أخبار عاجلة


الرئيسية » الطفل » كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل )

كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل )


كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل ) :

كيفية التعامل مع عصبية الطفل؟ – How to treat a child’s nervousness?

نوبات الغضب تأتي في كثير من الاطفال مابين عمر سنتين الى 4 سنوات .. وقد نجدها في بعض الاحيان ذات خلفية مرضية لديه,
وأحيانا تكون تمثيلية أعتاد عليها الطفل حيث انه أدرك ان بفعله هذا سؤثر علي الآخرين ويلبون له رغبته .. فنرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا في الحيط او قطع الأثاث التي أمامه .

كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل )
كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل )

كيف تتعامل مع غضب الأطفال؟ – how do you deal with children’s rage ?

ماذا نفعل في هذه الحالة ؟
خصوصا لو حصلت هذه المشكلة امام الناس او في مكان عام , فالطفل يطلب اللعبه او الحلوي في مجمع سوبر ماركت في سوق عام .. وعند رفض الاهل لتلبيه رغبته يبدا بالصراخ والأنهيار التام .. ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لايقافه عن الصراخ وعدم التمادي فيه وابعاد نظرات الناس .. وهذا التصرف من جهة الأهل خطأ كبير !!!
كيف نتحكم في غضب الطفل وصراخه (نوبات غضب الطفل ):
الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر وسيداوم عليه …مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب لأنه سيحص علي مايريد بهذا الفعل .

ماذا نفعل في مثل تلك المواقف؟

1- كن هادئا الطبع مع الطفل .. و لا تغضب ولاتتعصب عليه حتي لايتمادي .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل أبدا .. وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور وتخطوها .
2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك بهذا الصراخ .
3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة.
4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك لم تنتبه لصراخه وانك مشغول في شئ اخر و انك لا تسمعه , ولو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك .. ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة نفس التصرف السابق كلما اراد شئ.

 

5- اما اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقيق طلبه هو ان ما يطلبه خطير وغير مناسب للاطفال.
6- اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس ولا تستطيع ان تتجاهل صراخه ..فتجنب اصطحابه معك الى السوبر ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدوءاً ويعتاد علي طلب مايريد بهدوء وفي حالتك رفضك عليه التزام الهدوء وادراك ان ليس كل مايريد يجب تحقيقه .
7- غالبية الأهل يفهمون أطفالهم ويعرفون مايريدون ,و عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق لتغيير تفكيره في الشئ الذي يريده … مثل اشارة حمراء .. صورة مضحكة .. او كلب او قطة تسير في الشارع ..

كيفية التعامل مع الطفل العصبي ؟( ونوبات الغضب لدى الطفل ) – How to deal with a child’s nervous (and tantrums)

و اخيرا

عليك ان تعلم جيدا .. مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد استمر في التصرف ذاك مرات اخرى عديدة ولايتوقف الا اذا حققت له مايريد .. فقط علينا الأتزام بالهدوء مع الصبر في تربية أطفالنا تربية سليمة هادئة .. وعدم تلبية رغبة الطفل عندما يصرخ.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.