أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية كتابة رسالة التوصية الجامعية ورسالة الدوافع؟

كيفية كتابة رسالة التوصية الجامعية ورسالة الدوافع؟


كيفية كتابة رسالة التوصية الجامعية و رسالة الدوافع ؟

نصائح قبل كتابة رسائل التوصية الجامعية ورسائل الدوافع :

أولاً رسائل التوصية الجامعية – Recommendation letters

رسائل التوصية أو الرسائل المرجيعة , تعد خطوة أساسية من خطوات ماقبل الحصول على القبول الجامعي أو المنحة الدراسية , لأنها تعتبر مرجع ذو مهم لدي مسئولي عملية القبول (المراجعين) فهي تساعدهم في تكوين رأيهم حول مقدم الطلب ثم البت في قبوله او رفضه.

كيفية كتابة رسالة التوصية الجامعية؟
كيفية كتابة رسالة التوصية الجامعية ورسالة الدوافع ؟

الغرض من رسائل التوصية

معظم الجامعات الدولية تشترط علي الطالب الدولي من ضمن المتطلبات , ان يتقدم برسالة توصية من أساتذة , أكاديميين , أشخاص ذو شأن في مجال التعليم , كما أن بعض الجامعات تشترط تقديم رسائل توصية من أصحاب العمل , في الحالة التقدم  للماجستير , فعملية القبول من اجل الحصول على درجة الماجستير مثلاً في (إدارة الأعمال – MBA ) , وهناك جامعات قد تطلب رسائل توصية (رسائل مرجعية) مثل Stanford University – جامعة ستانفورد مثلاً من أشخاص محددة مثل زملاء العمل.

وضرورة الإطلاع على سجلات الطالب الأكاديمية , حتي يتم تقييم قدرات الطالب على العمل ومدي تفاعله في الفريق .. و معرفة معلومات عن الطالب والتي تتعلق بالمهارات والمواهب.

كيفية كتابة رسائل التوصية الناجحة؟

أهم ما في رسائل التوصية , الشخص الموصي الذي كتب الرسالة (الحكم) , فمن الضروري ان يقوم الطالب بأختيار هذا الشخص حسب معرفة شخصية سابقة , فقد يكون أحد أساتذتك في السابق هو الشخص الحكم الذي سيقوم بكتابة الرسالة المرجعية , فلابد ان  تكون رسالة التوصية من النوع الفريد والأكثر تفضيلاً من بين رسائل التوصية الأخري .. و بعض الجامعات تفضل أن يكون الشخص الحكم هو أستاذك , لذا من المهم أن يترك الطالب انطباعاً جيداً لدي  اساتذته و ان يبقى مداماً على التواصل معهم .

كيف تحصل على رسالة توصية ناجحة؟

دراسة الماجستير

عند دراسة رسالة الماجستير ينبغي علي الدارس ان يحقق أقصي استفادة ممكنة من الحكم الذي سيكتب له رسالة التوصية , وقبل ان يكتبها له عليه ان يتناقش معه بخصوص الدوافع التي أثرت عليه لإتمام دراستة في الخارج , وما إذا كان يخطط لإستكمال دراسته في جامعة معينة , ثم عليه ان يشرح له سبب اختياره لتلك الجامعة بالذات , وثم يطلب من الحكم  النصيحة.

وعلي الطالب ان يتأكد من ان الرسالة تتضمن الأنشطه والإنجازات التي قام بها , وان يذكر له كافة المعلومات التي يمكن ان تساعده في كتابة رسالة توصية جيدة تمكن الطالب من الحصول على القبول الجامعي أو المنحة الدراسية التي يرغب في القبول بها .. وفي بعض الحالات تقوم الجامعة بمراسلة اساتذته مباشرةً , والطالب لا يعرف ما كتبه استاذه عنه ..

يقع بعض الطلاب في بعض الأخطاء الشائعة والتي تتمثل في تقديم رسائل او توصيات من شخصيات مشهورة او أسماء سياسية , وهذه الرسائل في الغالب تبدو غامضة وتعطي انطباع غير جيد لدي المراجعين ولجان القبول ,و لكن من الأفضل للطالب ان يقوم بالحصول على خطاب توصية من أشخاص يعرفهم و لديه تواصل معهم , وهم يعرفونه جيداً ويستطيعون تدوين نشاطه وإنجازاته في خطاب التوصية.

ثانياً : رسائل الدوافع – Motivation messages

كيفية كتابة رسالة الدوافع ؟

نصائح قبل كتابة رسالة الدوافع :

 رسالة الدوافع يقوم بها الطالب بنفسه وهي من أهم الشروط الرئيسية للقبول الجامعي او للمنح الدراسية ,حيث تؤهل رسالة الدوافع الجيدة الطالب للحصول على مقعد في إحدي الجامعات الدولية , و من خلالها يمكنه التعريف عن نفسه ويوضح مايميزه عن غيره من الطلاب المتقدمين.

وعلي الطالب ضرورة  إبراز مهاراته العلمية ونقاط قوته في رسالة الدوافع , دون الإطالة في سرد مميزاته, حيث ينبغي ان تكون الرسالة متوازنة ودقيقة و خالية من اي غرور يؤثر علي  حصوله على القبول بالجامعة أو الفوز بالمنحة الدراسية.

استيفاء البيانات المطلوبة

يجب استكمال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة كشرط أساسي في رسالة الدوافع , نظرا للأعداد الهائلة من الطلبات المتقدمة , وتشدد لجنة القبول , ويعتبر اي تقصير او نقص في البيانات سيتسبب في تجاهل الطلب نهائياً , (عدم الفوز بالقبول الجامعي أو المنحة).

تقديم إجابات واضحة

هناك جامعات تقوم بطرح بعض من الأسئلة ضمن رسالة الدوافع , وينبغي علي الطالب الإجابة عنها بشكل دقيق وواضح , وان لا يتجاهل تلك الأسئلة او يفكر في اقتباس إجابات من غيره , لأن مثل هذه الأسئلة مخصصة للكشف عن شخصية الطالب بشكل أو بآخر وليس من المعقول ان يجيب عنها الطالب بإجابات مقتبسة .

البرنامج الدراسي للمنحة

البرنامج الدراسي يعتبر الأكثر أهمية عند كتابة رسالة الدوافع , (لماذا يستحق الطالب هذه المنحة؟) والمطلوب الإجابة عنها من خلال إبراز خبراته واهتماماته في هذا المجال, مما يعطي الأنطباع الجيد في كون الطالب جاد في متابعة دراسته.

تحدث عن مميزات الجامعة

علي الطالب ان يتحدث في خطاب الدوافع , عن تاريخ الجامعة ونشأتها , وعن مستقبل الخريجين بحماس, وأعطاء انطباع لأعضاء لجنة القبول أن هذه الجامعة (جامعتهم) تعتبر  الخيار الأمثل بالنسبة له.

موقع الجامعة بالنسبة للمجال الدراسي

موقع الجامعة له دور مهم للطالب عند الدراسة في الخارج , فقد يسعى طلاب إدارة الأعمال مثلا في الوصول إلي احدي الجامعات في لندن , لانها يتوفر بها مكاتب لمعظم الشركات الأوروبية ومكاتب رجال الأعمال  , وايضا طلاب هندسة قسم البرمجيات يرغبون في الحصول على قبول جامعي في جامعة تقع في كاليفورنيا لكونها علي مقربة من منطقة وادي السيليكون .

وينبغي ان يشرح الطالب في رسالة الدوافع الخاصة به للجامعة , عن رغبته في السفر الي تلك البلد بعينها , وأنه سيستمر في تلقي التعلم ليس فقط في الجامعة المختارة , انما في خارج نطاق الجامعة وانه سيستفيد من معظم الأنشطة المتواجده في المنطقة .

ابراز الأنشطة والأعمال التطوعية

عند كتابة رسالة الدوافع , ينبغي أن يتكلم الطالب عن شخصيته , دون مبالغة , والتركيز على الأشطة والأعمال التطوعية , فمثل هذه الأمور تمثل نقطة إيجابية لك , وقد توضع في الاعتبار مستقبلا كممثل للجامعة .

الوضوح وعدم الأخطاء

الرسالة الجيدة هي التي لا تحتوي في طياتها اي خطأ , فوجود خطأ واحد ينعكس بالسلب علي الطالب كاتب الرسالة من حيث القبول الجامعي أو الفوز بالمنحة الدراسية , فينبغي عند كتابة رسالة الدوافع ان تكون واضحة وبدون أخطاء في الإملاء او القواعد النحوية , أو في علامات الترقيم.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.