أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف اتخلص من مشكلة تساقط الشعر؟

كيف اتخلص من مشكلة تساقط الشعر؟


كيف اتخلص من مشكلة تساقط الشعر؟

تساقط الشعر مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير من السيدات و المهام اليومية مثل (غسل الشعر بكثرة أو ربط الشعر بطريقة محكمة جدا او قشرة الشعر – صبغة الشعر )  تتسبب فى تقصيف الشعر و تساقطه , وهنا بعض النصائح البسيطة لجعل شعرك طويل وقوي وتقضي علي تساقطه :

والأن الي كل سيدة تهتم بجمال شعرها ورونقه نقدم لكن : النصائح التي تقضي علي مشكلة تساقط الشعر:

كيف اتخلص من مشكلة تساقط الشعر؟

 اسباب وعلاج تساقط الشعر:

1- المنشفة – (الفوطة)  قد يتقبلها جلدك ولكن شعرك  يجب أن يعامل بليونة ورقة وامتنعي نهائيا عن الضغط والتنشيف والفرك بالمنشفة, وان  تستخدمي قطعه من الملابس القديمة بدلا منها بحيث تكون من القطن لتجفيفى بها شعرك جيدا بكل رقة ولطف .

2- استخدي فرشاة الشعر الخشنة عوضا عن الفرشاة البلاستك لأن النوع الخشبي يفك الشحنات السالبة من الشعر ويسهل تسريحه.

3- أستخدام مجفف الشعر يوميا فى تجفيف الشعر يضر بالشعر ويقصفه وربما الي تساقطه .

4- حماية الشعر عند النوم النوم أمرمهم لصحة الشعر, فمن المهم جدا أن تكون الوسادة رقيقة و ناعمة حتى لا تقصف الشعر وتؤدي الي تساقطه , مع ضرورة عدم ربط الشعر بعنف أثناء النوم ويفضل تركه بدون ربط ليتمكن من التهوية والتنفس .

5- ربطة الشعر بشده من أكثر الأشياء التى تضر شعرك وتجعله يتساقط من الشد الأمر الذى يؤثر على بصيلاته ويتسبب مع  مرور الوقت الي صلع فى مقدمة الرأس فأحرصي علي استعمال ربطات الشعر المطاطية وعدم شد الشعربقوة للحافظ على الشعر من التساقط .

6- عند غسل الشعر لاتستخدمي الكثير من الشامبو وأنما يكفى أن تضعى القليل منه علي الجذور فقط .

7-لا تغسلي الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع ,فكثرة الغسل  يخلص الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تعتبر من أفضل الزيوت لصحة شعرك هذا فقط في حالة الشعر المتساقط – الجاف , أما في حالة الشعر الدهني فينبغي غسلة مرتين الي 3 مرات في الأسبوع .

8- قشرة الشعر قد تؤذي بصيلات الشعر نتيجة للحكة المستمرة في فروة الشعر فيؤدي الي تساقط الشعر لذا يجب الحرص في علاج القشرة والتخلص منها.

9- صبغ الشعر بطريقة مستمرة , مع استعمال أساليب خاطئة للصبغ أو مستحضرات كيماوية تؤدي الي تلف الشعر وتساقطه , لذلك أحرصي علي أستخدام انواع جيده وخاليه من الكيماويات للحفاظ علي الشعر من التلف والتساقط .

كيفية الاعتناء بالشعر المصبوغ ؟:

فى  كل سيدة تحرص علي أن تبدو بصورة جيدة , لذلك فهي تقوم بصبغ شعرها بصفة دائمة وغالبا ما تكون النتيجة مرضية لها , ولكن ..  لان شعرك يتعرض للأجهاد و بصيلات الشعر تفقد الكثير من الخواص وتتعرض للضعف الشديد والوهن مع كل مرة يتعرض فيها الشعر للصبغة ويرجع السبب الي وجود المواد الكيميائية التي تعمل علي تلف الشعر وتدميره وتجعله عرضة  للتقصف والجفاف والذي يتسبب في تساقطه .

أسس للاعتناء بالشعر المصبوغ للحفاظ على صحته ولمعانه :

بعض النصائح التي تزيد من ليونة وجمال وصحة شعرك المصبوغ :

1- يحب عدم أستخدام كريمات الفرد  بعد الصبغه مباشرة , لأن الشعر قد عاني من المواد الكيمائية اثناء مرحلة الصبغ , فلا نعرضه للمزيد من الكيماويات التي تدخل في تركيبة  كريمات الفرد, لذا وجب عليك الانتظارمدة شهرعلى الاقل بعد صبغه حتى يكون الشعر قد تعافي .

2- احرصي دائما على شراء انواع الشامبو المخصصة للشعر المصبوغ مع البلسم ذو الجودة العالية والمخصص أيضا للشعر المصبوغ وأحرصي علي استخدامه فى كل مرة تغسلين فيها شعرك.

3- استخدمي حمام كريم ذو ترطيب عالي  ومن ماركة جيدة مرة كل شهر مع المدومة عليه .

4- استخدمي منشفة  مصنوعة من خامة الفيبر لتجفيف الشعر المصبوغ حيث تتميز بتجفيف الشعر بشكل اسرع مما يجعله اقل احتياجا للسخونة المجفف ( سيشوار) .

5- استخدمي فرشاة أو مشط  ذو اسنان واسعة لتمشيط الشعر المصبوغ حتي لا تعرضيه للتقصف والتساقط .

6- احرصي على تجفيف شعرك باستخدام مجففات الشعر الايونية لانها تسهل عملية تجفيف الشعر بشكل أسرع وتحميه من التعرض لمزيد من الحرارة التي تؤثر عليه .

7- ابتعدي عن الإسبريهات المصففة للشعر مع الشعر المصبوغ .

8-  تجنبي نزول حمامات السباحة بعد صبغ الشعر لوجود مادة الكلور التي من شأنها  تحويل الشعر المصبوغ إلى لون أخضر.يمكنك استعمال قبعة واقية مع وضع مادة دهنية علي الشعر كالفازلين ليحجب وصول الماء اليه.

9- تجنبي الماء الساخن لانه يسبب زوال اللون بشكل سريع ويعرض الشعر لسرعه صبغه مرة اخري.

كيف أتخلص من قشرة الشعر؟

من اسباب تساقط الشعر هو وجود القشرة ,ويمكن أن تكون القشرة بسبب إستخدام نوع شامبوأو بلسم  ردئ , وربما نوع الشامبو يكون سبب في تساقط الشعر , لذلك عليك مراقبة وجود القشرة هل تاتي مع نوع معين من الشامبو , وحين ذلك يجب أن تتوقفي نهائيا عن إستخدامه واستخدام شامبو يتناسب مع طبيعة شعرك.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر :

بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من قشرة الرأس التي هي أحدي أسباب تساقط الشعر .

1- خل التفاح , يتم مزيج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 كوب من الماء في زجاجة بها بخاخ مع التركيز علي فروة الرأس , ثم تدليك فروة الرأس ويترك حوالي 15 دقيقة قبل الغسيل. يكرر مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

2- زيت شجرة الشاي , زيت شجرة الشاي مضاد حيوي طبيعى فأنة يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس. مع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. إضافة 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت زيتون. يخلط جيدا ثم يصب 1 ملعقة من الشاي. على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع لمدة دقيقتين , ثم يرك الزيت على فروة الرأس حوالي ساعة قبل الشطف.

3- الألوفيرا – الصبار , يدلك هلام الالوفيرا على فروة الرأس وتركه علي الشعر أثناء النوم. في الصباح يتم غسل الشعر.

4- بذور الحلبة هوعلاج طبيعي فعال لقشرة الرأس. يتم ذلك بنقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء ,و في صباح اليوم التالي تسحق البذور إلى عجينة. وتضع العجينة على فروة الرأس وتترك حوالي 30 دقيقة, ثم يتم شطف الشعرك , ويكرر مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

5- بيكنج صودا , أو صودا الخبز هو علاج طبيعي لقشرة الرأس فهى مادة قلوية تعمل علي توازن درجة الحموضة في فروة الرأس , نقوم بشطف فروة الرأس بالماء ثم فرك مقدار ملعقة كبيرة من صودا الخبز على فروة الرأس. ثم يشطف الشعر تماما. يتم تكرار هذا في كل مرة تقومي فيها بغسل شعرك وبدون استخدام الشامبو. في الأسابيع الأولي سيجف الشعر,حتي تبدأ فروة الرأس في  إنتاج الزيوت الطبيعية. وستندهشين من النتيجة شعر لين وخالي من قشرة الرأس.

6- عصير الليمون لعلاج قشرة الرأس. بمزج ملعقة من عصير الليمون مع  خمسة ملاعق من زيت جوز الهند. ويتم تدليك هذا الخليط في فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة , ثم يغسل بشامبو.

7- زيت الزيتون , الشعر الترطيب الضروري  مما يجعله علاج طبيعي لقشرة الرأس. وذل بتدليك زيت الزيتون الفاتر على فروة رأسك مع لفه بمنشفة دافئة. ثم يترك لمدة بضع دقائق ويشطف بشامبو جيد مناسب .

8- زيت إكليل الجبل , يساعد في علاج قشرة الرأس. وذلك بتدليك  فروة الرأس دون إضافة أي شامبو.ثم  يترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف الجيد . .

9- أوراق النيم مطهرة و فعالة لقشرة الرأس. يتم نقع  كمية من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن وفي صباح اليوم التالي  يغسل الشعر بالماء المنقوع به اوراق النيم .

  1. زيت اللوز مفيد ا لعلاج قشرة الرأس. وذلك بتدليك الزيت بلطف على فروة رأسك ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة. ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل الرأس بشامبو مناسب .

عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.