أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟

كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟


كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم :

إن مشكلة الشخير أثناء النوم تعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً عند جميع الأعمار بلا استثناء, حتى أن بعض الأطفال يعانون منها! فعامل السن ليس مسئول عن هذه الأصوات الصاخبة التي قد يعانى بعض الأشخاص من إصدارها خلال النوم والذي يطلق عليه (الشخير) الأمر الذي يؤثر هنا على عمق النوم والاحساس بالتعب , غير تاثير هذه الاصوات المزعجه التي تصدر منه على الاخرين , و تؤثر هذه الأصوات على علاقته مع شريكه ,وهنا تظهر الضروره الملحه فى التخلص من هذه المشكله..فنحن نقدر مدي المعاناة من الشخير, ونقدر كم الإحراج الذي يقع فيه مع من ينام في نفس غرفة النوم , وقبل ذلك نقدر الإزعاج الذي يسببه الشخير للشخص نفسه .. فإنك حتماً تستيقظ في الصباح وتشعر أنك لم تحصل على قسط كاف من الراحة, وهذا ما يسبب لك إرهاقا طيلة اليوم.. في هذا المقال سنقدم ملاحظات بسيطة نسلط بها الضوء على موضوع الشخير, ونرشدك من خلالها إلى أفضل الطرق للتخلص منه.

كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟
كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟

فى الخطوات القليله التاليه نقدم لك طرق للتخلص من الشخير بتعدد اسبابه دون علاج او ادويه فاتبع هذه الخطوات لتستمتع بنوم هادئ بلا شخير او اصوات مزعجه فتابع معنا ..

كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟

How to get rid of snoring during sleep

أولاً هل تحتاج إلى استشارة طبيب ليقرر حالتك ؟

إن بعض أنواع الشخير تحمل علامات الخطر التي تستدعي استشارة طبيب,ولأجل تحديد نوع الشخير اطلب ممن يشاطرك الغرفة أن ينتبه لنومك ويحدد إذا ما

– اذا كنت تحرك فكك كأنك تمضغ أثناء النوم.

–  اذا كنت تستسلم للنوم في أوقات غريبة,  كأثناء المحادثات أو أثناء الوجبات.

–  اذا كنت تشخر بشدة وبصوت مرتفع جداً, ويصاحب ذلك معاناة من التعب طيلة النهار بعده.

فإذا كان نومك يحمل إحدى هذه المظاهر فينبغي أن تقوم بزيارة الطبيب, وأما إن كان شخيرك لا يحمل هذه المواصفات فقد يكفيك أن تقرأ هذا المقال بتمهل وتطبق نصائحه لتتخلص من الشخير بإذن الله.

1-تعرف على أسباب الشخير :

من أين يأتي صوت الشخير؟ وإجابة على هذا السؤال نقول إن الشخير يحصل بسبب ضيق المجرى التنفسي, إما بسبب الوضعية الخاطئة للنوم أو بسبب مشاكل في الأنف والحنجرة.

ومن أكثر أسباب الشخير شيوعاً:

–  العمر: وكلما تقدم الإنسان في العمر, ازدادت حنجرته ضيقاً.

–  أسباب خلقية: أي أن تكون الحنجرة ضيقة. ومن المعروف أن حنجرة الرجل أضيق من حنجرة المرأة, ولهذا فمشكلة الشخير أكثر شيوعاً بين الرجال.كما تعتبر من الأمور الوراثية أيضاً.

– أمراض الأنف والحنجرة: تسد الكتل المخاطية الناتجة عن أمراض الأنف والحنجرة الطريق أمام الهواء, مما يؤدي إلى الشخير.

– زيادة الوزن: إن الأنسجة الدهنية وترهل العضلات يساهمان في زيادة مشكلة الشخير.

–  التدخين والمهدئات: يسبب الإدمان على الأقراص المهدئة والتدخين, بما في ذلك التدخين السلبي, ارتخاء في العضلات مما يزيد من مشكلة الشخير.

– وضعية النوم: إن وضعية النوم على الظهر تجعل عضلات الحنجرة تسترخي, مما يسد الطريق أمام الهواء.

2- لا تستهن بالمشكلة حتي تصبح مستعصية :

إن الشخير ورغم أنه مزعج لمن يرافقك في الغرفة إلا أنه يؤذي أيضا من يصدر منه , فهو يؤثر على جودة نومه وهذا يسبب  على المدى الطويل إرهاق للصحة .

إنك تستيقظ عدة مرات أثناء الليل لالتقاط أنفاسك, وبلع لعابك .. ولكنك على الأغلب لا تتذكر كل ذلك في الصباح.

إن شخيرك يسبب لك عدة مشاكل صحية, منها صعوبة التنفس, قلة النوم , والاكتئاب.

وكيف يمكن لشخص لا ينام طيلة الليل أن يستيقظ في الصباح هادئا مرتاح الجسمان !

3-قدر معاناة من يشاطرك غرفة النوم :

ربما تفاجأ في الصباح عندما يخبرك من يشاطرك الغرفة أنك كنت تشخر طيلة الليل وهو لايستطيع النوم مع هذه الأصوات الصاخبة .. وربما تشعر أن الموضوع سخيف ولا يستحق ذلك التهويل , لكنه يشكل في الواقع مشكلة للآخرين. وفلا تتجاهل الموضوع, واطلب منهم المساعدة وإليك بعض النصائح التي تفيدك في طريقة التعامل معهم.

– لا تأخذ الأمر بحساسية: لا تشعر بالحرج بسبب هذه المشكلة, إذ أنها شائعة جدا ويمكن تجاوزها .لا تعتبر شكوى الآخرين من شخيرك هجوماً على شخصك.. وعليك أن تعرف أن من يشاطرك الغرفة بالتأكيد يحبك, لكنه لا يحب شخيرك.

– عامل الموضوع بجدية: لا تستهن بشكوى الآخرين من شخيرك وضع نفسك في مكانهم. فعدم تمكنهم من النوم جيدا يظلون يشعرون بالتعب طيلة اليوم التالي مثلك تماماً.

– اعتذر بلطف : أخبر من يشاطرك الغرفة أنك تقدر حجم المشكلة التي تسببها له, فهذا الامر سيجعله راغباً في مساعدتك على التخلص من الشخير.

– ارفض التصرفات المهينة: علي من يشاطرك الغرفة ان يعلم أنه مهما كان حجم الضيق الذي يشعر به أثناء النوم , فلا يليق منه قذفك بوسادة أثناء نومك مثلا او مثل هذه الأمور !

كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟
كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم ؟

 

4- حدد نوع شخيرك لتعرف سببه

ربما يفيدك أن تعلم أن الناس ينامون ويشخرون بطرق مختلفة. وطريقة النوم تكشف الكثير عن شخصية الإنسان, وطريقة الشخير تدل على سببه. ومعرفة السبب تساعد في معرفة الحل الأنسب للمشكلة. كل ما عليك هو أن تطلب ممن ينام معك في الغرفة أن يراقب نوعبة شخيرك لتتعرف على سببه.

–  فإذا كنت تشخر وفمك مغلق فربما يكون لديك مشكلة في اللسان.

–  أما إذا كنت تشخر وفمك مفتوح, فربما تعاني من مشكلة في الحنجرة.

–  وإذا ما كان سبب شخيرك هو نومك على ظهرك, فالحل بسيط جداً وكل ما عليك تعديل وضعية نومك وستنتهي بذلك المشكلة.

–  وإذا كنت تشخر في جميع الأوضاع فهذا يعني أن المشكلة أصعب وبحاجة إلى متابعة وحل.

5- تخلص من مشكلة الشخير بحلول بسيطة

على الرغم من كل المعاناة, لا توجد مشكلة ليس لها حل .. لكن تذكر أن عليك أن تتحلى بالصبر, وأن تجرب طرقاً مختلفة حتى تصل إلى الطريقة المثلى للتخلص من الشخير. وحتى لو لم تنجح الطريقة في الليلة الأولى, ثابر عليها حتى تنجح مرة أخرى, واخبر من يشاطرك الغرفة بأنه بقدر ما يكون متعاونا معك بقدر ما تحقق نتيجة أفضل..

وفيما يلي خطوات عملية للتخلص من الشخير:

– عالج أمراض الأنف: إن انسداد الأنف يجعل التنفس أصعب بكثير, ويسبب ضيقاً في الحنجرة مما يؤدي إلى الشخير. وهناك العديد من الوصفات الطبيعية والأدوية التي تعالج أمراض الأنف, وستساعدك على التنفس بشكل أفضل أثناء نومك.

–  أنقص وزنك: إنك بمجرد تنزيل القليل من الوزن سيساعد في تقليل الأنسجة الدهنية في مؤخرة الحنجرة والتي تسبب الشخير في بعض الأحيان. و التمارين الرياضية بشكل عام تساعد في تقليل الشخير.

– أقلع عن التدخين: كثير من المدخنين يشخرون. لإن التدخين يسبب انسداد في المجاري التنفسية, كما يسبب تهيج الأغشية المخاطية في الأنف والحنجرة.

– عليك تنظم عادات نومك: حاول أن تنام وتستيقظ في نفس الوقت من كل يوم.. إن هذه العادة تفيدك في أن تحصل على قسط وافر ومريح من النوم وبالتالي أن تتخلص من الشخير.

–  جدد هواء الغرفة: أبق جزءاً بسيطاً من النافذة مفتوح أثناء النوم في فصل الصيف, أو أترك باب الغرفة مفتوحاً في فصل الشتاء, وذلك لأن الهواء الجاف يعمل على تهييج أغشية الأنف والحنجرة.

–  غير وضعية رأسك: إن رفع رأسك بضعة سنتمترات أثناء النوم يسهل استنشاق الهواء, كما يريح اللسان والفك.. قم باستعمال وسادة طبية لتضمن راحة رقبتك أيضاً.

– خذ حمام ساخن: خذ حمام ساخن ومشبع بالبخار قبل النوم, أو استنشق البخار قبل أن تذهب للنوم, وذلك من أجل أن تتخلص من احتقان الأنف الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للشخير. واستنشاق البخار يمكن أن يخفف احتقان أنفك, ويساعدك على النوم بشكل مريح.

– غير من عادات الأكل والشرب: فإذا كنت معتاداً على تناول المثلجات في وقت متأخر, أو على شرب كأس من الحليب الدافئ قبل النوم, غير هذه العادة فقد يكون هذا هو  السبب الغير متوقع لمشكلتك. مع العلم أن منتجات الألبان تزيد من إفراز المخاط, مما يؤدي إلى سد المجرى التنفسي وتسبب لك الشخير.

– عدم تناول الوجبات الدسمة قبل النوم : فقد يكون العشاء الدسم هو السبب وراء شخيرك. إذ أن تناول وجبة دسمة قبل موعد النوم بثلاث ساعات أو أقل يمكن أن يسبب لك ارتجاعات حمضية.التي تؤذي المريء و تسبب لك الشخير. لذلك عليك تبكير موعد تناول الوجبة الدسمة, أو أن تأخير موعد النوم.

– قم بالنوم على جنبك: إن مشكلة الشخير على الأغلب سببها اللسان..وهذا يعني أن الشخير يحدث لأن اللسان أثناء النوم ينزلق إلى الخلف ويمنع مرور الهواء حيث انه يسد القصبة الهوائية .. لتعرف إن كان هذا هو سبب شخيرك فعلاً أم لا, مد لسانك إلى خارج فمك بأقصى ما تستطيع, ثم حاول إصدار صوت الشخير. إن كان صوت الشخير أهدأ من المعتاد أو إذا لم تستطع أن تشخر فهذا يعني أن مشكلة شخيرك سببها اللسان.

–  لا داعي للقلق لإن هذه المشكلة بسيطة, وحلها يكمن في تغيير وضعية نومك. حاول وضع بعض الوسائد تحت رأسك وظهرك, بحيث يرتفع النصف العلوي من جسمك عن النصف السفلي , إن فائدة هذه الطريقة هي إبقاء رأسك مرفوعاً, وبالتالي منع لسانك من الانزلاق إلى الخلف.

– تنظيف الأنف جيدا قبل النوم : لأن فائدة طوق الفك هي أن يبقي فمك مغلقا أثناء النوم, وبالتالي ستعتمد على أنفك في عملية التنفس, فإذا كان أنفك مسدوداً فلن تستطيع ارتداء طوق الفك أصلاً..

– ملحوظة هامة : (استعمال طوق الفك لمنع الشخير هو فقط للأشخاص القادرين على التنفس من الأنف وبالتالي هو غير صالح للمصابين بنزلة برد).

– وقد يري كثير من الناس: إن طوق الفك يبدو قبيحاً.. وغير آدمي ولكن من سيراك أثناء نومك؟ وعلى كل,إن المنظر القبيح أفضل من إزعاج الآخرين, وأفضل من تعريض صحتك للخطر.

– وقد تتسائل في حالة أنام وحدي في غرفة فلماذا أعالج الشخير؟ والجواب هو أن الشخير خطر على صحتك, وكلما كان صوت شخيرك مرتفعاً كان ذلك مؤشراً على خطورته بشكل أكبر.

–  شاور طبيبك فقد تحتاج إلى جراحة: قد تكون حالة شخيرك بحاجة إلى تدخل جراحي, وقد يكون آخر الحلول. إذ أن هناك أنواعاً خاصة من الجراحات تجرى لفتح مجرى الهواء المسدود, واسمها العلمي باللغة الإنجليزية Uvulopalatoplasty. وتجرى هذه العملية باستخدام تقنية الليزر laser ..وربما نتيجة ضخم في حجم لحمية الأنف, وهي طريقة فعالة جداً للتخلص من الشخير نهائياً, والذي يقرر في هذه الحالة هو الطبيب المختص فهو يقرير ضرورة هذا العمل الجراحي أم لا.

–  أما إذا وجدت طريقة الوسائد غير مريحة أو أن هذه الطريقة لم تنفع معك , فحاول أن تنام على جنبك , فهذا أيضا يمنع اللسان من سد مجرى الهواء.

ولدينا فكرة لمساعدتك على النوم على جنبك إن كنت معتاداً على النوم على ظهرك:

فكرة للنوم علي الجنب بدلا من الظهر :

– أحضر كرة تنس: أو أي كرة بهذا الحجم, أو حتى جورباً ملفوفاً, وثبته في أعلى بيجامتك من جهة العنق .. هذه الكرة ستشعرك بعدم الراحة عندما تنام على ظهرك, وتسجبرك على النوم على جنبك. بعد بضعة أسابيع ستعتاد على النوم على جنبك دون الحاجة للكرة, وستتخلص من الشخير.

– استعمل طوقاً خاصا للفك: إذا لم تنجح معك أي من الطرق السابقة, استشر طبيب أسنانك بشأن استعمال طوق خاص للفك أثناء النوم.. هذا الطوق هو آلة بسيطة تحيط بمؤخرة عنقك وذقنك. فائدة هذا الطوق أنه يبقي فمك مغلقاً, ويحافظ على عضلات الفك السفلي من الارتخاء. علماً أن  85% ممن يشخرون ينامون وفمهم مفتوح. إن هذا الطوق متوفر بأسعار متعددة ويمكنك اختيار ما يناسبك.

6- تعرف على أشياء إضافية قد يساعدك تجنبها على التخلص من الشخير

أثبتت دراسات أن هناك أطعمة وأدوية معينة تزيد من الشخير. كل ما عليك فعله هو أن تتجنب هذه الأشياء قبل النوم. لذلك نقترح عليك أن تفرض نظام غذائي بالتعاون مع أفراد المنزل ويحظر فيه استعمال المواد التالية قبل النوم من أجل الحصول على نوم هادئ وهذه الأطعمة هي:

– منتجات الألبان – حليب الصويا –  الحبوب المنومة وجميع أنواع المهدئات –  المشروبات المنبهة.

إنك ما إن تمنع تناول هذه المواد قبل النوم ستلاحظ أن نومك أصبح أفضل بكثيرعن ذي قبل.

سردنا لكم بعض الوسائل التي يمكنكم اتباعها للتخلص من الشخير.. نتمنى للجميع ليال هادئة مصحوبة بنوم عميق دون شخير.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.