أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تحافظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف ؟

كيف تحافظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف ؟


كيف تحافظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف ؟

لايخلو بيت من الأجهزة الكهربائية , ولكي نضمن سلامة أدائها علينا أن نحافظ عليها من التلف , وللتلف مسببات عديدة كأرتفاع درجة الحرارة , او التعرض للصدأ, او سوء الأستخدام ,أو أرتفاع التيار الكهربائي المفاجئ .. ولذلك يجب مراعاة الآتي:

كيف تحافظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف ؟

أولا .. أرتفاع درجة الحرارة :

ارتفاع درجات الحرارة للجو من مسببات تلف الأجهزة الكهربائية , ويتم استهلاك بعض الأجهزة الكهربائية بشكل أكثر من الأوقات العادية , مثل التكييف – المراوح – الثلاجة .. ومع ارتفاع درجة حرارة الجو أو أنقطاع التيار الكهربائي عنها , نقدم اليكم نصائح تساعدكم في الحفاظ علي الأجهزة الكهربائية من التلف :

نصائح لتجنب تلف الأجهزة الكهربائية في فصل الصيف :

– مع ارتفاع  درجات الحرارة في الصيف يكثر استخدام المراوح بصفة ضرورية , لذلك يتطلب الأمر الي تنظيفها من الخارج وبحرص بقطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء دون الدخول في الأجزاء الداخلية حتي لانتسبب في حرق الماتور ونعرضه للتلف .

– ومع ارتفاع درجات الحرارة يكثر ايضا استخدام التكييف , لذلك نحرص وبشدة علي عدم تغطية التكييف بالغطاء المخصص له حتي لا يحجب مرور الهواء , ومراعاة غلق التكييف عند أصدار اي صوت غير مفهوم لدينا , كما يجب فصل التيار الكهربائي عنه في ذلك الوقت لنتجنب تفاقم المشكلة حتي نأتي بمهندس الصيانة ويتعرف علي سبب هذا الصوت ربما يكون الأمر بسيطا .

– مع ارتفاع درجات الحرارة وخصوصا في وقت الظهيرة لاداعي ابدا لتشغيل الغسالة الكهربائية اذا لم يكن في ضرورة لذلك , فيفضل تشغيلها في الصباح الباكر أو عند المساء , فهذه الأوقات تنخفض فيها درجات الحرارة وتكون آمنه لتشغيل الأجهزة الكهربائية كالغسالة .

ثانيا .. انقطاع التيار الكهربائي :

نصائح للحفاظ علي الأجهزة الكهربائية من انقطاع التيار الكهربائي : 

أذا انقطع التيار الكهربائي في وقت ارتفاع درجة الحرارة فيجب اتباع الآتي لتجنب تلف الأجهزة الكهربائية .

– ضرورة فصل الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية بخلع الفيش , لان عند عودة التيار الكهربائي من المحتمل ان يأتي بقوة شديدة عن المعتاد مما يؤثر علي الأجهزة الكهربائية ويعرضها للتلف .

–  من الضروري عدم فتح باب الثلاجة أثناء انقطاع التيار الكهربائي حتي رجوعه لكي يتم حفظ البرودة الموجودة بالداخل وعلي ضمان جودة الأطعمة , ولا يتم تسريبها , كما يمكن اللجوء الي بعض الأجهزة التي تعمل علي اعطاء شحنة كهرباء زائدة .

–  عند عودة التيار الكهربائي يجب الأنتظار لحين استقرار الوضع فبضع الاوقات يأتي التيار ثم ينقطع كذا مرة مما يعرض الأجهزة للتلف , وعند استقرار التيار نقوم بتوصيل الفيش للأجهزة الكهربائية وذلك حفاظا عليها .

– من المهم جدا فصل جميع فيش الأجهزة الكهربائية من الكهرباء قبل خروجك من المنزل خصوصا لوكنت تعلم تغيبك مدة طويلة تتعدي اليوم , حفاظا عليها من تردد التيار الكهربائي ولضمان عدم تلفها .

ثالثا.. ظهور الصدأ :

نصائح لتفادي ظهور الصدأفي الأجهزة الكهربائية :
– لتفادي ظهور الصدأ عليك باستخدام الخل مع الليمون  .

– استخدام بعض المستحضرات مثل جف اكتفز يستخدم يوميا لمقاومة الصدأ والكلس .

– استخدام البيكنج صودا مع الليمون لمنع ظهور الصدأ

– استخدام زيت شمع العسل والليمون فهو يزيل الصدأ ويمنع تكونه , وينظف الأجهزة المعدنية والأدوات الأخري .

– تنظيف الأجهزة المعدنية بصفة دورية وعدم ترك الماء عليها لفترة طويلة بل يجب تنشيفها بعناية.

كيف تحافطين علي أجهزتك الكهربائية من التلف ؟

رابعا .. مثبتات التيار الكهربائي : 

بعض الشركات تطرح في الأسواق أنواع من مثبتات التيار الكهربائي (Electric current Sticky) , وأنواع اخري من الأجهزة المانعة لانقطاع التيار الكهربائي لحماية الأجهزة الكهربائية من التلف بسبب تردد التيار الكهربائي , مابين انقطاع وعودة مع تكرار ذلك في ذات الوقت فيؤدي الي حرق في الماتور او تلف في الأسلاك , وافضل هذه المثبتات للتيار الكهربائي مثل :

( solateks  انجليزي – Elite ايطالي – Delta تركي ) . والكثير من الماركات العالمية المشهورة , وبعض الشركات تقوم بتوريد وتركيب وصيانة تلك المثبتات الكهربائية .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.