أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل؟

كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل؟


كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل ؟

كيف تجعل بيتك صحي ونظيف وخالي من الفيروسات والجراثيم ؟, وهنا في هذا المقال سنتعرف علي العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من اي جراثيم و اوساخ في المنزل .. (تعقيم المنزل من فيروس كورونا المستجد (جائحة كورونا) .

كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل ؟
كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل ؟

كيف أقضي علي الفيروسات في المنزل؟ – كيف أتخلص من الفيروسات في المنزل؟

حتي تتمكن من التخلص من اي جراثيم عالقة في الأثاث او أرضيات المنزل والتي تكون سبب في جذب الحشرات والميكروبات في المنزل ، وحتي يكون المنزل نظيف دائما و خالي من اي فيروسات وخصوصا في الفترة الحالية لتفشي فيروس كورونا المستجد (جائحة كورونا).

كيف تقضي علي الفيروسات في المنزل ؟

نصائح للقضاء علي الفيروسات والجراثيم في المنزل :

عزيزتي ربة المنزل يمكنك جعل منزلك نظيف وصحي وخالي من الفيروسات والجراثيم , هناك العديد من الخطوات للحصول علي منزل نظيف وصحي خالي تماما الميكروبات:

 – يتعين علي الأم أن تنصح الأبناء بضرورة تنظيف ايديهم بشكل مستمر بالماء والصابون , وخصوصا بعد دخولهم الحمام لقضاء حاجتهم او لمس الحوض بايديهم حيث من السهل علي الفيروسات والجراثيم ان تنتقل بين الأشخاص من بعضهم البعض.

 – المرحاض من الاماكن الأكثر عرضه لتكوين الجراثيم والميكروبات , والتي ينبغي الالتزام بالتنظيف الدائم ,كما ينبغي تطهير أرضية الحمامات وتطهير البانيو ومقعدة الحمام حتي لا تنتقل الفيروسات والجراثيم بين جميع أفراد المنزل.

  – ضرورة الاستحمام الجيد يوميا وخصوصا في فصل الصيف للتخلص من الرائحة الكريهة التي تنتج عن افراز العرق , وفي الشتاء يكتفي بمرتين استحمام او ثلاثة مع تنظيف الشعر جيدا حتى لا يصاب بالقشرة او حشرات الشعر .

– مقابض الأبواب تعتبر من اهم الأشياء التي تنتقل الفيروسات عن طريقها , فيجب تطهيرها بالكحول او المطهرات من حين الي آخر , والمشط يمكن أن مصدر سهل لأنتقال المكروبات او الجراثيم بين الأشخاص لذا يفضل ان يكون المشط للأستعمال الشخصي فقط وليس لعدة افراد ويمكن تنظيفه قبل تمشيط الشعر , و ادوات المكياج دائما ما تحمل الفيروسات والجراثيم وهي ايضا للأستخدام الشخصي فقط , و مقابض الكمبيوتر ايضا.

 – كما ينبغي على اي ربة منزل الألتزام بإستخدام مناديل او الفوط المغمورة بالكحول والتي تعمل علي القضاء علي الفيروسات وقتل البكتريا , فمن خلالها يتم المسح على الهاتف , و ومسح مقابض المنزل وتنظيف الطاولات والكراسي , ومسح مفاتيح الكهرباء في المنزل والتي دائما تلمس بالأصابع , حتي يتم التخلص من الفيروسات او الجراثيم العالقة عليها, لأن الفيروسات تعيش على الأسطح لعدة ساعات ( ثماني ساعات الي تسعة ساعات).

  –  وايضا للحصول على بيت صحي نظيف وخالي من الفيروسات تماما , ينبغي تنظيف المطبخ مره كل يوم حيث انه المكان الأكثر عرضة لجذب الحشرات إليه فهو يحتوي على القمامة التي تساعد علي انتشار الحشرات في المطبخ أو سقوط بقايا الطعام علي الأرض او علي الأثاث مم يساعد علي انتشار الفيروسات والميكروبات , فمن الضروري مسح جميع أثاث المطبخ والأرضية و مسح الميكرويف بالكحول او المطهرات مع التنظيف الدائم للبوتوجاز.

– وتعقيم المنازل يتم باستخدام الكحول او المطهرات المخففه بالماء مثل الديتول او الكلور ثم تنظيف جميع اجزاء المنزل بعد ازالة الأتربة من الأرضيات بالكنس الجيدا , ثم القيام بالتلميع مستخدماً المطهرات والمنظفات , حيث تنبعث رائحة جميلة من المنزل .

  –  ويفضل ان تقوم ربات المنازل بنزع جميع السجاد من علي الأرض ووضعها في مكان مشمس للقضاء علي الفيروسات او الحشرات الدقيقة المنزلية مره كل شهر علي الأقل , واخراج البطاطين و المفارش للتخلص من الفيروسات والجراثيم بعد تعرضها لأشعة الشمس المباشرة ولفترة كبيرة , و تنظيف الكراسي بالمطهرات وتنظيف النوافذ كلها من الأتربة, وبعدها التخلص التام من الجراثيم والميكروبات عن طريقها التلميع بالفوطه التي تم غمسها في الكحول للتخلص من الميكروبات.

 – كما ينصح الأطباء بعدم التدخين في المنازل وخصوصا عدم تداول السجائر أو الشيشة ( الأرجيلة) من فم الي فم بين أفراد الأسرة ,حيث ان تناولها بين الأفراد ينقل الفيروسات من فم المصاب الي فم الشخص السليم , غير ان التدخين يدمر جهاز المناعة ويعتبر سبب قوي للإقلاع عن التدخين , و المدخنين عرضه للأصابة المتكررة بالزكام او بنزلات البرد الحادة حيث ان الدخان يعمل علي جفاف المجاري الأنفية ويتسبب في ضرر بالغ بالشعيرات الدقيقة بداخل الأنف التي تقوم بالإمساك بالفيروسات والجراثيم لحظة دخولها الأنف, كما ان التواجد في بيئة مليئة بالدخان و المدخنين يزيد من فرص الأصابة بالفيروس كورونا او فيروس الإنفلونزا أو الزكام . 

 – غسل اليدين جيدا قبل تناول الوجبات واستخدام معقم جيد لليدين يعتمد علي الكحول بنسبة كبيرة , كما يجب تطهير اليدين بعد العطس او السعال أو تنظيف الأنف.. كما يمكن  غسل الأيدي بشكل متكرر بالديتول للقضاء على الفيروسات والجراثيم التي تعلق بالأيدي كلما لمستم الأشياء , فغسيل اليدين بصفة متكرره من أفضل الطرق لوقف انتشار الفيروس او العدوي منه.

 – عند القيام بالعطس ينبغي عليكم تغطية الفم والأنف , وينبغي تعليم أطفالكم هذا الأمر مع استعمال المنديل,إذا لم يتواجد معكم المنديل , فينصح الأطباء السعال او العطس في الكم او في الكوع , لتفادي استخدام الأيدي التي تصبح ناقل جيد للفيروسات ولكن العطس في الكم سيقوم القماش بوقف انتشار الرذاذ المنبعث من العطاس و الذي يحتوي على الفيروس , كما ان الكوع لا يلامس الأسطح لنقل الفيروس الي الأسطح التي يلمسها الأخرين.

 – فتح النوافذ لدخول الشمس , حيث تتزامن الفيروسات مع فصل الشتاء لقلة درجة الحرارة , مما يتعرض الكثيرين للأصابة بالأنفلونزا والفيروسات الجديدة كفيروس كورونا (كوفيد – 19) , وعدم تجديد هواء الغرف يؤثر علي الأفراد بشكل كبير لأن الهواء الراكد غير المتجدد يكون محملاً بالفيروسات والجراثيم , ومن هنا ينبغي تجديد هواء الغرف جيدا كل يوم والسماح لأشعة الشمس ان تنشر في أرجاء المنزل فالشمس تقوم بتعقيم البيت والقضاء علي الفيروسات والكائنات الدقيقة الضارة بالصحة.

 – بعد تهوية المنزل جيدا يمكن أستخدم سائل الديتول المخفف بالماء ووضعه في بخاخ ماء وقومي بمسح مقابض الأبواب والطاولات بمالمطهرات للقضاء علي اي جراثيم او فيروسات مازالت في البيت .

 – يمكن علي ربة البيت القيام بتبخير البيت بالمستكه والجاوي فيعملان علي قتل الميكروبات والجراثيم .

 – استخدام أكياس للمريض المصاب لوضع المناديل المستخدمة بعد تنظيف الأنف , مع تغير الكيس باستمرار .

 – استخدام بعض الأشياء لمرة واحدة مثل المناشف التي بالحمام , والأكواب الموضوعة في الحمام والتي يتشاركها أفراد المنزل لأنها تعتبر أسهل طريقة لانتشار الفيروسات في حال اصابة أحد أفراد العائلة , فينبغي استعمال الأدوات ذات الاستعمال الواحد .

 – استعمال مناديل الديتول المضادة للجراثيم والبكتريا, والمناشف الورقية ذو الأستخدام  الواحدة حتى تزول أعراض الإنفلونزا او الكورونا من المنزل نهائياً.

 – قد تكون بعض الأعشاب المضادة للفيروسات تعمل علي منع تطور الفيروسات ومحاربتها, ويمكن استخدامها لعلاج انواع من الالتهابات وقتل الفيروسات , وليس لديها أى آثار جانبية علي جسم الأنسان , وهذه الأعشاب تقوم بتقوية الجهاز المناعي وتقوية الجسم في مهاجمة مسببات الفيروسات ..

ومن هذه الأعشاب التي ينصح بها للقضاء علي الفيروسات وتعزيز المناعة :

الزنجبيل (Ginger) – الثوم (Garlic) – عشب الآذريون (Calendula) – عشب الاستراجالوس (Astragalus) – عشبة مخلب القط (Calendula) – عشبة إلدر بيرى (Elderberry) – عشبة إشنسا (Echinacea) .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.