أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق؟

كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق؟


كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق؟

الكثير من الأشخاص يعانون من الأرق وهو قلة النوم وصعوبة الخلود الي النوم , او الأستيقظ أثناء الليل وعدم مواصلة النوم ,او الاستيقاظ باكرا وعدم رجوعهم الي النوم مرة ثانية , والحقيقة هي أن غالبية الناس يعانون من هذه المشكلة , نتيجة للضغط اليومية والمشاكل التي تحيط بهم من كل جانب , ولكن لغذائنا دور مهم في محاربة الأرق سنوضح لكم ماهي انواع الأطعمة التي تحارب الأرق , وماهي الأطعمة التي تساعد علي حدوث الأرق :

كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق ؟

الأرق مشكلة قد تواجهه اي فرد دون أعتبار لقوته البدنية او كونه ينام علي سرير من حرير ووسادة تحشي بريش النعام , فهو يأتي ويقتحم نومك بدون أستئذان ,والأرق يتعب الجسم ويذبل البشرة ويرهق الذهن , واليكم أطعمة تحارب الأرق وتجعلك في تستمتع بنوم هادئ وعميق .

أطعمة تحارب الأرق :
– اللبن الحليب : الحليب مفيد جدا في تهدئة الأعصاب ويعمل علي الأسترخاء بفضل الأحماض الأمينية والتي تسمي بالتربتوفان , كما يحتوي علي الكالسيوم الذي يفعل دور التربتوفان في الدماغ , فتناول كوب دافئ بدون سكر يوميا قبل النوم يعمل علي محاربة الأرق .

– الكرز : الكرز يعمل علي محاربة الارق ويرخي الاعصاب ويجعلك تشعر بالنعاش لاحتوائه علي مادة الميلانونين , فيمكن تناوله كعصير قبل النوم او تناوله كفاكهه علي حالها.

– السمك : تناول السمك مثل سمك التونة – الهاليبوت – القد , يحفز علي النوم لوجود عنصر ترايبتوفان ,فتناول كمية ولو قليلة في عشائك يفيد في خلودك للنوم ويقاوم الأرق.

– العدس : يحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد علي الأحتفاظ بالسيروتونين وبذلك يساعد علي النوم الهادئ .

– البروتين + الكربوهيدرات : الجمع بين البروتين مثل الحليب او البيض والخبز الذي هو من الكربوهيدرات والحبوب الكامله كالشوفان وحبوب الغلة اذا ماجتمع مع الحليب يعمل علي محاربة الأرق ويمنح نوم عميق.

– الميرامية : تزيل الأرق  وتمنح الجسم الراحة وازالة التوتر ومهدئة للأعصاب ويمكن تناوله قبل النوم مباشرة لمحاربة الأرق.

– عشبة بلسم الليمون : بلسم الليمون تدخل ضمن عائلة النعناع , فهي تعمل علي تخفيف الانفعال وتسهل من عملية الهضم وتعطي شعور بالراحة والهدوء اذا ماتناولت قبل النوم .

– اليانسون : اليانسون من الأعشاب المعروفة بتهدئة الأعصاب وهي تساعد علي الأسترخاء وتعطي شعور محفز للنوم وخصوصا اذا اضيف اليها العسل الابيض ويتم تناولها قبل النوم .

– الماء : الماء يضيف علي الجسم الليونة , وقلته يسبب نقص وجفاف, وهذا لجفاف يؤدي الي الأرق والأستيقاظ من النوم رغبة في تناول الماء,فكن حريصا علي تناول قد كاف من الماء علي مدار الليوم مع تجنب شربه قبل النوم حتي لاتضطر للقيام.

– شاي الأعشاب : شاي الأعشاب يحتوي علي تشكيله متنوعة من الأعشاب والفواكهه والحبوب التي تمنح الجسم الاسترخاء والهدوء (كالزنجبيل – الجينسينج – الكركدية – البابونج – النعناع – الميرمية ) وهي تحارب الأرق .

– الحبة السوداء : تضاف الحبة السوداء مع الحليب الدافئ والعسل وتناولها قبل النوم مباشرة فهي مهدئة وتساعد علي الأسترخاء.

– الخس : يساعد علي النوم وخصوصا عند تناوله قبل النوم ,فمفعوله افضل من الحبوب المنومة التي تحتوي علي مواد كيميائية .

– المشمش : يهدئ الأعصاب ويزيل الأرق ويمنح الجسم الخواص المهمة التي تلزمه وهو يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

– العسل : يضاف العسل للحليب او للاعشاب المهدئة يعمل علي ايقاف الأوركسين (الناقل العصبي) المسئول عن اليقظة , فيتم تناوله مخلوطا مع الحليب او عصير البرتقال قبل النوم .

كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق ؟

وهناك نصائح اخري تفيد في محاربة الأرق :

– البعد عن المنبهات : كثرة تناول المنبهات من شأنها تسبب الأرق الملازم الشخص كمادة الكافيين المتواجده في القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية التي تحتوي علي مادة الكولا , فيجب الاستغناء عنها في المساء واستبدلها بالمشروبات المحفزة للنوم .

– تناول الفيتامينات : يعتبر من مسببات الأرق تناول الفيتامينات في المساء فهي تعمل علي زيادة النشاط وتسبب الفرط الحركي ويقظة الدماغ مثلها مثل مفعول الحلويات .

– ممارسة التمارين الرياضية : تعتبر التمارين الرياضية وخصوصا قبل النوم بحوالي ساعتين من العوامل التي تساعد علي الخلود للنوم وتقضي علي الأرق .

– طرد الهموم : محاولة التفكير في الهموم وخصوصا قبل النوم يعمل علي يقظة الدماغ والانجراف في التفكير وبالتالي يهرب النوم , حاول الاسترخاء والتفكير في أشياء اخري او سماع موسيقي خفيفة تذهب معها بعيدا وتخلصك من الأرق.

– بعض المشاكل الصحية : تسبب المشاكل الصحية الشعور بالأرق ( التهاب في الأوعية – امراض القلب والشرايين – السخونة التي تتعرض اليه السيدات في مرحلة ماقبل انقطاع الحيض ) فيجب تناول الدواء بحرص وعدم التهاون فيه .

– قم للنوم فور شعورك به : فحين يدخل عليك النوم وتشعر بأن ذهنك توقف حاول النوم فور هذا الاحساس ولاتنشغل بأشياء اخري حتي لايهرب منك وتعاود البحث عنه مجددا .

– لاتدخل للسرير عند عدم الرغبة في النوم , حتي لايطول فترة انتظارك وحاول تنشغل في شئ اخر حتي تشعر بالنوم حين ذلك عليك بالتوجه مباشرة.

– حدد ميعاد للنوم : حاول وضع نظام لميعاد النوم ومع الوقت سوف تجبر جسمك وذهنك بالخلود في هذا الوقت .

– تجنب تناول العشاء الدسم : تناول الدهون قبل النوم تستغرق وقت مكثف للهضم , فتنشغلك اعضائك في التركيز علي الهضم بدلا من التركيز علي الاسترخاء, كما أن النوم بدون طعام يجعلك تقلق عن الشعور بالجوع لذلك تناول شء خفيف قبل النوم .

– الغاء مسببات الأزعاج : قبل النوم عليك بتهدئة الأضاء او غلقها تماما واجعل كل مايحيط بك هادئ حتي تستكين اعضائك ويصفي ذهنك وتخلد للنوم بدون ضوضاء.

كيف تحارب الأرق وتستمتع بنوم عميق ؟


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.