أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتخلص من مسببات حدوث الأنيميا ؟

كيف تتخلص من مسببات حدوث الأنيميا ؟


كيف تتخلص من مسببات حدوث  الأنيميا ؟

هناك أسباب عديدة تؤدي الي حدوث فقر الدم المعروف بالأنيميا , والأنيميا هي حالة مرضية تعرف بنقص في معدل أنتاج الخلايا الحمراء في الدم والتي تنقل بدورها الأوكسجين الي الخلايا فيه ونقص هذه الكريات يؤدي الي فقرالدم , وعلينا معرفة لماذا يحدث فقر الدم او الأنيميا فتعالي لتتعرف معنا عن مسببات حدوث الأنيميا وكيف تتخلص منها فتابعونا .

كيف تتخلص من مسببات حدوث  الأنيميا ؟,أسباب حدوث الأنيميا,اسباب تدفق الدم,صحة,كيف تتحطم كريات الدم الحمراء.

ماهي مسببات حدوث الأنيميا وكيف تتخلص منها؟

مسببات حدوث الأنيميا :

 – تحدث الأنيميا عند التعرض للنزيف المستمر :

يخسر الجسم حين ذلك الكريات الحمراء بكمية كبيرة وبشكل أسرع من قدرته علي استعادة تعويضها في حالة النزيف , ويعتبر خسارة الجسم لكمية من الدم فجأة من الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث الأنيميا وقد تكون خسارة الدم هذه قصير الأمد او طويلة الأمد ومن اسبابها النزيف الحاد للبنات والسيدات خلال الدورة الشهرية , او يرجع الي حدوث عملية جراحية او النزيف بسبب التعرض لحادث او الأصابة بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان .

– عدم انتاج الجسم الي كريات الدم الحمراء :

قد يتسبب نظامك الغذائي الغير صحي الي عدم انتاج الجسم الي كريات الدم الحمراء بشكل كاف للقيام بعملية نقل الأوكسجين الي اعضاء وخلايا الجسم بصورة كافية , كما ان اختلال معدلات الهرمون والامراض المزمنة واثناء فترة الحمل قد يتسبب في عدم انتاج كريات الدم الحمراء بقدر كاف .

– عند تحطيم جسمك لكريات الدم الحمراء :

في حالة خلو نظامك الغذائي من العناصر ( حديد – الفولات – فيتامين B12 ) الأمر الذي يتسبب في عدم انتاج القدر الكافي من كريات الدم الحمراء , كما ان جسمك يحتاج الي فيتامين C والريبوفلافين والحديد لانتاج الكريات الحمراء .

– نقص في هرمون الإريثروبوتين : 

هرمون الإريثروبوتين المكون لكريات الدم الحمراء الذي يحث نخاع العظم علي أنتاج هذه الخلايا , عند نقص هذا الهرمون يسبب الاصابة بفقر الدم .

– الحمل : 

يتعرض جسمك في هذه الفترة عن اي وقت أخر للاصابة بالانيميا نتيجة لانخفاض معدلات الحديد وحمض الفوليك في الجسم.

– الأصابة ببعض الأمراض المزمنة : 

تتسبب الأمراض المزمنة كمرض السرطان والكبد ان تجعل من انتاج جسمك للكريات الحمراء عملية صعبة , وكذلك فإن بعض علاجات هذه الأمراض تساهم في تدمير النخاع العظمي وتعطل عملية نقل الأوكسجين الي خلايا الجسم .

كيف نتخلص من مسببات حدوث الأنيما ؟

– الأعتدال في النظام الغذاء والذي لابد ان يحتوي جميع العناصر الغذائية وخصوصا الحديد وفيتامين B وفيتامين C .

– الأهتمام بصحة الحامل وبتنوع الوجبات الغذائية التي تشمل العناصر الهامة والمفيدة لصحة جسمها ولصحة الجنين وان تكثر من تناول الفاكهه والخضروات وبجانب الاصناف التي تحتوي علي الحديد وحمض الفوليك .

– سرعة ايقاف النزيف في حالة حدوثة وعدم اهمال ذلك .

– المتابعة الضرورية مع طبيب مختص في حالة مايشعر المريض بالدوخة او الخمول او عدم الأحساس بالاوكسجين الكافي مع ضرورة عمل تحاليل دم من فترة الي اخري للتأكد من وجود فقر دم او عدمه .

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.