أخبار عاجلة


الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف تتعلم أي مهارة جديدة في وقت قصير؟

كيف تتعلم أي مهارة جديدة في وقت قصير؟


كيف تتعلم أي مهارة جديدة في وقت قصير؟

في إمكان اي شخص تعلم مهارات بسيطة أو وصعبة في ساعات قليلة تصل الي 20 ساعة تدريب فقط ..

حيث إن تعلم اي مهارة جديدة من شأنها أن تحفز صاحبها وتجعله أكثر تأقلماً عن ذي قبل , وايضا تجعله أكثر فهماً لمجرايات الأمور ومثيراً للاهتمام , كما تساعد من يكتسبها زيادة فرصه في الحصول علي الوظائف بشكل أفضل من غيره وبدخل أعلى.

كيف تتعلم أي مهارة جديدة في أقل من يوم؟
كيف تتعلم أي مهارة جديدة في وقت قصير؟

بعض الكتب تتحدث عن كيفية أتقان أي مهارة جديدة في 20 ساعة فقط من بداية تعلمها , ولكن هناك بعض الشروط التي تساعد في تعلم واتقان المهارة :

 – بتتحسب ساعات Skill practice (ممارسة المهارة) الـ 20 ساعة فقط  , في اي ان ساعات القراءة والإطلاع علي كيفية تعلم المهارة وممارستها فلاتحسب ضمن الوقت , كذلك المعلومات العامة المرتبطة بالمهارة ..

– من المهم ان يحدد الشخص الراغب في التعلم الهدف اللي عايز يوصل له في تعلم المهارة , وبالطبع ليس من المعقول ان يحصل علي الاحتراف في الـ 20 ساعة , ففي اول الأمر يكون الهدف بسيط , بمعني ان لو عايز تتعلم مثلاً لغة جديدة فقد يكون الهدف بسيطا وهو التواصل مع شخص يتقن اللغة نفسها لمدة خمس دقائق بعد 20 ساعة ممارسة للغة , لكن من الصعب أن يضع هدفه في اعلي مكانة ويطمح في التكلم باللغة مثله مثل من يتقنوها بالضبط ..

– في حال الأحساس بعدم القدرة علي تعلم المهارة او تجد صعوبة بالغة في تعلمها , فيجب عدم الأستسلام قبل المحاولة عدة مرات ولتكن عدد الساعات الـ 20 ساعة الأولي من الممارسة هي فترة التحدي في محاولة تحقيق الهدف ولو علي أول درجة من درجات السلم , لأن من الطبيعى أن يشعر الشخص الراغب في التعلم في أول الساعات بصعوبة بالغة في التعلم , وبعد ذلك ستجد ان الصعوبة تتلاشي شيئاً فشيئاً , ولكن من الجائز لو مازلت تشعر بالصعوبة او فكرت تغير الموضوع واختيار مهارة اخري , وقتها توقف وابدأ من جديد في مهارة جديدة .

– ينبغي أن تقوم بإحتساب الوقت بالضبط اللي حتستخدمه في تلقي وتعلم المهارة , حيث ان المخ قد يصور لك ويوهمك انك ضيعت وقت في الممارسة , بينما انت لم تستهلك الا وقت قليل , فيمكن استخدام (ستوب ووتش) لكي تحسب لنفسك الوقت المستهلك بالضبط في تعلم المهارة الجديد الي ان تصل الي الـ 20 ساعة.

– من الأفضل ممارسة المهارة لاتزيد عن 90 دقيقة في اليوم , ولو حسبت هتلاقي المدة المستغرقة حوالي اسبوعين اللي هم  الـ 20 ساعة فقط .

– لتحقيق الهدف يجب ان تكون علي درجة عالية من الشغف لتعلم المهارة الجديد ولست مجرد راغب في التعلم , وبجانب الشغف ان تكون محباً ايضا للمهارة ومحدد حتستفاد منها أزاي بعد تعلمها , علشان تتمكن من تكملت تعلمها دون توقف .

 – البعض نجدهم يحبون التعلم ومهتمين بتعلم مهارات كتير , لكن في نفس الوقت لديهم مسئوليات عائلية , وضيق في الوقت , مم يشعرون بصعوبة في المهارة دي , لكن عن طريق وضع استراتيجيات محددة قدرو من خلالها أنهم يتعلمو مهارات مختلفة.

 – التعرف علي المباديء العشر لاكتساب أي مهارة وفي وقت سريع  :

(التركيز , الشغف , تحديد الأهداف , الأدوات المستخدمة , التفكيك ,  التعامل مع الصعوبات ,ادارة الوقت ,  دراسة ردود الأفعال , تحديد الفترات الزمنية للممارسة , تحديد الكمية مع السرعة المطلوبة) .

 – تعلم المهارة ثم ممارستها , ولكن عند الرغبة في التعلم بشكل سريع وواضح , هناك 10 مبادىء للتعلم السريع :

( البحث , ثم الفحص السريع وتخطي هذه النقطة , ثم عمل نموذج في العقل من خلال التصور ,  التفكير العكسي , الإستعانة بذوي الخبرة , التخلص من العراقيل ,التعامل مع الذاكرة وتطويرها , تحديد القوائم , القيام بتجارب , الإهتمام بالصحة العامة والجسدية) .

– كما ان هناك مهارات يمكن تعلمها من خلال اتباع هذه الاستراتيجيات كـ ( البرمجة , رياضة اليوجا , لعبة GO وهي تشبه لعبة الشطرنج , الكتابة على الكيبورد بمهارة , العزف علي اله موسيقية مثل القيثارة , و التزحلق علي الجليد .

 – وأخيرا :  تعلم كيف تتعلم .. بمعني بعد استخدام الخطوات السابقة يمكنك ان تقرأ اي كتاب وتجمعه في ذاكرتك وتقد تتكلم عن كل نقطة فيه , كذلك اي مهارة عند تعلمها والتركيز معها واستخدام الخطوات حيبقي من السهل عليك تعلمها والاستفادة منها ومع الوقت حتقدر تتقنها بسهولة وفي وقت قصير ايضا ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.