفضل.حيث ان أغلبهم يتقدمون الي منحة او منحتين وربما ثلاثة علي الأكثر ظناً منهم انهم سيحصلون علي فرصة جيدة لتغطية نفقات البرنامج الدراسي الخاص بهم بالخارج, ولكنه تفكير يميل الي السلبية والتواكل وليس السعي نحو الهدف .. ومن الأفضل ان تتقدم لحوالي عشر الي عشرين منحة دراسية لتفوز بواحدة منهم.

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* ابرز قيمتك الشخصية

هناك منح توفرها المؤسسات التعليمية او الجامعات تكون مصحوبة او مشرطة ببعض المسؤوليات التي يتعين علي الطالب القيام بها . فقد تكون عبارة عن مهام بسيطة او ان يقوم الطالب ببعض من الأعمال التي بها علاقة وثيقة بالخدمة المجتمعية للأشتراك فيها بعد الحصول على الدرجة العلمية.. وعلي هذا قم بالبحث عن مثل هذه المؤسسات المقدمة للمنحة , ثم املأ استمارة التقدم ثم قك بزيارة موقعها الإلكترونى, و التعرف علي الأقسام  و معلومات المهمة المطلوب القيام بها , ثم استخدم المعلومات التي تعرفت عليها في صياغة المقال التعريفي و السيرة المهنية و الأوراق الآخرى .

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* اختر الجامعات الغير تقليدية و اللغة الغير مطلوبة

حتي تزيد من فرص احتمالات الحصول على المنحة الدراسية , هنك طريقة يمكن المضي بها وهي أن يتقدم الطالب للدراسة في جهات غير تقليدية أو عند دراسة للغات , فإنه يختار  الجهات ذات اللغات المطلوبة ولكنها غير منتشرة وليس عليها اقبال كبير , اي انه يبتعد عن اللغة الانجليزية والفرنسية ويبحث في المنح الهولندية مثلاً او الروسية او التشيكية , فمثل هذه الجامعات التي تعتمد في دراستها علي لغة حرجة وغير متداولة غير علي أراضيها , قد لا يكون الأقبال عليها كثيرا وبذلك تزيد من فرص القبول , اما لو كان الطالب يرغب في دراسة اللغة الفرنسية مثلا فاليبتعد عن فرنسا ويبحث له عن وجهه دراسية اخري تتكلم الفرنسية او تعتمد الفرنسية في برامجها الدراسية , كما ليس من الضروري ان تتعلم الاسبانية في دولة اسبانيا نفسها ولكن يمكنك التوجه الي دولة من دول امريكا اللاتينية حيث سيزيد من فرص حصولك علي المنحة .. وايضا العديد من برامج المنح الدراسية دائما ما توفر منح دراسية للمتقدمين الراغبين للذهاب لأماكن ليس عليها أقبال كثير مثل فيتنام او اليونان , فكلما كانت الوجهه غير معتادة زادت فرص نيل المنحة الدراسية.

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* كن مبتكرا او مبدعاً

الابداع والابتكار يساعدان الطالب على احتمالية الفوز بالمنح الدراسية.. فالقدرة علي التفوق والتميز تحتاج الي ان يكن الشخص مبتكرا ومبدعا ,عن غيره من المتقدمين. وسيحصل الطالب علي إعجاب مراجعي الاستمارات , اعمل علي جعل استمارتك هي التي تجذب انتباههم وتوقظهم من وسط مئات الاستمارات التقليدية .. ولا تعتمد على مليء السيرة الذاتية أو رسالة التوصية من خلال اطلاعك علي رسائل التوصية المتوفرة على مواقع المنح الدراسية.

فبعض المنح تطلب من الطالب فيديو يتقدم بنفسه من خلاله , فينبغي تجهيز فيديو جيد يعلق في الأذهان مع الاهتمام بجودة الصوت والاضاءة , مع اضافة موسيقى هادئة في الخلفية.. وربما يمكنك التحدث بالغة البلد المانحة لبرنامج الدراسة المجاني مما يزيد من فرص قبولك .

كيف تحصل علي منحة دراسية في الخارج؟

* الأهتمام بالقواعد وتوفير متطلبات المنحة

من الأخطاء المنتشرة والتي يقع فيها الطلاب وتتسبب في عدم قبولهم للمنح التي تقدمو إليها هو عدم اتباع القواعد.. فبعد جهدً كبير تضيع منهم المنحة الدراسية ويضيع معها الوقت المبذول في البحث والتقديم علي المنح , ولكي يضمن الطالب انه ليس من هؤلاء اللذين لم يحظو بالفوز بالمنح عليه اتباع القواعد وتوفير متطلبات المنحة .. فينبغي :

 – التحقق من تجهيز وتنفيذ كل الشروط قبل إستكمال الاستمارة.

 – قم بتحميل الكتيب الجامعي الخاص بالبرامج الدراسية الممنوحة , للجامعات الدولية التي توفر منح دراسية حتي تحصل على فرصة السفر للخارج.

 – الإهتمام باتباع القواعد التي تضعها المؤسسة , سيمكنك من زيادة فرص حصولك على المنحة الدراسية المرغوبة.

منح دراسية للبحث عنها :

 – المنح الدراسية المقدمة من جامعة صن واي الماليزية – كوالالمبور العالمية .

 – المنح الدراسية المقدمة من جامعة وايكاتو الأسترالية.

 – المنح الدراسية المقدمة من جامعات أيرلندا.


وأخيرا :

نتمني لكم التوفيق والقبول في منح الدراسة في الخارج .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.