أخبار عاجلة


كيفية تربية الاسماك الزينة


كيفية تربية الاسماك الزينة :

تربية اسماك الزيتة هواية محببة لكثير من الناس, و تكون بحفظ الأسماك في المنزل بأحواض أو بأي إناء فيه ماء, وتستخدم أيضاً كنوع من التزيين والتجميل للأماكن وخصوصا في حجرة المعيشة, لما لها من ألوان ومناظر طبيعية تأخذ العقل وتهدئ النفس وتجعلك تبحر معهم في عالمهم الجميل ..

وتعاني تربية أسماك الزينة اليوم من عدم معرفة الهواة بقواعد تربية الأسماك, ولا يهتم بائعوا أسماك الزينة بتقديم الإرشادات الصحيحة اللازمة للمشترين, مما يؤدي في الغالب لعدم نجاح هذه الهواية علي المدى الطويل حيث تنفق الأسماك نتيجة لخطأ بسيط لم يكن صاحب الحوض يعرفه او نتيجة لأصابة الأسماك وذلك عن جهل ببعض الأمور التي يجب ان يكون علي دراية كاملة بها قبل الخوض في تجهيز الحوض او اذا كان ينوي عمل مشروع صغير لتربية الاسماك لكي يتكسب منه.

سوف نستعرض معكم في هذا المقال كافة المعلومات المطلوبة لتجهيز حوض سمك زينة مع معرفة انواع الاسماك وكيفية العناية بالاسماك الزينة , ومعرفة التغذية اللازمة للاسماك , وأنواع الأحوض ,والأمراض التي تصيب الأسماك وغيرها من المعلومات الأخري القيمة فتابعونا .

كيفية تربية الاسماك الزينة
كيفية تربية الاسماك الزينة

أولا :

 أسماك الزينة وأنواعها :

جرامي لؤلؤي  – جرامي قزم- كيسينج جرامي – جرامي عملاق – بالون كيسينج جرامي – جرامي البقع الثلاث – بلو جرامي – أوبالين جرامي – جرامي ذهبي – سناك جرامي – مون ليت جرامي – شيكولت جرامي – ثيك لب جرامي – هاني جرامي  – سياميز فايتر

Aplocheilidae

وايت سبوت -كلاون كيلي

عائلة كارسيدي Characidae

فلام تترا  – نيون تترا  – ليمون تترا  – بلاك ليند تترا  – تترا وردي  – تترا مشع  – سربيا  – تترا ذات العين الحمراء  – بيرانا  – دولار فضي – كاردينال تترا  – بنغوين تيترا  – بلاك نيون تيترا  – بلاك ويدو  – بلاك فانتوم تترا  – بلودفين تترا

عائلة بوسيلييدي (سمك ولود) Poeciliidae    

سمكة البلاتي  – سمكة مولي  – سوردتيل  – جوبى  – مولي عادي – مولي شراعية الزعانف – يوكاتان مولي  – بلاك مولي

عائلة سيبرينيداي (شبوطيات) Cyprinidae   

كلون بارب  – بارب أسود  – بارب صاحب الست خطوط  – حرف تي بارب  – بارب الدما  – بارب نمر – بارب كريزي – باريس أريولس – تنفويل بارب – سكارليت بانديد بارب – تيكتو بارب – جولدن بارب – جرين تايجر  – هارلي كوين  – ويت كلود مونتان – باريس وردي – بيونتس – جولدفيش الشائع – جولدفيش ذات الذنب – سمكة المرقطة شبنكن – سمكة اورندا – سمكة العين الفقاعية – سمكة التلسكوبية السوداء – سمكة ذات الذيل المروحي  – سمكة رأس الأسد  – سمكة الدائرية المرقطة  – سمكة سيليستيل  – سمكة ذات الذيل المهدول  – سمكة البومبون – سمكة الؤلؤية – جولدفيش البيضة  – زيبرا  – سمكة القرش ذات الذيل الأحمر  – سمكة القرش ذات الزعانف الحمراء  – كوي – سيلفر شارك – فاتيريا فلور

عائلة سيكلداي (سيكلد) Cichlidae

أوسكار (سمكة)  – بلوأكارا – ملائكية المياه العذبة  – ديسكس  – الفرنتوزا

عائلة سيلوريدي Siluridae   

سمكة الشفافة

عائلة كالشيتايدي ( كات فيش) Callichthyidae   

كات فيش  – كوريدروس بلاتس منقطة – كوريدروس شوليتزي – كوريدروس بلاتيس البينو

عائلة كوبيتيدي (لوتش) Cobitidae    

كلون لوتش  – بوتيا مودستا – بوتيا سترياتا – ثعبان كولي – بلوسترب كات فيش – ثعبان سبيني ايل

عائلة لوريكاريدي (سكرماوث كات فيش) Loricariidae   

بلكوستوميوس

عائلة أروانا Osteoglossidae   

أروانا فضية

Acanthuridae    

تانج – سوهال تانج – زبرا سوما – باودر بلو – يلو تانج – الناسو – الهيبو تانج – بربل تانج

Pomacentridae       

دامسل

سمكة ذات الجناح الأسود  – سمكة نطاط الطين  – سمك كروي  – سمكة سكات – أرشرفيش – جولدن بنسيل فيش  – سمكة أنف الفيل  – سمكة فراشة المياه العذبة –  أروانا فضية  – هدستاندر  – آكل الطحالب  – سمكة كهربائية  – سمكة الأصبع  – سمكة العلم  -فرس البحر – تنين البحر المورق  – تنين البحر العشبي  – قرش صيني  – بانديد لامب أي كيليفش  – ديزيرت بوب – أورزياس لاتيبس – بلاك جوست نيف فيش – مارابلي هاتشيت – ليوبارد بوش  – تريجر-  سمكة الأرنب  – أربعة الأعين – البوزيماني رينبو  – باندد لوتش .

كيفية تربية الاسماك الزينة
كيفية تربية الاسماك الزينة

ثانيا :

التجهيزات لتحضير حوض سمك :

للبدء في تربية الأسماك يتعين عليك تهيئة البيئة المناسبة لـ نوع اسماك الزينة, وتتلخص هذه البيئة بالمعدات التالية:

أنواع أحواض الأسماك (Types of fish ponds) :

لأحواض تربية أسماك الزينة نوعان أساسيان, وذو أشكال مختلفة, وهذان النوعان هما:

1- حوض سمك زجاجي: حوض سمك ذهبي زجاجي او غير ذهبي وهو النوع الأكثر شيوعا والأوسع استعمالا, ولكن قد يكون ثقيل الوزن وهذا مايعيبه وبخاصة أحجام الأحواض الكبيرة.

2- حوض سمك الإكريليك: (تربية الاسماك في الاحواض البلاستيكية ) وهو نوع خاص من البلاستيك الشفاف القوي, قد يكون أجمل شكلا, ولكن يعيبه ان هذه المادة تعاني من سهولة الخدش, مما يجعلها تفتقد العنصر الجمالي. كما أن تكلفتها أعلى كثيرا من تكلفة الأحواض الزجاجية .

معلومة هامة : لتجنب الأمراض الطفيلية الناتجة عن المواد المطهرة , خاصة من يستعمل ماء الحنفية , يجب ترك مائها لمدة 21 يوما , بعد هذا يمكن و ضع التجهيزات مع مراعاة نوع السمك وحجمه و بيئته الأصلية لتوفير مناخ أقرب ما يكون لمناخها و بيئتها الأصلية.

ثالثا :

النباتات الطبيعية في حوض الزينة

النبات الطبيعي في الحوض يعطيه منظر جمالي لا يقل عن جمال الأسماك ذاتها..من أجل الاستمتاع بالمظهر الجميل للنباتات من دون الأسماك.. هذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافية لأن تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات. لكن هناك فوائد أخرى للنباتات, منها:

– يعتبر النبات ملجأ للأسماك الضعيفة يقيها مطاردة الأسماك القوية لتحتمي به.

– النبات مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير او نسيان تقديم الطعام لها.

– النبات يعد مكانا آمنا نسبيا لوضع البيض لأنواع من الأسماك. كما يتغذي عدد من الكائنات الحية الدقيقة على النبات, حيث تستفيد صغار الأسماك منها للتغذية.

-يساهم النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عملية التنفس الحيوية, وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين مفيد للأسماك.

– يضيف النبات لحوض السمك جمالا ورونقا كما يجعل منه بيئة مائية مماثلة للبيئة الطبيعية إلى حد كبير.

كيفية تربية الاسماك الزينة
كيفية تربية الاسماك الزينة

رابعا :

غذاء الأسماك – Fish Food

حوض أسماء مياه عذبة.

كوي و سمك ذهبي – من الصين واليابان ..

الاهتمام بالغذاء المتوازن ضروري جدا لأسماك الزينة ويساعدها على البقاء.. ومن المهم إطعام الأسماك بعد أن تستقر في بيئتها الجديدة, وتتأقلم معها, وهذا يتطلب بضع ساعات فقط..

ويفضل الحصول على غذاء السمك من متاجر بيع أسماك الزينة, حيث إن الطعام المنزلي قد لا يناسبها, ومن ثم يتحول إلى مصدر تلوث لحوض التربية.

وهناك أشكال متعددة ومتنوعة من الغذاء لكل نوع سمك من أنواع سمك الزينة.. وهناك أنواع من السمك يجب أن تطعمها غذاء حيا مرة في الأسبوع على الأقل ويتكون الطعام الحي من الديدان.. ويجب مراعاة إبعاد غذاء الأسماك عن الأطفال, أو وضعه في مكان آمن, حتى لا يعبث الأطفال بالطعام.. وإعطاء الأسماك الغذاء بكميات كبيرة وتكرار هذه العملية يضر بالأسماك, ويعجل بتلوث الحوض من بقايا طعام الأسماك التي تترسب في قاع الحوض مما يؤدي إلى مرض الأسماك و موتها.

لذا من المهم أن يختص شخص واحد بعملية إطعام الأسماك, أو يتواجد حين يطعم الأطفال الأسماك, ليتأكد من عدم زيادة الطعام عن حاجة الأسماك حتى لا يتلوث الحوض.. ومع الوقت سوف يتعرف المربي على كمية الطعام الكافية لأسماكه.. ومن المهم كذلك الحرص على شراء الطعام الملائم للأسماك واختيار الطعام المنتج من شركات معروفة , والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر.

كما يجب تنويع طعام الأسماك من وقت إلى آخر.. و الأسماك عادة تنقسم لثلاثة أنواع من حيث تناولها لغذائها , فهناك نوع اسماك تفضل تناول غذائها من سطح الماء مباشرة كأسماك البلاتي, و البعض الآخر من قاع الحوض كأغلب أنواع الكات فيش أما النوع الثالث فيتناوله في المسافة المنصفة بين السطح و القاع مثل أغلب أسماك التترا ..

كيفية تربية الاسماك الزينة
كيفية تربية الاسماك الزينة

خامسا :

ارشادات صحية تتعلق بأسماك الزينة 

أرشادات .. لاتفعل :

– رصد الباحثون سلوكا خاطئا لدى بعض مربي أسماك الزينة يتمثل في غسل الحوض بالماء والصابون. فالصابون وغيره المنظفات يحتوي علي المواد الكيمائية التي تتسبب في قتل أسماك الزينة.. وفي حالة الاضطرار لاستعمال الصابون أو المنظفات لتنظيف الأحواض يجب على المربي أن يغسل الحوض بالماء فقط أو تنظيفه جيدا من الصابون بغسله بالماء الجاري لبعض الوقت ثم تركه يجف بحيث يتخلص من رائحة الصابون ايضا حتي لايتآذي نوع اسماك الزينة.

– كما يضع بعض المربين أشكال للزينة معدنية في أحواض الأسماك.. ونجد ان المواد المنحلة من المعدن ذات تأثير سمي قاتل على الأسماك وعلي نوع اسماك معينة .. لذلك يفضل استخدام المواد البلاستكية أو الزجاجية أو الطبيعية كالخشب الذي يغرق بحيث يستقر في قاع الحوض.

– ونجد بعض المربين يقومون بإمساك الأسماك باليد. وهذا يعد سلوكا خطأ يؤثر سلبا على المادة المخاطية المحيطة بجسم السمكة, والتي تحميها من الميكروبات.. بل يفضل استخدام الشبكة المخصصة لذلك الغرض.

– بعض المربين يتركون مياه الأحواض لفترة طويلة, معتمدين على فلاتر التنقية.. وهذا غير صحي لأسماك الزينة. ومن المفيد  لهذه الأسماك القيام بتبديل ربع ماء الحوض كل أسبوعين لتجديد الماء وتجديد الأكسجين فيه, وكذلك لتجديد المواد العضوية في الماء.. كما أنه من المهم القيام بغسل فلتر الحوض مرة كل أسبوع على الأقل.

سادسا :

جهاز تنقية مياه الأحواض (الفلتر)

جهاز تنقية مياه الأحواض الذي يسمي (الفلتر) هو جهاز أساسي لتهيئة البيئة المناسبة لعيش أسماك الزينة, حيث تتكاثر داخله البكتيريا المفيدة التي تقوم بتحليل الفضلات الضارة التي تخرجها الأسماك داخل الحوض.. وهناك ثلاثة أنواع من جهاز تنقية مياه الأحواض (الفلتر) .. أهمها الفلترة البيولوجية التي تعتمد على توفير الأكسجين في الماء, وتوفير البكتيريا الإيجابية في الفلتر وعلى سطح حجارة الحوض لتحويل الفضلات السائلة والصلبة إلى مواد غير سامة.. وهناك عدد من أنواع الفلاتر التي يمكن استعمالها وهي:

1- فلتر خارجي : Canister: ينصح به للأحواض متوسطة الحجم والكبيرة ومساحته (70 سم فما فوق). قم باختيار الفلتر الذي يستطيع ضخ من خمس إلى عشر مرات كمية الماء في الحوض خلال ساعة.

2- فلتر كهربائي داخلي : Power Filter: ينصح به للأحواض متوسطة الحجم ومساحته (70 سم إلى متر بسعة حوالي 150 لتر ماء) أو كفلتر مساعد في الأحواض الكبيرة.

3- فلتر صندوق باستعمال مضخة الهواء Box filter: يستعمل في المساحة الصغيرة 50 سم فما دون.

يعبئ الفلتر باستخدام أنواع خاصة من المواد من أهمها, قطع السيراميك الخاصة التي يوجد فيها مسام كثيرة تمكن البكتيريا من التواجد, والفوم القطني الذي يشكل شبكة للفلترة الميكانيكية والذي تتكائر عليه البكتيريا بسبب كثرة مسامه.

سابعا :

زينة أحواض السمك غير النباتية (الديكور)

ويشمل الأحجار بسمك حوالي 3 سم, ويستحسن أن تكون ذات لون داكن.. ويفيد مربي الاسماك المتخصصين أن استعمال حجارة من الأرض أو الأنهار أو البحر أو الأصداف البحرية ذو تأثير سلبي في تجهيز أحواض التربية.. ويفضل شراء ادوات الزينة من محلات بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة, وضرورة تجنب الأحجار التي تنتج مواد ملحية في الماء, كما أنه من المهم أن تكون معقمة وغير ملوثة.. ادوات الزينة تشمل أيضا النباتات الصناعية. وهناك بعض ادوات الزينة والديكورات ذات الطبيعة الوظيفية, حيث تستخدم لضخ الهواء, وحماية الأسماك الصغيرة لكي لا تأكلها الأم (كالصخور المجوفة) لذلك فهي تمثل غرضين , غرض من أجل الزينة والغرض الثاني من أجل حماية صغار السمك .. ومن المهم تجنب وضع أية مواد معدنية لأن أجزاء من هذه المعادن تتحلل وتتسبب في توفير بيئة غير صحية لأسماك الزينة قد تتسبب في موتها.والافضل استخدام كهوف او اوانى من الفخار ليختبئ بها السمك الصغير للحماية .

كيفية تربية الاسماك الزينة
كيفية تربية الاسماك الزينة

ثامنا :

أدوات تنظيف أحواض السمك

يتواجد في محلات الحيوانات الأليفة مضخات ماء شبيهة بمضخات الجاز البيتية ولكن لديها اتساع في فوهتها بما يمكن من تنظيف الرواسب على أرض الحوض وبين الحجارة بسهولة, وتساعد كذلك على التخلص من العناصر المعدنية الضارة بنوع  الأسماك كـ ذرات الحديد والمواد المعدنية والصابون وكل ما يفرز الروائح ويتسبب في تحويل بيئة المسامك (أحواض الأسماك) إلى بيئة غير صحية.

تاسعا :

أدوات التدفئة – (دفايه لتنظيم الحرارة خاصه بالشتاء)

لتربية الأسماك الاستوائية (Tropical Fish), وهي الأسماك الأكثر شيوعا والأجمل في هذه الهواية, يجب المحافظة على درجة حرارة ثابتة للماء.. حيث ان درجة الحرارة المناسبة تعتمد بالأساس على نوعية السمك, ولكن معظم أنواع الاسماك تعيش بين درجة حرارة 20-30 درجة مؤية..

لذا يتوجب الحفاظ على الحد الأدنى من الحرارة, وبخاصة في الشتاء.. لهذا الغرض تستعمل دفاية خاصة توضع داخل الحوض وتعمل على تسخين الماء والمحافظة على درجة حرارة ثابتة باستخدام نظام ثرمستات. كما يمكنك مراقبة الحرارة باستخدام مقياس حرارة يلصق على الزجاج أو يوضع داخل الماء.

إن تغير درجة حرارة الماء لا يجوز أن يتجاوز الدرجة المئوية الواحدة في اليوم لتجنب حدوث أضرار للأسماك.. ولذلك يفضل اختيار مدفأة ذات قوة كافية, تستطيع المحافظة على درجة ثابتة حسب حجم الحوض.. كما أنه من المهم استخدام أحواض كبيرة نسبيا, حيث إن التغيير في درجة حرارة الحوض الكبير بطيئة مقارنة بالأحواض الصغيرة, مما يجعل بيئة الحوض ملائمة أكثر لتربية الأسماك .

عاشرا :

الضوء 

أضاءة حوض السمك المثالي :

في الحقيقة فان لون ضوء حوض السمك ليس له تأثير كبير على اسماك الزينة , فالعديد من انواع الاسماك بما في ذلك السمكة الذهبية قادرة على رؤية الالوان, ونوع اسماك الزينة التي تتعرض لضوء احادي اللون من لمبة الاضاءة الملونة لا يظهر عليها اي علامات خطيرة من اذى او توتر , ولكن شدة الضوء وطول الفترة الزمنية التي تتعرض لها اسماك الزينة للضوء يمكن ان يؤثر عليها بالخطر ..

كيف يمكن ان يؤثر ضوء حوض السمك على اسماك الزينة ؟

1- شدة الضوء : شدة الضوء يمكن ان يؤثر على اسماك الزينة بغض النظر عن لون الضوء مع ان العديد من اسماك الزينة ترى في الاضاءات الملونة ولكن رؤيتهم لا تكون مثالية .. وتعرض اسماك الزينة لضوء ساطع يمكن ان يضر بعض الانواع بمرور الوقت وخاصة نوع اسماك الزينة التي تفضل الحماية والاختباء في الزوايا المظلمة لحوض السمك وتحت الصخور , ولذلك فان الضوء الهادئ حتى ولو بألوان فاتحة يعتبر هو افضل من الضوء الساطع في حوض اسماك الزينة .

2- مدة التعرض للضوء : طول الفترة الزمنية التي تتعرض فيها اسماك الزينة للضوء يمكن ان يؤثر ايضا على الاسماك , فبغض النظر عن لون الضوء فان اسماك الزينة تتعامل مع حوض السمك مثلما تتعامل في موطنها الطبيعي , لذلك فأجسام اسماك الزينة تتكيف مع كل المناطق المحيطة بها بما في ذلك الضوء.. وتحتاج اسماك الزينة الى نظام منتظم خاص بالتعرض للضوء في اوقات محددة , بمعني ايقاف اضواء حوض السمك خلال النهار وتشغيله اثناء الليل وسوف تتكيف اسماك الزينة الخاصة بك مع هذا النظام الضوئي .

3- اضاءة حوض السمك المثالي : الطريقة المثالية لنظام الاضاءة الخاص بـ نوع اسماك الزينة هو الذي يتشابه بصورة قريبة من ضوء الشمس الطبيعي الذي تحصل عليه الاسماك .. لذلك فان الضوء الابيض الهادئ من لمبة الفلورست هو الضوء المثالي والافضل في اضاءة حوض السمك, او يمكنك استخدام الوان اخرى بدلا من الابيض مثل الازرق او الاخضر والازرق .

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.